الرئيسية / التواصل الاجتماعي / التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

يتفاعل العملاء مع العلامات التجارية من خلال هذه المنصات إذا لم تخاطب كلامك مباشرة إلى العملاء من خلال هذه المنصات يعد التسويق عبر المنصات طريقة رائعة وفريدة من نوعها للوصول إلى نجاح لا مثيل له  مما يخلق عملاء مخلصين للعلامة التجارية وبالتالي تحقيق مبيعات أعلى

ما هو التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي؟

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي أو SMM هو شكل من أشكال التسويق عبر الإنترنت يتضمن إنشاء ومشاركة المحتوى على شبكات منصات التواصل من أجل تحقيق أهداف التسويق والعلامة التجارية.

حيث يتضمن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أنشطة مثل نشر تحديثات نصية ,صور ومقاطع الفيديو والمحتويات الأخرى التي تحفز مشاركة الجمهور، بالإضافة إلى إعلانات المنصات المدفوعة.

 

قبل ان تبدأ بحملات للتسويق عبر #منصات_التواصل_الاجتماعي خذ بعين الاعتبار اهداف عملك التجاري فبدأ حملات التسويق دون خطة كمثل من يسير بالغابة دون خريطة قد يكون ممتعاً لكن سوف تضل الطريق!!شاركها على تويتر

تم انشاء هذا الدليل لتزويدك بمقدمة حول التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

وبعض النصائح المبدئية لتسويق عبر هذه المنصات والتدريب لتحسين الوجود الاجتماعي لشركتك.

باستخدام هذه النصائح ، يمكنك البدء في تطوير خطة للتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك,

 

منصات التواصل الاجتماعي و التسويق : ابدأ بخطة :

قبل ان تبدأ بحملات للتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي خذ بعين الاعتبار اهداف عملك التجاري ,فبدأ حملات التسويق دون خطة كمثل من يسير بالغابة دون خريطة قد يكون ممتعاً لكن سوف تضل الطريق !!

كيف يمكن تحديد الاهداف من  التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي :

  1. ما الذي تأمل تحقيقه عند التسويق عبر منصات التواصل؟
  2. من هو الجمهور المستهدف؟
  3. كيف يستخدم جمهورك المستخدم منصات التواصل؟
  4. ما الرسالة التي ترغب بإيصالها لجهورك المستهدف من خلال التسويق لحملتك ؟

طبيعة عملك التجاري هو الذي يحدد طبيعة الاستراتيجية المتبعة للتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعيشاركها على تويتر

على سبيل المثال: شركة سفريات الكترونية تعتمد على الصور بشكل كبير, يمكنها ان تبرز بشكل قوي على منصات مثل Insgram او Pinterest بالتالي تختلف قوة استعمال المنصة باختلاف طبيعة عمل الشركة.

كيف يمكن لمنصات التواصل الاجتماعي ان تحقق الأهداف التسويقية ؟

يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي مساعدتك على تحقيق عدة اهداف مثل:

  • زيادة عدد الزيارات للموقع .
  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية.
  • خلق هوية ايجابية للعلامة التجارية .
  • تحسين التواصل والتفاعل بينك وبين العملاء
  • فتح باب للحوار ( من خلال الاستجابة لتعليقات العملاء, خدمة عملاء).
كلما كان تواصلك مع العملاء على شبكات #منصات_التواصل_الاجتماعي اكبر كان من الاسهل الوصول الى اهدافك التسويقيةوتحقيقها.شاركها على تويتر

افضل النصائح للتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي :

1 ) التخطيط لكتابة محتوى خاص بمنصات التواصل:

كما تحدثنا مسبقاً فمن المهم بناء خطة تسويقية فخذ بعين الاعتبار كلمات البحث الاساسية, والبحث التنافسي للحصول على افكار جديدة تجذب عملاء جدد.

2) محتوى اجتماعي رائع:

تماشياً مع مجالات اخرى للتسويق عبر الانترنت فإن كتابة المحتوى يحتل المقدمة فتأكد من النشر بانتظام وتقديم معلومات قيمة مثير وشيقة لعملائك كما يمكن لمحتواك ان يشمل مقاطع  صور ,فيديو , والرسوم البيانية والأدلة الإرشادية …الخ.

3) تناسق صورة العلامة التجارية :

إن صورة علامتك التجارية على منصات التواصل سواء أكانت ودية ,ممتعة او جديرة بالثقة يجب ان تكون متناسقة مع المنصة المستخدمة.

4) الترويج للمحتوى ضمن منصات التواصل:

يعتبر التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي قناة مثالية لمشاركة أفضل محتوى  مدون مع القراء. فبمجرد حصولك على متابع مخلص على عبر منصات التواصل الاجتماعي، ستتمكن من نشر جميع محتوياتك الجديدة والتأكد من أن القراء يمكنهم العثور على أشياء جديدة على الفور.

بالإضافة إلى ذلك، سيساعدك محتوى المدونة الرائع في ايجاد المزيد من المتابعين فهي طريقة مدهشة فكل من تسويق المحتوى وتسويق وسائل التواصل الاجتماعي يفيد كل منهما الآخر.

5) مشاركة الارتباطات المنسقة:

أثناء استخدام المنصات الاجتماعية للتسويق هو وسيلة رائعة للاستفادة من المحتوى الفريد والأصلي لكسب المتابعين والمعجبين، إنها أيضاً فرصة للارتباط بمقالات خارجية أيضاً.

إذا وفرت مصادر أخرى معلومات عظيمة وقيمة تعتقد أن جمهورك المستهدف سيستمتع بها، فلا تخجل من الارتباط بها. يعمل التنسيق والربط بمصادر خارجية على تحسين الثقة والموثوقية، وقد تحصل على بعض الروابط في المقابل.

6) تتبع المنافسين :

من المهم دائماً مراقبة المنافسين حيث يمكنهم توفير بيانات قيمة لأبحاث الكلمات الرئيسية وغيرها من رؤى تسويق منصات التواصل الاجتماعي. إذا كان المنافسون يستخدمون قناة أو وسيلة تسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي تعمل على ما يبدو لصالحهم ، ففكر  في فعل الشيء نفسه، لكن  افعل ذلك بشكل أفضل!

7 ) قياس النجاح باستخدام التحليل :

لا يمكنك تحديد نجاح استراتيجيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي دون تتبع البيانات. يمكن استخدام Google Analytics كأداة رائعة لتسويق وسائل التواصل الاجتماعي تساعدك على قياس تقنيات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي الأكثر لديك، وكذلك تحديد الاستراتيجيات الأفضل التخلي عنها.

أرفق علامات التتبع بحملات تسويق وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك حتى تتمكن من مراقبتها بشكل صحيح. وتأكد من استخدام التحليلات داخل كل منصة اجتماعية لمزيد من الاطلاع على المحتوى الاجتماعي الخاص بك الذي يحقق أفضل أداء مع جمهورك.

 

8 ) إدارة الأزمات على منصات التواصل الاجتماعي :

لا تسير الأمور بشكل جيد مع علامات تجارية على منصات  التواصل الاجتماعي بشكل دائم. من الأفضل أن يكون لديك دليل حتى يعرف موظفوك كيفية التعامل معه، بالإضافة إلى نصائح حول كيفية التعامل معها.

 

كيف تختار افضل المنصات المناسبة للتسويق :

اليك عرض مختصر حول كيفية استخدام منصات التواصل الاجتماعي للتسويق فكل منصة تتطلب طرق  مختلفة للتعامل مع كل منصة.

 منصة Facebook

هي منصة صديقة تتطلب منك ان تكون نشيطا عند التسويق من خلالها على منصات التواصل الاجتماعي. ابدأ بصفحة للمتابعين لعملك التجاري وانتبه فمنصة فيسبوك تهتم جدا بالمحتوى البصري فعزز منه فهي مفتاح نحاجك على المنصة.

كما ان منصة فيسبوك هي مكان للدردشة مع الاصدقاء والحصول على بعض الراحة والمتعة فحافظ عند كتابة المحتوى على اللغة الودية مع المستخدمين .

وتذكر ان عملية البحث بواسطة منصة فيسبوك مقيدة بعض الشئ فخذ بعين الاعتبار ان الاعلانات على منصة فيسبوك من الاستراتيجيات الفعالة والتي لها تأثير كبير على وجودك في المنصة .

منصة Pinterest

وهي واحدة من أسرع اتجاهات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. فهي تعتبر منصة تعتمد كلياً على الصور مثالية لتجارة التجزئة، ولكن يمكن لأي شخص الاستفادة من استخدام Pinterest لأغراض التواصل الاجتماعي أو إعلانات المبيعات.

كما تسمح هذه المنصة للشركات بعرض عروض منتجاتها مع تطوير شخصية العلامة التجارية من خلال لوحات إعلانات فريدة لافتة للنظر بالتالي فعند تطويرك لاستراتيجية Pinterest الخاصة بك،

تذكر أن الجمهور الأساسي لمنصات التواصل الاجتماعي هن من الاناث. إذا كان ذلك يتلاءم مع التوجه الديموغرافي الخاص بك، اذا  فأنت بحاجة إلى وجودك على Pinterest!

منصة Twitter

وهي أداة تسويق عبر المنصات الاجتماعية التي تتيح لك عرض تدوينات مصغرة تدعى تغريدات عبر الويب. اتبع التغريدات الخاصة بمجال عملك او المجالات ذات الصلة، ستحصل على مزيد من المتابعين في المقابل.

امزج تغريدتك الرسمية حول العروض الخاصة والخصومات والأخبار مع المرح وبناء تغريدات العلامة التجارية. تأكد من إعادة تغريد عندما يكون لدى العميل شيء لطيف يقوله عنك،

ولا تنسَ الإجابة على أسئلة الأشخاص عندما يكون ذلك ممكناً. يدور استخدام Twitter كأداة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول الحوار والتواصل .

منصة LinkedIn

LinkedIn هو واحد من أكثر مواقع التسويق عبر المنصات احترافية. مجموعات LinkedIn هي مكان رائع للدخول في حوار احترافي مع أشخاص في صناعات مماثلة وتوفر مكاناً لمشاركة المحتوى مع الأفراد المتشابهين في التفكير.

كما أنه رائع لنشر الوظائف وشبكات الموظفين العامة فشجع عملائك على تقديم توصية لشركتك في ملفك الشخصي على LinkedIn. فهذه التوصيات تجعل  عملك يبدو أكثر مصداقية وموثوقية للعملاء الجدد.

منصة Youtube

Youtube هو المكان الأول لإنشاء ومشاركة محتوى الفيديو، ويمكن أن يكون أيضاً أداة تسويق وسائط اجتماعية قوية بشكل لا يصدق لذلك فالعديد من الشركات تحاول إنشاء محتوى فيديو بهدف جعل مقاطع الفيديو الخاصة بها سريعة الانتشار،

ولكن في الواقع هذه الفرص ضئيلة للغاية لذا بدلاً من ذلك، ركز على إنشاء مقاطع فيديو مفيدة و ارشادية. تتمتع مقاطع الفيديو الإرشادية هذه أيضاً بفائدة إضافية تتمثل في الترتيب على نتائج بحث الفيديو من Google ، لذلك لا تقلل من تقدير قوة محتوى الفيديو!

منصة FourSquare

أدوات المنصات الاجتماعية استناداً الى الموقع تعد منصات التواصل  الاجتماعي مثل Yelp و FourSquare ، مكان رائعاً بالنسبة للأعمال التجارية  فهي تشبه الاساسات التي تتطلع إلى تنفيذ التسويق على منصات التواصل الاجتماعي.

فقم بالتسجيل على هذه المواقع للمشاركة بمكان موقعك ، ثم فكر في حوافز إضافية مثل مكافآت تسجيل الوصول أو الخصومات الخاصة و تذكر أن هؤلاء الزوار سيكون لديهم هواتفهم في متناول اليد، لذلك سيكون بإمكانهم كتابة التعليقات ونشرها.

يمكن للكثير من المراجعات الجيدة أن تساعد بشكل كبير في التأثير على الزوار المحتملين للمجيء وتوسيع عملك !

منصة Reddit

Reddit و المنصات المشابهة مثل Stumble Upon أو Digg ، مثالية لمشاركة المحتوى الجذاب. مع أكثر من ملياري زيارة شهريا، لدى Reddit إمكانات تسويق على منصات التواصل الاجتماعي بشكل لا يُصدق، ولكن يجب تحذير المسوقين من أنه سيتم الترحيب بالمحتوى الفريد والممتع فقط.

ميزة النشر على Reddit هي اللعب بالنار فلو قمت بتقديم محتوى غير مرغوب فيه أو محتوى يركز بشكل واضح على المبيعات ويمكن لشركتك أن تتلقى توبيخاً من هذا المجتمع ذي التكنولوجيا الفائقة.

إذا كان لديك محتوى تعتقد أنه مناسب لمجتمع Reddit (الغالبية من الشباب العبقري غريب الأطوار, و مهوس بالإنترنت) بالتالي يمكنك جني فوائد هائلة وكسب زيارات قيمة.

 

اذاً فاستخدام منصات التواصل الاجتماعي في التسويق يؤدي إلى تحسين حركة مرور المواقع ومساعدة الشركات على الوصول إلى المزيد من العملاء, كما أنه يوفر مكاناً لفهم وتعلم أفضل حول جمهورك المستهدف.شاركها على تويتر

نصائح حول الاعلانات المدفوعة للتسويق عبر منصات التواصل:

نحن نحب الإعلانات الممولة لأنها وسيلة فعالة من حيث التكلفة لتوسيع نطاق وصولك.فلو لعبتها بشكل صحيح ، يمكنك الحصول على المحتوى والعروض أمام جمهور كبير بتكلفة منخفضة للغاية لان معظم منصات التواصل الاجتماعي توفر إمكانات استهداف محببة بشكل لا يصدق.

 

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

استعادة رسائل واتس اب الاحتياطية على الجوال

يعد النسخ الاحتياطي لبياناتك من المهام الضرورية التي يجب عليك القيام بها ...