الرئيسية / الصحة والأناقة / طرق لسد الشهية وإنقاص الوزن

طرق لسد الشهية وإنقاص الوزن

إن الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام إشارات يرسلها الجسم للتعبير عن حاجته للطاقة  ولكن تكرار ذلك قد يؤدي إلى زيادة الوزن

الجوع والشهية عمليتان معقدتان، وهما تتأثران بالعديد من العوامل الداخلية والخارجية، إلا أن ثمة خطوات قد تساعد على السيطرة عليهما والحدّ من آثارهما على الجسم. إليك، مجموعة طرق لسد الشهية وإنقاص الوزن:

1.تناول المزيد من البروتين والدهون الصحية

بالمقارنة مع الكربوهيدرات، تعتبر البروتينات وبعض الدهون أكثر فاعلية في تثبيط الجوع والحفاظ على الشعور بالامتلاء لفترة أطول. يفيد استبدال بعض مصادر الكربوهيدرات بالبروتينات والدهون الصحية للمساعدة في السيطرة على الشهية. يوصى بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين وتشمل: اللحوم الخالية من الدهون، البيض، الفاصوليا، البازلاء، منتجات الصويا، زبادي يوناني وغيرها. ويفضّل الحصول على دهون صحية من مصادر طبيعية مثل المكسرات والبذور والأفوكادو وزيت الزيتون.

2. شرب الماء قبل كل وجبة

قد يفيد شرب كوب كبير من الماء قبل الأكل مباشرة في جعل الشخص يشعر بالشبع والرضا ويقلل من الجوع بعد الوجبة. حيث أن شرب 1.5 لتر من الماء يوميًا لمدة 8 أسابيع قد يساعد على التخفيف من الشهية والوزن، وتعزيز عملية فقدان الدهون.

3. تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف

تبقى الألياف في الجسم لفترة أطول من الأطعمة الأخرى، ما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم والشعور بالشبع طوال اليوم. لذا، قد يكون للألياف دور في تثبيط الشهية، إذ ترتبط النظم الغذائية الغنية بالألياف بانخفاض معدلات السمنة.

تشمل الأطعمة الصحية الغنية بالألياف ما يأتي: الحبوب، الفول، البقول، التفاح، الأفوكادو، اللوز، بذور الشيا والخضروات.

4. تناول أطعمة كبيرة الحجم ومنخفضة السعرات الحرارية

قد يدفع اتباع نظام غذائي صارم المرء إلى تناول الطعام بشراهة، بعد فترة حرمان قاسية. لذا، يفضل اتباع نظام غذائي متوازن يجنّبك الشعور بالجوع. تحتوي بعض الأطعمة على نسبة عالية من العناصر الغذائية والطاقة، ولكنها منخفضة السعرات الحرارية، وتشمل الخضروات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة.

5. تناول الطعام ببطء

قد يكون إبطاء وتيرة تناول الطعام إحدى الطرق للحدّ من الميل إلى الإفراط في تناول الطعام. حيث أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام بشكل أسرع غالباً ما يأكلون قضمات أكبر ويستهلكون المزيد من السعرات الحرارية. كما أن الأطعمة التي يتم تناولها ببطء تكون أكثر إشباعًا من تلك التي يتم تناولها بسرعة. إشارة إلى أن الأكل ببطء يجعلك تشعرين بمزيد من الرضا في نهاية الوجبة ويقلل من إجمالي السعرات الحرارية التي تتناولينها أثناء الوجبة.

6. اختيار أواني الطعام المناسبة

يساعد تناول الطعام من طبق صغير أو استخدام إناء بحجم معين على استهلاك كميات أقل من الطعام دون الشعور بالحرمان.

7. ممارسة الرياضة قبل الأكل

التمارين هي مثبط آخر صحي وفعّال للشهية. إذ أن هرمونات الشهية يتم قمعها فورًا بعد التمرين، وخاصة التدريبات عالية الكثافة.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...