الرئيسية / الصحة والأناقة / فوائد واضرار زيت الزيتون

فوائد واضرار زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون علي الكثير من الفؤائد التي لايعرفها الكثير من الاشخاص وكما ان له فؤائد فهو ايضا يحمل اضرار رهيبه لصحة الانسان وسوف تتعرفون عليها في هذة المقاله

 

 

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية المفيدة لصحة الإنسان، نظرًا لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، ولعل أبرزها أحماض أوميجا 3، التي تساعد على خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم.

ومع ذلك، قد يسبب زيت الزيتون بعض الآثار الجانبية لمستخدميه، يستعرضها “الكونسلتو” في التقرير التالي، وفقًا لموقعي “Medical news today”

1- الحساسية

قبل دهن البشرة أو الشعر بزيت الزيتون، يجب وضع القليل منه على سطح الجلد والانتظار لمدة 15 دقيقة، وإذا تعرض للاحمرار أو شعرت بالحكة، فهذا يعني أنك تعاني من حساسية اتجاه أحد مكوناته.

2- الحمل والرضاعة

لا توجد دراسات كافية حول ما إذا كان زيت الزيتون آمن على صحة النساء أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية أم لا، لذلك، يفضل الاكتفاء بطهي الطعام به وعدم استخدامه كدهان موضعي للبشرة أو الشعر.

اقرأ أيضًا: مفيد أم مضر؟.. إليك تأثير شرب زيت الزيتون على جسمك

3- انخفاض سكر الدم

يجب على مرضى السكري الحذر من زيت الزيتون، لأنه يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر بالدم وقد يتفاعل مع بعض الأدوية، مما يعرضهم لخطر الإصابة بغيبوبة السكري.

4- انخفاض ضغط الدم

يلعب زيت الزيتون دورًا كبيرًا في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، ولكن الإفراط في تناوله، قد يتسبب في انخفاض الضغط بشكل حاد، بالإضافة إلى تداخله مع بعض الأدوية.

وعليه، ينبغي على مرضى الضغط المرتفع أن يستهلكوا زيت الزيتون بكمية معتدلة وألا يتناوله بعد الأدوية مباشرة، مع مراعاة قياس الضغط بشكل دوري، لتجنب التعرض لأي أضرار.

5- الطفح الجلدي عند الرضع

تعتمد بعض الأمهات على زيت الزيتون، كدهان موضعي، لعلاج الالتهابات الجلدية عند الرضع، الناتجة عن الحفاض، نظرًا لقدرته على ترطيب البشرة وتهدئة الاحمرار.

ومع ذلك، يجب على الأم أن تتأكد في البداية أن زيت الزيتون عالي الجودة قبل تطبيقه على جلد طفلها، لأن الأنواع الرديئة تحتوي على مركبات تثير الحساسية عند الأطفال.

ضوابط استخدام زيت الزيتون

لتجنب الإصابة بالأضرار السابقة، لا بد من استخدام زيت الزيتون في ضوء الضوابط التالية:

– شراء زيت الزيتون البكر الممتاز، لأنه يظل محتفظًا بعناصره الغذائية بعد المعالجة، كما يتميز بأنه يحتوي على نقطة دخان أقل من باقي زيوت الطهي الأخرى، أي يمكن تسخينه عند درجة حرارة تتراوح من 160 إلى 200 درجة مئوية.

– التأكد من أن زيت الزيتون تم عصره على البارد قبل شرائه.

– يتعين على مرضى الضغط والسكري استشارة الطبيب المعالج قبل تناول زيت الزيتون.

– اختبار زيت الزيتون على الجلد قبل تطبيقه على البشرة.

– عدم دهن البشرة بزيت الزيتون قبل النوم، لأنه ثقيل نسبيًا وقد يتسبب في انسداد المسام.

في الحقيقة إن تناول زيت الزيتون امن بدرجة كبيرة، بحيث يمكن أن يتناول الشخص ملعقتين كبيرتين عللى الريق يوميًا دون إحداث أية أعراض جانبية خطيرة.

لكن يمكن أن تحدث بعض الأضرار في حال الإفراط في تناول زيت الزيتون على الريق أو في حال الإصابة ببعض الأمراض التي تتأثر سلبًا بتناول الزيوت، وبالتالي إليك أبرز أضرار زيت الزيتون على الريق:

  • زيت الزيتون والأمراض المرتبطة بالدهون المشبعة

تزود الملعقة الواحدة من زيت الزيتون الجسم ب 120 سعر حراري، وتحتوي على نسبة 14% من الدهون المشبعة، بالتالي فإن الإفراط في تناول زيت الزيتون على الريق يزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والسمنة والجلطة القلبية والسكتة الدماغية وسرطان الثدي وسرطان القولون.

  • زيت الزيتون والأمراض المرتبطة بالدهون المتحولة

يتم في أغلب الأحيان تكرير زيت الزيتون الصافي أو هدرجته جزيئًا تحت تأثير حرارة وضغط مرتفعين، مما يؤثر على نوعية وتركيبة زيت الزيتون، وتقليل كمية الأوميغا 3 داخله.

من جهة أخرى، فإن الإفراط في تناول زيت الزيتون قد يؤثر على مستوى الكولسترول بشكل سلبي، أي أنه يرفع من مستوى الكولسترول الضار ويقلل من مستوى الكولسترول الجيد، وتعمل هذه العوامل مجتمعة على زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب على المدى الطويل.

  • زيت الزيتون ومرض السكري

بالرغم من فائدة زيت الزيتون في تعزيز حساسية الخلايا الإنسولين وبالتالي الحد من تقدم مرض السكري، إلا أنها في بعض الأحيان وفي حال الإفراط في تناوله قد تصبح أحد أضرار زيت الزيتون على الريق، وذلك بسبب زيادة خطر هبوط سكر الدم الحاد.

  • زيت الزيتون ومرض ارتفاع ضغط الدم

قد يؤثر الإفراط في تناول زيت الزيتون على الريق بشكل سلبي على مستوى ضغط الدم، وذلك بانخفاضه إلى مستوى أقل من الطبيعي، مما يزيد من خطر الإصابة بالدوخة والإغماء، والسكتة الدماغية أو الفشل الكلوي في الحالات الخطيرة.

  • زيت الزيتون وخطر الالتهابات

إن الإفراط في زيت الزيتون على الريق يزيد من خطر تنشيط الالتهابات في الجسم، وذلك نتيجة زيادة كميات حمض الأوليك (Oleic acid) الذي يعمل بدوره في تنشيط ذلك.

  • زيت الزيتون وأمراض الكبد

إن أحد أخطر أضرار زيت الزيتون على الريق والإفراط في تناوله هو زيادة فرصة الإصابة بالتهاب أو انسداد أو تكون حصى المرارة، وذلك بسبب كميات الدهون الكبيرة التي تتواجد فيها.

  • زيت الزيتون واضطراب الجهاز الهضمي

إن الإفراط في زيت الزيتون على الريق قد يؤدي إلى اضطرابات الجهاز الهضمي، وزيادة خطر حدوث الإسهال بسبب خصائصه الملينة.

التفاعلات الدوائية مع زيت الزيتون

لأن العديد من الأدوية تؤخذ صباحًا على الريق أو بعد تناول الطعام، بالتالي فإن التفاعلات الدوائية بين زيت الزيتون والأدوية أحد أضرار زيت الزيتون على الريق.

إذ يتفاعل زيت الزيتون مع الأدوية الاتية:

  1. الأدوية الخافضة لسكر الدم: قد يزداد خطر هبوط سكر الدم الحاد مع تناول زيت الزيتون.
  2. الأدوية الخافضة لضغط الدم: بحيث قد يزيد زيت الزيتون من خطر هبوط ضغط الدم الحاد بالتزامن مع تناول الأدوية الخافضة لضغط الدم.

 

عن مدونة بازار السعودية 5

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...