الرئيسية / الصحة والأناقة / فوائد غذاء ملكات النحل

فوائد غذاء ملكات النحل

يستخدم غذاء ملكات النحل لأعراض سن اليأس. يستخدم أيضا لمرض السكري ومتلازمة ما قبل الحيض (PMS) والسمنة والعديد من الحالات الأخرى ولكن لا يوجد دليل علمي جيد يدعم هذه الاستخدامات

فوائد صحية محتملة من غذاء ملكات النحل.

١. يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية.

يتكون غذاء ملكات النحل من الماء والكربوهيدرات والبروتين والدهون .

التركيب الكيميائي الكامل لغذاء ملكات النحل غير معروف ، ولكن يعتقد أن آثاره الإيجابية على الصحة تنبع من البروتينات والأحماض الدهنية الفريدة .

وتشمل تسعة بروتينات سكرية تُعرف مجتمعة باسم بروتينات غذاء ملكات النحل الرئيسية (MRJPs) وحمضان دهنيان ، وحمض ترانس -10-هيدروكسي-2-ديسينويك وحمض 10-هيدروكسي ديكانويك .

يحتوي غذاء ملكات النحل أيضاً على العديد من فيتامينات ب والمعادن النادرة.

ومع ذلك ، يختلف تكوين المغذيات بشكل كبير بين مصادر غذاء ملكات النحل .

تتضمن بعض الفيتامينات الموجودة عادة في غذاء ملكات النحل ما يلي:

الثيامين (ب 1).

ريبوفلافين (ب 2).

حمض البانتوثينيك (ب 5).

البيريدوكسين (ب 6).

النياسين (ب 3).

حمض الفوليك (ب 9).

اينوزيتول (ب 8).

البيوتين (B7).

٢. قد يوفر تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

يُزعم على نطاق واسع أن غذاء ملكات النحل يقلل من الالتهاب والإجهاد التأكسدي.في العديد من الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات ، يبدو أن الأحماض الأمينية المحددة والأحماض الدهنية والمركبات الفينولية الموجودة في غذاء ملكات النحل لها تأثيرات قوية مضادة للأكسدة .

بالإضافة إلى ذلك ، تظهر العديد من الدراسات المخبرية مستويات منخفضة من المواد الكيميائية المسببة للالتهابات المنبعثة من الخلايا المناعية المعالجة بغذاء ملكات النحل .

٣. قد يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق التأثير على مستويات الكوليسترول.

تظهر كل من الدراسات التي أجريت على الحيوانات والبشر أن غذاء ملكات النحل قد يؤثر بشكل إيجابي على مستويات الكوليسترول وبالتالي يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

على الرغم من أن الآلية الدقيقة لا تزال غير واضحة ، إلا أن بروتينات معينة في غذاء ملكات النحل قد تساعد في خفض الكوليسترول .

وجدت دراسة مدتها 12 أسبوعاً أن الأرانب المدعمة بغذاء ملكات النحل قللت بشكل كبير من مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار بنسبة 28٪ و 23٪ على التوالي .

وبالمثل ، أظهرت دراسة أجريت على الإنسان لمدة شهر واحد انخفاضاً بنسبة 11٪ و 4٪ في مستويات الكوليسترول الضار LDL الكلي لدى الأشخاص الذين يتناولون حوالي 3 جرامات من غذاء ملكات النحل يومياً .

على العكس من ذلك ، لم تحدد دراسة بشرية صغيرة أخرى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات الكوليسترول بين المشاركين الذين عولجوا بغذاء ملكات النحل والذين تناولوا دواءً وهمياً.

٤. قد يساعد في التئام الجروح وإصلاح الجلد.

قد يدعم غذاء ملكات النحل – سواء عن طريق الفم أو موضعياً – التئام الجروح وحالات الجلد الالتهابية الأخرى.

من المعروف أن لها تأثيراً مضاداً للبكتيريا ، والذي يمكن أن يحافظ على الجروح نظيفة وخالية من العدوى .

كشفت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات عن زيادة في إنتاج الكولاجين في الفئران بعد تناول مستخلص غذاء ملكات النحل. الكولاجين هو بروتين هيكلي حيوي لإصلاح البشرة .

أظهرت دراسة أنبوبة الاختبار تحسنًا ملحوظاً في قدرة إصلاح الأنسجة في الخلايا البشرية المعالجة بغذاء ملكات النحل.

على العكس من ذلك ، لم تلاحظ دراسة بشرية حديثة أي اختلاف في التئام الجروح بين المجموعة الضابطة والمشاركين الذين عالجوا قرح القدم السكرية موضعيًا بغذاء ملكات النحل.

٥. بعض البروتينات قد تخفض ضغط الدم.

قد يحمي غذاء ملكات النحل قلبك ونظام الدورة الدموية عن طريق خفض ضغط الدم.تشير العديد من دراسات أنبوب الاختبار إلى أن بروتينات معينة في غذاء ملكات النحل تعمل على إرخاء خلايا العضلات الملساء في الأوردة والشرايين ، وبالتالي خفض ضغط الدم .

فحصت دراسة حيوانية حديثة مكملاً يجمع بين غذاء ملكات النحل مع مواد أخرى مشتقة من النحل ووجدت انخفاضاً كبيراً في ضغط الدم. ومع ذلك ، فإن الدور الدقيق الذي لعبته غذاء ملكات النحل في هذا الملحق غير واضح.

٦. ينظم نسبة السكر في الدم عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات.

قد يؤدي غذاء ملكات النحل أيضاً إلى تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم وحساسية الأنسولين عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات.

أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات زيادة حساسية الأنسولين وتأثيراً وقائياً واضحاً على البنكرياس والكبد والأنسجة التناسلية في الفئران المصابة بالسمنة والسكري والتي عولجت بغذاء ملكات النحل .

أظهرت دراسة بشرية صغيرة مدتها ستة أشهر انخفاضاً بنسبة 20٪ في نسبة السكر في الدم أثناء الصيام لدى الأشخاص الأصحاء الذين يتناولون يومياً غذاء ملكات النحل.

٧. خصائص مضادات الأكسدة قد تدعم صحة وظائف الدماغ.

غذاء ملكات النحل قد يعزز وظائف المخ .كشفت إحدى الدراسات أن الفئران الناتجة عن الإجهاد والتي عولجت بغذاء ملكات النحل كان لديها مستويات أقل من هرمونات التوتر وجهاز عصبي مركزي أكثر قوة من المجموعة الضابطة .

أدت دراسة منفصلة إلى تحسين الذاكرة وتقليل أعراض الاكتئاب لدى الفئران بعد سن اليأس التي تناولت غذاء ملكات النحل .

أظهرت دراسة حيوانية أخرى أن الفئران المعالجة بغذاء ملكات النحل كانت أكثر قدرة على إزالة رواسب كيميائية معينة في الدماغ مرتبطة بمرض الزهايمر .تنسب معظم هذه الدراسات التأثير الوقائي على المخ والأنسجة العصبية إلى قدرة غذاء ملكات النحل المضادة للأكسدة.

٨. قد يزيد من إفراز الدموع ويعالج جفاف العين المزمن.

قد يعالج غذاء ملكات النحل جفاف العين عند تناوله عن طريق الفم.أظهرت دراسة على الحيوانات ودراسة بشرية صغيرة تحسناً في جفاف العيون المزمن لأولئك الذين عولجوا عن طريق الفم بغذاء ملكات النحل. تشير النتائج إلى أن هذه المادة المشتقة من النحل قد تزيد من إفراز الدموع من الغدد الدمعية داخل عينيك .

لم يتم الإبلاغ عن أي آثار ضارة من الدراسة البشرية. وبالتالي، يمكن أن يكون غذاء ملكات النحل بمثابة حل منخفض المخاطر للعيون الجافة المزمنة.

٩. قد توفر تأثيرات مضادة للشيخوخة من خلال وسائل مختلفة.

قد يبطئ غذاء ملكات النحل عملية الشيخوخة بعدة طرق.تظهر بعض الدراسات زيادة في العمر وتحسين الأداء المعرفي في الفئران التي عولجت عن طريق الفم بغذاء ملكات النحل.

يتم تضمين غذاء ملكات النحل أحياناً في منتجات العناية بالبشرة الموضعية لدعم الحفاظ على بشرة صحية وشابة.تشير الأبحاث التي أجريت على الحيوانات إلى أن غذاء ملكات النحل قد يدعم زيادة إنتاج الكولاجين والحماية من تلف الجلد المرتبط بالتعرض للأشعة فوق البنفسجية .

١٠. قد يدعم نظام المناعة الصحي.

قد يعزز غذاء ملكات النحل الاستجابة المناعية الطبيعية لجسمك للبكتيريا والفيروسات الغريبة .من المعروف أن MRJPs والأحماض الدهنية في غذاء ملكات النحل تعزز النشاط المضاد للبكتيريا ، والتي يمكن أن تقلل من حدوث العدوى وتدعم وظيفة المناعة .

١١. يقلل من الآثار الجانبية لعلاج السرطان.

يأتي العلاج الكيميائي وعلاجات السرطان الأخرى مع آثار جانبية سلبية كبيرة ، بما في ذلك قصور القلب والالتهاب ومشاكل الجهاز الهضمي (GI).قد يقلل غذاء ملكات النحل من بعض الآثار الجانبية السلبية المرتبطة ببعض علاجات السرطان.

كشفت إحدى الدراسات عن انخفاض كبير في تلف القلب الناجم عن العلاج الكيميائي في الفئران المكملة بغذاء ملكات النحل .

أشارت إحدى الدراسات البشرية الصغيرة جداً إلى أن غذاء ملكات النحل المطبق موضعياً قد يمنع التهاب الغشاء المخاطي، وهو أحد الآثار الجانبية لعلاج السرطان الذي يسبب تقرحات مؤلمة في الجهاز الهضمي.

١٢. قد يعالج بعض أعراض سن اليأس.

قد يعالج غذاء ملكات النحل أيضاً الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث .يتسبب انقطاع الطمث في انخفاض الهرمونات المنتشرة المرتبطة بآثار جانبية جسدية وعقلية ، مثل الألم وضعف الذاكرة والاكتئاب والقلق.

وجدت إحدى الدراسات أن غذاء ملكات النحل فعال في الحد من الاكتئاب وتحسين الذاكرة لدى الفئران بعد سن اليأس .

لاحظت دراسة أخرى أجريت على 42 امرأة بعد سن اليأس أن تناول 800 مجم من غذاء ملكات النحل يومياً لمدة 12 أسبوعاً كان فعالاً في تقليل آلام الظهر والقلق .

ملاحظة : حتى الآن ، لا تزال العديد من الادعاءات الصحية المرتبطة بغذاء ملكات النحل غير مثبتة. يقتصر الجزء الأكبر من الأبحاث المتاحة على الحيوانات وأنبوب الاختبار أو الدراسات البشرية الصغيرة جداً.

الآثار الجانبية المحتملة.

على الرغم من مخاوف إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، يعتبر غذاء ملكات النحل بشكل عام آمناً وجيد التحمل عند استخدامه بشكل مناسب. أظهرت الدراسات أنه يمكن تناول غذاء ملكات النحل بجرعات يومية تصل إلى 1000 مجم لمدة ثلاثة أشهر دون أي آثار جانبية ملحوظة.

مع ذلك ، من المعروف أن غذاء ملكات النحل يسبب ردود فعل تحسسية لدى بعض الناس ، تتراوح من أعراض الأنف الخفيفة إلى الحساسية المفرطة التي تهدد الحياة . قد يكون هذا استجابة لغذاء ملكات النحل نفسه أو للمكونات المضافة بشكل شائع إلى المكملات الغذائية ، بما في ذلك حبوب لقاح النحل وحبوب اللقاح الزهرية.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...