الرئيسية / تعلم كيف / كيفية تنظيف الملابس من البقع الدهنية

كيفية تنظيف الملابس من البقع الدهنية

تتعرض الملابس أحيانا إلى بقع دهنية عنيدة  سواء كنت تتناول وجبة الإفطار أو إذا كنت تركب دراجة أو إذا سكبت القليل من زيت الأطفال بالقرب من ملابسك أو ملاءاتك. لحسن الحظ  يمكن التعامل مع كل تلك البقع الدهنية بنفس الطريقة من أجل التخلص من الدهون على الملابس

عليك أن تبدأ بمعالجة البقعة أولاً بمسحوق ماص (مثل بوردة التلك أو نشا الذرة) قبل نقع الملابس مع سائل التنظيف في أسخن ماء يمكن لها أن تتحملها، ثم شطف الملابس بعد ذلك أو إعادة غسلها مرة أخرى بنفس الطريقة إذا دعت الحاجة، وبالنسبة للبقع الدهنية العنيدة، فيمكنك استعمال معجون صودا الخبز وسائل تنظيف الأطباق الذي يعمل على تكسير الدهون.

طريقة
1
المعالجة المبدئية للبقعة

1
انثر بعضًا من المسحوق على البقعة. يمكنك أن تستعمل المسحوق المتاح سواء كان بودرة التلك أو مسحوق الأطفال أو صودا الخبز أو نشا الذرة، ثم قم بتغطية البقعة بالكامل بكمية وفيرة من المسحوق، وسيبدأ المسحوق في امتصاص الدهون.
اترك المسحوق ليتشرب الدهون لمدة لا تقل عن نصف ساعة.

إذا كانت البقعة كبيرة ورطبة، فيمكنك أن تربت عليها أولاً بمحارم ورقية لكي تمتص منها ما يمكن امتصاصه من الدهون قبل أن تغطيها بالمسحوق.

2
استخدم فرشاة ناعمة لكي تفرك بها المسحوق. افرك المسحوق على البقعة بالفرشاة، وحاول أن تكون ضربات الفرشاة قصيرة ولطيفة.
لا تستخدم فرشاة قاسية حتى لا تتلف أنسجة الملابس، ويمكنك أن تستعمل فرشاة أسنان قديمة ناعمة أو فرشاة الزبد التي تستعمل في الطهي.

افحص مكان البقعة بعد أن تفرك المسحوق، وإذا لاحظت وجود بقع دهنية رطبة عليك أن تعيد الخطوات السابقة مرة أخرى.

طريقة
2
غسل البقعة

1
ادعك صابون الأطباق على منطقة البقعة. استخدم أصابعك أو استخدم فرشاة أسنان ناعمة قديمة إذا كنت تتعامل مع أقمشة سميكة، وتأكد من غمر مكان البقعة بالصابون.
من المفترض أن يعمل مسحوق غسل الملابس على تنظيف معظم البقع كذلك.

أيًا كان الصابون الذي تنوي استعماله، فيجب أن يكون عديم اللون، حتى تتجنب احتمال تغير لون الملابس بسبب الصبغة.

2
ضع الملابس في الماء الساخن لمدة 20 دقيقة. املأ دلوًا أو حوضًا أو أي وعاء مناسب بالماء، واغمر قطعة الملابس المراد تنظيفها فيه بالكامل، وتأكد بشكل خاص من غمر مكان البقعة تحت الماء.
أعد قراءة تعليمات التنظيف المكتوبة على ملصق التعليمات الموجود على قطعة الملابس إذا أردت أن تتأكد من أن الماء الساخن لن يتلف الملابس أو يتسبب في انكماشها، ويمكنك استخدام الماء الدافئ إذا كانت التعليمات تمنع استخدام الماء الساخن، وإذا كانت التعليمات تنص على استخدام الماء البارد فقط، فيمكنك أن تتجاوز تلك النقطة بالكامل.

إذا كنت قلقًا من غمر الملابس كاملة في الماء الساخن، فربما عليك أن تحاول غمر مكان البقعة فقط فيه، فإذا كانت البقعة على أحد الأكمام أو على ركن من أركان الملابس، فيمكنك أن تضع ثقلًا مقاومًا للماء في ذلك المكان لتساعد على غمره تحت الماء.

 

3
أزل الملابس من الماء الساخن واشطفها. ضع مكان البقعة تحت الماء الجاري بدرجة حرارة الغرفة.
افحص مكان البقعة وإذا كانت لاتزال في مكانها فعليك أن تستمر في معالجتها إلى أن تزول.

إذا وجدت أن البقعة قد زالت، فعليك أن تضع قطعة الملابس في مكان مناسب لتجف أو تضعها في مجفف الملابس.

طريقة
3
تنظيف البقع العنيدة

1
ضع معجون التنظيف. قم بعمل معجون من الماء وصودا الخبز وافرك به مكان البقعة، واترك المعجون على البقعة إلى أن يجف تماماً.

2
أزل المعجون. استخدم فرشاة ناعمة لكي تفرك المعجون وتزيله عن القماش، وافحص مكان البقعة، وإذا لم تكن قد زالت بعد، نفذ الخطوة التالية.

3
اغمر البقعة في سائل تنظيف الأطباق وذلك لقدرته على تكسير الدهون. ادعك البقعة بسائل تنظيف الأطباق، وانقعها في الماء الدافئ أو الساخن لمدة 20 دقيقة أخرى، ثم اشطف الملابس في ماء جاري بنفس درجة حرارة الغرفة، وإذا كانت البقعة قد زالت، فجفف الملابس كالمعتاد.

4
اذهب بالملابس لمغسلة متخصصة. إذا كانت البقعة بالغة الصعوبة ولم تزول بأي من الطرق السابقة، فالأفضل أن تذهب إلى مغسلة متخصصة، بدلًا من أن تجرب مواد كيميائية أقوى قد تدمر ملابسك، حيث يمكن للمغسلة أن تنظف الملابس وتحافظ عليها نظرًا للأدوات والمعدات المتواجدة بها مع التدريب الصحيح الذي يمكّن العاملين بها من التعامل مع هذه البقع.
طريقة
4
إزالة البقع الدهنية من الأنسجة الرقيقة
1
استخدم الخل ونشا الذرة لتنظيف الجلد السويدي أو الشمواه. تعامل مع الشمواه بمنتهى اللطف في كل الخطوات، حيث أنها خامة حساسة وقد تتلف بسهولة.
صب نشا الذرة فوق البقعة الدهنية واتركه ليمتص الدهون لمدة نصف ساعة، واستخدم فرشاة الشمواه لفرك البقعة.

اغمس قماشة تنظيف النظارات الشمسية أو ما يشبهها من الأقمشة ذات الألياف الدقيقة الخالية من الوبر في الخل، وافرك البقعة الدهنية حتى تزول.

اترك مكان البقعة ليجف ثم استخدم فرشاة الشمواه لتلميع مكانها.

2
استخدم مسحوق الأطفال وسائل تنظيف الأطباق لتنظيف الحرير. للوهلة الأولى سيبدو أن البقع الدهنية لن تزول من على الحرير، لكن طريقة استخدام مسحوق الأطفال وسائل تنظيف الأطباق تعمل جيدًا في معظم الحالات.
اغمر البقعة الدهنية بمسحوق الأطفال لمدة نصف ساعة ثم استخدم فرشاة ناعمة لفرك المسحوق وإزالته.

ادعك البقعة بسائل تنظيف الأطباق، واتركه عليها لمدة نصف ساعة ثم اشطفه.

علق الملابس على مشجب حتى تجف.

 

3
نظف الساتان والجلد في مغسلة متخصصة. لأن تلك الخامات تحتفظ بالبقع الدهنية بسهولة كما أنها أكثر عرضة للتلف إذا ما تم تنظيفها بالمساحيق المنزلية عن سواها من الأقمشة والخامات، لذلك

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...