الرئيسية / الصحة والأناقة / الحصول على بشرة نقية

الحصول على بشرة نقية

يرغب الجميع في الحصول على بشرة صافية ومشرقة ليس فقط من أجل جاذبيتها التجميلية ولكن أيضا لأنها تعكس صحتهم الداخلية المستويات العالية من التلوث وأنماط الحياة غير الصحية التي أصبحت هي المعيار اليوم تزيد فقط من مشاكل بشرتك

لذا ، قبل محاولة علاج مشاكل بشرتك ، عليك أن تفهم سببها. بعض الأسباب الشائعة هي التعرض المتكرر للملوثات ، والإهمال في العناية بالبشرة ، وسوء التغذية ، وارتفاع مستويات التوتر ، وقلة النشاط ، والحرمان من النوم ، والتدخين ، والإفراط في الشرب.

الشيء الجيد هو أن كل هذه العوامل ليست خارجة عن إرادتك ويمكن إصلاحها بسهولة من خلال تدابير الرعاية الذاتية البسيطة. ولكن إذا استمرت مشكلة الجلد أو تفاقمت أو استمرت في العودة بالرغم من العلاج المنزلي المناسب ، فمن الأفضل استشارة طبيب الأمراض الجلدية للحصول على التشخيص المناسب.

العلاجات المنزلية لبشرة نقية

تم تزويد عدد من مكونات المطبخ بالعناصر الغذائية والمركبات العلاجية التي يمكن أن تساعد في التراجع عن تلف الجلد. فيما يلي علاجات منزلية تستخدم مثل هذه المكونات التي تمنح بشرتك توهجًا صحيًا وخاليًا من العيوب.

1. الليمون

الليمون أو الجير مصدر ممتاز لفيتامين سي (1) وحمض الستريك ، وهما مفيدان لبشرتك. فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة ويصلح تلف الجلد الذي تسببه. حمض الستريك هو حمض ألفا هيدروكسي يعمل كمقشر لطيف للبشرة.

كيف تستعمل:

اعصر بعض عصير الليمون الطازج وخففه بالماء أو العسل. ضعي الخليط على رقبتك ووجهك. اتركيه لمدة 5-10 دقائق ، ثم اغسليه بالماء الفاتر. ثم افركي شرائح الخيار على بشرتك لتنعيمها وترطيبها. افعل هذا كل يوم

2. العسل

العسل مرطب طبيعي ، مما يعني أنه يرطب البشرة ويحبس الرطوبة لإطالة هذا التأثير. كما أنه يعمل كعامل مضاد للميكروبات ، حيث يقي من التهابات الجلد المختلفة مثل الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والبثور والدمامل.

يحافظ العسل أيضًا على الرقم الهيدروجيني الحمضي الطبيعي للبشرة ، وهو أمر مهم للحد من فرط نمو الميكروبات وقد يساعد في تلاشي البقع الداكنة وندبات حب الشباب وغيرها من أشكال فرط التصبغ.

كيف تستعمل:

صب ملعقتين صغيرتين من الحليب في وعاء وقلبي مع ملعقة صغيرة من العسل. أضف 1 ملعقة صغيرة من دقيق الحمص واصنع عجينة ناعمة. ضعي المعجون على وجهك ورقبتك. اتركه يجف لمدة 20 دقيقة ، ثم اغسله بالماء الفاتر.

3. الفحم النشط

الفحم المنشط هو مادة ماصة تلتصق بالشوائب والدهون الموجودة داخل مسام بشرتك وتزيلها للحصول على تأثير تنظيف عميق.

كيف تستعمل:

اخلطي ملعقة كبيرة من طين البنتونيت ، وبضع قطرات من زيت شجرة الشاي ، وملعقة كبيرة من الفحم النشط أو الماء أو زيت الزيتون (حسب نوع بشرتك) لعمل عجينة ناعمة. ضعي الخليط بالتساوي على وجهك ورقبتك. اتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه.

4. الكركم

يُعرف المركب النشط بيولوجيًا في الكركم بخصائص مطهرة يمكن أن تساعد في القضاء على الالتهابات الجلدية. بالإضافة إلى ذلك ، يعمل أيضًا كعامل قوي مضاد للالتهابات للحد من التورم والاحمرار والحكة المصاحبة لحب الشباب وأمراض الجلد الالتهابية الأخرى.

كيف تستعمل:

امزج 1 ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم مع الكريمة الطازجة لعمل عجينة سميكة. ضعي المزيج على المنطقة المصابة واتركيه يجف لبضع دقائق قبل غسله بالماء البارد.

5. البابايا

Papain هو إنزيم موجود في البابايا يُظهر خصائص مضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في علاج الالتهابات الجلدية والوقاية منها. ليس ذلك فحسب ، بل إنه يعزز التئام الجروح بشكل أسرع عن طريق تحفيز نمو خلايا الجلد الجديدة.

كيف تستعمل:

• قطّعي ثمرة بابايا ناضجة إلى قطع صغيرة وضعيها في مطحنة.

• ضعي ملعقة صغيرة من كل من مسحوق خشب الصندل والعسل ، ثم اخلطي جميع المكونات في عجينة.

• ضعي المعجون على وجهك ورقبتك واتركيه لمدة نصف ساعة.

6. جل الصبار

جل الصبار مفيد لبشرتك بأكثر من طريقة. يعمل كمضاد للأكسدة للحد من تلف الجلد الناجم عن الجذور الحرة. بالإضافة إلى ذلك ، فهو مضاد قوي للالتهابات يمكن أن يساعد في تهدئة البشرة المتهيجة.

كيف تستعمل:

• استخرج الجل من أوراق الصبار المقطعة حديثًا ، وضعها بالتساوي على وجهك ورقبتك.

• اتركه لمدة نصف ساعة على الأقل حتى يتم امتصاصه بشكل كافٍ. اغسليه بالماء الفاتر.

7. ماء الورد

يحتوي ماء الورد على مستخلصات الورد المعروفة بقدرتها على الحد من التهاب الجلد وتعزيز إنتاج الكولاجين وتقليل علامات الشيخوخة. يعمل هذا السائل أيضًا كتونر طبيعي أكثر ترطيبًا من الأحبار العادية التي تحتوي على الكحول والتي تجرد الدهون الأساسية من بشرتك.

كيف تستعمل:

اغمس كرة قطنية في ماء الورد وامسح بها وجهك ورقبتك. لست مضطرًا لغسل بشرتك بعد ذلك ، ولكن إذا شعرت بعدم الراحة ، انتظر حوالي 20 دقيقة قبل الشطف.

تُنسب الزيوت العطرية مثل زيت شجرة الشاي وزيت الورد إلى خصائص علاجية مختلفة للجلد يمكن أن تعزز فاعلية كل هذه العلاجات مع إضفاء رائحة لطيفة عليها. لذلك ، يمكنك إضافة بضع قطرات من الزيت العطري المفضل لديك إلى أي من العلاجات المذكورة أعلاه للحصول على فوائد إضافية للبشرة.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...