الرئيسية / الصحة والأناقة / كيفية التخلص من قرحة المعدة

كيفية التخلص من قرحة المعدة

 

قرحه المعده هو مرض مؤلم جدا و يصيب الكثير من الصغار والكبار ويحذر الاطباء من الاهمال في علاج قرحه المعده لان الاهمال في علاجها سوف يزيد من المشكله

قرحة المعدة عبارة عن تقرحات مؤلمة مختلفة الحجم تتكون في جدران المعدة الداخلية. تلك التي فقدت الغشاء المخاطي الواقي لها، فأصبحت نهايات الأعصاب فيها مكشوفة ومعرضة لأحماض المعدة مثل حمض البيبسن ( الأنزيم الذي يساعد على التحلل الكيميائي لبروتينات الطعام).

 

القرحة تبدأ بالشعور بحرقة بين المريء والمعدة (منطقة الصدر ) وحتى السرة أسفل الحجاب الحاجز. وعادة مايشعر المريض بالألم بعد الأكل بمدة قليلة. وقد يصاحب هذه الأعراض شعور بالغثيان، إنتفاخ، التنفس بصعوبة ، التجشؤ، القيء وضعف الشهية، وفي أحيان أخرى يوجد دم بالبراز.

 

وقد وجد العلماء من خلال دراساتهم أن المتهم الحقيقي في 80 % من حالات الإصابة بقرحة المعدة هو دخول جرثومة إلى المعدة مما يؤدي إلى التهابات تزيد من احتمال الإصابة بالقرحة. ويتم القضاء على هذه الجراثيم بواسطة المضادات الحيوية، حتى تختفي الالتهابات وتتراجع معها إمكانية الإصابة بالقرحة. أما الحالات الأخرى للقرحة، فتنتج عن تناول مسكنات الألم، ومضادات الالتهاب، مثل الأسبرين والبروفين. فهذه العقاقير تقلل إفراز المادة المخاطية والتي تتولى حماية جدران المعدة. ويمكن مع استشارة الطبيب وتغيير هذه الأدوية ، التخفيف من حدة آلام المعدة.

 

أعراض قرحة المعدة عديدة والعَرَض الأساس للمرض هو ألم البطن، حيث من الممكن ظهور ألم البطن بعدة أشكال وهو غير مميز وحصري لقرحة المعدة فقط.

من الممكن ظهور الألم عند الأكل أو بعده بوقت معيّن وحتى أنه قد يوقظ مريض قرحة المعدة من نومه، وتشمل أعراض قرحة المعدة الإضافية ما يأتي:

الغثيان، مع أو بدون قيء
انخفاض الوزن.
القيء الدموي والغائط بلون أسود هما من الأعراض التي تستوجب الاستيضاح للتأكد من عدم وجود قرحة هضمية.

أسباب وعوامل خطر قرحة المعدة
تشمل أبرز أسباب الإصابة ما يأتي:

1. الإصابة بالجرثومة الملوية البوابية
إن قرحة المعدة هي أحد أشكال مرض القرحة الهضمية فقرحة المعدة تحدث نتيجة لاختلال التوازن بين العوامل الضارة مثل جرثومة الملويّة البوابيّة (Helicobacter pylori) وآليات الدفاع عن الغشاء المخاطي للمعدة من الجهة الأخرى.

يظهر التلوث بجرثومة الملويّة البوابيّة في 70% من حالات القرحة المعديّة، وعلى عكس مرضى قرحة الإثني عشر تكون درجة إفراز الحمض في المعدة لدى مرضى قرحة المعدة منخفضة أكثر مقارنة بالأشخاص المعافين.

أي أن الإصابة في آلية الدفاع عن الغشاء المخاطي في المعدة كما يبدو هي السبب الأساس لتطور القرحة المعديّة.

 

طرق بسيطة للعلاج
أولا : العلاج بالأعشاب

العرقسوس
نبات العرقسوس يتمتع بفاعلية كبيرة في مكافحة مرض القرحة، وهو يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات، إضافة إلى خصائصه المضادة للجراثيم. وهناك نوع أزيل منه أحد الأحماض الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم. وهو متوافر على شكل أقراص. ويؤخذ بوصفة طبية .

 

كما يمكن تناول مغلى جذور العرقسوس عن طريق غلي 50 غراماً من العرقسوس في ليتر من الماء مدة 10 دقائق، ثم يُترك ليبرد لمدة 5 ساعات. يمكن احتساء 3 أكواب من هذا المغلى في اليوم، لمدة 3 أسابيع. لكن يتوجب على كل من يعاني ارتفاع ضغط الدم الامتناع عن تناول هذا المشروب المغلى.

 

عشبة الدردار

عشبة الدردار تفيد أيضاً في تغليف وحماية الجدران الداخلية للأمعاء، ما يعزز صحة الجهاز الهضمي بأكمله. وينصح العلماء بتحضير هذه الوصفة البسيطة المضادة للقرحة: يوضع مقدار ملعقتي طعام من مسحوق لحاء الدردار في وعاء ويضاف إليه القليل من الماء حتى يتحول إلى ما يشبه العجينة الطرية، ثم تُمزج جيداً، ويضاف إليها القليل من العسل، ويتم تناولها بمعدل مرتين أو ثلاث مرات، بين الوجبات.

 

 

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...