الرئيسية / تقنية المعلومات / ما هو الذكاء الاصطناعي

ما هو الذكاء الاصطناعي

يشير الذكاء الاصطناعي (AI) إلى محاكاة الذكاء البشري في الآلات المبرمجة للتفكير مثل البشر وتقليد أفعالهم يمكن أيضا تطبيق المصطلح على أي آلة تعرض سمات مرتبطة بالعقل البشري مثل التعلم وحل المشكلات

السمة المثالية للذكاء الاصطناعي هي قدرته على الترشيد واتخاذ الإجراءات التي لديها أفضل فرصة لتحقيق هدف معين.
مجموعة فرعية من الذكاء الاصطناعي هي التعلم الآلي ، والتي تشير إلى مفهوم أن برامج الكمبيوتر يمكن أن تتعلم تلقائياً من البيانات الجديدة وتتكيف معها دون مساعدة البشر. تتيح تقنيات التعلم العميق هذا التعلم التلقائي من خلال امتصاص كميات هائلة من البيانات غير المهيكلة مثل النص أو الصور أو الفيديو.

يعتمد الذكاء الاصطناعي على مبدأ أنه يمكن تعريف الذكاء البشري بطريقة يمكن للآلة تقليدها بسهولة وتنفيذ المهام ، من أبسطها إلى تلك الأكثر تعقيداً .

تشمل أهداف الذكاء الاصطناعي تقليد النشاط الإدراكي البشري. يقوم الباحثون والمطورون في هذا المجال بخطوات سريعة بشكل مدهش في محاكاة الأنشطة مثل التعلم والاستدلال والإدراك ، إلى الحد الذي يمكن تحديده بشكل ملموس.

يعتقد البعض أن المبتكرين قد يكونون قادرين قريباً على تطوير أنظمة تتجاوز قدرة البشر على التعلم أو التفكير في أي موضوع. لكن البعض الآخر يظل متشككاً لأن كل النشاط المعرفي مرتبط بأحكام قيمية تخضع للتجربة البشرية.

مع تقدم التكنولوجيا ، أصبحت المعايير السابقة التي حددت الذكاء الاصطناعي قديمة. على سبيل المثال ، لم تعد الآلات التي تحسب الوظائف الأساسية أو تتعرف على النص من خلال التعرف البصري على الأحرف تجسد الذكاء الاصطناعي ، لأن هذه الوظيفة أصبحت الآن من المسلمات كوظيفة كمبيوتر متأصلة.

يتطور الذكاء الاصطناعي باستمرار لإفادة العديد من الصناعات المختلفة. يتم توصيل الآلات باستخدام نهج متعدد التخصصات يعتمد على الرياضيات وعلوم الكمبيوتر واللغويات وعلم النفس والمزيد.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي لا حصر لها. يمكن تطبيق التكنولوجيا على العديد من القطاعات والصناعات المختلفة.

▪️ يتم اختبار الذكاء الاصطناعي واستخدامه في صناعة الرعاية الصحية لجرعات الأدوية والعلاجات المختلفة للمرضى وللإجراءات الجراحية في غرفة العمليات.

▪️ ومن الأمثلة الأخرى على الآلات ذات الذكاء الاصطناعي أجهزة الكمبيوتر التي تلعب الشطرنج والسيارات ذاتية القيادة. يجب أن تزن كل من هذه الآلات عواقب أي إجراء تتخذه ، حيث سيؤثر كل إجراء على النتيجة النهائية. في الشطرنج ، النتيجة النهائية هي الفوز باللعبة. بالنسبة للسيارات ذاتية القيادة ، يجب أن يقوم نظام الكمبيوتر بحساب جميع البيانات الخارجية وحسابها للعمل بطريقة تمنع حدوث تصادم.

▪️الصناعة المالية، يحتوي الذكاء الاصطناعي أيضاً على تطبيقات في الصناعة المالية ، حيث يتم استخدامه للكشف عن النشاط في البنوك والتمويل والإبلاغ عنه مثل الاستخدام غير المعتاد لبطاقات الخصم والودائع الكبيرة في الحسابات – وكلها تساعد قسم الاحتيال في البنك.

تُستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي أيضاً للمساعدة في تبسيط التداول وتسهيله. يتم ذلك عن طريق تسهيل تقدير العرض والطلب وتسعير الأوراق المالية.

أنواع الذكاء الاصطناعي.

ينقسم الذكاء الاصطناعي في يومنا هذا إلى أربعة أنواع أساسية، تشبه إلى حدّ كبير هرم ماسلو للاحتياجات الأساسية، حيث أنّ أبسط أنواع الذكاء الاصطناعي تستطيع القيام بالوظائف الأساسية فقط، في حين أنّ الأنواع الأكثر تقدّماً هي بمثابة كيان واعٍ تماماً بذاته وبما يدور من حوله، ويشبه إلى حدّ كبير الوعي البشري.

١-الآلات التفاعلية (reactive machines).

تقوم الآلات التفاعلية بتنفيذ مهام أساسية فقط، ويعدّ هذا النوع من الذكاء الاصطناعي أبسط الأنواع على الإطلاق. تستجيب الآلات التي تستخدم هذا النوع لبعض المدخلات ببعض المخرجات ولا تتضمّن آلية عملها أيّ عملية تعلّم ذاتي.

٢-الذاكرة المحدودة (limited memory).

في هذا النوع، يصبح لدى الذكاء الاصطناعي القدرة على تخزين البيانات، أو التوقّعات السابقة واستخدامها في في القيام بتنبؤات أفضل مستقبلاً. ومع الذاكرة المحدودة، تصبح هندسة وبناء تقنيات التعلّم الآلي (Machine Learning) أكثر تعقيداً .

٣- نظرية العقل (theory of mind).

نظرية العقل هي المرحلة المقبلة من أنظمة الذكاء الاصطناعي التي يعمل العلماء حالياً على ابتكارها وتطويرها. وفي هذا النوع ستتمكّن الآلة (بفضل تقنية الذكاء الاصطناعي) من فهم الكيانات التي تتفاعل معها، ومعرفة احتياجاتها ومشاعرها ومبادئها، بل وحتى عملية التفكير التي تقوم بها.

٤- الوعي الذاتي (self-awareness).

في مستقبل بعيد مجهول قد يتمكّن البشر أخيراً من تطوير ذكاء اصطناعي واعٍ بذاته. وهو ذاته الكيان الذي نراه في أفلام الخيال العلمي. هذا النوع من الذكاء الاصطناعي قد يوقد الكثير من الآمال، لكنّه أيضًا يثير الكثير من المخاوف. ففكرةُ وجود آلي واعٍ بنفسه وله ذكاءٌ خاصّ ومستقلّ أمرٌ مثير للقلق، لأنّ ذلك يعني أنّ على البشر حينها التفاوض مع الآلة التي صنعوها بأيديهم، ونتيجة هذه المفاوضات تفسح المجال للكثير من الافتراضات والتوقّعات والتخيّلات.

كيف يعمل الذكاء الاصطناعي.

يعمل الذكاء الاصطناعي artificial intelligence من خلال الجمع بين كميات كبيرة من البيانات والمعالجة السريعة والتكرارية والخوارزميات الذكية، ما يسمح للبرنامج بالتعلم تلقائياً من الأنماط أو الميزات في البيانات.

يعد الذكاء الاصطناعي مجالاً واسعاً للدراسة يتضمن العديد من النظريات والأساليب والتقنيات، بالإضافة إلى الحقول الفرعية الرئيسية التالية:

▪️ يعمل التعلم الآلي على أتمتة عملية بناء النماذج التحليلية، حيث يستخدم طرقاً من الشبكات العصبية والإحصاءات وبحوث العمليات والفيزياء، للعثور على رؤى خفية في البيانات دون أن تتم برمجتها بشكل صريح لمكان البحث أو الاستنتاج.

▪️ الشبكة العصبية هي نوع من التعلم الآلي، يتكون من وحدات مترابطة (مثل الخلايا العصبية) تعالج المعلومات من خلال الاستجابة للمدخلات الخارجية، وتنقل المعلومات بين كل وحدة، وتتطلب العملية تمريرات متعددة في البيانات للعثور على الاتصالات واشتقاق المعنى من البيانات غير المحددة.

▪️ يستخدم التعلم العميق شبكات عصبية ضخمة مع العديد من طبقات وحدات المعالجة، والاستفادة من التقدم في قوة الحوسبة وتقنيات التدريب المحسنة لتعلم الأنماط المعقدة بكميات كبيرة من البيانات، وتتضمن التطبيقات الشائعة التعرف على الصور والكلام.

▪️ الحوسبة المعرفية هي حقل فرعي من الذكاء الاصطناعي يسعى إلى تفاعل طبيعي يشبه الإنسان مع الآلات، باستخدام الذكاء الاصطناعي والحوسبة المعرفية، فإن الهدف النهائي هو أن تقوم الآلة بمحاكاة العمليات البشرية من خلال القدرة على تفسير الصور والكلام، ثم التحدث بشكل متماسك استجابةً لذلك.

▪️ تعتمد رؤية الكمبيوتر على التعرف على الأنماط والتعلم العميق للتعرف على ما في الصورة أو الفيديو، وعندما تتمكن الآلات من معالجة الصور وتحليلها وفهمها، يمكنها التقاط الصور أو مقاطع الفيديو في الوقت الفعلي وتفسير محيطها.

▪️ معالجة اللغة الطبيعية (NLP) هي قدرة أجهزة الكمبيوتر على تحليل وفهم وتوليد اللغة البشرية، بما في ذلك الكلام، المرحلة التالية من البرمجة اللغوية العصبية هي التفاعل اللغوي الطبيعي، والذي يسمح للبشر بالتواصل مع أجهزة الكمبيوتر باستخدام لغة عادية يومية لأداء المهام.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل العديد من التقنيات على تمكين ودعم الذكاء الاصطناعي:

▪️ تعد وحدات المعالجة الرسومية مفتاحاً للذكاء الاصطناعي، لأنها توفر قوة الحوسبة الثقيلة المطلوبة للمعالجة التكرارية.

▪️ يتطلب تدريب الشبكات العصبية بيانات كبيرة بالإضافة إلى قوة حسابية.

▪️ يولد إنترنت الأشياء كميات هائلة من البيانات من الأجهزة المتصلة، ومعظمها غير محلل، ستتيح لنا أتمتة النماذج باستخدام الذكاء الاصطناعي استخدام المزيد منها.

▪️ يتم تطوير الخوارزميات المتقدمة ودمجها بطرق جديدة لتحليل المزيد من البيانات بشكل أسرع وعلى مستويات متعددة. هذه المعالجة الذكية هي المفتاح لتحديد الأحداث النادرة والتنبؤ بها، وفهم الأنظمة المعقدة وتحسين السيناريوهات الفريدة.

▪️ واجهات برمجة التطبيقات، هي حزم محمولة من التعليمات البرمجية التي تجعل من الممكن إضافة وظائف AI إلى المنتجات الحالية وحزم البرامج.

▪️ يمكنهم إضافة قدرات التعرف على الصور لأنظمة الأمن المنزلية وإمكانيات الأسئلة والأجوبة التي تصف البيانات، أو تنشئ تعليقات وعناوين رئيسية، أو تستدعي أنماطاً ورؤى مثيرة للاهتمام في البيانات.

إيجابيات الذكاء الاصطناعي.

▪️ الحد من الخطأ البشري، لا ترتكب أجهزة الحاسوب أخطاء البشر إذا بُرمجت بشكل صحيح.

▪️ المجازفة بدلاً من البشر، مثل الذَّهاب إلى المريخ، ونزع فتيل القنابل.

▪️ يمكن للروبوتات أن تعمل طوال الوقت على مدار الساعة دون الشعور بالتعب والإرهاق مثل البشر.

▪️ المساعدة في الوظائف المتكررة.

▪️ اتّخاذ القرارات بشكل أسرع وأدق.

▪️ يعمل الذكاء الاصطناعي على تشغيل العديد من الاختراعات في كل مجال تقريباً مما سيساعد البشر على حل غالبية المشكلات المعقدة.

سلبيات الذكاء الاصطناعي.

▪️ التكلفة المرتفعة نتيجة الاحتياج إلى تحديث البرامج لتلبية أحدث المتطلبات.

▪️ يجعل الذكاء الاصطناعي البشر كسالى بواسطة أتمتة تطبيقاته لغالبية العمل.

▪️ أصبح التدخل البشري أقل مما سيؤدي إلى مشكلة كبيرة في معايير التوظيف مؤدياً إلى البطالة.

▪️ لا يمكن للآلات تطوير علاقة مع البشر التي تُعد سمة أساسية عندما يتعلق الأمر بإدارة الفريق.

▪️ يمكن للآلات أن تؤدي فقط تلك المهام التي صُممت للقيام بها، وتميل إلى التعطل أو تقديم مخرجات غير ذات صلة عند طلب بيانات ليست مخزنة بها.

 

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تشغيل فيديو على يوتيوب عند غلق الشاشة

يُعد YouTube أحد أشهر منصات المحتوى وأكثرها تنوعا في العالم بدون شك ...