الرئيسية / الصحة والأناقة / ما هو فتق البطن

ما هو فتق البطن

يحدث فتق البطن عندما يبرز عضو أو قطعة أخرى من الأنسجة من خلال ضعف في أحد جدران العضلات التي تحيط بالتجويف البطني إذا حدث الفتق في جدار البطن أو الفخذ  فقد يحتوي الكيس الذي ينتفخ عبر المنطقة الضعيفة على قطعة من الأمعاء أو بطانة دهنية من القولون إذا حدث الفتق من خلال الحجاب الحاجز  العضلة التي تفصل الصدر عن البطن  فقد يتأثر جزء من المعدة

يتكون جدار البطن من طبقات من العضلات والأنسجة المختلفة. قد تظهر نقاط ضعيفة في هذه الطبقات للسماح لمحتويات تجويف البطن بالظهور أو الفتق. أكثر أنواع الفتق البطني شيوعاً هي في الفخذ ( الفتق الإربي ) ، في الحجاب الحاجز ( فتق الحجاب الحاجز ) ، وسرة البطن ( الفتق السري). قد يكون الفتق موجوداً عند الولادة (خلقي) ، أو قد يتطور في أي وقت بعد ذلك (مكتسب).

ما هي أنواع الفتق البطني؟

١. فتق في قاع البطن والحوض.

 الفتق الأربي هو أكثر أنواع الفتق البطني شيوعاً .

القناة الأربية هي فتحة تسمح للحبل المنوي والخصية بالنزول من البطن إلى كيس الصفن مع نمو الجنين ونضجه. بعد نزول الخصية ، من المفترض أن تُغلق الفتحة بإحكام ، ولكن في بعض الأحيان تترك العضلات التي تتصل بالحوض منطقة ضعيفة. إذا كان هناك ضغط في وقت لاحق من الحياة على تلك المنطقة ، يمكن للأنسجة الضعيفة أن تسمح لجزء من الأمعاء الدقيقة أو الثرب بالانزلاق من خلال تلك الفتحة ، مما يسبب الألم وينتج عنه انتفاخ. تقل احتمالية حدوث الفتق الأربي عند النساء لأنه لا توجد حاجة لفتح فتحة في القناة الأربية للسماح بهجرة الخصيتين ونزولهما.

 فتق الفخذ.

قد تحدث من خلال فتحة في الأرض من البطن حيث هناك مساحة للشريان الفخذ والوريد لتمرير من البطن إلى أعلى الساق. تميل الفتق الفخذي إلى الحدوث بشكل متكرر عند النساء بسبب بنيتها العظمية الأوسع.

 الفتق السدادي هو أقل أنواع الفتق شيوعاً في قاع الحوض.

تم العثور على هذه غالباً في النساء الذين لديهم العديد من حالات الحمل أو الذين فقدوا وزن كبير. يحدث الفتق من خلال القناة السدّية ، وهي وصلة أخرى بين تجويف البطن والساق ، وتحتوي على الشريان السدادي والوريد والعصب.

٢. فتق جدار البطن الأمامي.

يتكون جدار البطن من مجموعتين من العضلات على كل جانب من الجسم والتي تعكس بعضها البعض. وهي تشمل عضلات البطن المستقيمة ، والعضلات المائلة الداخلية ، والمائلة الخارجية ، والعضلة المستعرضة.

 الفتق الشرسوفي.

عندما يحدث الفتق الشرسوفي عند الرضع ، فإنه يحدث بسبب ضعف في خط الوسط لجدار البطن حيث تلتقي عضلات المستقيم معاً بين عظم الصدر وسرة البطن. في بعض الأحيان لا يظهر هذا الضعف إلا في وقت لاحق من عمر البلوغ حيث يظهر على شكل انتفاخ في الجزء العلوي من البطن. يمكن أن تنحصر قطع الأمعاء أو الدهون أو الثرب في هذا النوع من الفتق.

 الفتق السري.

هو المكان الذي يربط فيه الحبل السري الجنين بالأم ويسمح بتدفق الدم إلى الجنين. يسبب الفتق السري انتفاخاً غير طبيعي في زر البطن وهو شائع جداً عند الأطفال حديثي الولادة وغالباً لا يحتاج إلى علاج ما لم تحدث مضاعفات. تتضخم بعض حالات الفتق السري وقد تتطلب الإصلاح لاحقاً في الحياة.

فتق سبيجل.

يحدث فتق سبيجل على الحواف الخارجية لعضلة البطن المستقيمة وهي نادرة.

 الفتق الجراحي.

يحدث الفتق الجراحي كإحدى مضاعفات جراحة البطن ، حيث يتم قطع عضلات البطن للسماح للجراح بدخول تجويف البطن للعمل. على الرغم من أن العضلات يتم إصلاحها عادة ، فإنها تصبح منطقة ضعف نسبية ، مما قد يسمح لأعضاء البطن بالفتق من خلال الشق.

إن انفراق المستقيم ليس فتقاً حقيقياً ولكنه ضعف في الغشاء حيث تلتقي عضلات البطن المستقيمة من اليمين واليسار معاً . يسبب الانبساط انتفاخاً في خط الوسط. وهو يختلف عن الفتق الشرسوفي لأن الانبساط لا يحبس الأمعاء أو الدهون أو الأعضاء الأخرى بداخله.

٣. فتق الحجاب الحاجز.

يحدث فتق الحجاب الحاجز عندما ينزلق جزء من المعدة عبر الفتحة الموجودة في الحجاب الحاجز حيث يمر المريء من الصدر إلى البطن. وفتق الحجاب الحاجز انزلاق هو الأكثر نوع شائع ويحدث عندما المريء السفلي وأجزاء من الشريحة المعدة من خلال الحجاب الحاجز في صدره.

 الفتق المجاور للمريء.

يحدث الفتق المجاور للمريء عندما تنفتح المعدة فقط في الصدر بجانب المريء. يمكن أن يؤدي هذا إلى مضاعفات خطيرة من الانسداد أو التواء المعدة على نفسها (الانفتال).

فتق الحجاب الحاجز الرضحي.

قد يحدث فتق الحجاب الحاجز الرضحي بسبب إصابة كبيرة حيث تضعف الصدمة الحادة أو تمزق عضلة الحجاب الحاجز ، مما يسمح بالفتق الفوري أو المتأخر لأعضاء البطن في تجويف الصدر. قد يحدث هذا أيضاً بعد اختراق الصدمة من طعنة أو طلق ناري . عادةً ما تشمل هذه الفتق الحجاب الحاجز الأيسر لأن الكبد الموجود أسفل الحجاب الحاجز الأيمن يميل إلى حمايته من فتق الأمعاء.

 فتق الحجاب الحاجز الخلقي.

نادر الحدوث وينتج عن فشل الحجاب الحاجز في التشكل والانغلاق التام أثناء نمو الجنين . هذا يمكن أن يؤدي إلى فشل الرئتين في النضج التام ، ويؤدي إلى انخفاض وظائف الرئة إذا هاجرت أعضاء البطن إلى الصدر.

فتق Bochdalek.

النوع الأكثر شيوعاً هو فتق Bochdalek على الحافة الجانبية للحجاب الحاجز.

فتق Morgagni.

فتق Morgagni أكثر ندرة وهو فشل في الجزء الأمامي من الحجاب الحاجز.

أعراض الفتق.

_ أكثر أعراض الفتق شيوعاً هو انتفاخ أو كتلة في المنطقة المصابة. على سبيل المثال ، في حالة الفتق الإربي ، قد تلاحظ وجود كتلة على جانبي عظم العانة حيث يلتقي الفخذ والفخذ.

_ قد تجد أن الكتلة “تختفي” عندما تكون مستلقياً. من المرجح أن تشعر بفتقك من خلال اللمس عندما تقف أو تنحني أو تسعل. قد يكون هناك شعور بعدم الراحة أو الألم في المنطقة المحيطة بالكتلة.

_ يمكن أن يكون لبعض أنواع الفتق ، مثل فتق الحجاب الحاجز ، أعراض أكثر تحديداً . يمكن أن تشمل هذه الحموضة ، وصعوبة في البلع ، وألم في الصدر .

_ في كثير من الحالات ، لا تظهر أعراض للفتق. قد لا تعرف أن لديك فتقاً إلا إذا ظهر أثناء خضوعك لفحص طبي لمشكلة غير ذات صلة أو حالة بدنية روتينية .

أسباب الفتق.

سبب الفتق من قبل مجموعة من العضلات الضعف و الإجهاد . اعتماداً على السبب ، يمكن أن يتطور الفتق بسرعة أو على مدار فترة زمنية طويلة.

تتضمن بعض الأسباب الشائعة لضعف العضلات أو إجهادها الذي يمكن أن يؤدي إلى الفتق ما يلي:

حالة خلقية تحدث أثناء النمو في الرحم وهي موجودة منذ الولادة.

الشيخوخة.

ضرر ناتج عن إصابة أو عملية جراحية.

تمرين شاق أو رفع أوزان ثقيلة.

السعال المزمن أو اضطراب الانسداد الرئوي المزمن (COPD).

الحمل ، خاصة بعد الحمل المتعددالإمساك ، الذي يسبب لك الإجهاد عند التبرز.

زيادة الوزن أو السمنة.

استسقاء.

عوامل الخطر.

هناك أيضاً بعض عوامل الخطر التي تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالفتق. يشملوا:

الولادة المبكرة أو انخفاض الوزن عند الولادة.

أن تكون أكبر سناً.

سعال مزمن (على الأرجح بسبب الزيادة المتكررة في ضغط البطن).

التليف الكيسي.

الحمل.

الإمساك المزمن.

زيادة الوزن أو السمنة.

التدخين مما يؤدي إلى إضعاف النسيج الضام.

تاريخ شخصي أو عائلي من الفتق.

تشخيص الفتق.

لتشخيص حالتك ، سيقوم طبيبك أولاً بإجراء فحص بدني. خلال هذا الفحص ، قد يشعر الطبيب بوجود انتفاخ في منطقة البطن أو الفخذ يزداد حجمه عند الوقوف أو السعال أو الإجهاد.

سيأخذ طبيبك بعد ذلك تاريخك الطبي. قد يطرحون عليك مجموعة متنوعة من الأسئلة ، بما في ذلك:

متى لاحظت الانتفاخ لأول مرة؟

هل عانيت من أي أعراض أخرى؟

هل تعتقد أن شيئاً معيناً ربما تسبب في حدوثه؟

اخبرني قليلاً عن نمط حياتك. هل تنطوي مهنتك على رفع الأحمال الثقيلة؟

هل تمارس الرياضة بقوة؟

هل ترفع الأثقال مهنياً أم ترفيهياً ؟

هل لديك تاريخ من التدخين؟

هل لديك تاريخ شخصي أو عائلي من الفتق؟

هل أجريت أي عمليات جراحية في منطقة البطن أو الفخذ؟

من المحتمل أيضاً أن يستخدم طبيبك اختبارات التصوير للمساعدة في تشخيصها. يمكن أن تشمل:

الموجات فوق الصوتية في البطن. تستخدم الموجات فوق الصوتية للبطن موجات صوتية عالية التردد لإنشاء صورة للتركيبات داخل الجسم.

فحص البطن بالأشعة المقطعية. يجمع فحص البطن بالأشعة المقطعية بين الأشعة السينية وتكنولوجيا الكمبيوتر لإنتاج صورة.

فحص البطن بالرنين المغناطيسي. يستخدم فحص التصوير بالرنين المغناطيسي للبطن مزيجاً من المغناطيسات القوية وموجات الراديو لإنشاء صورة.

إذا اشتبه طبيبك في حدوث فتق حجابي ، فقد يستخدم اختبارات أخرى تسمح له بتقييم داخل معدتك:

الأشعة السينية للقناة الهضمية. سيطلب منك أخصائي الرعاية الصحية شرب سائل يحتوي على دياتريزوات ميجلومين / دياتريزوات الصوديوم (جاستروجرافين) أو محلول باريوم سائل . تساعد هذه السوائل الجهاز الهضمي على الظهور بشكل بارز في صور الأشعة السينية.

 

 

التنظير. أثناء التنظير الداخلي ، يقوم أخصائي الرعاية الصحية بإدخال كاميرا صغيرة متصلة بأنبوب أسفل حلقك إلى المريء والمعدة.

علاج الفتق.

الطريقة الوحيدة لعلاج الفتق بشكل فعال هي من خلال الإصلاح الجراحي. يعتمد ما إذا كنت بحاجة إلى جراحة أم لا على حجم فتقك وشدة أعراضك.

قد يرغب طبيبك ببساطة في مراقبة فتقك بحثاً عن المضاعفات المحتملة. هذا النهج يسمى الانتظار اليقظ.في بعض الحالات ، قد يساعد ارتداء الجمالون في تخفيف أعراض الفتق. الجمالون هو لباس داخلي داعم يساعد على تثبيت الفتق في مكانه. راجع طبيبك دائماً للتأكد من أن الدعامة تناسبها بشكل صحيح قبل استخدامها.

إذا كنت تعاني من فتق الحجاب الحاجز ، فإن الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) والأدوية الموصوفة التي تقلل حمض المعدة يمكن أن تخفف من انزعاجك وتحسن الأعراض. وتشمل هذه مضادات الحموضة ، H2 حاصرات مستقبلات ، و مثبطات مضخة البروتون .

علاج الفتق بالجراحة.

إذا كان الفتق ينمو بشكل أكبر أو يسبب الألم ، فقد يقرر الجراح أنه من الأفضل إجراء العملية.إذا تسبب الفتق في حدوث ثقب إضافي في جدار البطن ، فقد يتم إصلاح الفتق عن طريق خياطة الفتحة الموجودة في جدار البطن لإغلاقها أثناء الجراحة. يتم ذلك عادة عن طريق ترقيع الفتحة بشبكة جراحية .يؤدي الفتق أحياناً إلى فتح أحد ممرات الجسم على نطاق أوسع مما ينبغي. على سبيل المثال ، يمكن أن يحدث هذا في الفضاء الذي من المفترض أن يمر فيه المريء عبر الحجاب الحاجز. في هذه الحالات ، يمكن إجراء عملية جراحية لشد الفتحة.

يمكن إصلاح الفتق إما بالفتح أو بالجراحة بالمنظار .أثناء الجراحة المفتوحة ، يقوم الجراح بعمل شق بالقرب من موقع الفتق ، ثم يدفع الأنسجة المنتفخة مرة أخرى إلى البطن. ثم يقومون بخياطة المنطقة المغلقة ، وفي بعض الأحيان يتم تقويتها بشبكة جراحية. أخيراً ، يغلقون الشق.

تستخدم الجراحة بالمنظار كاميرا صغيرة ومعدات جراحية مصغرة لإصلاح الفتق. لا يتطلب الأمر سوى بضع شقوق صغيرة وأقل ضرراً للأنسجة المحيطة.ليست كل الفتق مناسبة للجراحة بالمنظار. إذا كان الفتق يتطلب إصلاحاً جراحياً مفتوحاً ، فسيعمل الجراح معك لتحديد الأسلوب الأفضل لحالتك.

 

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...