الرئيسية / الصحة والأناقة / أسباب ظهور الكدمات فى الجسم

أسباب ظهور الكدمات فى الجسم

يعاني العديد من الأشخاص من ظهور بعض الأشياء الغريبة فى الجسم ومن أكثر الأِشياء التى تظهر فى الجسم عن ظهور بعض الكدمات في الجسم لذلك سنتحدث اليوم عن أسباب ظهور الكدمات فى الجسم.

تظهر الكدمات عادة في الجسم إثر التعرّض للسقوط أو لضربة أو لحادث ما؛ وتحدث الكدمات عند احتباس الدم أسفل الجلد بسبب تضرر الأوعية الدموية الدقيقة، نتيجة تلقي الجسم ضربة أو ارتطاماً أو سقوطاً وعادًة تشفى هذه الكدمات من تلقاء نفسها. ولكن هناك حالات تظهر فيها الكدمات دون التعرّض لإصابات أو جروح، فما هي أسباب ظهور الكدمات المفاجئة في الجسم؟ الإجابة في الموضوع الآتي:

أسباب ظهور الكدمات المفاجئة في الجسم

– التقدم بالسن

مع تقدم الإنسان بالعمر تصبح فرصة ظهور كدمات مفاجئة في الجسم أكبر، وذلك لأنَّ الأوعية الدموية تصبح أضعف كما أن الجلد يصبح أرق. لذا، تتم ملاحظة هذه الكدمات لدى الأشخاص المتقدمين بالعمر بسهولة وبشكل متكرر.

– العامل الوراثي

وجد العديد من الدراسات العلمية أن الإنسان يكون عرضة للإصابة بالكدمات بشكل أكبر في حال كان هناك شخص في العائلة لديه هذه المشكلة المرضية.

– تناول بعض العقاقير

من أبرز أسباب ظهور الكدمات المفاجئة في الجسم، تناول بعض أنواع الأدوية ومن أهمها مضادات التخثر، مضادات الالتهاب غير الستيرويدية والكورتيكوستيرويدات.
إضافة إلى ذلك قد تسبب بعض الأدوية ضعفاً أو تغييراً في الأوعية الدموية الدقيقة، مما يجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالكدمات ومن بينها مضادات الاكتئاب.

– اضطرابات النزف

تعتبر اضطرابات النزف مثل مرض الناعور أو نقص العامل الخامس من أسباب ظهور الكدمات المفاجئة في الجسم، لأنها تؤثر على قدرة تميع الدم وتجلطه.
ويمكن أن تسبب العديد من الاضطرابات الجينية في تجلط دم الشخص ببطء أو عدم تجلطه على الإطلاق، حيث تحدث نتيجة عدم وجود بعض عوامل التخثر في الدم، وقد يؤدي ذلك إلى ظهور الكدمات بسهولة.

– نقص الفيتامينات

من أكثر أسباب ظهور الكدمات المفاجئة في الجسم هو نقص الفيتامينات، حيث تلعب بعض الفيتامينات دورًا في عملية شفاء الجسم وتجلط الدم، بالتالي نقصها قد يسبب ظهور الكدمات.
ومن أهم الفيتامينات التي قد يسبب نقصانها ظهور الكدمات بسهولة في الجسم:
فيتامين سي C وفيتامين ك K.

دواعي الاستشارة الطبية

تختفي الكدمات في أغلب الحالات دون اللجوء لاستخدام علاجات، خلال فترة أسبوعين، إلّا أنّ هناك بعض الحالات التي تستلزم زيارة الطبيب ومراجعته عند ظهورها، ومنها:
– عندما تكون الكدمات كبيرة الحجم ويرافقها نزيف.
– ظهور الكدمات بالتزامن مع تناول بعض أنواع الأدوية.
– عندما تكون الكدمات مؤلمة وشفاؤها بطئ.
– الشعور بالألم الشديد وظهور انتفاخ في الكدمات.
– ظهور العديد من الكدمات دفعة واحدة بشكل مفاجئ.
– ظهور بعض الأعراض المرافقة للكدمات مثل الحمى واصفرار الجلد وانخفاض الطاقة.

كما أن بعض المشكلات الصحية يمكن أن تؤدي لظهور الكدمات مثل نقص فيتامين K في الجسم.

وعادةً ما تزول الكدمات بمفردها، ولكن يمكن القيام ببعض الخطوات التي تساعد في تخفيف الالام والتخلص من اثار الكدمات سريعاً.

1- العلاج بالثلج

يساعد الثلج في تقليل تدفق الدم بالمنطقة المصابة، وذلك لأن الثلج يساهم في تبريد الأوعية الدموية، وهو ما يؤدي لتقليل كمية الدم التي تتسرب إلى الأنسجة المحيطة، وبالتالي يحد من التورم والاثار الناتجة عن الإصابة.

ينصح بوضع الثلج بعد الإصابة مباشرةً وعدم الإنتظار حتى تتكون الكدمة، ويكون ذلك باستخدام عبوات الثلج المتوفرة في المنزل، أو كيس من الثلج، ويمكن أيضاً استخدام كيس الخضروات المجمدة بعد لفها بقطعة من القماش أو منشفة نظيفة.

يتم وضع الثلج لمدة 10 دقائق على الجلد، والإنتظار لمدة 20 دقيقة قبل القيام بوضعه مجدداً.

2- العلاج بالحرارة

وسيلة أخرى لتفادي اثار الكدمات، وهي استخدام الكمادات الدافئة، وذلك لزيادة الدورة الدموية وتدفق الدم، مما يساعد في إزالة التجمعات الدموية، كما أن الحرارة سوف تخفف الشعور بالألم.

يمكن استخدام زجاجة تحتوي على ماء ساخن بعد لفها بمنشفة أو قطعة من القماش في حالة عدم توفر قربة الماء، وهناك خيار اخر وهو وضع منطقة الكدمة في ماء ساخن وليس مغلياً.

3- ضغط منطقة الكدمة

يساعد لف منطقة الكدمة باستخدام الضمادات في الضغط على الأنسجة ومنع تسرب الدماء بعد انفجار الأوعية الدموية، وبالتالي تخفيف التورم والألم.

ويكون ذلك باستخدام ضمادات مرنة تتوفر في الصيدليات.

4- رفع منطقة الكدمة

بعد الإصابة بالصدمة التي تؤدي إلى كدمة، ينصح برفع المنطقة المصابة لأعلى بحيث تتجاوز ارتفاع القلب، فهذا يساعد في تقليل الضغط وتخفيف الألم وتصريف السوائل بعيداً عن هذه المنطقة.

5- وصفة زهرة العطاس

تستخدم زهرة العطاس Arnica Montana في علاج الإلتهابات والتورمات والكدمات بشكل فعال.

وللحصول على نتيجة جيدة، يتم وضع زيت زهرة العطاس على منطقة الكدمة عدة مرات في اليوم.

6- كريم فيتامين K

يؤدي نقص فيتامين K في الجسم إلى زيادة فرص ظهور الكدمات عند حدوث الإصابات، ولذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين K لتفادي هذه المشكلة.

كما يمكن استخدام كريم فيتامين K على مكان الكدمة مرتين يومياً لتقليل اثارها ومظهرها المزعج.

7- هلام الصبار

من المعروف عن الألوفيرا أو هلام الصبار خصائصه الفعالة في تخفيف الإلتهاب والتورم، وبالتالي فإنه مثالياً لتخفيف الكدمات.

يفضل اختيار هلام الصبار الطبيعي مائة بالمائة وتجنب مستحضرات الألوفيرا التي يضاف إليها مواد كيميائية ضارة.

8- فيتامين سي

بعد حدوث الكدمات، ينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي الفعالة في تخفيف اثارها، كما يمكن استخدام كريم موضعي يحتوي على فيتامين سي لأنه يساعد في علاج الإلتهابات والتورم.

9- الأناناس

يحتوي الأناناس على إنزيم البروميلين، وهذا الإنزيم يساعد على تقليل شدة الكدمات والإلتهابات، ولذلك ينصح بتناول فاكهة الأناناس لتسريع الشفاء، كما يمكن وضع مهروس الأناناس على مكان الكدمة.

10- نبات Comfrey

هو نبات يستخدم لعلاج أمراض الجلد والإلتهابات، كما أن له فعالية كبيرة في علاج الكدمات.

ويستخدم هذا النبات عن طريق وضع الكريم الخاص به على منطقة الكدمة عدة مرات يومياً.

كما يمكن وضع أوراق هذا النبات بعد غليها في الماء على المنطقة المصابة ولفها بمنشفة أو قطعة قماش لتساعد في تخفيف اثار الكدمات.

عن مدونة بازار السعودية 3

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...