الرئيسية / الصحة والأناقة / كيفية تنزيل الكرش من خلال الطعام

كيفية تنزيل الكرش من خلال الطعام

هناك العديد من البنات والسيدات يعانوا من الكرش ويبحثوا دائماً عن أفضل الطرق المميزة عن تخسيس الكرش بسهولة لذلك سنتحدث اليوم عن أفضل الحميات الغذائية للتخسيس

لا يوجد رجيم مخصص للقضاء على الكرش أو دهون البطن، إنما جميع الأنظمة الغذائية المدروسة التي تساهم في فقدان الوزن، تؤدي إلى خسارة الدهون في جميع أنحاء الجسم، ومن بينها دهون الكرش أيضاً، وفق ما أكدته اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، من عيادة Diet of the Town، حول أفضل رجيم للكرش؛ وتابعت حديثها حول الموضوع قائلة:

“ذكرت بعض الدراسات العلمية أن بعض المشروبات يمكن أن تساهم في خسارة دهون البطن، أو الكرش مثل تناول 4 أكواب من الشاي الأخضر من دون إضافات في اليوم، لكن الأمر يحتاج إلى مزيد من الأبحاث للتحقق منه أكثر. كما أن الحركة والنشاط ذات أهمية بالغة للتخلص من دهون البطن، وخصوصاً المشي.
وبما أن الذين يعانون من الكرش أو دهون البطن معرضون أكثر لخطر الإصابة بمرض السكري، لذلك يجب عليهم اتباع بعض التعليمات، ومنها التقليل من المأكولات الغنية بالسكر والنشويات”.

 

نصائح بمثابة أفضل رجيم للكرش

وقدمت الاختصاصية أبو رجيلي بعض النصائح الهامّة للتخلص من الكرش، وهي كالآتي:
– التركيز على تناول الأطعمة التي تحتوي على المغذيات، كالخضروات والحبوب الكاملة التي تحتوي على الألياف، مع الانتباه إلى الكمية. فالألياف الغذائية مفيدة، ولها دور في زيادة الشعور بالشبع وتحسين الهضم ومنع ارتفاع مستويات السكر والإنسولين بالدم.
– تجنّب قدر المستطاع تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، وكميات كبيرة من الكربوهيدرات.
-التقليل من السكر والنشويات السريعة، إذ تناولها يجعل الجسم يقوم برفع مستوى السكر في الدم والإنسولين ويسرّع الإصابة بمرض السكري، خصوصاً وأن دهون الكرش قد تعرّض صاحبها إلى الإصابة بالسكري.
– التخفيف أو التخلي عن تناول الأطعمة المصنّعة، والتركيز على الأطعمة الكاملة ذات التأثير الوقائي.
– تضمين النظام الغذائي المكسرات النيئة مثل الجوز واللوز، ومصادر البروتينات مثل اللحوم غير المدهنة، الدجاج المشوي، الأسماك المشوية وغيرها، كونها تُشعرك بالشبع.
– تناول المشروبات التالية خلال اليوم: الشاي الأخضر، الزنجبيل، القرفة مع الانتباه إلى عدم تحليتها بالسكر.
-تنظيم الوجبات اليومية بحيث تكون مكونةً من الأطعمة الصحية، وتوزيعها بحيث يتمّ تناول ثلاث وجبات أساسية بالإضافة إلى وجبتين خفيفتين.
– شرب كمية وفيرة من الماء؛ إذ يعتبر شرب الماء من العوامل التي تحمي من مرض السكري؛ كون الماء يساعد في التحكم بمستويات السكر والإنسولين في الدم. والماء يرفع مستوى الحرق في الجسم ويطرد السموم من الجسم.
-مراقبة الوزن مرّة كل أسبوعين.
– تخصيص ما يتراوح بين 150-300 دقيقة أسبوعياً لممارسة التمارين الرياضية ذات الكثافة المعتدلة، كالمشي أو السباحة، والانتظام على ذلك.
– الحرص على الحصول على قسط كافٍ من النوم بمعدل 8 ساعات يومياً، وذلك بسبب الصلة الوثيقة بين معدل النوم والإصابة بالسمنة.
– الالتزام قدر الإمكان ببرنامج إنقاص الوزن مع خبراء متخصصين.
– الكشف المبكر من قبل الأطباء على مشاكل صحيّة يمكن أن تؤثر على زيادة الوزن أبرزها (مشاكل الغدّة الدرقية، السكري من نوع الثاني، مشاكل تكيّس المبايض عند النساء وغيرها…).

طرق تخسيس البطن فقط بسرعة

تعد منطقة البطن هي أصعب المناطق التي يمكن خسارة الدهون بها، ولذلك يصاب كثير من الأشخاص بالإحباط عند اتباع حمية غذائية، حيث يمكن ملاحظة انخفاض الوزن في أغلب المناطق عدا البطن.

لذا سنذكر في ما يأتي طرق تختص بتخسيس البطن فقط بسرعة:

  • التوقف عن تناول السكر

لا يجب أن يكون هناك استثناءات في تناول السكريات خلال اتباع الحمية الغذائية، فمن يريد التخلص من دهون البطن يجب أن يتوقف عن تناول السكر أثناء الرجيم، حيث أن تناول كمية صغيرة من السكر سوف تعيق عملية الحرق.

في حال الرغبة بتناول مشروبات مختلفة على مدار اليوم، مثل: الشاي، والقهوة، ومنقوع الأعشاب فينصح بعدم إضافة السكر إليها، ومع الوقت يمكن الاعتياد على مذاقها بدون السكريات.

  • التوقف عن تناول الكربوهيدرات

أحد طرق تخسيس البطن فقط بسرعة هو التوقف عن تناول الكربوهيدرات بشكل عام، والتي تسبب بطء الحرق في الجسم، ومنها:

  1. أنواع الحلويات المختلفة.
  2. المخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض.
  3. البطاطا.

في حال عدم القدرة على التوقف عن تناول الكربوهيدرات فيجب ألا تتعدى 50 غرام يوميًا، فهذا يضع الجسم في وضعية الكيتوزية، والتي تعني أن يستخدم الجسم الدهون المتراكمة لإنتاج الطاقة بدلًا من السعرات الحرارية المتناولة من الأطعمة.

  • تناول المزيد من البروتين

أحد طرق تخسيس البطن فقط بسرعة هو تناول المزيد من البروتينات، حيث يوجد ارتباط وثيق بين تناول البروتين الخالي من الدهون وبين فقدان الوزن، وخاصةً في منطقة البطن، إذ إن البروتين يقلل الرغبة في تناول الطعام ويعزز عملية الأيض بنسبة كبيرة، وهو ما يزيد من معدل الحرق في الجسم.

ينصح بتناول البروتين بشكل يومي ضمن النظام الغذائي، مثل:

  1. البيض.
  2. السمك.
  3. البقوليات.
  4. المكسرات.
  5. منتجات الألبان خالية الدسم.
  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف

تساعد الألياف في إبطاء عملية الهضم وامتصاص المواد الغذائية، وبالتالي تعزز الشعور بالامتلاء لفترة طويلة وتقلل من الشهية، وبالتالي تنخفض معدلات تناول الطعام بما يساعد على فقدان الوزن وخاصةً بمنطقة البطن.

ينصح بتناول الألياف من الفواكه والخضروات والبقوليات، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة.

  • ممارسة تمارين البطن

لن تكتمل خطة تخسيس البطن فقط بسرعة بدون ممارسة تمارين البطن، فيجب الاستمرار في ممارستها لمدة لا تقل عن 6 أسابيع للحصول على نتيجة جيدة.

بالإضافة إلى تمارين البطن، يمكن القيام ببعض التمارين الرياضية الأخرى التي تعزز حرق دهون البطن والمناطق الأخرى في الجسم، مثل:

  1. المشي لمدة 30 دقيقة يوميًا.
  2. الركض.
  3. السباحة.
  4. نط الحبل.

كما أن ممارسة الرياضة تساعد في تقليل الالتهابات وتخفيض مستويات السكر بالدم، وهو ما يعزز مستويات الأيض ومعدلات الحرق في الجسم.

  • متابعة الوزن

يساعد تتبع الوزن في زيادة التحفيز لخسارة المزيد من الدهون، ولذلك يجب القيام بقياس الوزن مرة أسبوعيًا، بحيث يكون هذا في يوم محدد لا يتغير، وينبغي قياس الوزن في الصباح بعد دخول الحمام وقبل تناول الطعام.

  • شرب الماء

من الضروري الإكثار من شرب الماء يوميًا لتعزيز عملية الحرق وتعزيز عملية تخسيس البطن فقط بسرعة، ويجب توزيع الماء على مدار اليوم، بحيث يتم تناول ما لا يقل عن 8 أكواب ماء يوميًا.

يفضل البدء بكوب ماء دافىء على الريق فهذا يساعد كثيرًا في زيادة حرق الدهون وفقدان الوزن.

كما يمكن تناول بعض السوائل الدافئة لتعزيز الحرق، لكن دون إضافة السكر إليها، مثل: اليانسون، والبابونج، والزنجبيل.

نصائح هامة لتخسيس البطن فقط بسرعة

بعد التعرف على طرق تخسيس البطن فقط بسرعة فلنتعرف على النصائح الاتية للحصول على النتيجة المرجوة:

  • الاستمرار بالطرق المذكورة أنفًا لمدة زمنية لا تقل عن الشهرين.
  • شد البطن أثناء المشي أو الجلوس، فذلك يزيد من التخلص من البطن إن تم مع الطرق السابقة.
  • الابتعاد عن رياضة تخسيس البطن بعد الولادة مباشرةً، وخاصةً إن كانت الولادة قيصرية، فيحتاج ذلك 3 شهور للبدء فيها.

عن مدونة بازار السعودية 3

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...