الرئيسية / أخبار السعودية / السلمون مفيد جدا للجسم

السلمون مفيد جدا للجسم

السلمون هو نوع من انواع الاسماك المفيدة جدا جدا و تعتبر عنصر أساسي من العناصر الغذائية لانه يحتوي علي فيتامينات كثيرة جدا يحتاجها الجسم و ايضا يحتوي علي اوميجا ٣ وهي عنصر أساسي في الجسم

بالإضافة الى ذلك يحتوي سمك السلمون على نسبة عالية من الدهون النافعة المفيدة للجسم. يوجد 5 أنواع من سمك السلمون وهي الشينوك والأحمر والأحدب والكوهو والشوم، وجميع هذه الأنواع مفيدة للجسم. لكن هناك بعض الاختلافات بين كل نوع والآخر وأغني هذه الأنواع وأفضلها من حيث الطعم والملمس هو سلمون الشينوك. حيث يحتوي هذا النوع على نسبة عالية من الدهون النافعة والصحية. كما أن سمك السلمون ذو طعم رائع ويمكن طهيه بالعديد من الطرق، لذا يُفضل تناول سمك السلمون مرة واحدة في الأسبوع على الاقل للاستفادة منه. وإليكِ أهم فوائد سمك السلمون، فتابعينا.

1-يعالج الارق
يساعد السلمون في علاج الأرق بشكل كبير جداً، حيث يحتوي السلمون على نسبه عالية من التربتوفان TRyptophan وهذه المادة فعالة جدًا للتخلص من الأرق، والمساعدة على الاسترخاء والشعور بالراحة، كما تساعد على النوم العميق. لذا فالأشخاص الذين يعانون من الأرق يجب أن يتناولوا كميات كبيرة من السلمون حوالي مرتين في الأسبوع أو أكثر. وسوف يشعرون بتحسن كبير بعد المداومة لفترة قصيرة على تناول سمك السلمون.

2-علاج السرطان
يساعد سمك السلمون على الوقاية من الإصابة بمرض السرطان. حيث يحتوي سمك السلمون على نسبة عالية من مضادات الاكسدة وهي من أهم العناصر التي تساعد على مكافحة الخلايا السرطانية في الجسم. كما انه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج والأوميجا 3 وهذه العناصر مهمة جدًا في تقليل خطر الإصابة بمرض السرطان ومكافحة هذا المرض. بالإضافة الى ذلك فإن سمك السلمون مفيد جدًا أثناء العلاج الكيميائي من السرطان، حيث أنه يساعد على الاسترخاء، والنوم ويقلل الشعور بالتعب، والاجهاد الناتج عن العلاج. نظرًا إلى أنه طعام صحي للغاية ويمد الجسم بالفيتامينات والعناصر التي يحتاجها.

 

3-زيادة الذكاء والتركيز لدي الاطفال
سمك السلمون مفيد جدًا للطفل الصغير. فأثناء الحمل والرضاعة إحرصي على تناول كميات جيدة من سمك السلمون، لان ذلك سوف ينعكس على طفلك وينمي مهاراته وقدراته العقلية بشكل كبير. قدمي سمك السلمون لطفلك في مرحلة ما قبل دخول المدرسة والمرحلة العمرية التالية. فسمك السلمون سوف ينمي ذكاء طفلك كثيراً وينمي مهاراته العلمية. لذا إحرصي على البحث دائمًا عن وصفات لذيذة لسمك السلمون، لكي يتقبله طفلك ويقدم على تناوله.

4. يحتوي على مضادات الأكسدة أستازانتين (Astaxanthin)
أستازانتين هو مركب مرتبط بتأثيراته الإيجابية على الصحة، وهو المسؤول عن إعطاء السلمون لونه الأحمر.

ينتج من هذه مركب أستارزنتين فوائد صحية لسمك السلمون، حيث يقدم مركب أستارزنتين بمساعدة أوميغا 3 الفوائد الآتية:

المساهمة في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق تقليل أكسدة الكوليسترول السيء، وزيادة أكسدة الكوليسترول الجيد.
حماية الدماغ والجهاز العصبي من الالتهاب.
المساهمة في حماية الجلد من التجاعيد.
5. يساعد في تخفيف الوزن
فوائد صحية لسمك السلمون أحدها أنه يساعد على تخفيف الوزن، فاحتوائه على البروتينات تجعله يُقدم الفوائد الآتية بما يختص بتقليل الوزن:

تنظيم الهرمونات التي تتحكم في الشهية وزيادة الشعور بالشبع.
زيادة معدل الأيض في الجسم.
زيادة حساسية الأنسولين، وذلك يساهم في تخفيف الوزن.
تقليل الدهون الموجودة في البطن.
6. يُساهم في الحد ومعالجة بعض الالتهابات
السلمون يمكن أن يكون سلاحًا قويا ضد الالتهاب، حيث يُعتقد أن الالتهاب هو السبب الرئيس لمعظم الأمراض المزمنة، بما فيها أمراض القلب، والسكري، والسرطان.

7. يقلل من احتمالية الإصابة بالعمى
فوائد صحية لسمك السلمون منها قدرة سمك السلمون على تقليل احتمالية الإصابة بالعمى، وذلك بسبب قدرته على الآتي:

التقليل من الإصابة بمتلازمة العين الجافة.
التقليل من أعراض الضمور البقعي المرتبط بالعمر، التي تسبب الإصابة بالعمى.
تطوير نمو العين عند الرضيع، والسبب هنا هو احتواء سمك السلمون على أوميغا 3.
التقليل من خطر الإصابة بمرض الجلوكوما أو ما تُسمى المياه الزرقاء، وهي مجموعة من أمراض العيون التي تؤدي إلى تلف العصب البصري وفقدان الرؤية نتيجة ارتفاع الضغط بالعين.

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الملك سلمان يتلقى اتصالا هاتفيا من الشيخ نواف الأحمد

تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه ...