الرئيسية / الصحة والأناقة / كيفية العناية بالبشرة الحساسة

كيفية العناية بالبشرة الحساسة

اذا كنتي من أصحاب البشرة الحساسة عليكي أن تتابعي هذا الموضوع لاننا نقدم نصائح غالية جدا لكي كي تتعاملي مع بشرتك الحساسة بشكل صحيح

تعاني صاحبات البشرة الحساسة من عدم توافر المستحضرات والعلاجات المناسبة لهن. فتتحسس بشرتهن نتيجة التفاعل مع المواد الموجودة في المستحضرات العادية لينتهي الأمر باحمرار والتهابات الجلد.

 

العناية بالبشرة الحساسة ليست بالمهمة السهلة على الإطلاق. إذا كنتِ واحدة من أولئك اللاتي ولدن مع هذا النوع من البشرة، فعليكِ اتباع القواعد الأساسية للعناية بها بشكل جيد لتجنب تلف البشرة وحمايتها من العوامل خارجية. أيضاً، عليكِ بعدم تغيير عاداتك اليومية بشكل غير محسوب. إليكِ أهم طرق العناية بالبشرة الحساسة والتي عليكِ اتباعها يومياً، خاصةً خلال الطقس البارد.

 

1- التعامل برفق مع البشرة الحساسة
البشرة الحساسة هي النوع الأكثر رقة من بين أنواع البشرة. لذا يتحتم عليكِ التعامل برفق شديد سواء عند توزيع مستحضرات العناية أو حتى لتنظيف الوجه أو إزالة آثار المكياج. تذكري دائماً أن لبشرتك الحساسة رد فعل قاسي عند معاملتها بطريقة غير مناسبة، فلن ترغبي أبداً في احمرار البشرة أو الحكة الشديدة.

 

2- اختبار المستحضرات قبل استخدامها
صاحية البشرة الحساسة عليها اختبار أي من المستحضرات على مساحة صغيرة من البشرة قبل استخدامها. ينطبق ذلك على مستحضرات العناية من الكريمات أو اللوشن أو منظفات الجلد، كما ينطبق كذلك على مستحضرات المكياج والأدوات المختلفة. ليس ذلك فقط، بل تحتاجين لتطبيق ذلك بالنسبة للوصفات الطبيعية أو ماسكات الوجه. بذلك، يمكنكِ تجنب التهابات الجلد نتيجة التفاعل مع أي من المكونات المستخدمة، كما أنها وسيلة فعّالة لتحديد المستحضرات والمنتجات المناسبة لنوع بشرتك.

 

3- استخدام المناديل المبللة الخاصة بالأطفال
المناديل المبللة المخصصة للأطفال هي أنسب وسيلة لتنظيف بشرة الوجه سريعاً، فتعمل على إزالة الجراثيم والشوائب دون أن تتسبب في انسداد المسام. لا يمكنكِ استخدام الأنواع العادية، بل فقط المناديل المخصصة للأطفال، فتتميز بمعامل حموضة الجلد pH المعتدل والذي لا يزيد من حموضة الجلد، بالتالي يساعد على الوقاية من الالتهابات الشديدة.

 

4- استخدام واقي الشمس يومياً
البشرة الحساسة هي الأكثر عرضة للتلف في أي من فصول العام. لذلك، تحتاجين لتطبيق واقي الشمس بشكل يومي للوقاية من آثار الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تتسبب في احمرار الجلد والتهابه بسهولة. احرصي على تغطية بشرتك بطبقة سميكة من واقي الشمس مع الانتظار لبعض الوقت قبل التعرض لأشعة الشمس.

 

الطرق الدوائية للعناية بالبشرة الحساسة
يمكن استخدام بعض الأدوية لعلاج المسببات الرئيسة لتحسس أو تهيج البشرة، ومن هذه العلاجات نذكر مايأتي:

واقيات الشمس الواسعة الطيف التي تحتوي على عامل حماية من الشمس 30 أو أكثر (SPF 30)، التي تحجب الأشعة فوق البنفسجية نوع أ أو نوع ب (UVB)، (UVA).
مضادات الهستامين التي من شأنها قد تخفف من أعراض التحسس أو تهيج البشرة، مثل دايفينهيدرامين (Diphenhydramine).
الكريمات المسكنة، والتي تساعد في التخفيف من أعراض الحكة.
الكريمات الحاوية على بعض مواد الكورتيزون والتي تساهم في التقليل الالتهاب والحكة.
نصائح أخرى للعناية بالبشرة الحساسة
قد تساعد التعليمات الاتية أيضًا في تخفيف أعراض البشرة المتهيجة والحساسة:

يفضل الاستحمام أو غسل اليدين أو الوجه بالماء الدافئ بدلًا من الماء الشديد الحرارة.
المحاولة في جعل مدة الاستحمام تكون أقصر من 10 دقائق.
تجنب منظفات الجسم والبشرة ومزيلات العرق الخالية من العطور أو الحاوية على مواد كيميائية قوية، مثل الكحول أو مادة الريتينويد (Retinoids) أو المضادات البكتيرية.
تجنب فرك البشرة أو الجسم عند تجفيفه ويفضل استخدام طريقة التربيت (تجفيف برفق) عنده تجفيف البشرة.
تجنب التعرض لأشعة الشمس بشكلٍ مباشر، وينصح بارتداء النظارات الشمسية والقبعات.
الإقلاع عن التدخين.

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...