الرئيسية / المطبخ والمنزل / اسهل طريقة تحضير بنت الصحن

اسهل طريقة تحضير بنت الصحن

بنت الصحن من الحلويات الشهيرة والشعبية في اليمن  لأن الأطباق اليمنية وخاصة الحلويات تتميز بمذاق مختلف ولذيذ وتتميز الحلويات اليمنية بطعمها اللذيذ

ما هو طبق بنت الصحن

بنت الصحن هي من الحلويات المشهورة وشعبية في اليمن ، حيث انتشرت الاطباق اليمنية في كل دول الوطن العربي ، لان الاطباق اليمنية و خاصتا الحلويات تتميز بطعم مختلف و شهي ، و الحلويات اليمينة تتميز بطريقة التحضير التي تكون اغلبها من العسل الطبيعي الذي يتم انتاجه داخل البلد و الذي يعتبر كرمز و طني .

بالاضافة الى المكسرات المختلفة ، و الفواكه المجففة مثل الزبيب و المشمش المجفف و ايضا تتميز اليمن بعصائر الفواكه الطبيعية التي لها شعبية كبيرة ، و كذلك تتميز بسهولة التحضير و ايضا مكوناتها سهلة و متوفره في كل منزل ، و تعتبر حلويات بنت الصحن من التراث والثقافة اليمنية القديمة و يطلق عليه اسم اخر و هو سبايا .

تتميز هذه الحلويات في طعمها اللذيذ ، و ايضا تعتبر من الوجبات الخفيفة و سهلة التحضير ، يمكن تناولها كحلويات ، او يمكن تقديمها مع كوب من الشاي او مع الشاي بالحليب في الصباح على الافطار ، و كذلك لها الكثير من الفوائد الصحية .

طريقة تحضير طبق بنت الصحن اليمينة

مكونات طبق بنت الصحن ؛

  • مئتان و خمسون جرام من الزبدة ، او سمنة الطعام .
  • بيضة واحدة فقط .
  • ملعقة طعام كبيرة الحجم من الحليب البودرة .
  • رشة ملح .
  • ملعقة كبيرة او كيس من الخميرة الفورية .
  • ملعقة طعام صغيرة الحجم من خميرة الحلويات .
  • ملعقة طعام كبيرة الحجم من السكر الابيض .
  • مئتان و خمسون مليلتر من زيت القلي .
  • سبعمائة و خمسون او كوبين و نصف من طحين القمح الابيض .
  • صفار بيضة واحدة .
  • كمية من السمسم .
  • عسل او قطر ثقيل .

طريقة تحضير السبايا اليمني او بنت الصحن  ؛

  1. الخطوة الاولى : قومي بوضع كل المكونات الجافة التي تم تحضير اي ( الطحين الابيض ، و الملح ، و السكر ، و الحليب الباودر ، و حميرة الحلويات ) في و عاء و اسع ، ثم قومي بخلطهم مع بعض الى ان يصبح خليط متجانس.
  2. الخطوة الثانية : نقوم بتذويب الخميرة الفورية في الماء الدافئ مع ملعقة طعام صغيرة الحجم من السكر ، و نتركه الى ان تذوب الخميرة الفورية كليا .
  3. الخطوة الثالثة : في مقلاة نقوم بتسخين الزبدة الى ان تذوب ، ثم نقوم باضافة بيضة واحد لها ، و نصيف الخميرة المذابة ، ثم نقلبهم جيدا ، الى اني يصبح خليط متجانس .
  4. الخطوة الرابعة : في الوعاء الواسع الذي خلطنا في الطحين مع باقي المكونات الجاقة ، نقوم بعمل حفرة صغيرة من منتصف الوعاء ، ثم نقوم باضافة الخميرة و الزبدة المذابة الى الحفرة ، و نقوم بعجن المكونات جيدا الى ان تصبح عجينة مرنه ، نستطيع ان نضيف القليل من الماء عند العجن لكي لا تصبح العجينة صلبة .
  5. الخطوة الخامسة : نقوم بترك العجينة الى ان تتخمر في مكان دافئ و نقوم بتغطيتها جيدا ، و ننتظر لمدة تتراوح مابين الثلاثون الى اربعون دقيقة .
  6. الخطوة السادسة : بعد ان تخمرت العجينة و انتفخت ، نقوم بتقسيمها الى ستة اقسام ، بعدها نقوم بفرد الطبقة الاولى من العجين على شكل دائري رفيع جدا ، و نضعها على صينية مدهونه بالزيت او الزبدة ، و نقوم بتكرار العملية مع الكمية المتبقية من العجينة ، و لكن يجب ان نقوم بدهن كل طبقات العجين .
  7. الخطوة السابعة : الطبقة الاخيرة و المتبقية من العجين لا ندهنها بالزيت او الزبدة ، بل يجب ان نقوم بدهنها بصفار البيض ، لكي تعطي منضرا شهي بعد شويها ، ثم نقوم برش حبة البركة السوداء ، و السمسم ، بعدها ندخلها الى الفرن المسخن مسبقا على درجة حرارة متوسطة .
  8. الخطوة الثامنة : عندما يتغير لون العجينة من الابيض الى اللون الذهبي ، نقوم باخراجها من الفرن ، نضعها في طبق التقديم ثم نقوم بسكب العسل الطبيعي او القطر الثقيل ، و اخيرا نقوم بتقديمها بجانب الشاي ، او الشاي بالحليب .

اسهل طريقة لتحضير بنت الصحن اليمينة

بعض البنات او ربات المنزل يكون عليهم من الصعب تحضير بنت الصحن بالطريقة التقليدية ، يوجد بعض الخطوات القليلة و السهلة و هي :

  1. الخطوة الاولى : نقوم بوضع المكونات الجافة ( الطحين ، و الحليب الباودر ، و السكر ، و رشة الملح ، و خميرة الحلويات ) في جهاز العجن الكهربائي ، و اثناء العجن نقوم باضافة الزبدة او السمنة المذابة بالتدريج و ليس كلها في نفس اللحضة .
  2. الخطوة الثانية : نضيف البيض الى العجينة ، و نترك الجهاز يعجن المكونات كلها مع بعض .
  3. الخطوة الثالثة : نقوم باذابة الخميرة الفورية في كوب من الماء الدافئ ، ثم نضيف لها كمية قليلة من السكر ، و بعد ان تذوب نضيفها الى العجين ، يجب ان يستمر جهاز العجن الكهربائي الى ان تصبح العجينة متجانسة و مرنه .
  4. الخطوة الرابعة : نقوم بتغطية العجينة و نتركها لمدة نصف ساعة في مكان دافئ ، لكي تتخمر جيدا و تنتفخ .
  5. الخطوة الخامسة : بعد ان انتفخت العجينة و تخمرت ، نقوم بتقطيعها الى عدة اقسام ، ناخذ قسم من العجينة و نقوم بمسحها من كلا الوجهين بالزبدة او الزيت ، ثم نقوم بفردها جيدا الى ان تصبح رفيعة ، و نقوم بتكرار نفس العملية مع الاقسام الاخرى من العجينة .
  6. الخطوة السادسة : نضع كل الطبقات في صينية الفرن ، و يجب ان نكون قد قمنا بدهن كل الطبقات بالزيت او الزبدة ، و الطبقة الاخيرة نقوم بدهنا بصفار البيض ، ثم ندخلها الى الفرن الذي يكون قد تم تسخينه مسبقا على درجة حرارة متوسطة ، و ننتظر الى ان يتغير لونها الى الذهبي .
  7. الخطوة السابعة : نخرج العجينة من الفرن ، ثم نقوم برش السمسم و حبة البركة ، و يضاف العسل او القطر الثقيل اليها حسب الرغبة ، يمكن ان يتم اكلها حلوه مع القطر او العسل ، او مالحة على وجبة الافطار من دون العسل و القطر .

حلويات يمنية مشهورة

يوجد الكثير من الحلويات اليمينة التي تتميز عن باقي حلويات الدول العربية الاخرى ، سكان اليمن يحبون كثيرا تناول الحلويات ، لذلك نجد دائما لديهم اطباق شهية و لذيذة ، و يوجد لديهم انواع من الحلويات يتم تحضيرها من الفواكه الطازجة فقط مثل المانجو و الموز و المشمش و الزبيب ، و بوجد الفواكه المجففة ، و العسل الطبيعي ، و العصائر الطبيعية ، و المكسرات ، و من هذه الحلويات اليمنية المشهورة :

  • حلى المهلبية اليمنية .
  • حلى الكنافة اليمنية .
  • حلى المعصوب اليمني .
  • حلى الرواني اليمني .
  • حلى الجيلة العدني.
  • حلى من الجدير بالذكر بأن الكيك اليمني المسمى بالرواني اليمني ، هو طبق  من اطباق الحلويات المشهورة في المملكة العربية السعودية ، و يتميز هذا الطبق من الحلويات ، بطبقاته التي تتكون من الكيك العادي و حلى البسبوسة

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...