الرئيسية / التجارة الالكترونية / 6 خطوات لمساعدتي في إدارة مشروعي

6 خطوات لمساعدتي في إدارة مشروعي

تخطيط المشروع ضروري لنجاح أي مشروع  لأن المشروع بدون خطة محكوم عليه بالفشل في الواقع  يعرف مديرو المشاريع أن هذا هو أول شيء يجب عليهم فعله في أي مشروع يقومون به

6 خطوات تساعدني في إدارة مشروعي

الإدارة الجيدة للمشاريع مثل الفن: يصعب تعريفها ، لكن من السهل التعرف عليها. ولكن ما هي الصفات المميزة لمدير مشروع جيد – شخص ما ينجز المهمة باستمرار في الوقت المحدد ، بدقة ، مع فريق متحمس. هذا من جهة المشروع وفريقه، ولكن ماذا عن الخطوات التي تساعدني في إدارة مشروعي؟

حدد الأهداف

يدرك مدير المشروع الفعال أهمية وجود خارطة طريق تحدد بوضوح الأهداف التي يتعين تحقيقها. من المهم الاحتفاظ بها خلال المرحلة الأولى من المشروع وبعد ذلك ، يتم إجراء تقييم ويحدد الجميع ما إذا كانت الأهداف قد تحققت. أثناء التقييم ، يمكن إجراء بعض التعديلات للتحسين من قبل الفريق.

تطوير قائمة المخرجات

قم بتوجيه أعضاء الفريق في القائمة وتأكد من أنهم على دراية بهم. دوّن الموعد النهائي لهذه النتائج. تضمن خطة إدارة المشروع الوفاء بالموعد النهائي.

الخطوط العريضة لمعالم المشروع

قم بتوجيه الفريق بقائمة معالم المشروع بالإضافة إلى الأنشطة التي يجب إنشاؤها والمحافظة عليها. تأكد من أن المواعيد النهائية معقولة بالنظر إلى كفاءة الأعضاء وتوافرهم وقدراتهم.

تحديد المخاطر

حدد المخاطر التي ينطوي عليها مشروعك. فكر فيما ستفعله إذا استغرق شيء ما وقتًا أطول بكثير مما كان متوقعًا ، أو إذا انتهى الأمر بالتكاليف أكثر بكثير مما كنت تتوقعه في البداية.

لا يتعين عليك تحديد مسار عمل محدد لكل نتيجة سلبية محتملة ، ولكن يجب أن تقضي بعض الوقت مع فريقك ، في التفكير فيما قد يحدث خطأ. بعد ذلك ، يمكنك أن تفعل كل ما في وسعك للتخفيف من هذه المخاطر من البداية ، بدلاً من أن تفاجأ لاحقًا. يمكن أن يكون لعوامل الخطر بعض التأثير على كيفية ميزانيتك.

ضع ميزانية

يجب أن تكون معلومات حول تكلفة المشروع والميزانية المقدرة مرفقة بقائمة المعالم والتسليمات. قاوم الرغبة في تخصيص مبالغ كبيرة بالدولار للمشاريع الكبيرة دون تحديد الكيفية التي يُعتزم إنفاق الأموال بها. سيساعد هذا فريقك على فهم الموارد التي يتعين عليهم العمل معها لإنجاز المهمة. عند تحديد ميزانيتك الأولية ، قد تكون هذه الأرقام نطاقات وليست أرقام مطلقة.

قم بكتابة تقارير توضح تقدمك

يمكن أن تكون هذه التقارير شهرية أو أسبوعية أو يومية. من الناحية المثالية ، يجب إعداد مساحة عمل تعاونية لمشروعك عبر الإنترنت أو دون اتصال بالإنترنت حيث يمكن لجميع الأطراف مراقبة التقدم. تأكد من أن لديك خطة اتصال – وثق عدد المرات التي ستطلع فيها أصحاب المصلحة على التقدم وكيف ستشارك المعلومات – مثل الاجتماع الأسبوعي أو البريد الإلكتروني اليومي.

استخدم إطار العمل الذي قمت بإعداده عندما حددت معالمك لتوجيه تقاريرك. حاول ألا تضيع الوقت في إنشاء تقارير جديدة في كل مرة تحتاج فيها إلى إيصال التقدم. ضع في اعتبارك أن استخدام برنامج إدارة مشروع مثل فاتورة يمكن أن يجعل تجارتك أكثر نجاحًا من خلال إرسال تقارير شهرية عن حركة متجرك.

يكمن سر التخطيط الفعال للمشروع وإدارته في البقاء منظمًا والتواصل بشكل جيد مع فريقك وأصحاب المصلحة. ابدأ بمشروعك الخاص الآن أونلاين واحصل على متجر إلكتروني مجاني مع بوابة دفع إلكتروني تساعدك في تحصيل أموالك.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة دخول سوق الاسهم

في نظر كثير من الناس أصبحت أسواق الأسهم فرصة ذهبية للاستثمار  على ...