الرئيسية / المطبخ والمنزل / نصائح لتنظيم المنزل بسرعة وسهولة

نصائح لتنظيم المنزل بسرعة وسهولة

يعد ترتيب المنزل مهمة أساسية لكل امرأة  وتحاول كل ربة منزل ترتيب منزلها بأسرع ما يمكن وبأقل جهد حتى تتمكن من أداء باقي مهامها الأخرى مثل تربية الأطفال والدراسة معهم وإيجاد وقت للجلوس معهم. العائلة

نصائح لترتيب المنزل بسرعة

1- ترتيب شراشف السرير:-

  • علمي أطفالك بمجرد أن يستيقظوا من نومهم ان يقوموا بترتيب شراشف السرير، إنها مهمة لن تحتاج منهم مجهودا كبيرا، ولكنها سوف توفر عليك الكثير من الوقت والمجهود، السرير المنظم يعطي إيحاء بأن غرفتك بالكامل مرتبة حتى ولو لم تكن كذلك.

2- تجميع وإخراج القمامة:-

  • بالطبع مهمة تجميع القمامة من الغرف هي مهمة قد تستهلك بعض الوقت، لذا اجعلي كل طفل من أطفالك يخرج سلة القمامة الخاصة بغرفته وعليك تفراغ محتوياتها في صندوق القمامة، ثم اخبري أحد أفراد الأسرة وليكن الأب مثلا أن يتولى مهمة إخراج القمامة من البيت.

3- تجميع وغسل الصحون:-

  • كذلك إذا كان هناك أكواب أو أطباق متسخة توجد بالغرف اخبري كل من أطفالك أن يقوموا بإخراجها ووضعها في المطبخ، كل تلك المهام لن تكلفهم سوى خمسة دقائق إضافية، يمكنك البدء بغسل الأطباق والأكواب المتسخة أثناء تحضير وجبة الإفطار ثم انعمي بإفطارك مع أسرتك ولا تنسي غسل الصحون والأكواب الناتجة عن الإفطار قبل ذهابك إلى العمل أو البدء بمهمة أخرى من مهامك المنزلية.

4- تجميع الغسيل:-

ستكون المهمة التالية هي تجميع الملابس المتسخة ووضعها في الغسالة، وبمجرد إتمامك لتلك العملية ستكونين قد قمت بترتيب ما لا يقل عن 70 في المائة من منزلك، و يمكنك بعد ذلك رؤية الأشياء الغير منظمة بوضوح والبدء في ترتيبها بشكل سليم.

5- ترتيب الكراكيب:-

    • – ابدأي بغرفة المعيشة، تخلصي من كل الجرائد القديمة وأوراق العروض الخاص بالسوبر ماركت والأوراق التي انتهى الغرض منها، لا تترددي عزيزتي في إلقاء كل تلك الأوراق في سلة المهملات، خصصي درج واحد فقط لأوراق اسرتك المهمة بحيث يحتوي الدرج على عدد من الملفات مكتوب على كل منها اسم صاحب الأوراق حتى يسهل العثور عليها وقت الحاجة.
    • – خصصي قائمة بأهم الأوراق التي بداخل كل ملف حتى تعرفي الناقص منها من أجل استخراجه مرة اخرى، الأوراق المهمة مثل شهادة الميلاد، صور بطاقة، صور شخصية، شهادات تخرج، عقود ايجار أو تمليك ، ألى جانب ملف مخصص للفواتير .
  • – تخلصي من الملابس التي لم تعد تستعمل وقومي بغسلها وكيها ثم إرسالها إلى أي مؤسسة خيرية، وكذلك الأحذية القديمة وكتب أطفالك الدراسية، وألعابهم .
  • – زجاجات العطور وعلب مستحضرات التجميل الفارغة لا تحتفظي بها فهي تحتل مساحة كبيرة من منزلك، تخلصي أيضاً من أدوات الماكياج التي انتهت صلاحيتها.

6- رتبي المطبخ:-

  • – قومي بعمل جرد لكل أدراج مطبخك ووحدات التخزين وتخلصي من كل الأطعمة التي انتهت صلاحيتها، علب البهارات القديمة التي لم تعد تستعمل تخلصي منها أيضاً.
    – لا تحتفظي بالكثير من العلب الفارغة فتحتل مساحة كبيرة من مطبخك، بل تخلصي منها أولاً بأول.
  • – إذا كان لديك الكثير من بقايا خبز الفينو أو الصامولي فمن الأفضل تجميعه و تجفيفه بالفرن ثم طحنه واستخدامه كبقسماط مطحون في عمل البانيه والمأكولات المختلفة.
    – ألق نظرة على ثلاجتك مرة كل أسبوع وأخرجي الخضروات والأطعمة الفاسدة حتى تصبح ثلاجتك منظمة بالقدر الكافي على الدوام.
  • – لا تحتفظي بالكثير من زجاجات المياه الفارغة، القيها فوراً في سلة المهملات فهي تمثل خطورة على صحتك وصحة أسرتك.

7- نظافة الحمام:-

  • – جمعي سلة المهملات الخاصة بحمامك كل يوم في الصباح حتى لا تنبعث منها روائح غير مستحبة.
  • – نظفي سلة المهملات بالقليل من المطهر المخفف بالماء.
  • – اجمعي زجاجات المنظفات الفارغة ثم تخلصي منها، وحاولي عمل رف علوي في الحمام لتجميع منظفاتك وٱخر لتجمبع زجاجات الشامبو وأغراض الاستحمام.

8- ابدأي بالتنظيف :-

  • – بعد أن تقومي بعمل كل تلك المهام السابقة، ستصبح عملية تنظيف وترتيب منزلك الٱن في غاية السهولة، من الممكن أن تبدو لك تلك المسألة صعبة ولكنها في الحقيقة ليست كذلك، فقد تتعبين في البداية ولكنك بمجرد أن تنتهي من التخلص من كل ما هو غير هام ستجدي عملية ترتيب وتنظيم شقتك أصبح أسهل كثيرا.
  • – احرصي على إجراء عملية التخلص من الأشياء الزائدة عن حاجتك مرتين في العام فقط ولن تعاني أبداً من الوقت الذي تهدرينه يومياً في ترتيب وتنظيم منزلك.
    – علمي أطفالك النظام والترتيب حتى ترتاحي قليلاً من ترتيب غرف أطفالك، علميهم تعليق ملابسهم على الشماعة ووضع الحقيبة المدرسية في مكانها المخصص، وأيضاً ترتيب الكتب والأدوات المدرسية في أماكنها المخصصة .
  • – أصبح جدول التنظيف اليومي الخاص بك الٱن عبارة عن التخلص من الكراكيب اليومية البسيطة مثل القمامة والغسيل وجلي الصحون ثم تلميع المفروشات وكنس ومسح الأرضيات و يمكنك انجاز تلك المهام في ربع ساعة فقط يومياً.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...