الرئيسية / الصحة والأناقة / تخلص من الإمساك في ثلاث دقائق

تخلص من الإمساك في ثلاث دقائق

يعاني الأطفال والبالغون غالبا من الإمساك وآلام البطن الشديدة  ولذلك يبحث الكثيرون عن علاج لهذه المشكلة الصحية الناتجة عن الأرق ونبحث عن افضل طريقة للتخلص من الامساك

التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق

غالبًا ما يُصاب بالإمساك الأشخاص الذين يتناولون أطعمة غير صحية، لذلك يُعد الأطفال هم الأكثر نسبة في الإصابة بالإمساك بسبب كميات الحلويات التي تحتوي على مواد حافظة تضر بعملية الهضم، مما يُسبب لهم الإصابة بالإمساك.

هناك أكثر من طريقة للتخلص من الإمساك في غضون ثلاث دقائق، حيث إن هناك طريقة فعالة، أشاد بفاعليتها الكثير من الأطباء، وهي:

  • يقوم الشخص المُصاب بالإمساك، بالجلوس على الأرض في وضعية التربيع، ويتناول كوبين من الماء، وينتظر لمدة دقيقة، ثُم يقوم بالضغط على البطن بكلتا يديه ويقوم بالتنفس بشكل عميق، ويكرر تلك العملية لمدة 60 ثانية.
  • ثُم يُمكنه أثناء الدخول إلى الحمام الجلوس بوضع القرفصاء، فذلك يُساعد على عملية التبرز بشكل أفضل، والكثير قد قاموا بتجربة تلك الطريقة، وكانت فعالة جدًا في التخلص من الإمساك.

 

علاجات طبية سريعة المفعول للتخلص من الإمساك

جديرًا بالذكر عند عرض طرق التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق، توضيح أن هناك بعض أنواع الأدوية التي تُساعد على علاج الإمساك خلال وقت قصير، ومن ضمن تلك الأدوية:

  • تناول بعض المُلينات الطبية مثل سينا سنو سيدس، والذي يعمل على تنشيط حركة الأمعاء ويعمل على التخلص من الإمساك.
  • تُعد الحقنة الشرجية أحد العلاجات المُقدمة في حالات الإصابة بالإمساك المُزمن، وبعد القيام بالكثير من المحاولات التي فشلت في علاج الإمساك، وتحتوي الحقنة على فوسفات الصوديوم الذي يعمل على تليين البراز بشكل كبير.
  • لبوس الجلسرين، يعد أحد الخيارات في حالة أن الطرق الطبيعية لم تُجدي نفعًا.

أعشاب للتخلص من الإمساك

عند الحديث عن طرق التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق، لا يُمكننا إهمال دور الأعشاب في علاج ذلك الأمر، فهناك الكثير من الأعشاب والعلاجات الطبيعية التي تُساعد على حل تلك المُشكلة ومنها:

1ـ اليانسون

يُعد مشروب اليانسون من المشروبات المعروف عنها أهميتها للجهاز الهضمي، حيث إن تلك العُشبة تحتوي على مجموعة من الزيوت الطيارة التي تُساعد على التخلص من الإمساك.

لشرب اليانسون بالطريقة الصحيحة، يجب غلي كمية من الماء، ثُم وضع ملعقة من حبوب اليانسون في الماء وتغطية الكوب لعدة دقائق، حيث إن غلي اليانسون في الماء يعمل على تبخر الزيوت الطيارة الموجودة فيه.

2ـ الشوفان

يحتوي الشوفان على الكثير من الألياف الطبيعية والتي تُعد مواد مُلينة طبيعية تعمل على تلطيف حركة الأمعاء والتخلص من الإمساك، كما أن الشوفان لديه الكثير من الفوائد الأخرى للجسم، فهو يساعد الجسم على التخلص من السموم وامتصاص السكريات الموجودة في الأطعمة، كما يعمل كمسكن ممتاز لآلام البواسير التي قد تُصاحب أعراض الإمساك.

3ـ الشمر

تلك العشبة لها قدرة ممتازة في علاج الكثير من الأمراض، فغير فائدته كعامل مُلين لعلاج مُشكلة الإمساك، فهو يعمل كمطهر للمعدة إذا تم تناوله قبل الوجبات، كما أنه يُساعد على التخلص من انتفاخ البطن والغازات، وعلاج مهم لمرضى القولون العصبي.

4ـ البرقوق المُجفف

الكثير لا يعلم القيمة الغذائية للبروق المُجفف، فهو غني بالألياف الطبيعية ومضادات الأكسدة التي تعمل على حماية وتنظيم حركة الجهاز الهضمي، والتخلص من فضلات المعدة المتراكمة في الأمعاء والتي تكون سبب في الإصابة بالإمساك.

كما أنه يحتوي على بعض العناصر الغذائية التي لها دور في تنشيط البكتيريا المفيدة في الأمعاء والتي تعمل على الحماية من الإصابة بسرطان القولون.

5ـ البابونج

تُعد تلك العُشبة أحد الأعشاب الطبيعية التي تُستخدم في الكثير من الوصفات الطبيعية ولعلاج الكثير من الأمراض، فيُمكن تحضير كوب من البابونج المُحلى بعسل النحل، فهو فعال في علاج الإمساك والشعور بالانتفاخ كما أن تلك العشبة تساعد على الهضم.

 

نصائح للوقاية من الإمساك

بما أن الإمساك من أحد المشاكل الصحية التي يواجهها الكثير من الناس، يجب توضيح بعض النصائح التي تُجنبنا الإصابة به ومنها:

1ـ تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف

يجب على الأشخاص الذين يتعرضون للإصابة بالإمساك بشكل مُتكرر تناول الكثير من الأطعمة التي تكون غنية بالألياف، مثل الخضراوات الورقية والفواكه، والمكسرات حيث تعمل على الحفاظ على حركة الأمعاء بشكل مُنتظم وعدم الإصابة بالإمساك.

2ـ تناول أطعمة البقوليات

يجب أن تتضمن الوجبات الغذائية من فترة لأخرى البقوليات مثل العدس، والفول والحمص وغيرها، حيث إنها تحتوي على البوتاسيوم والزنك الذي يساعد في الهضم من خلال مساعدة الجسم على إفراز حمض الزبد والذي يُعد مُلين طبيعي فيعمل على علاج الإمساك والوقاية منه.

3ـ تناول زيت الزيتون

يُفضل تناول 4 مليلتر من زيت الزيتون للأشخاص الذين يُعانون من الإمساك المُستمر بشكل مُبالغ، حيث يعمل الزيت كمُلين لجدران الأمعاء الداخلية وكذلك تليين الفضلات داخل الأمعاء الغليظة، فيُخفف من تكرار الإصابة بالإمساك.

4ـ شرب الماء

يجب الحفاظ على تناول الكثير من الماء لما له من أهمية بالغة لصحة الجسم عمومًا، كما يؤدي جفاف الجسم في الكثير من الأحيان إلى الإصابة بالإمساك، حيث يُساعد الماء في الحفاظ على رطوبة الجسم، وتليين الفضلات الموجودة في الأمعاء، مما يُسهل من عملية خروجها.

5ـ ممارسة التمارين الرياضية

يُساعد القيام ببعض التمارين الرياضية بشكل مُنتظم على تقليل فرص الإصابة بالإمساك، حيث أثبتت الكثير من الأبحاث أن ممارسة الرياضة مرتين أسبوعيًا يُساعد بشكل كبير في انخفاض فرصة الإصابة بالإمساك بنسبة 35%.

حيث إن التمارين الرياضية تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، كما تعمل على تنشيط حركة الأمعاء وتخلصها من الخمول الذي يكون أحد أسباب الإمساك.

6ـ الحفاظ على وجبات صحية

يُعد تناول الأطعمة المقلية والجاهزة من أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بالإمساك، كما يُفضل استبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر للحد من الإصابة بالإمساك.

يُمكن تقسيم الوجبات خلال فترات النهار، لمساعدة الأمعاء على تنظيم الحركة، كما يُفضل تناول الزبادي وجعلها من العادات اليومية خاصة لدى الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الأدوية لتعويض البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء.

 

7ـ تناول القهوة

تحتوي القهوة على مادة الكافيين المُنشطة للجسم، وبالتالي تعمل على تنشيط حركة الأمعاء مما يُقلل من فرص الإصابة بالإمساك، فكوب واحد من القهوة يوميُا كفيل بالتخفيف من أعراض الإصابة بالإمساك.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...