الرئيسية / الصحة والأناقة / الام المفاصل في الشتاء

الام المفاصل في الشتاء

الام المفاصل في فصل الشتاء يصيب بيه العديد من الأشخاص خصوصا كبار السن لان كبار السن بيكون عندهم ضعف في العظام ف هم أكثر عرضة للإصابة ل الام المفاصل

 

حالة تيبس المفاصل أو خشونة وتصلب العظام، أصبحت تصيب عددًا لا بأس به من الشباب ومتوسطي العمر. ذلك لأن الشتاء تزداد فيه برودة الجو مع انخفاض شديد في درجة الحرارة وهذا يؤثر بشكل سلبي على المفاصل والعظام مما يسبب لها الالتهاب والتيبس. كما أن هذه الظاهرة تزداد في الشتاء نظرا ًلقلة الحركة التي تسبب تشنج المفاصل وتيبسها. تيبس المفاصل يعني فقدان وقصور في مستوى حركة المفاصل في الجسم، أو صعوبة حركة المفاصل. يحدث تيبس المفاصل بشكل مفاجئ وقد يصيب مفصلًا واحدًا أو العديد من المفاصل.

 

لأننا في فصل الشتاء نقدم لكِ بعض المعلومات البسيطة عن ظاهرة تيبس المفاصل وأسبابه وطرق علاجها، فتابعينا.

 

ما هو مرض تيبس المفاصل؟
تيبس المفاصل هو ظاهرة مرضية عادة ما تحدث في فصل الشتاء لأن الجسم يتأثر كثيرًا بتغيرات الطقس البارد والهواء الجاف. يحدث تصلب أو تيبس المفاصل عندما يتم تآكل الغضروف الموجود في المفصل مع مرور الزمن. هذا الغضروف يمنع احتكاك العظام ببعضها ويقوم بتسهيل حركة المفاصل. فهو عبارة عن مادة مرنة تتواجد في نهايات العظام. كما يتواجد في كل مفصل غشاء زلالي وهذا الغشاء يعمل على حماية المفاصل ويساعد على تليين حركتها ويسهل انزلاقها.

 

هذا الغشاء يحتوي على نسبة عالية من حمض الهيالورنيك الذي يمنح المفصل قوام لزج ومرن. عندما يُصاب الغشاء الزلالي بالالتهاب يتناقص هذا الحمض مع زيادة الإفرازات الخاصة بالالتهاب. بالتالي يفقد حمض الهيالورنيك دوره في تليين المفصل ثم تتراكم السوائل داخل المفصل مما يحدث تآكل الغضروف وتصبح المفاصل مكشوفة. هنا تزداد البروزات العظمية وتصاب المفاصل بالورم والانتفاخ.

 

أسباب تيبس المفاصل
من أبرز أسباب تيبس المفاصل هو التقدم بالعمر، لكن هناك أسباب أخرى تؤدي إلى ها المرض. زيادة الوزن تشكل حملًا شديدًا على المفاصل كما أن هناك بعض العوامل الوراثية التي تنتقل عبر الجينات. النساء هن أكثر عرضة للإصابة بمرض تيبس المفاصل حيث تمر المرأة بمرحلة الحمل والولادة والرضاعة التي تتسبب في فقدانها المزيد من الكالسيوم مما يضعف العضلات والعظام.

 

الإصابة بمرض النقرس والالتهاب الروماتويدي يسببان أيضًا خشونة وتصلب المفاصل.

 

أعراض تيبس المفاصل
عند التعرض للإصابة بمرض تيبس المفاصل يحدث نوع من الألم الشديد، هذا الألم هو الذي يكشف المرض. كذلك ظهور التورم والانتفاخ على المفاصل وهي من أعراض المرض. هذا مع الشعور بعجز الحركة وصلابة العضلات. يصاحب تيبس المفاصل وتشنجات العظام والخمول والرغبة في النوم بإستمرار، حتى نقلل من الاحتكاك والآلام.

 

كما تلاحظين عزيزتي إذا كنتِ من النساء المصابة بتيبس وخشونة المفاصل، أصواتًا من الطقطقة في المفصل بمجرد لمسها أو تحريكها مع ضعف شديد في العضلات وخاصة مفصل الركبة.

 

علاج تيبس المفاصل
هناك العديد من الطرق العلاجية والنصائح التي تعالج مرض تيبس المفاصل. منها الطرق العلاجية الطبية والتي تتم عن طريق الدواء أو الجراحة بالمنظار وهذا حسب الحالة. يوجد بعض العلاجات الطبيعية وهذه العلاجات آمنة وصحية ونتائجها فعالة.

 

 

يوضح سيدهارث م. شاه، استشاري جراحة العظام وجراحة استبدال المفاصل، بعض النصائح للتعامل مع هذه الآلام في الشتاء.

آلام المفاصل
آلام المفاصل في فصل الشتاء
6. ارتداء ملابس تساعد على التدفئة؛ للحفاظ على حرارة الجسم والحفاظ على المفاصل دافئة خلال فصل الشتاء، مما يخفف آلام المفاصل.

5. ممارسة الرياضة بانتظام، فالتمارين المنتظمة تساهم في الحفاظ على مرونة المفاصل، بالإضافة إلى تحسين تدفق الدم. لابد من التأكد من الإحماء قبل ممارسة التمارين؛ لمنع الإصابات.

4. فقدان الوزن الزائد، والمحافظة على نشاط الجسم، فخلال فصل الشتاء يمكن أن يزداد الوزن؛ نتيجة تغيير العادات الغذائية وانخفاض النشاط البدني. عند زيادة الوزن، يزداد الحمل على مفاصل الركبتين والتي تسبب الألم، وبالتالي فإن فقدان الوزن يساعد على منع الألم.

3. اتباع نظام غذائي متوازن وتناول الكثير من السوائل؛ لأن الجفاف يسبب التعب وآلام العضلات. يمثل تناول العناصر الغذائية الأساسية، مثل: الكالسيوم، وفيتامين د أمرًا ضروريًا لصحة العظام والمفاصل.

2. تجنب استهلاك الملح الزائد والسكر والكربوهيدرات المكررة والأطعمة المصنعة، والتي تؤدي إلى زيادة آلام المفاصل.

1. يمكنك إراحة مفاصلك المؤلمة باستخدام كمادات دافئة؛ كما يساعد الاستحمام بالماء الدافئ على استرخاء العضلات وتخفيف الآلام.

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...