الرئيسية / الصحة والأناقة / علامات مرض القلب

علامات مرض القلب

علامات أمراض القلب بتختلف حسي حالة المريض و ايضا حسب عمر المريض و كبار السن هم أكثر عرضة للإصابة ب امراض القلب

 

 

تتشابه الأعراض عند الإصابة بمرض القلب ولكن يكون الاختلاف في حدة الأعراض حيث تشعر مثلا المرأة في سن الأربعين بالآلام الحادة والعلامات الشديدة والمزعجة التي تؤكد الإصابة بمرض القلب والنوبات القلبية. فتاة العشرينات فقد تكون الأعراض لديها أقل حدة وتكون غير متوقعة وليست واضحة أو ظاهرة بالنسبة لها ويعتبرها البعض أعراض عادية وليست خطيرة. ترجع أسباب الإصابة بأمراض القلب الخطيرة للفتيات في سن العشرين لعدم الانتظام في تناول الغذاء السليم او لإصابتهن بالسمنة المفرطة أو الأمراض الوراثية للقلب… كلها من مسببات مرض القلب.

 

من خلال هذا المقال سوف نذكر لكم أهم أعراض مرض القلب التي تشعر بها الفتيات المراهقات في سن العشرين.

 

1- الإغماء المفاجئ
من الأعراض والعلامات التي لا يمكن تجاهلها عند النساء في سن العشرين هي حالات الإغماء المفاجئة. فمن الممكن أن تكون سببها الإصابة بأمراض القلب الخطيرة وأمراض الأوعية الدموية وانسداد الشرايين. فمن أهم الأعراض التي تشير إلى إصابة فتاة العشرين بمرض القلب أو الإصابة بالنوبة القلبية والجلطات الدماغية هي حدوث حالة الإغماء المفاجئة وغير المتوقعة. ذلك قد يحصل أثناء ممارسة التمارين الرياضية أو حتى أثناء السير في الشوارع أو صعود الدرج. لذلك لا بد من الحرص وعدم تجاهل حالة الإغماء المفاجئة التي تتعرضين لها عزيزتي الفتاة وخاصة إذا تكررت لأكثر من مرة.

 

2- آلام المفاصل والرقبة
من الأعراض أيضًا الشائعة التي تصيب مريضة القلب في سن العشرين هي الشعور بالألم الحاد في المفاصل والعضلات وخاصة من عند منطقة الرقبة والعنق وآلام الكتفين والذراعين. هذا نتيجة بإصابتهم بالالتهاب الحاد نتيجة وجود مشكلة في صمام القلب وتضييق الأوعية الدموية مما ينتج عنه عدم تدفق الدم إلى منطقة الرقبة والأكتاف مسببة لهم الألم والوخز الشديد. لذلك إذا شعرتِ بهذه الآلام وأنت في سن الشباب فعليكِ بالتوجه الحبيب على الفور وإجراء التحاليل والفحوصات اللازمة للاطمئنان على صحته. احذري من تجاهل هذه الأعراض لأنها مؤشر خطير جدًا للإصابة بأمراض القلب المختلفة.

 

3- ضيق في التنفس
كذلك من العلامات التي تدل على الإصابة بأمراض القلب الخطيرة والمزمنة هي الشعور بالضيق الشديد في التنفس وعدم القدرة على أخذ النفس بشكل طبيعي مع حدوث حالة من السعال المستمرة والكحة الشديدة. هذه العلامة قد تتعرض لها جميع المرضي النساء المصابات بمرض القلب وقد تكون واضحة جدًا ولكن لدى الفتيات المراهقات في سن العشرينات فقد يكون الأعراض خفيفة وليست حادة لذلك قد تخدع هؤلاء الفتيات وتجعلهن غير متوقعين اصابتهن بمرض القلب. لذلك إذا شعرتِ عزيزتي الفتاة المراهقة بضيق شديد في التنفس أو وجود آلام حادة في منطقة الصدر فعليكِ بالاهتمام والاطمئنان على صحتكِ على الفور.

 

4- تعرق شديد أثناء النوم
بسبب التهابات عضلة القلب لدى الفتيات في سن العشرين قد تتعرضن إلى حالة من التعرق الغزير وخاصة أثناء النوم. فهذه من الدلائل المحتملة لإصابتهن بأمراض القلب وتصلب الشرايين. هذا نتيجة حدوث خلل في الهرمونات قد ينتج عنه هذا التعرق الشديد كذلك عندما تقوم الفتاة بأي عمل أو مجهود فقد تلاحظ وجود عرق شديد. في الليل قد يصعب عليها النوم بشكل كافي بسبب الشعور بالتعب والارهاق والأعياء الشديد. تشعر أيضًا بانخفاض في ضغط الدم وذلك بسبب تليف عضلة القلب وإجهادها مع وجود تضييق في الأوعية الدموية وانسداد مسام الشرايين قد يسبب هذا التعرق الشديد.

 

5- الشعور بالدوار والغثيان
كذلك الشعور بالدوخة والدوار من أعراض مرض القلب لدى الفتيات المراهقات وذلك بسبب تغير الهرمونات وبطء عضلة القلب وبالتالي لم يصل الأكسجين والدم إلى الجهاز الهضمي مما يسبب الشعور بالغثيان والقيء والإحساس الدائم بالدوار والدوخة. فهذا مؤشر محتمل للإصابة بأمراض القلب والنوبة القلبية أو انسداد في الشرايين التاجية. احترسي عزيزتي الفتاة من هذه الأعراض وتابعي تعليمات الطبيب المختص لكي تقي نفسك من زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

 

متى تزور الطبيب؟
اطلب الرعاية الطبية الطارئة إذا كنت مصابًا بهذه المؤشرات والأعراض المرتبطة بمرض القلب:

ألم الصدر
ضيق النفَس
الإغماء
اتصل دائمًا على رقم 911 (داخل الولايات المتحدة) أو رقم المساعدات الطبية الطارئة في بلدك إذا كنت تعتقد أنك تمر بنوبة قلبية.

يكون علاج مرض القلب أسهل عند اكتشافه مبكرًا، لذا تحدث إلى طبيبك عن المخاوف المتعلقة بصحة قلبك. إذا كنت قلقًا من الإصابة بمرض القلب، فتحدث إلى طبيبك عن الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتقليل خطر الإصابة بمرض القلب. وهذا مهم للغاية إذا كان لديك تاريخ عائلي من الإصابة بمرض القلب.

إذا كنت تظن أنك مصاب بمرض القلب بسبب ظهور مؤشرات وأعراض جديدة عليك، فحدد موعدًا لزيارة طبيبك.

طلب موعد في مايو كلينيك
الأسباب
تعتمد أسباب مرض القلب على نوع مرض القلب الذي أُصبت به. فهناك أنواع مختلفة متعددة من مرض القلب. ولكي نفهم أسباب مرض القلب، سيكون من المفيد معرفة كيفية عمل القلب نفسه.

كيفية عمل القلب
حجرات وصمامات القلب
حجرات وصمامات القلبافتح مربع الحوار المنبثق
يشبه قلبك المضخة في عمله. فهو عضو عضلي حجمه يشبه حجم قبضة اليد تقريبًا، ويقع إلى اليسار قليلاً من منتصف صدرك. وينقسم القلب إلى جانب أيمن وجانب أيسر.

كما يحتوي الجانب الأيمن من القلب على الأذين الأيمن والبطين الأيمن. ويجمع الدم ويضخه إلى الرئتين عبر الشرايين الرئوية.
وتعمل الرئتان على إمداد الدم بكميات متجددة من الأكسجين. ويخرج الزفير من الرئتين محملاً بثاني أكسيد الكربون، وهو عنصر زائد عن حاجة الجسم.
ثم يدخل الدم المشبع بالأكسجين إلى الجانب الأيسر من القلب، الذي يتكون من الأذين الأيسر والبطين الأيسر.
ويضخ الجانب الأيسر من القلب الدم عبر الشريان الأكبر في الجسم (الأورطي) لتزويد الأنسجة في جميع أنحاء الجسم بالأكسجين والعناصر المغذية.
صمامات القلب
توجد أربعة صمامات داخل قلبك تجعل الدم يتدفق في الاتجاه الصحيح من خلال فتح مسار واحد فقط، وعندما تحتاج إلى ذلك. ولضمان عمل الصمامات على نحو صحيح، يجب أن تكون خالية من العيوب الخلقية، وقادرة على الفتح بالكامل والإغلاق بإحكام حتى لا يحدث تسرُّب. الصمامات الأربعة هي:

الصمام ثلاثيُّ الشرف
الصمام المترالي
الصمام الرئوي
الصمام الأورطي

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...