الرئيسية / الصحة والأناقة / البواسير تسبب فقر الدم

البواسير تسبب فقر الدم

البواسير من أكثر الأمراض المزعجة جدا و التي تسبب الم شديد جدا خصوصا عندما يحاول الشخص أن يعمل براز و احيانا تصل إلي نزول الدم

 

البواسير هي مجموعة من الانتفاخات الدموية أو الأوردة أو الدوالي التي تصيب خلايا الأوعية الدموية داخل منطقة الشرج والمستقيم. تنقسم البواسير إلى نوعين، بواسير داخلية وبواسير خارجية. البواسير الداخلية تحدث داخل منطقة فتحة الشرج والمستقيم وتكون عبارة عن أوردة متدلية داخلية تسبب تورمات وانتفاخات وجلطات ونزيف دموي شديد مع البراز والبول بشكل دائم. يصاب المريض عادة بفقر دم شديد وأنيميا حادة، نتيجة هذا النزيف. أما البواسير الخارجية فهي عبارة عن ظهور هذه الأوردة المتدلية ولكن خارج فتحة الشرج وقد تسبب نفس الأعراض والمضاعفات.

 

لقد أُجريت مجموعة من الدراسات الأمريكية والتي تؤكد أن مرض البواسير قد يسبب الإصابة بالأنيميا وفقر الدم الشديد نتيجة لحدوث النزيف الشرجي الداخلي والخارجي من الأوردة الدموية المنتفخة والمتكونة من البواسير.

يعود السبب إلى احتكاك هذه الأوردة أي “البواسير” بالبراز أثناء عملية الإخراج أو التبرز. مع حدوث النزيف بشكل مستمر، فإن هذا يسبب نقصًا فى نسبة الهيموجلوبين وعدد كرات الدم الحمراء السليمة المسئولة عن نقل الأكسجين لكافة أنحاء الجسم.

 

يحدث هنا فقر دم مع شحوب للوجه وحدوث أنيميا حادة والتي تعد من أكثر الأمراض خطورة على صحة الإنسان.

 

أشارت الدراسات أيضًا إلى أن هناك عدة أسباب للإصابة بمرض البواسير من أهمها تناول الأطعمة الغنية بالبهارات والتوابل الحارة مثل الشطة الحارة والكاتشب والفلفل. كذلك عدم تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية والتي تساعد على تليين المعدة وترطيبها وجعلها قادرة على تسهيل عملية الهضم والإخراج. من مسببات مرض البواسير أيضا إصابة الجسم بعدة أمراض مزمنة مثل تليف الكبد والفشل الكلوي والأمراض السرطانية وأمراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك وعسر الهضم.

 

عند الإصابة بمرض البواسير ومع تكرار حدوث النزيف المستمر حتى ولو كان بضع نقاط من الدم، إلا أن المريض تظهر عليه ملامح شحوب الوجه والبشرة والأظافر وتقصف الشعر وتساقطه مع الشعور بفقدان الشهية وارتفاع عدد ضربات القلب. يشعر كذلك مريض البواسير بآلام شديدة في الصدر والمفاصل. ربما يُصاب أيضًا بجلطات دموية في البول نتيجة النزيف الدموي الشديد الذي يحدث إثر الإصابة بعدة أمراض. مثل قرحة المعدة وسرطان القولون أو سرطان الأمعاء والأمراض المعوية الإلتهابية ومن أبرزها مرض البواسير المزمن الذي يكون في أعلى درجاته.

 

شددت الدراسات على أنه بمجرد الشعور بأعراض مرض البواسير و ظهور دم ونزيف حاد في البول وفي البراز لابد عزيزتي من استشارة الطبيب المختص على الفور واتباع تعليماته. يجب كذلك تناول الأدوية المضادة لهذا المرض مع تناول الأطعمة والأعشاب الطبيعية التي تساعد على العلاج من مرض البواسير. من أهم هذه الأطعمة الباذنجان وبذور الكتان وثمار فاكهة الموز والتين. جميع هذه الأطعمة غنية بالألياف الغذائية والحديد الذي يعوض مايفقده الجسم عند حدوث نزيف وبالتالي الإصابة بأنيميا حادة وبنسبة عالية.

تعتمد علامات البواسير وأعراضها عادةً على نوعها.

البواسير الخارجية
توجد تحت الجلد حول فتحة الشرج. قد تتضمَّن العلامات والأعراض ما يلي:

الحكة أو التهيج في منطقة الشرج
الشعور بألم أو بعدم الراحة
تورم حول فتحة الشرج
نزف
البواسير الداخلية
تقع البواسير الداخلية داخل الشرج. عادةً لا تستطيع رؤية أو إحساس البواسير الداخلية، ونادرًا ما تتسبَّب في إزعاج. يمكن أن يتسبب الإجهاد أو التهيُّج عند إخراج البراز في:

نزيف غير مؤلم أثناء التبرز. قد تلاحظ كميات صغيرة من دم أحمر فاتح على ورق الحمام أو في المرحاض.
يؤدي الباسور المندلع من فتحة الشرج إلى الألم والتهيُّج.
البواسير المخثورة
عند تجمُّع الدم في الباسور الخارجي وتكوين جلطة (خثرة)، قد يؤدي هذا إلى:

ألم شديد
تورُّم
التهاب
كتلة صلبة بالقرب من الشرج
متى يجب مراجعة الطبيب
إذا كنتَ لديكَ نزيف أثناء حركة الأمعاء، أو إذا كنتَ لديكَ خطر الإصابة بالبواسير التي لا تتحسَّن بعد مرور أسبوع من الرعاية المنزلية، فتحدَّثْ إلى طبيبك.

لا تفترض حدوث نزيف من فتحة الشرج بسبب البواسير، وخصوصًا إذا كانت لديكَ تغييرات في عادات الأمعاء، أو في حالة تغيُّر لون البراز، أو في تماسُكه. يُمكن أن يحدث نزيف من فتحة الشرج بسبب الإصابة بأمراض أخرى، من بينها سرطان القولون والمستقيم، وسرطان فتحة الشرج.

اطلُب الرعاية الطارئة إذا تعرَّضْتَ لقدر كبير من النزيف من فتحة الشرج، أو إذا شعرتَ بالدوخة الخفيفة، أو الدوار، أو الإغماء.

 

 

 

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...