الرئيسية / تعلم كيف / كيف تطور من نفسك في العمل

كيف تطور من نفسك في العمل

كل شخص يحب أن يثبت نفسه في العمل و يحب أن يطور من نفسه أمام مديره حتي يعطيه مرتب اعلي و حتي بقوم بترقيته ل مكانة اعلي في العمل

المهارات الشخصية هامة في العمل لانها تسمح للشخص بوضع خطط استراتيجية للنمو الشخصي والمهني من اجل تحقيق الاهداف، لأنه من المفيد صقل المهارات الشخصية بحيث يمكن للشخص إدخالها إلى روتينه اليومي واستعمالها من اجل:

تحقيق الاهداف الشخصية والمهنية
تحقيق التقدم في المسار المهنية
تحسين نقاط القوة والمهارات الشخصية
تطوير نفسك على المستوى الشخصي
إيجاد الرضى في العمل
امثلة عن مهارات التنمية الشخصية
كيف تطور من نفسك لتصبح متميزاً؟ مهارات التنمية الشخصية يمكن ان تكون خصائص او صفات يمكنك كسبها او امتلاكها من خلال التعليم والتدرب، يمكن ان يقدر الاشخاص مهارات تنمية شخصية مختلفة بناءً على اهدافهم في العمل، لكن هذه الامثلة تشير إلى مهارات يمارسها الاشخاص من اجل النمو الشخصي:

التواصل

التواصل يتضمن قدرة الشخص على الحديث، الكتابة والاستماع، بهذه المهارات، يمكنك ان تفهم ما يقوله الآخرون وان تقدم ايضًا افكارك ومشاعرك، المتحدثون الجيدون يمكنهم ان يتحدثوا بشكل واضح وبثقة، ويتخذوا عادةً مواقف ايجابية وملائمة للموقف الماثل امامهم.

مهارة التواصل الشخصي
مهارة التواصل الشخصي او المهارات الاجتماعية هي السلوكيات اللفظية وغير اللفظية وردود الفعل على التفاعلات مع الآخرين، وهي تؤثر على قدرة الشخص على بناء العلاقات وترك انطباعات في المواقف الاجتماعية.

التنظيم
مهارات التنظيم تتضمن قدرة الشخص على التخطيط، والترتيب، التنظيم الجيد يمكن ان يساعد الشخص على توفير الوقت، وتحسين الكفاءة.

حل المشاكل
حل المشاكل هي قدرتك على إدارة المواقف والازمات، الشخص الذي يمتلك موهبة حل المشاكل يمكن ان يبقى هادئًا عند مواجهة العقبات وان يفكر بكل الحلول كي يجد الحل الافضل

التكيف
التكيف هي قدرة الشخص على التكيف بسهولة مع الاشياء الجديدة، الاشخاص الذين يستطيعون التعامل مع التغيير يمكنهم ان يندمجوا بسهولة مع الشخصيات المختلفة والبيئات المختلفة ايضًا

النزاهة
يميل الاشخاص إلى الوثوق بالاشخاص النزيهين، النزاهة تعني القيام بالامور الصحيحة اخلاقيًا وقول الحقيقة مهما كانت الظروف، حتى لو كان قول الحق يمكن ان يثير المتاعب لك، النزاهة يمكن ان تؤدي لكسب الشخص سمعة جيدة وفتح الفرص امامه من اجل التطور

اخلاقيات العمل
اخلاقيات العمل لا تتضمن فقط العمل الجاد، لكنها تتطلب ايضًا الاحترام، والمسؤولية والجودة والانضباط.

القيادة
القيادة هي القدرة على إرشاد الناس، القادة الجيدون يمكنهم تحفيز الاخرين ومساعدتهم من اجل الوصول لهدف محدد، يمكن ان تؤدي القيادة لزيادة الثقة بالنفس وتحسين القيم الاخلاقية. [1]

كيفية تحديد المهارات التي تبرع فيها
عند البحث عن عمل، يساعد عرض مهاراتك التي تبرع فيها في سيرتك الذاتيه على فهم سبب كونك مناسبًا للوظيفة، إن لم تكن متأكدًا من المهارات التي تبرع بها، حاول ان تجاوب عن الاسئلة التالية:

ما هي الامور التي تستمتع بالقيام بها؟ المهام التي خطرت بذهنك عندما قرأت هذا السؤال يمكن تحويلها إلى مهارات مفيدة، على سبيل المثال، تعليم الاشخاص من حولك حول كيفية حل المشاكل يمكن ان يتحول إلى قدرة مميزة على التواصل، الاستماع النشط والقدرة على حل المشاكل.
هل تتلقى مدح او اطراء حول مهارة معينة؟ قم بالتفكير بالمهارات التي لاحظها زملائك او مديرك واشادوا بها في الماضي، على سبيل المثال، يمكن ان تكون تلقيت علامات عالية من اجل العمل الجماعي في مراجعة الاداء، يمكنك ايضًا تذكر الامور التي يأتي الناس إليك من اجل مساعدتهم بها.
ما هي الانجازات السابقة التي حققتها؟ يمكنك ان تفكر بالإنجازات السابقة التي حققتها، سواء كانت صغيرة ام كبيرة، يمكن ان تكون قد ربحت جائزة او قمت بإكمال برنامج صغير لكن نتائجه كانت افضل من المتوقع، قم بتذكر الآن المهارات التي ساعدتك على الوصول لهذه النجاحات. [3] طرق لتطوير المهارات في العمل
تدرب على يد مرشد
وجود مرشد في العمل يعتبر من اهم مجالات التطوير في العمل، المرشد الجيد يساعدك على حل المشكلات والعقبات التي تواجهك، المرشد الافضل يساعدك على معرفة الامور التي تنفعك في العمل ويساعدك على تخطي العقبات امامك، المرشد الجيد هو الذي يخبرك الامور التي يجب عليك معرفتها وليس الامور التي تود سماعها، بمعنى انه سوف يخبرك الحقيقة ويخبرك عثراتك ولن يخدعك او يجاملك، وسوف يوضح لك نقاط ضعفك كي تقوم بالعمل عليها وتحسينها.

خض تحديات جديدة
عندما تجد فرص جديدة لتعلم مهارات جديدة، فلا تتردد في كسب هذه الفرص، إن كان هناك اي شيء في الشركة تريد تعلمه وحانت لديك الفرصة لتعلم هذه المهارات، لا تتردد ابدًا، وابذل جهد إضافي عندما يلزم الامر من اجل تعلم هذه المهارات الجديدة التي تحتاج لتطويرها، وتذكر، ان تعلم مهارة جديدة هو امر مفيد، وله قيمه وحتى لو لم تظهر مباشرةً، واعلم ان الاشخاص الذين يحصلون على ترقية في العمل هم الاشخاص الذين يجدون الطرق من اجل اغتنام الفرص.

اكثر من القراءة وابحث عن المشاكل التي تحتاج حلًا
في بعض الاحيان، قد لا يكون هناك فرض او تحديات لخوضها، وفي هذه الحالة ما عليك سوى القراءة بشكل مكثف عن مجال عملك، حاول ان تدرس وتعرف كل شيء يخص مجال عملك والمنافسين في مجال العمل، وحاول ان تعرف اهداف الشركة التي تعمل بها، عندما تصبح خبيرًا قي هذا الامر، يمكن ان تكون قادرًا على حل المشاكل التي تواجهك في العمل.

عندما لا يكون هناك برامج جاهزة ومخصصة في العمل، حاول ان تصنع برنامجك الخاص لحل العقبات التي تواجهك في العمل، بهذه الطريقة يمكن ان تكون قد اكتسبت مهارة جديدة وقمت ايضًا بحل مشكلة في العمل.

اصنع اصدقاء في الاقسام المجاورة
حاول ان تعرف الاشخاص في الاقسام، والمكاتب والفرق الاخرى في العمل، حاول ان تكون فضوليًا وتتعلم كل شيء حول عملك وحول المهارات التي يتطلبها، ثم حاول ان تستفيد من هذه المهارات باقصى شكل من اجل ان تنمو على الصعيد المهني.

تعرف على فرص التعلم الداخلية
العديد من الشركات لديها انماط من التعلم الداخلي، تحدث مع المشرف حول الامور التي ترغب بتعلمها وناقش معه كيف يمكن ان يكون هذا الامر مفيدًا للعمل وتطوره. [2]

كيف تطور مهارات جديدة
ضع اهداف لنفسك: ضع اهداف معينة لتحسين حياتك المهنية، قم بوضع الاهداف وضع وقت محدد كي يتم تحقيق هدفك فيه.
اطلب من رؤسائك او زملائك تقييمك، يمكن سؤال الرؤساء والزملاء عن نقاط القوة والضعف لديك للحصول على انتقادات صادقة بدلًا من الثناء
قم بمراجعة الوظائف التي ترغب الحصول عليها: بعدما تحدد المهارات التي تملكها او تعمل عليها، يمكن ان تبحث عن الوظيفة المناسبة التي يمكن ان تستثمر بها موهبتك إلى اقصى حد.
حاول ان تأخذ دروس تعليمية في المجالات المتعلقة بعملك: هذه الدروس غالبًا ما يتم إعطائها عن طريق خبراء متخصصين، وفي بعض الاحيان يمكن ان تكون ضرورية كي تواكب التطورات في العمل. [3]

 

حاول أن تكون خارج نطاق راحتك؛ فالإنسان لا يمكنه أن يتطوّر في أيّ شيءٍ إن كان يقوم بعملٍ يرتاح به دائماً، فإن كنت تعمل على مشروعٍ معينٍ في عملك وكان لديك وقت فراغ بإمكانك أن تسأل رئيسك عن مشروعٍ آخر تعمل به، فهذا سيساعدك على التطوّر في عملك بشكلٍ أسرع والارتقاء وكسب ثقة من في الشركة، ولكن وفي المقابل عليك أن تعرف حدودك وأن تعرف متى ترفض القيام بأمرٍ مُعيّنٍ في حال كان لديك حملٌ زائدٌ من العمل، فعليك ألّا تتخلى عن حياتك من أجل العمل.
احرص على تطوير مهاراتك المختلفة بشكلٍ مستمر، فحاول التعلّم في دوراتٍ جديدةٍ أو التعلّم عبر الإنترنت، واكتسب المزيد من الشهادات وغيرها، وحاول أيضاً الحصول على شهاداتٍ عليا أكثر ممّا تمتلكه.
عليك أن تعرف أنّ كلّ من حولك في العمل في الشركة أو خارجها يتطوّرون أيضاً بسرعة، ولهذا فإنّ عليك أن تسعى دائماً إلى التطور والارتقاء بعملك بشكلٍ سريعٍ أيضاً.

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...