الرئيسية / الأزياء والموضة / الفرق بين الحرير والساتان

الفرق بين الحرير والساتان

غالبا ما يتم الخلط بين الحرير والساتان حيث يبدو أنهما متشابهان في المظهر ولكن هناك اختلافات بين النوعين والفرق الأكبر بينهما هو أن الساتان هو نسج وليس من الألياف الطبيعية  بينما الحرير هو نسيج مصنوع من الطبيعي ألياف

وعادة ما يكون الساتان لامع من جانب واحد فقط، بينما يكون الحرير بنفس درجة اللمعان من كلا الجانبين تقريبًا، كما قد ينكمش قماش الحرير عند تعرضه لدرجة حرارة مباشرة مرتفعة وقد يفسد، أما قماش الساتان فإنه ينكمش إذا تعرض لحرارة مباشرة مرتفعة أو تم ستخدام الماء الساخن لغسله.

وكلا النوعين من القماش يحتاج لعناية خاصة حتى يحافظ على فخامته وجماله لفترة أطول.

الفرق بين استخدامات الساتان والحرير

يتمتع كل من الساتان والحرير بشعبية كبيرة في صناعة الملابس لمظهرهما اللامع، حيث يمكن استخدام كلًا منهما لصنع ملابس فخرة وأنيقة.

وعادة ما يستخدم الساتان لصنع فساتين السهرة والبلوزات والقمصان وربطات العنق والملابس الداخلية وحتى بعض الأحذية تصنع من الساتان.

من ناحية أخرى يتم استخدام الحرير بشكل شائع في صنع الفساتين الرسمية والملابس الراقية ، والملابس الداخلية ، والبدلات والبيجامات.

و بخلاف الملابس فإن كلا النوعين يعد خيار جيد لأقمشة التنجيد والأثاث واللفائف وأغطية السرير

أما الحرير فإنه يدخل في صناعة السجاد الفاخر.

خصائص الحرير

الحرير هو نوع من الأقمشة يُصنع من يرقات ديدان القز، و الحرير قماش أكثر فخامة وهو أيضًا أغلى كثيرًا من الساتان هذا بسبب جودة الألياف المستخدمة في صناعة القماش، كما أنها  تستغرق وقتًا طويل حتى يتم تصنيعها.

وقد ظهر الحرير لأول مرة في الصين ثم انتقل إلى جميع أناء العالم، وهو يستخدم لصنع الملابس الفاخرة مثل الأوشحة والعباءات وملابس النوم ومع ذلك مازال إنتاجه عملية شاقة.

واليوم يمكن أن تجد أيضًا حرير صناعي لكنه ليس بنفس جودة الحرير الطبيعي، فالحرير الطبيعي عبارة عن نسيج دقيق ومتين ومسامي وعازل، وهو رائع لأصاب البشرة الحساسة لأنع عضوي غير مهيج.

مزايا أقمشة الحرير

  • القوة الطبيعية

من مميزات الحرير أنه من النسيج القوي بطريقة طبيعية، وربما قد تجد صعوبة في تصديق ذلك لأن القماش ناعم للغاية وحساس الملمس، لكنه في نفس الوقت قوي.

  • تنظيم درجة الحرارة

معظم أنواع الألياف الطبيعية ومن بينها الحرير قابلة للتنفس، وبالتالي يعد الحرير خيار رائع للأيام شديدة الحرارة أو البرودة فهو منظم طبيعي لإبقاء الجسم في درجة حرارة مثالية.

ففي الطقس الحار يتخلص الحرير من الحرارة الزائدة المتراكمة بالداخل، أما في الأيام الباردة، سوف يبقيك دافئًا من خلال الاحتفاظ بدرجة حرارة الجسم.

  • صحي للشعر والبشرة

لابد أنك سمعت عن إعلانات منتجات لجعل الشعر ناعم كالحرير، لكن هل تعلم أن الحرير نفسه يساعد في جعل ملمس الشعر ناعم، لأنه يساعد في إبقاء الشعر رطب ويساعد في فك التشابك.

ومقارنة بالقطن فإن استخدام أغطية الوسائد المصنوعة من الحرير تقلل من تساقط الشعر وتمنع تقصفه، كما أنها تبقي البشرة ناعمة ومشرقة وصحية.

عيوب الحرير

من عيوب الحرير أن جمال أقمشة الحرير الفاتن لا يدوم طويلاً، حيث يتأثر قوامه الناعم بالبقع وتغير اللون والدموع بسهولة.

ونتيجة لذلك يحتاج الحرير إلى تخزينه بعناية إذا كنت تريد الاحتفاظ به جميل لمدة طويلة.

  • غالي الثمن

إن قماش الحرير الطبيعي يعد من أغلى الأقمشة الموجودة في الأسواق، لأنه عادة ما يتم استيراده من الأسواق الآسيوية، والصين كما أن صنع الحرير يحتاج لكمية كبيرة من ديدان القز، لذلك فإن تكلفة إنتاجه تكون مرتفعة.

خصائص الساتان

يمكن صنع الساتان من ألياف طبيعية أو صناعية، ويعكس نوع القماش المستخدم في صنعه جودته وسعره،وبشكل عام فإن الساتان أرخص من الحرير الطبيعي.

ويمكن صنع الساتان من:

  •  الحرير
  • القطن
  • النايلون
  • البوليستر
  • الرايون
  • الخلات
  • الفسكوزي

ونسيج الساتان معروف تقليديًا بمظهره اللامع، وعادة ما تستخدم المنسوجات المتلألئة بشكل شائع في صناعة الملابس والتصميم الداخلي والأزياء وهي غير مكلفة مثل الحرير وأسهل في التنظيف والعناية.

وعادة ما يختلف سمك نسيج الساتان اعتمادًا على محتوى الألياف ودرجة تطور الغزل، وترتبط الجودة أيضًا بسمك نسج الساتان، والطريقة التي يتم بها نسج الأقمشة تعطي لمسة نهائية لامعة مميزة، وستلاحظ غالبًا أن الساتان له جانب واحد لامع وجانب باهت وذلك نتيجة لعملية التلويح.

مزايا قماش الساتان

  • مرطب للبشرة

الساتان مفيد لتحسين جودة بشرتك وشعرك، ولا يمتص هذا القماش الرطوبة مثل العديد من مواد الملابس الشعبية الأخرى مثل القطن.

  • ناعم الملمس

يفضل الناس استخدم المفروشات والملابس المصنوعة من الساتان، لأنه ناعم ويساعد على الشعور بالراحة.

  • يمكن تشكيله بعدة طرق

كما ذكرنا فإن الساتان له وجهان، ويمكن التبديل بين الوجهين عند استخدام هذا القماش، بحيث يعطي كثير من التصميمات.

  • سعره رخيص

عند مقارنة الساتان بالحرير الطبيعي، ستجد أن تكلفته أقل بكثير، وهو متوفر أيضًا بأنواع فاخرة يمكن استخدامها لصنع ملابس فاخرة بأسعار أقل.

عيوب قماش الساتان

  • صعب الخياطة

على الرغم من أن الجزء الخلفي من قطعة قماش الساتان يمكن التحكم فيه، إلا أن الجزء الأمامي الذي تعمل عليه الخياطات عادة ما يكون زلقًا إلى حد ما.

ونتيجة لذلك ، تصبح الخياطة على هذا السطح صعبة للغاية ما لم تستخدم إطارًا للخياطة لإبقائها في مكانها، وقد يؤدي الانزلاق المستمر للإبر إلى ظهور خطوط ملتوية، وللأسف فإن عيوب الخياطة في الساتان تكون بارزة تمامًا بسبب نعومة القماش.

صعب الكي

على الرغم من أن المكواة البخارية طريقة شائعة للتخلص من التجاعيد، إلا أن استخدامها على الساتان صعب لأنه رقيق وعرضة للبقع المائية التي قد تسببها مكواة البخار، وهذا يجعل كيه صعب.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إصلاح البودرة والبلاشر المتكسرة

تلجأ الكثير من النساء إلى التخلص من بودرة الوجه عند كسرها  ولكن ...