الرئيسية / الصحة والأناقة / علامات فقر الدم عند الحامل

علامات فقر الدم عند الحامل

ينتج جسم المرأة أثناء الحمل كميات زائدة من الدم لدعم ومساعدة الجنين على النمو. الدم الزائد يمكن أن يكون هناك فقر دم خفيف عند المرأة الحامل وهذا أمر طبيعي للغاية

علامات فقر الدم عند الحامل

 

* شحوب البشرة والشفتين، وتلف في الأظافر وتكسرها.

* الإحساس والشعور بالتعب والإرهاق المستمر.

* الدوخة والدوران بشكل متقطع ودائم.

* تسارع في ضربات القلب.

* ضيق وصعوبة في التنفس.

* عدم وجود قدرة على التركيز وصعوبة في النظر.

* يمكن أن تكون علامات فقر الدم عند الحامل غير واضحة وخاصةً في المراحل المبكرة من الحمل، لذلك يجب التأكد من صحة الدم من خلال إجراء فحوصات روتينية ومخبرية.

 

 

أنواع فقر الدم عند الحامل

 

هناك العديد من أنواع فقر الدم التي تمر بها الحامل أثناء الحمل ونذكر منها ما يلي:

* فقر دم الناتج عن نقص في عنصر الحديد: يحصل هذا النوع من فقر الدم عند الحامل عندما لا يحصل الجسم على كفايته من الحديد للقيام بإنتاج كميات من الهيموغلوبين  والبروتين المهم في خلايا الدم الحمراء، فالحديد مهم جداً لمساعدة الدم على نقل الأوكسجين من الرئتين إلى جميع أنجاء الجسم.

 

* فقر الدم بنقص حمض الفوليك: يعتبر نوع من فيتامين ب، ويحتاج جسم الحامل إلى حمض الفوليك لإنتاج خلايا جديدة في الدم بما في ذلك خلايا حمراء سليمة أثناء فترة الحمل، وتحتاجه الحامل لنقل الأوكسجين في الدم إلى جميع الأنسجة في الجسم، وإذا كان هناك نقص في حمض الفوليك يمكن أن يصبح عند الجنين تشوهات وعيوب خلقية وخاصة في الجهاز العصبي، وانخفاض وزن الجنين عند الولادة.

 

* نقص فيتامين B12: تحتاج الحامل لفيتامين B12 لإنتاج خلايا دم حمراء صحية وسليمة. عندما تكون المرأة حاملا لا تتمكن من الحصول على كفايتها من فيتامين B12 ، فإن جسدها لا يتمكن من إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة. وأكثر ما يتعرض لهذا النوع من فقر الدم النساء الذين لا يأكلن اللحوم بجميع أنواعها والألبان ومشتقاتها، ونقصه يمكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة .

 

 

مخاطر وجود فقر دم عن الحامل

 

* نقص في وزن الجنين عند الولادة.

* الاكتئاب والقلق بعد عملية الولادة.

* وجود تأخر في نمو الطفل.

* بعد الولادة الجنين يصبح لديه فقر في الدم.

* تشوهات في الجنين وخاصة في الأنبوب العصبي والعمود الفقري.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...