الرئيسية / تعلم كيف / كيف تكون راقي في العمل

كيف تكون راقي في العمل

اذا تعاملت برقي و شكل لائق في العمل جميع الأشخاص في العمل سوف يحبونك و اذا كنت جديد في عمل ما يلزم أن تكسب زملائك الجدد ب معاملتك اللطيفة معهم

يمكن تعريف الإتيكيت بأنه السلوك الجيد الذي يقوم به الفرد ويميزه عن الحيوانات، فالإتيكيت يعتبر الطريقة التي يدير بها الفرد حياته في المجتمع.

وتكمن أهمية الأداب والأخلاقيات في الإتيكيت حيث أنه من الضروري أن يقوم الفرد بسلوكيات مقبولة وطرق يتقبلها المجتمع ولا يتنافى مع الأداب والأخلاق، فلا يجب أن يتصرف الفرد بشكل غير منطقي أو غير أخلاقي خاصة في الأماكن العامة.

الإتيكيت هو فن يروض الإنسان على الأداب والسلوكيات الجيدة التي تساعده على أن يتصرف بشكل مناسب ولائق وتظهره بشكل إجتماعي مقبول.

والإتيكيت يعني آداب السلوك أو الطريقة التي تتحكم في سلوك الفرد داخل المجتمع.

أهمية الالتزام بـ إتيكيت العمل
مساعدة الفرد على أن يكون شخصية محبوبة ذو بصمة واضحة ومقبولة لدى المجتمع.
يساعد الفرد على تعلم طريقة المشي والتحدث بطريقة لائقة.
يسهم في توجيه سلوك الفرد في التصرف في المواقف الإجتماعية.
يساعد الإتيكيت على اكتساب الأفراد الإحترام وتقدير الأخرين في المجتمع.
يعطي انطباع إيجابي عن الطريقة التي يتحدث بها الفرد ويتفاعل بها مع الآخرين ورؤسائه في العمل.
يساعد على دعم ثقة الفرد بنفسه والشعور بأهميته ومكانته.
يسهم فن الإتيكيت في تقدير الأفراد للعلاقات داخل المجتمع.
أنواع الإتيكيت في مكان العمل
توجد العديد من أنواع فن الإتيكيت المختلفة، ويمكن تحديد منها ما يلي:

الإتيكيت الإجتماعي: وفيه يوجد الآداب الإجتماعية التي تعلم الفرد كيف يتصرف في المجتمع وفي المواقف الإجتماعية المختلفة.
الإتيكيت الوظيفي: وفيه يشير إلى آداب وسلوكيات الفرد داخل العمل والطريقة التي يجب أن يقوم بها أثناء وجوده في العمل حتى يحافظ على لياقة المنظمة والشركة التي يعمل بها، مثل عدم غش العملاء.
إتيكيت التحدث: وفيه يتعلم الفرد كيف يتفاعل مع الأخرين لغويا وخاصة خلال الهاتف حيث أن آداب الهاتف تساعد على تفاعل الفرد مع الآخرين بشكل فعال عن طريق استخدام نبرة صوت واضحة وثابتة وليست عالية.
الإتيكيت الشخصي: هو عبارة عن سلوكيات شخصية مثل آداب الحمام، وهي مجموعة القواعد التي يتم اتباعها عند استخدام الحمامات العامة حيث يجب تركه نظيف ومرتب، وآداب الأكل وهي تتضمن الطريقة التي يقوم بها الفرد في الأكل والتي يجب أن تتسم باللياقة وعدم إصدار أصوات أثناء الأكل في الأماكن العامة.[1] قواعد الإتيكيت الوظيفي
تصرف على طبيعتك وعامل الآخرين باحترام حتى يعاملوك بالمثل: يجب عليك أن تؤمن أنك شخص جيد وتستحق أن تعامل بلطف واحترام.
استخدم عبارة شكرا لك: استخدم عبارة الشكر عندما يقوم أحد الأشخاص بفعل شئ لطيف لك أو يمنحك مجاملة، كما يجب أن تستخدم بعض العبارات المهذبة مثل من فضلك، لو سمحت ، العفو فهي عبارات تدل على الأخلاق الراقية.
العطاء: تعتبر من أهم قواعد الإتيكيت فهي قاعدة الآداب والأخلاق العالية حيث أنه عليك أن تقدم بعض المجاملات الحقيقة بالإضافة إلى الإهتمام مع لفظ العبارات الراقية مثل مرحبا، واستخدام كلمات المديح والترحيب الحارة والتي تكون صادقة ونابعة من القلب.
عدم الغرور: عليك أن تتسم دائما بالذوق الرفيع وعدم الغرور، كما أن عليك ضبط النفس في سلوكياتك ونبرة صوتك، وحتى ملابسك يجب أن تكون بسيطة وأنيقة وعدم التفاخر بالملابس الغالية واعلم أن الشخص المهذب لا يحتاج إلى دعاية لنفسه ولكن أفعاله وسلوكياته هي من تتحدث عنك.
تحدث بطريقة لطيفة: قبل أن تقوم بالتحدث للأخرين عليك أن تدرك جيدا تأثير الكلمات التي يمكنك استخدامها في التأثير على الآخرين وأن لغة الجسد تكمل ما يخرجه لسانك من كلمات حيث يجب أن تكون وضعيتك وسلوكياتك مهذبة وهي أهميتها لا تقل أهمية عن الكلمات التي تستخدمها.
أصغي جيدا لمن يحدثك: من أهم آداب الفرد هو إحترامه للأخر، ويعتبر حسن الإصغاء من أهم وسائل إظهار الإحترام للآخرين حيث يجب أن تظهر إهتمامك جيدا لمن يحدثك وأن تصغي إليه بصدق وتشجعهم على إكمال الحديث وتتفاعل معهم بكلمات إيجابية ولا تقاطعهم، ومن أهم طرق التفاعل الجيد أثناء الإصغاء هي النظر إلى أعينهم.
كن قليل الشكوى: نحتاج جميعا إلى التنفيس عما بداخلنا من مشاعر لذلك عليك أن تعتمد على أحد أصدقائك المقربين لإخراج ما تكتمه بداخلك ولكن ذلك لا يجب أن يقودك بأي شكل من الأشكال إلى اتباع سبل النميمة والتحدث بسلبية عن أحد الأفراد فهي ليست من السلوكيات المقبولة بأي شكل من الأشكال.
لا تنتقد: لا تجعل الإنتقاد منهج لك حتى لا تنفر الآخرين منك، ابتسم في وجوههم وتقبلهم كما هم.
إحترم قيمة الوقت : يجب عليك أن تقدر قيمة الوقت وأهميته جيدا، لذلك يجب أن تحدد مواعيدك بدقة وأن تصل دائما في الميعاد المحدد وإذا حدث لك أي ظرف قد يقودك للتأخير عليك أن تتصل وتعتذر قبل الميعاد بوقت مناسب حتى تظهر للآخرين أنك تحترم وقتهم.
اهتم بطريقة تقديم نفسك للآخرين: اظهر نفسك للأخرين كما تحب سواء كان ذلك في مظهرك بالنسبة للملابس والاناقة أو في السلوكيات والأخلاقيات التي تتبعها.
لا تقم بإحراج الأخرين: يعتبر استخدام كلمات محرجة أو ألقاب غير مرحب بها من سلوكيات عدم الإحترام وهو ما يظهرك بشكل غير لائق فيجب عليك أن تحترم غيرك ولا تحرجه ولا تسأل عن الخصوصيات أو العلاقات الخاصة.[2] أساسيات الإتيكيت في مكان عملك
عندما يكون الأمر متعلق بالعمل الوظيفي فإن الآداب تعتبر مهمة جدا في تحديد الطريقة التي يقوم بها الفرد في تقديم نفسه والتفاعل مع الآخرين والتي قد تؤثر بشكل مباشر على حياتك المهنية ونجاح أو عمل المؤسسة، لذلك يعد فن الإتيكيت هام جدا للنجاح المهني والوظيفي ومن أهم أساسيات الإتيكيت في العمل ما يلي:

لا تظهر عواطفك الشخصية أثناء العمل، فلا يجب أن تجلب مشاعرك معك عليك أن تتخلى عنها بمجرد دخولك المكتب، وإذا كنت تعاني من أي مشكلة ولا تستطيع التركيز في عملك يمكنك أخذ أجازة أفضل من الذهاب للعمل بمشاعر قد تؤثر على تركيزك وأدائك المهني والذي قد ينتج عنه خسارة للشركة.
لا تتحدث عن رئيسك في العمل أو زملائك بشكل غير لائق، تحدثنا عن قواعد الإتيكيت وأن النميمة غير مقبولة وأنك في هذه الحالة تؤذي نفسك أكثر من أي شخص أخر.
كما أن النميمة تظهرك بأنك شخص غير موثوق فيه وهو ما يعيقك من الترقية المهنية.
لا تتردد في طرح الأسئلة، طرح الأسئلة تساعد بشكل كبير على توضيح بعض الأمور بشكل واضح فإذا كان أمر غير مفهوم بالنسبة لك بشكل كامل لا تحاول إنجازة دون وعيه كليا حتى تتجنب أن تنهي المشروع بشكل خاطئ لذلك تشجع واطرح الأسئلة.
لا تستخدم علامات التعجب أو الرموز التعبيرية بكثرة في رسائل البريد الإلكتروني المخصصة في العمل حيث يلتزم أن تكون مدركا لطريقتك في الصياغة الجادة في العمل معظم الأوقات حتى يراك الأخرين جدير بالاحترام والثقة.
لا تسئ لرئيسك في العمل ولا ترد عليه في حالة إعطائه نصيحة لك حتى وإن لم تكن هامة أو خاطئة فحاول دائما أن تظهر إحترام رئيسك داخل العمل.
حاول أن تكون هادئ وفي اتزان نفسي ولا تكون عصبيا أو تتجاوز حدودك.
لا تتأخر عن ميعاد العمل واحترام الوقت جيدا.
كن مرنا في التعامل مع زملائك والأخرين وفي إنهاء مهامك الوظيفية.
قم بإرتداء الملابس الأنيقة ويجب أن تكون مناسبة للمكتب الذي تعمل فيه.[3]

 

إنّ النجاح المهنيّ لا يقتضي بالضرورة إنجاز ما يُطلب من النتاج وحسب، بل يتخطّاه إلى ما قد يبديه العامل من سلوك التعامل مع الآخرين في مكان العمل. الحرص على إبعاد مشاكل الشخصيّة والمشاعر التي يكنّها المرء في قرارة ذاته في مكان عمله. الحرص على الأناقة والنظافة الشخصيّة التي تناسب وتعكس طبيعة وأهميّة العمل. الحرص على الابتعاد عن المزاح غير المرغوب به وتخفيف حسّ الفكاهة، الكفيل بفقد المرء لاحترام الآخرين له. الحرص على التركيز والتفاني في مكان العمل، والابتعاد عن أخذ الاستراحات غير الضرورية في مكان العمل. العمل على مبدأ الإخلاص في العمل من غير انتظار الامتنان أو الشكر على المجهودات التي تُبذل في مكان العمل. الحرص على الوصول إلى المعرفة الكاملة بكافّة قواعد الإتيكيت الخاصّة بالعمل، كقواعد التّعامل مع الموظّفين أثناء العمل وخارجه. إتيكيت التعامل مع زملاء العمل كيف تؤثر العلاقات المهنية على جودة العمل؟ الخوض في الحديث عن أهمّ قواعد الإتيكيت في مكان العمل يقتضي الحديث عن إتيكيت التعامل مع زملاء العمل، فالعلاقة التي تُبنى بين العاملين هامّةٌ جدًّا لجودة الإنتاج وتأمين البيئة المثاليّة في خطّ سير العمل، وفيما يأتأتي بعض القواعد الهامّة لإتيكيت التّعامل مع زملاء العمل:[٣] الاحترام المتبادل بين العاملين يعدّ من الوسائل الأمثل لتصافي القلوب وتقديرها. حسن الاستماع والإنصات من قواعد الإتيكيت التي تضمن للمرء النجاح الدّائم لعلاقته بالآخرين من زملاء العمل وغيرهم. ينبغي على المرء أن يتحلّى بالصبر في عمله وفي علاقاته مع زملاء عمله أيضًا، وذلك للحفاظ على البيئة الصّافية في العمل. ينبغي على المرء أن يلزم في عمله وعلاقته بزملائه خلق التواضع أثناء الحديث والتّواصل معهم. أن يكون المرء موضوعيًّا ومنطقيًّا في عمله وأن يلزم جانب الدّقة والرقّة واللّين في علاقته مع الآخرين.

 

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...