الرئيسية / تعلم كيف / كيف ترد علي السخرية

كيف ترد علي السخرية

يوجد بعض الناس كلامهم جارح و يمكن أن تشعر من طريقة كلامهم معاك أنهم بيتكلمو بسخرية و اذا صادفك هذا الموقف يجب أن تتصرف بحكمة

طرق للتأثير على الأصدقاء الساخرين
اكتشف العلماء أن الأشخاص الذين لديهم تعليقات ساخرة في ترسانتهم يستخدمون السخرية فقط للتغطية على بعض المشاعر السلبية ، مثل الغضب أو عدم الكفاية أو الحسد.

سواء كنا نرغب في الاعتراف بذلك أم لا ، فقد خاطبنا جميعًا شخصًا ساخرًا في مرحلة ما من حياتنا لا يمكننا تحمله. تأتي سخريةهم عادة خلال شكل فكاهي كاذب مصمم للسخرية منا ، ولكن بشكل غير مباشر.

كيفية التعامل مع الشخص الساخر
لا تهتم ، تخلص منه في المرة القادمة التي تكتشف فيها نفسك في مثل هذا الموقف ، استخدم إحدى الطرق التالية للتأثير على الأشخاص الساخرين ، كل منها مناسب تمامًا لظروف مختلفة وأشخاص مختلفين (لأنك لا تستطيع تجاهل رئيسك الساخر فقط)
تصرف وكأنك تسيء فهم السخرية، إذا كنت ترغب في دفع صديقك الساخر إلى الجنون ، فتظاهر أنك لا تفهم السخرية في أقل تقدير.سواء كان ذلك للضحك فقط أو لسبب آخر ، فإن الأشخاص الساخرين يكرهون ذلك فقط عندما لا يحصل أهدافهم على ملاحظاتهم الساخرة أو لا يعملون معك.قد يعتقدون أنك لست ذكيًا لأنك غير قادر على فهم السخرية ، لكن هذا ثمن يستحق الدفع إذا كان يخدم الهدف ، عندما يسحبون تعليقًا ساخرًا ، تصرف وكأنك تسيء فهم السخرية وتفجير عبوتهم.
عندما يتم استخدام السخرية بهدف وحيد هو السخرية منك ، فذلك فقط بسبب تأثيرها في تجاهلها. على الرغم من أن تجاهل الأشخاص الساخرين قد يبدو كواحد من أصعب الأشياء على هذا الكوكب ، إلا أن مهارة التجاهل عند إتقانها غالبًا ما تكون فعالة بسبب تأثير السخرية.

الحدود: إذا كانا صديقين صادقين لك حقًا ، فيمكنهما قطع السخرية والمساهمة في جعل صداقتكما مرضية لكليكما.
الابتعاد :إذا فشلت جميع المحاولات المذكورة أعلاه للتأثير على صديقك الساخر ، فقد حان وقت الطريقة الأخيرة والأكثر جذرية وهو الابتعاد فاحترامك لذاتك هو الأهم ، وإذا كان هذا الصديق لا يحترمك ، فإن قيم ومتطلبات صداقتك ، أظهر له مدى قوتك وابتعد عنها.
هذا ليس شعار ضعف أو جبان ، ولكنه شعار قوي يعرف ما هو الأفضل بالنسبة لهم. لا تخطط للفوز في حرب التعليقات الساخرة ، لأنها لا تستحق العناء. بدلاً من ذلك ، حافظ على مسافة أو قطع أي اتصال مع هذا الشخص وستكون أفضل حالًا. إذا أصر هذا الشخص على البقاء على اطلاع ، اطلب منه العودة عندما يكون مستعدًا لعدم استخدام السخرية معك[2].

ومن أهم الأسئلة المتداولة عن الشخصية الساخرة هي كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك ؟ فإن أحد الأشياء الفريدة في العمل في مكتب به العديد من الأشخاص المختلفين هو أنه عليك ببساطة التأثير على أنواع الشخصيات المختلفة. يعني هذا غالبًا التفاعل عن كثب مع الأشخاص الذين تتجنبهم بخلاف ذلك. وعلى الرغم من أن معظم الناس لديهم سلوكيات هادئة يسهل تحفيزها بالتزامن مع ذلك ، سيكون هناك دائمًا شخص أو شخصان يقومان بإستفزازك بطريقة خاطئة.

امثلة على السخرية وكيفية التعامل معها
السخرية ، في حد ذاتها، أمر جيد غالبًا ما يتم استخدامه في المواقف الدعائية ويجب أن يخفف المزاج عندما تكون الظروف خطيرة بخلاف ذلك. ومع ذلك ، بمجرد أن يكون لديك شخص ساخر بشكل مزمن ، فإنه غالبًا ما يؤدي إلى احتكاك غير ضروري. إليك بعض النصائح لمساعدتك على التأثير على السخرية في مكان العمل بطرق صحية وفعالة:

كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك ؟كما يقول عالم النفس ستانلي سي لوين ، “السؤال الذي يجب أن تطرحه على نفسك هو – هل هذه السخرية السلبية مصممة بحيث تكون مضحكة ولها تأثير غير مقصود على إزعاجك؟ أم أنها سخرية عدوانية مصممة عمدًا لتقلل من شأنك وتؤذيها؟ بمجرد التأكد من ذلك ، ستقرر بشكل أفضل بفضل التقدم “.

عندما يُقصد بالسخرية بطريقة فكاهية ، عليك أن تتذكر أن هناك نوايا حسنة وراء تصريحاتهم في هذه المواقف .
قد يكون إخبارهم بلطف أنك لا تفهم سخريتهم خيارًا صادقًا. عندما يُقصد بالسخرية بطريقة عدوانية ، لأنك ستحتاج إلى اتباع أسلوب مباشر أكثر.

واجه العدوان وجهاً لوجه عندما تكون السخرية عدوانية ، لا يمكنك أن تطلب ظهر المقعد. من الضروري أن تواجه العدوان وجهاً لوجه وأن تجري محادثة صريحة مع الفرد.
مثل “سخرية مؤذية بشكل أساسي وأتمنى أن تتحدث بها بطريقة أكثر وضوحا” نظرًا لأن الأشخاص الساخرين غالبًا ما يكونون غير آمنين ، فمن المحتمل أن يصبح الفرد دفاعيًا. ومع ذلك ، سينظرون في النهاية في تصرفاتهم ويتجاهلون السخرية تمامًا.

غالبًا ما يستخدم الناس السخرية حول كيفية لفت الانتباه. سيكونون محرجين اجتماعيًا وسيستخدمون السخرية بمجرد أن لا يعرفون ماذا سيذكرون في هذه الحالات واحيانا لقمع التعليقات الساخرة عليك تجاهلها تمامًا.

بمجرد أن يواجه شخص ما حتى لمسة من السخرية نحوك ، فقط انظر وتحدث مع شخص آخر. هذا يخبرهم أنك ببساطة لا تهتم بنبرة صوتهم ولا يمكنك التفاعل إلا مع الأشخاص الجادين والمهنيين.
ضع في اعتبارك تصحيحها: واحدة من أسرع الطرق للتخلص من السخرية هي تصحيح الجاني كلما أصدر بيانًا ساخرًا.

على سبيل المثال ، ضع في اعتبارك تبادل مكان العمل التالي:

كن صارما مع المرؤوسين إذا كنت مديرًا أو تنفيذيًا في شركتك ويتم باستخدام السخرية المستمرة في شركتك ، فمن المؤكد أنك ستجري محادثة صريحة حول هذا الموضوع.
يقول مدرب الأعمال ستيف سميث: “أخبره بالسلوك الذي لاحظته”. ركز على السلوك وليس عليه. أخبره بردود الفعل التي تدركها اسأله لماذا يعتقد أن هذا النوع من السلوك هو أفضل انعكاس له. أنهِ الأمر بإخباره أنك تدعمه ببساطة كموظف ولكنك تريد أن ترى مجهودًا منه اكثر منه سخرية .
إذا أصبحت السخرية مشكلة في مكان عملك ، فأنت ترغب في مواجهتها مباشرة. كلما سمحت للشخصيات الساخرة بإحداث شقوق بين العلاقات ، زاد الضرر الذي يمكن أن تحدثه و ضع في اعتبارك المؤشرات التالية وستتوقف سريعًا عن التعليقات الساخرة في مساراتها[3].
استخدام السخرية للسخرية أو للتعبير عن الاراء.

إليك بعض أمثلة السخرية:

بقعة الخردل هذه تكمل حقًا شعرك الأشقر.

رائعا! (عندما يصطدم بك شخص ما)

احب هذا الطقس. (عندما يكون الطقس فظيعًا حقًا)

أوه ، إنه الأبسط. (نتحدث عن شخص يزعجك بالفعل).

كل شخص لديه شخص ما في حياته – ربما رئيس أو زميل أو صديق أو أحد الوالدين يحب أساليب الاتصال الساخرة والعدوانية الشائكة. إنهم يحبون “المضايقة” والتفكير في أن السخرية حسنة النية.

ومع ذلك ، يقول بحث جديد أن السخرية هي ببساطة خفة مستترة. في الواقع ، أظهرت دراسة حديثة أن المضايقين يعتقدون أن كلماتهم أقل إيلامًا مما تعتقد ضحيتهم[4].

 

هذه الوسيلة تنفع مع السخرية التي تحدث بين شخصين فقط ولا يوجد جمع من الناس.

الحرق
من أساليب فن الرد على السخرية هو أن تتماشى معها وتتجاوب معها لتكون في موقف أن يضحك الناس منك لا عليك.

فلو سخر منك أحد على رسوبك في امتحان أمام الناس مثلاً، فقل له:” نعم.. مفروض أكتب اسمي راسب يا رجل”، ولا مشكلة لو قمت بتضخيم هذه الصفة وتؤكد ما يقوله، وهنا أنت ألقيت بسخريته في عرض الحائط وفقد الهدف الذي يسعى من ورائه مثل الاستفزاز وإشعال غضبك.

من فوائد هذا الأسلوب أنك لم تستهلك نفسك في جدل لا فائدة منه ولم تحرق طاقتك في أمور سلبية.

المواجهة
لا بأس في بعض المواقف التي شعرت بالإهانة فيها أن تُواجه خصمك حتى لو كان صديقك أو شخص تربطك به علاقة سطحية، وأن تعاتبه حسب درجة السخرية وطبيعة العلاقة.

هذه المواجهة من شأنها أن تضع حداً للآخرين ومنعهم من التمادي معك خاصة أمام الناس.

تعبيرات الوجه

وهي من الوسائل غير المعروفة كثيراً لكنها تُصيب الساخرين وتضعهم في موقف عصيب، وعليك هنا إذا تعرضت لسخرية منهم أمام الناس أن تقوم بإرخاء كامل لعضلات وجهك والنظر بعينيه دون إظهار أي مشاعر على وجهك لمدة حوالي خمس ثوانٍ ثم اصرف نظر.

يقول مدربون في علم النفس إن هذه النظرات ستضعه في موقف مُربك ويُشغل عقله الباطن ويشعر بالإحراج.

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...