الرئيسية / الصحة والأناقة / العوامل التي تؤدي الي الفشل الكلوي

العوامل التي تؤدي الي الفشل الكلوي

الفشل الكلوي يعتبر من الأمراض الخطيرة التي تصيب الكلي و معني الفشل الكلوي هو أن الكلي بتتوقف عن العمل و هذا طبعا له مخاطر صحية عديدة يمكن أن تؤدي إلي الوفاة

 

 

يعتمد التشخيص على قيام الطبيب بعمل الفحص السريري و رؤية العلامات والأعراض بالإضافة إلى عمل الفحوصات المخبرية المتعلقة بفحص كيمياء الدم وتحاليل البول و الأشعة والعلامات الحيوية كضغط الدم حتى يتمكن من معرفة المرحلة التي يوجد بها المرض. تختلف المضاعفات وفقاً لتوقيت التدخل الطبي والوضع الصحي للمريض حيث أن هناك الفشل الكلوي المزمن وارتفاع ضغط الدم المزمن و أمراض القلب والرئتين والسكتات الدماغية وغيرها من المضاعفات. إستشرنا الأطباء لنقدم لكِ أهم أسباب الإصابة بالفشل الكلوي و أعراضه التي تظهر ويشعر بها المريض و طرق علاجه.

 

– أسباب الإصابة بالفشل الكلوي
يذكر الدكتور يسار حداد استشاري أمراض الكلى أن هناك العديد من الأسباب للإصابة بالفشل الكلوي منها تعرض الكلية لضربة قوية نتيجة لحادث ما أو ضربة شديدة أدت إلى تلفها و عدم تمكنها من القيام بوظيفتها. من الممكن أن تكون الكلية قد تعرضت لإلتهاب شديد أو سموم كيميائية بسبب تناول كمية كبيرة من الأدوية خاصة وإن كانت من نوعية المضادات الحيوية التي تحتوي على نسبة معادن ثقيلة أو إدمان الكوكايين مثلاً.

 

بالإضافة إلى انخفاض حجم الدم و يحدث ذلك عن طريق الإصابة بالحروق أو الجفاف الشديد أو التعرض لنزيف شديد أو حدوث انسداد في القناة البولية و التي تسمى بمتلازمة إنحلال الدم اليوريمي. تؤدي هذه الأسباب أو بعضها إلى حدوث تلف في الأنابيب الكلوية لأنها تعمل على تقلص الأوعية الدموية الكلوية بشكل كبير. من المعروف أن الكلى هي المسئولة عن تنقية الدم من مخلفات الأيض والسوائل والأملاح الزائدة بالجسم. هي مسئولة عن إفراز هرمون الاريثروبيوتنين وهو الهرمون المسئول عن تحفيز نخاع العظام ليقوم بتصنيع كرات الدم الحمراء وتنشيط فيتامين د الذي يلعب الدور كبير وفعال في امتصاص الكالسيوم بالأمعاء والتحكم في ضغط الدم بشكل كبير.

 

– أعراض الإصابة بالفشل الكلوي
عندما يتعرض هذا العضو الفعال للتلف ينتج عن ذلك عدة أعراض منها مثلاً أن الشخص المصاب يكون غير قادر على القيام بمهامه اليومية بشكل سليم نتيجة تراكم السموم في جسمه مما ينتج عنه الأرق والتعب وفقدان الطاقة. فقدان الرغبة في تناول الطعام والرغبة في القيء والغثيان وحدوث إسهال شديد وزيادة معدل التبول خاصة خلال الليل مع وجود آلام في العظام أيضًا من أهم أعراض الفشل الكلوي. حدوث بعض التشنجات العضلية بسبب انخفاض نسبة الكالسيوم وانقطاع الدورة الشهرية للنساء وضعف القدرة على الإخصاب للرجال. تختلف كل هذه الأعراض من حالة إلى اخرى فهناك بعض الأشخاص يكون ليس لديهم أي أعراض ظاهرة على الإطلاق. هذه الأعراض أيضًا إذا ظهرت متجمعة أو منفصلة فهذا ليس دليل قاطع على إصابة الجسم بالفشل الكلوي بل يمكن أن يكون مصاب بأي مرض آخر. يتم تشخيص المرض والدليل القاطع على وجوده عندما يقوم الشخص بعمل تحليل الدم عند شعوره بالتعب والإرهاق والآلام غير الطبيعية.

 

 

أعراض الفشل الكلوي:
التقيؤ والغثيان بشكل غير طبيعي.
عدم القدرة على تناول الطعام وفقدان الشهية.
الإصابة بالوهن والضعف العام.
انقباض شديد في العضلات.
انخفاض كمية البول.
عدم القدرة على النوم بالشكل الطبيعي.
الإصابة بالحكة.
الغيبوبة.
ضيق التنفس.
أسباب وأعراض الفشل الكلوي.. ونصائح للوقاية منه

طرق علاج الفشل الكلوي:
عند الإصابة بأعراض الفشل الكلوي يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور، الذي يقدم العلاج المناسب، ويتم هذا من خلال إجراء بعض الفحوصات والتحاليل التي تثبت الإصابة بالفشل الكلوي.
يتم أخذ عينة من الكلى وفحصها، كما يمكن أن يلجأ الطبيب إلى إجراء فحوصات على الكلى من خلال الموجات فوق الصوتية أو أشعة إكس أو الرنين المغناطيسي.
قد يصف الطبيب بعض أنواع من الأدوية مثل مدرات البول، التي تساعد على التخلص من السوائل المتراكمة على الكلى، أو أدوية تساعد على تنظيم نسبة البوتاسيوم بالدم.
إذا كان الشخص مصابا بالتلف في خلايا الكلى بشكل حاد يتم اللجوء إلى الغسيل الكلوي.
أسباب وأعراض الفشل الكلوي.. ونصائح للوقاية منه

نصائح للوقاية من الفشل الكلوي:
من المهم الحفاظ على معدل ضغط الدم الطبيعي، وهذا لأن ضغط الدم المرتفع يعد من الأسباب الشائعة لحدوث الإصابة بالفشل الكلوي.
الإصابة بمرض السكري تعد من الأسباب التي تعمل على الإصابة بالفشل الكلوي، لأنه يؤثر على وظائف الكلى، ما يؤدي إلى الإصابة بالاضطرابات الشديدة في الكلى.
ممارسة الرياضة مهمة جداً للحفاظ على جميع أجهزة الجسم من الإصابة بالأمراض، وتعد التمرينات الرياضية من أهم العوامل التي تساعد على الوقاية من الإصابة بالفشل الكلوي، كما أنها تقلل من ضغط الدم المرتفع بشكل كبير.
تناول الطعام الصحي والحفاظ على الوزن المناسب يساعد على الوقاية من الإصابة بالمشكلات القلبية والوقاية من مرض السكري وأمراض الأوعية الدموية التي تعد جميعها مسببة لمرض الفشل الكلوي.
تناول الزنجبيل باستمرار، فهو من الأعشاب المميزة التي تساعد على التقليل من نسبة الإصابة بالفشل الكلوي، لأنه يقوم بالتخلص من السموم التي توجد بالكلى، كما أن الزنجبيل له الكثير من الفوائد للتنحيف وللصحة العامة.

 

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...