الرئيسية / الصحة والأناقة / كيفية منع العرق

كيفية منع العرق

كثرة العرق يعتبر من الأشياء المحرجة جدا التي من الممكن أن تصيب الشخص خصوصا في فصل الصيف و رائحة العرق للاسف بتكون رائحة غير محببة نهائيا و تتسبب في نفور الأشخاص من هذا الشخص

.

 

رائحة العرق هى رائحة قوية تنبعث من الجسم عندما يوجد فرط لنشاط الغدد العرقية ولكن ليس العرق هو الذي يسبب رائحة الجسم الكريهة. الرائحة الكريهة تحدث عندما يختلط العرق مع البكتيريا، فالبكتيريا هي التي تسبب رائحة لأنها تنمو بسرعة في بيئة رطبة و دافئة مما يتنج عنها رائحة كريهة للغاية يلاحظها الشخص والأشخاص المحيطين به. إليكِ مجموعة من الوصفات الطبيعية التي تمنع فرط التعرق وتساهم في عدم ظهور الروائح الكريهة.

 

1- وصفة صودا الخبز والليمون
تساعد صودا الخبز على امتصاص الرطوبة التي توجد بالجلد فهي تمتص العرق وتحد من ظهور الرائحة الكريهة على الجسم لأنها تقتل البكتيريا التي تسبب الرائحة الكريهة. يمكن إدخالها في عمل الوصفات الطبيعية التي تقضي تماماً على رائحة العرق. إخلطي ملعقة من صودا الخبز وأخرى من عصير الليمون وضعي الخليط تحت منطقة الإبطين وأي أجزاء بالجسم تفرز العرق بكثرة. أتركيه لدقائق معدودة ثم إغسليه بالماء الفاتر وجففي الجسم. إحرصي على عمل هذه الوصفة يومياً لبضعة أسابيع للحصول على أفضل نتيجة. من الممكن خلط كميات متساوية من نشا الذرة وصودا الخبز ووضعها مباشرة على منطقة الإبط مما يساعد على منع التعرق وبالتالي عدم ظهور أي روائح كريهة.

 

2- وصفة خل التفاح
يعد خل التفاح من أقوى العناصر التي تقتل البكتيريا وتساعد على القضاء على رائحة الجسم الكريهة. يساعد خل التفاح على عمل توازن في مستوى الرقم الهيدروجيني للجلد بشكل كبير. يمكنكِ أن تبللي قطعة قطن بخل التفاح دون أي تخفيف وإفركي الإبطين بهما وإنتظري قليلاً لمدة تتراواح ما بين دقيقة إلى دقيقتين ثم خذي حمامك بشكل طبيعي جداً. إحرصي على تكرار هذه الوصفة مرتين يومياً وسوف تشعرين بتحسن ملحوظ. يمكنكِ إضافة خل التفاح إلى الماء الفاتر وإجلسي في الماء لمدة 10 دقائق مرة واحدة يومياً. كما يمكنكِ إضافة ملعقتين من خل التفاح مع قليل من العسل في كوب من الماء الدافئ والقيام بتناوله ثلاث مرات يومياً قبل تناول الوجبات الرئيسية.

 

3- وصفة قلب الخيار
يعمل الخيار على إزالة العرق بشكل طبيعي نظراً لأنه يحتوي على عنصر المغنسيوم الذي يحد من ظهور الرائحة الكريهة. يمكنكِ فرك منطقة الإبطين جيداً بقلب الخيار بعد الاستحمام مباشرة، واتركى العصارة تتفاعل مع الهواء. هذه الوصفة سوف تخلصكِ نهائياً من رائحة العرق الكريهة. الخيار يُعد أحد أشهر الخضروات الغنية بالمياه والفيتامينات والمعادن التي تفيد في رطوبة الجسم واضفاء رونق جمالي للبشرة وتزيد من جمالها ونضارتها. فرك الإبطين يساعد أيضاً على تبييض الإبطين والتخلص من الإسمرار.

 

4- خليط الأعشاب
هناك العديد من الأعشاب التي تساعد على التخلص نهائياً من رائحة العرق. أحضري بعض أوراق بندق الساحرة، لحاء البلوط، أوراق شجرة الكينا، وأوراق الجو. إخلطي المكونات مع بعضها البعض في 2 لتر من الماء واتركيها على النار لتغلي لمدة 5 دقائق وأضيفي لتر آخر من الماء. عندما يبرد الخليط ضعيه على الإبطين وإتركيه لفترة قصيرة ثم خذي حمامًا دافئاً وسوف تتخلصين نهائياً من رائحة الإبطين. من الممكن القيام بعمل هذه الخلطة ووضع القدمين في هذا الخليط للتخلص نهائياً من رائحة القدمين الكريهة.

 

5- الروزماري
يحد الروزماري من نمو البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة حيث يحتوي على المنثول والكلوروفيل التي بها العديد من الخصائص التي تجعلها مزيلاً طبيعياً لرائحة العرق وتعطي الجسم رائحة لطيفة وجميلة. أضيفي نصف كوب من أوراق الروزماري إلى أربعة أكواب من الماء الساخن وإتركيه ليبرد لمدة 10 دقائق وأضيفيه إلى ماء الإستحمام وإنقعي جسمكِ فيه لمدة 20 دقيقة وكرري الوصفة يومياً و سوف تستمتعي برائحة ذكية طيلة اليوم. في حالة عدم وجود الوقت الكافي لديكِ أضيفي من 8 إلى 10 قطرات من الزيت العطري روزماري في قليل من الماء وبللي قطنة بالمزيج وضعيه تحت الإبطين

تتضمن الأدوية المستخدمة لعلاج فرط التعرق:

مضادات التعرق المصروفة بوصفة طبية. قد يصف الطبيب مضادًا للتعرق مع كلوريد الألومنيوم (درايسول، وإكسراك ايه سي). يمكن أن يحدث هذا المنتج تهيج العين والجلد. يتم دهانه عادة على الجلد المصاب قبل الخلود إلى النوم. ثم تغتسل لإزالة المنتج عند الاستيقاظ، مع مراعاة عدم دخوله إلى العينين. إذا أصبح الجلد متهيجًا، قد يساعد كريم هيدروكورتيزون.
كريمات تصرف بوصفة طبية. قد تساعد الكريمات المصروفة بوصفة طبية، التي تحتوي على غليكوبيرولات، في علاج فرط التعرق الذي يؤثر على الوجه والرأس.
أدوية حجب العصب. تحجب بعض الأدوية الفموية المواد الكيميائية التي تسمح لبعض الأعصاب أن تتواصل بعضها ببعض. يمكن لهذا أن يقلل التعرق في بعض الأفراد. تتضمن الآثار الجانبية المحتملة جفاف الفم وعدم وضوح الرؤية ومشاكل بالمثانة.
مضادات الاكتئاب. يمكن لبعض الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب أيضًا أن تقلل التعرق. بالإضافة إلى ذلك، قد تساعد في تقليل القلق الذي يزيد من تفاقم فرط التعرق.
حقن سموم البوتولينوم. يحجب العلاج بسموم البوتولينوم (البوتوكس، ومايوبلوك، وغيرها) الأعصاب التي تسبب التعرق مؤقتًا. سيتم تجميد جلدك أو تخديره أولاً. ستحتاج كل منطقة أخرى مصابة بالجسم إلى عدة حقن. تدوم التأثيرات مدة تتراوح بين ستة و12 شهرًا وسيحتاج العلاج بعد ذلك لتكراره. يمكن أن يكون هذا العلاج مؤلمًا، ويعاني بعض الأفراد ضعفًا مؤقتًا بالعضلات في المنطقة المعالجة.
الإجراءات الجراحية وغيرها من الإجراءات
تتضمن العلاجات الأخرى لفرط التعرق:

العلاج بالموجات الحرارية. وفي هذا النوع من العلاج، يتم استخدام الجهاز الذي يصدر طاقة الموجات الحرارية للقضاء على الغدد العرقية. وتتكون العلاجات من جلستين مدة الجلسة من 20 إلى 30 دقيقة لمدة ثلاثة أشهر. وتتمثل الأعراض الجانبية المحتملة في تغير في الحس الجلدي وبعض الاضطرابات. قد يكون هذا العلاج باهظ التكلفة وليس متوفِّرًا على نطاق واسع.
إزالة الغدة العرقية. إذا كنت تعاني فرط التعرق فقط في الإبطين، فإن إزالة الغدد العرقية قد يساعد في القضاء على هذه المشكلة. ويوجد أسلوب جراحة طفيف التوغل ويطلق عليه الكشط المصي، قد يكون خيارًا أيضًا إذا لم تستجب للعلاجات الأخرى.
جراحة الأعصاب (قطعُ الوُدّي الصدري). وخلال هذا الإجراء، يقوم الجرّاح بقطع أو إحراق أو التقاط الأعصاب النخاعية التي تتحكم في تعرق اليدين. وفي بعض الحالات، قد يتسبب هذا الإجراء في حدوث تعرق مفرط في مناطق أخرى من الجسم (التعرض التعويضي). وتُعد العملية الجراحية بشكل عام خيارًا للرأس المنفردة وتعرق الرقبة. يتسبب تفاوت هذا الإجراء في تعطيل الإشارات العصبية دون إزالة العصب الودي (الشق الودي).
طلب موعد في مايو كلينيك
نمط الحياة والعلاجات المنزلية
يمكن للاقتراحات التالية أن تساعدك في التعامل مع التعرق ورائحة الجسم:

استخدام مضادات العرق. تحتوي مضادات العرق على المكونات المعتمدة على الألومنيوم التي تعمل على سدّ مسام العرق بشكل مؤقت. وذلك يُقلل من كمية العرق التي تصل إلى الجلد. هذا النوع من المنتج قد يساعد في حالة فرط التعرق الطفيف.
وضع قابض للأوعية. ضع منتجًا متاحًا بدون وصفة طبية يحتوي على حمض التنيك (زيلاكتين) على المنطقة المصابة.
الاستحمام يوميًا. يساعد الاستحمام بانتظام على إبقاء عدد البكتيريا الموجود على الجلد تحت السيطرة. جفف نفسك جيدًا، خاصة بين أصابع القدم وتحت الإبط.
اختيار الأحذية والجوارب المصنوعة من مواد طبيعية. يمكن أن تساعد الأحذية المصنوعة من المواد الطبيعية، مثل الجلد، على منع تعرق القدمين عن طريق السماح بتهوية القدمين. عندما تمارس نشاطًا بدنيًا، تُعتبر جوارب الرياضيين التي تمتص الرطوبة خيارًا جيدًا.
تغيير الجوارب بشكل متكرر. غير الجوارب مرة أو مرتين يوميًا، مع تجفيف القدمين تمامًا في كل مرة. قد تحتاج إلى تجربة الجوارب الطويلة مع النعال المصنوعة من القطن. استخدام مساحيق القدمين المتاحة دون وصفة طبية للمساعدة على امتصاص العرق.
تهوية القدمين. امش حافي القدمين كلما تستطيع ذلك، أو اخلع حذاءك بين الحين والآخر.

 

 

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...