الرئيسية / الصحة والأناقة / تأخر الدورة الشهرية للمرأة المتزوجة

تأخر الدورة الشهرية للمرأة المتزوجة

اذا كنتي متزوجة وتاخرت عليكي الدورة الشهرية لا تخافي من فكرة الحمل لان لتأخر الدورة الشهرية اسباب اخري غير الحمل

لأن الدورة الشهرية هي عبارة عن نزول دم الحيض الذي ينتج عن حدوث عملية لتطهير الرحم من البطانة المفتتة والمنفصلة. قد تخرج عن طريق عنق الرحم ثم من خلال المهبل لتظهر خارج الجسم تمامًا. هذه العملية قد تحدث كل 28 يوما أو 30 يومًا ونزول دم الحيض يؤكد على نضج الأعضاء التناسلية عند المرأة وتعني قدرتها على الإنجاب. لذلك، عندما تتأخر الدورة تبدأ تعيش المرأة المتزوجة حالات من القلق والتوتر لأن هناك أسباب عديدة قد تجعل الدورة متأخرة عن ميعادها وغير منتظمة ومن أشهر أسبابها هو حدوث حمل ولكن هناك اسباب أخرى قد تحدث للمرأة فتتسبب في توقفها وعدم نزولها ومن خلال مقالنا سوف نشرح هذه الأسباب.

 

1- الحمل والرضاعة الطبيعية
من الطبيعي أن يكون سبب تأخر الدورة الشهرية عند المرأة المتزوجة هو حدوث الحمل نتيجة اختراق البويضة وهنا يتوقف المبيضين عن العمل بسبب هرمونات المشيمة التي تؤثر على المبيض وبالتالي تتوقف الدورة الشهرية. فترة الرضاعة الطبيعية تعمل على توقف الدورة الشهرية وتؤخرها وهناك أكثر من 50% من المرضعات قد تتأخر عندهم الدورة خلال فترة الرضاعة وذلك لأن الجسم يقوم بإفراز هرمون اللبن البرولاكتين الذي يؤثر على التبويض ويحدث خلل في الهرمونات وبالتالي يتوقف المبيضين خلال هذه الفترة ثم تعود لطبيعتها من جديد فهذه من ضمن الأسباب التي تمنع نزول الدورة الشهرية في ميعادها.

 

2- الإصابة بالأمراض المزمنة
من أهم أسباب تأخير الدورة الشهرية وانقطاعها لدى المرأة المتزوجة هي إصابتها بأي مرض من الأمراض المزمنة والتي يسبب حدوث بعض الاضطرابات في الهرمونات وتغيرها ومنها الإصابة بتكيس المبايض. هنا يتواجد أكياس على المبيضين قد تتسبب في حدوث خلل هرموني مثل ارتفاع هرمون الذكورة في الدم والذي يسبب عدم حدوث التبويض ويجعل الدورة غير منتظمة. من بين الأمراض الأخرى أيضًا داء السكري والكبد والقولون العصبي ومشاكل الغدة النخامية أو الدرقية. هذا بالإضافة لبعض الأدوية التي تتعاطى لعلاج الاكتئاب أو الأمراض السرطانية كل هذه الأدوية قد تؤدي إلى تغيّر في مستويات هرمون الاستروجين. البروجستيرون والتستوستيرون عند المرأة.

 

3- السمنة أو النحافة المفرطة
ربما يكون أحد أسباب تأخر الدورة الشهرية لدى السيدات المتزوجات هو زيادة في الوزن وذلك لأن تراكم الدهون واختزانها في الجسم قد تسبب عرقلة في الهرمونات والتبويض وتجعل الدورة الشهرية غير منتظمة في مواعيدها. ليس ذلك فقط بل أن النحافة المفرطة ونقص الوزن القاسي قد يسبب تأخر الدورة الشهرية بسبب ضعف الجسم وضعف المبايض وفقر الدم والذي يجعل الجسم غير قادرا على أداء الغدد وإفراز الهرمونات ومنع إطلاق هرمون الاستروجين بشكل سليم. هذا يسمى “amenorrhea” وغالبًا ما تجده عند عارضات الأزياء بسبب ضعف وزنهم الحاد.

 

4- التوتر النفسي
من أكثر الأسباب الشائعة في تأخر الدورة الشهرية ايضا هو حدوث بعض الاضطرابات النفسية والتوترات العصبية نتيجة الضغوطات والانفعالات التي تمر بها المرأة وتواجها خلال حياتها. هذا التشويش الذي يحدث بقشر الدماغ قد ينتقل إلى الغدة النخامية وهذا يسمى “ما تحت السرير البصري” وهنا يؤثر على المبيضين بالسلب. مع زيادة التوتر والقلق بشكل دائم يقوم الجسم أيضًا بإفراز هرمون GnRH الذي يؤدي إلى تعرقل الدورة الشهرية ويتسبب في تأخيرها وعدم نزولها في ميعادها. يحدث هذا التوتر والقلق والتشويش النفسي بشكل كبير على المرأة التي تعاني من تأخر الحمل ومع كثرة تفكيرها بالأمر قد تجعل التوتر ينتقل من المخ إلى المبيضين ويحدث تأخير في الدورة. هذا بالإضافة للشعور بالإرهاق وقلة النوم والأرق والسهر طوال الليل قد يتسبب في تأخير عملية الإباضة.

 

5- حبوب منع الحمل
عندما تتناول المرأة حبوب منع الحمل بإستمرار قد تتأثر عملية التبويض بالتأكيد لأن هذه الحبوب قد تحدث ضمور لبطانة الرحم مع حدوث نقص في نشاط الغدة الدرقية وظهور أورام الغدة النخامية. هذا ينعكس بالسلب على المبايض وتجعلهما لا يقومون بتأدية وظيفتهما بشكل منتظم وبالتالي تتأخر الدورة الشهرية ولا تنزل في ميعادها لذلك لابد من تناول حبوب منع الحمل لمدة ثلاثة أشهر وتتوقف شهر وإذا وقفتي تناول هذه الحبوب لفترة انتظري حوالي ستة أشهر حتى تنتظم الدورة الشهرية من جديد

 

في حال عانيت من تأخر الدورة الشهرية، ننصحك بتجربة فحص الحمل المنزلي للتأكد من وجود حمل أم لا، علمًا أن أعراض الحمل المبكرة تشمل:

التعب
انتفاخ وتورم في الثدي
الغثيان
الانتفاخ
التشنجات
6. تناول بعض أنواع الأدوية
قد يتسبب استخدام حبوب منع الحمل أو اللولب الهرموني بعدم انتظام الدورة الشهرية.

هناك كذلك أدوية وحبوب أخرى قد تؤثر على الدورة، مثل:

الأدوية البديلة للهرمونات.
العلاج الكيماوي للسرطان.
مضادات الاكتئاب.
مميعات الدم.
أدوية الغدة الدرقية.
7. الدخول في مرحلة اليأس بوقت مبكر
وهي أحد الأسباب لتأخر الدورة الشهرية للمتزجات، حيث يبدأ الجسم بتهيئة نفسه تدريجيًا للمرحلة القادمة في السنوات الأخيرة التي تسبق الوصول لسن انقطاع انقطاع الطمث وتبدأ هذه الظاهرة عادة في سن الأربعينات لدى المرأة. ويمكن لسن اليأس ان يحدث في جيل مبكر.

8. أسباب صحية
في بعض الأحيان قد يكون هناك أسباب صحية لتأخر الحيض، والتي تشمل:

تكيس في المبايض.
مشاكل في الغدة الدرقية.
متى يجب مراجعة الطبيب
هناك عدة حالات يجب مراجعة الطبيب فيها ومنها:

استمرار الدورة الشهرية لأكثر من أسبوع.
غياب الدورة أكثر من 3 فترات متتالية مع عدم وجود حمل.
ازدياد وجع الدورة الشهرية بشكل كبير.
تترافق الدورة مع حمى وإفرازات غير عادية.
في حال كانت الدورة أقل من 24 يوم أو أكثر من 38 يوم.

 

 

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...