الرئيسية / الصحة والأناقة / علامات القولون عند المرأة

علامات القولون عند المرأة

يوجد اكثر من امرأة تشكو و تعاني في الفترة الأخيرة من القولون العصبي و تتسائل ما هو سبب ذلك وما هو علاجه

 

يصيب القولون العصبي فئة كبيرة من السيدات في حالة وجود بعض المشاكل والاضطرابات في الجهاز الهضمي عندما يحدث خللًا يؤثر على القولون ويحد من وظيفته. القولون هو الأمعاء الغليظة والجزء المتصل بالأمعاء الدقيقة ثم المستقيم ثم فتحة الشرج. أثبتت الكثير من الدراسات الأمريكية أنه لا يوجد اسباب محدة للإصابة بالقولون العصبي حتى الآن وإنما هناك بعض العوامل الرئيسية تسبب الإصابة به. الشعور الدام بالتوتر النفسي والقلق والإضطرابات العصبية الزائدة وحدوث بعض المشاكل في الجهاز العصبي يؤثر على وظيفة القولون ويسبب بعض الأعراض المزمنة. هناك أيضًا بعض الأطعمة الغذائية والوجبات الحادة مثل الغذاء الحار والذي يضر القولون بنسبة كبيرة عندنا كنساء. عند الإصابة بمرض القولون العصبي البعض منا يشعر ببعض الأعراض المزعجة في الجسم سوف نستعرضها معا.

1- الإمساك والإسهال المزمن
بمجرد أن يحدث للقولون اضطراب في أداء وظيفته والتي تتمثل في امتصاص الماء والأغذية من الجسم وطرد السموم والفضلات المتراكمة على جدار القولون، تحدث بغض الاضطرابات الهضمية وتقلصات المعدة وبعض الآلام المزعجة نتيجة حدوث الإمساك الحاد وعسر الهضم الشديد. ممن الممكن أيضًا حدوث حالات الإسهال المزمنة وخاصة بعد تناول الأطعمة مباشرة أو عند الاستيقظ من النوم في الصباح الباكر.

نتيجة إضطراب حركة الأمعاء تبدأ المرأة المصابة بالقولون العصبي بالذهاب إلى الحمام بشكل متكرر ومتواصل نتيجة اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي، لذلك انتبهي سيدتي عند الشعور بذلك فلابد من الوقاية والعلاج.

 

2- آلام البطن الشديدة
المغص والآلام الشديدة في منطقة أسفل البطن من أشهر أعراض الإصابة بمرض القولون العصبي. تحدث بعض التشنجات في عضلات البطن وتقلصات للمعدة وأيضًا الشعور بعدم ارتياح. هناك آلام في منطقة البطن تصل إلى الحجاب الحاجز مما يسبب الشعور بضيق التنفس في الحالات الشديدة، بسبب تخمر الطعام وعدم امتصاصه. تشعرين عزيزتي كذلك بإنتفاخ شديد في البطن مصحوب بكثرة الغازات والتي تضغط على القلب مما تتسبب في آلامه. لذلك إحرصي عزيزتي على اتخاذ اللازم لعلاج القولون العصبي.

 

3- التوتر والقلق والضغوط النفسية
مرض القولون العصبي قد يؤثر تأثيرًا سلبيًا على الحالة النفسية والمزاجية بشكل عام. فقد يسبب الإصابة بالإكتئاب الشديد والشعور بحالات التوتر والقلق والارتباك النفسي خصوصًا مع آلام البطن المبرحة كما سبق. قد تشعر المرأة بحالات من البكاء دون أي سبب مع الشعور بالضيق والحزن الشديد بالإضافة للشعور بالأرق وصعوبة النوم. قد تصل الأعراض والمعاناة إلى افتعال المشاكل مع الزوج لأسباب تافهة للغاية نتيجة التوتر والقلق الزائد بسبب القولون العصبي. يحدث لنا أيضًا كنساء بعض الإجهاد الذهني نتيجة آلام القولون العصبي.

 

4- نزول إفرازات مخاطية
من الأعراض الشائعة للإصابة بالقولون العصبي ظهور بعض الإفرازات المخاطية الملطخة بالدم أثناء التبرز نتيجة الشعور بالتعب الشديد والحموضة والقرحة التي تصيب المعدة. يحدث بعض الجفاف في المعدة وصعوبة الهضم، مما يؤدي لظهور الدم مع البراز بسبب الإمساك الشديد. الإمساك يكون نتيجة عدم الإخراج بشكل منتظم وعدم زوال السموم والميكروبات من الجسم والتي تتكون على جدار القولون العصبي . للأسباب السابقة من الضروري عزيزتي الذهاب للطبيب المختص واتباع أساليب العلاج اللازمة حيث يشكل الالتهاب المزمن للقولون العصبي خطرًا كبيرًا قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان القولون.

 

أساليب علاجية
هناك العديد من الأساليب العلاجية لمرضى القولون من النساء. فهناك علاج بالأدوية وهذا حسب استشارة الطبيب في حالة الأعراض شديدة الألم.

هناك أيضًا أساليب العلاج النفسي الذي يؤدي إلى التخلص من التوتر والقلق والانفعالات العصبية. حيث ثبت أن الحد من الشعور بالإكتئاب والقلق الزائد يخلصك عزيزتي من آلام القولون العصبي. يتم ذلك من خلال تناول بعض الأعشاب الطبيعية التي تساعدكِ على ذلك. ومن أشهرها أزهار البابونج وأعشاب الزنجبيل وأوراق النعناع واليانسون وجميع المشروبات المهدئة للأعصاب. كذلك يمكنكِ العلاج عن طريق تناول الغذاء الصحي والمفيد للجهاز الهضمي والذي يمنع حدوث الإمساك والإسهال وعسر الهضم والحد من الحموضة والقرحة.

الاطعمة الغنية بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة توجد في الخضروات كالسبانخ والبروكلي والقرع والخيار والطماطم والبقدونس والكسبرة والشبت وغيرها. كما توجد الألياف كذلك في الفواكه مثل الموز والتوت والتفاح والبرقوق والفراولة والبطيخ بالإضافة للأطعمة التي تحتوي على الاحماض غير المشبعة مثل بذور الكتان وزيت السمسم.

 

تشخيص القولون العصبي عند النساء
يجب عليك مراجعة الطبيب فور اعتقادك بأنك مصابة بأعراض القولون العصبي، قد تشمل الاختبارات الطبية عند التشخيص ما يأتي:

فحص بدني
يستفسر الطبيب خلال الفحص حول صحتك، وقد يسألك عن الأعراض التي تعانين منها، ثم يفحص المستقيم.

على الرغم أنه لا يوجد بعد اختبارات دقيقة لتشخيص الإصابة بالقولون العصبي، إلا أن الأطباء عادةً ما يطلبون إجراء فحوصات طبية لاستبعاد أي حالة مرضية أخرى عند وجود أحد الأعراض:

نزيف في المستقيم.
فقدان الوزن.
فقر الدم ونقص الحديد.
تاريخ عائلي للإصابة بسرطان القولون والمستقيم ومرض التهاب الأمعاء أو أمراض الجهاز الهضمي.
تنظير القولون
ينظر الطبيب داخل الأمعاء الغليظة عن طريق إدخال منظار بكاميرا صغيرة لاكتشاف القرح والأنسجة الملتهبة والنمو غير الطبيعي، كما تخضع النساء اللاتي تزيد أعمارهن عن 50 عامًا واللاتي يعانين من أعراض القولون العصبي أيضًا لتنظير القولون ليتم الكشف عن سرطان القولون والمستقيم، حتى إذا لم يكن لديهن أي أعراض.

فحص الدم
يقوم الطبيب بإجراء فحص الدم للتحقق من مرض الاضطرابات الهضمية، في حال كان لديك أنواع معينة من القولون العصبي.

نصائح لتخفيف أعراض القولون العصبي عند النساء
لا يمكن علاج متلازمة القولون العصبي بالوجبات الغذائية الخاصة والأدوية، إلا أنه يمكنك اتباع بعض النصائح بعد استشارة الطبيب للتخفيف من أعراض القولون العصبي كما يأتي:

تناول الأدوية المضادة للإسهال، فهي قد تساعد في تخفيف أعراض الإسهال الأساسية في القولون العصبي.
تجنب الأطعمة الشائعة المسببة للغازات، مثل: الفول، والملفوف.
تقليل تناول منتجات الألبان إذا كانت أحد محفزات تهيج القولون العصبي.
زيادة تناول الألياف الغذائية مع التركيز على شرب الكثير من السوائل خاصة الماء.
الحصول على الأدوية المسكنة للألم دون وصفة طبية.
تناول الأدوية المضادة للتشنج التي تساعد في التقليل من التقلصات خلال الإصابة بالإمساك.
استخدام مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (Tricyclic Antidepressant) التي تعد فعالة في علاج الام القولون العصبي، وعادةً ما يفضل الأطباء وصفها لفترة قصيرة مع مراقبة أي أعراض قد تظهر.

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...