الرئيسية / الصحة والأناقة / فوائد ماء الارز الجمالية

فوائد ماء الارز الجمالية

ماء الازر هي أساس الجمال عند الكوريين و دائما يعتمدون علي ماء الارز في روتين العناية ببشرتهم اليومي

 

 

ماء الأرز هو أحد أهم الأسرار الجمالية للمرأة الأسيوية، كما أنه يعد من أفضل المكونات الطبيعية التي تستخدم لتحضير أنواع سيروم تفتيح البشرة من الماركات العالمية المعروفة. ماء الأرز هو الحل الأمثل والأرخص للعديد من مشكلات البشرة والتي من بينها البقع الداكنة واسمرار الجلد. كما أنه مناسب تماماً لجميع أنواع البشرة دون أية آثار جانبية ضارة. بمجرد استخدام ماء الأرز على بشرتك يمكنكِ ملاحظة النتائج سريعاً بعد كل استخدام.

 

إذا كنتِ ترغبين في بشرة أفتح قبل حلول العيد، إليكِ عدة طرق مختلفة لاستخدام ماء الأرز لتفتيح البشرة واستعادة نضارتها الطبيعية.

 

طرق تحضير ماء الأرز للعناية بالبشرة
1- ماء الأرز المسلوق
لتحضير ماء الأرز المسلوق، تحتاجين لغلي كوب من الأرز مع لتر من الماء لمدة ربع ساعة. بعد أن يسلق الأرز، يصفى الماء جيداً ويستخدم خلال الروتين اليومي للعناية. لا يستخدم ماء الأرز الناتج في صورته المركزة، بل تحتاجين لتخفيفه مع الماء المقطر ليستخدم على البشرة وتمتص كافة العناصر الغذائية داخل خلاياها. يستخدم ماء الأرز المسلوق لغسل بشرة الوجه أو لشطف الشعر بعد استخدام الشامبو. ينصح بحفظه في الثلاجة ويستخدم لمدة أسبوع واحد فقط.

 

2- ماء الأرز البارد
تعتمد تلك الطريقة على نقع الأرز في الماء البارد لمدة ربع ساعة، ثم يصفى جيداً للحصول على ماء الأرز المركز. ينقع 2 كوب من الأرز مع كوب ونصف من الماء لمدة 15 دقيقة. يستخدم ماء الأرز البارد أيضاً للعناية بالبشرة أو الشعر. قبل الاستخدام، ينصح بتخفيف ماء الأرز المركز مع كمية مساوية من الماء المقطر أو الماء المعدني.

 

3- ماء الأرز المختمر
يستخدم ماء الأرز المختمر للعناية بالشعر فقط، فقد يتسبب في تغير مستويات حموضة الجلد pH، مما يؤدي لالتهابات الجلد. لتحضير ماء الأرز المختمر، تحتاجين لنقع الأرز في ماء فاتر بدرجة حرارة الغرفة لمدة يوم أو يومين حتى تتم عملية التخمير. بعد ظهور رائحة خفيفة للأرز، يصفى جيداً ويحفظ الماء الناتج في الثلاجة ويستخدم لشطف الشعر. ينصح بتخفيفه مع كمية مساوية من الماء قبل استخدامه.

طرق استخدام ماء الأرز لتفتيح البشرة قبل العيد
1- منظف طبيعي لبشرة الوجه
يتمتع ماء الأرز بخواص فعّالة لإزالة الأتربة، الشوائب والجراثيم العالقة على سطح البشرة. فقط اخلطي ماء الأرز المسلوق مع بضع قطرات من أي زيت عطري كزيت اللافندر أو زيت الجوجوبا مع ½ كوب من الماء البارد. تغمس قطعة من القطن في السائل الناتج وتستخدم لتدليك البشرة في الصباح وقبل الذهاب إلى النوم. لستِ في حاجة لشطف الوجه بعد استخدام ماء الأرز، بل اتركيه على بشرتك حتى تتغلغل عناصره الغذائية عميقاً داخل طبقات البشرة.

 

2- تونر ماء الأرز
يمنحك ماء الأرز نتائج مذهلة لتفتيح لون البشرة بشكل سريع، كما يعيد إليها النضارة الطبيعية. استخدم ماء الورد كتونر طبيعي للعناية ببشرة الوجه منذ القدم، فهو غني بفيتامين B5 والذي يعمل على تفتيح البشرة والتخلص من البقع الداكنة. إذا كنتِ تعانين من مشكلة المسام الواسعة، جربي ماء الأرز وتمتعي بنتائجه الرائعة.

 

بعد غسل البشرة، استخدمي ماء الأرز على بشرتك عدة مرات خلال اليوم للوقاية من التجاعيد المبكرة والخطوط الدقيقة، كما يساعد على توحيد لون البشرة والتخلص من اسمرارها.

 

3- مقشر طبيعي للوجه
يستخدم ماء الأرز البارد ويخلط مع الأرز الناتج بعد النقع. يطحن الأرز جيداً، يخلط مع ماء الأرز المصفى ويضاف للخليط بضع قطرات من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من زيت اللوز المر. يوزع الخليط الناتج على بشرة الوجه ويترك لمدة 10 دقائق حتى يجف تماماً، ثم تفرك بشرة الوجه جيداً لضمان التنظيف العميق والتخلص من طبقات الجلد الميت والأوساخ المتراكمة على البشرة.

 

فوائد ماء الأرز للوجه
بالإضافة إلى كون الأرز جزء أساس من الغذاء فقد يكون أيضًا جزءًا من ممارسات العناية بالوجه لقدرته على تحقيق العديد من الفوائد نذكر بعضًا منها:
1. يحتوي على مضادات الأكسدة
يساعد ماء الأرز للوجه على التخلص من اثار الجذور الحرة التي تضر بالبشرة وتدمر خلاياها لكونها تحتوي على بعض مضادات الأكسدة مثل الإينوزيتول (Inositol) والتي غالبًا ما تقوم الشركات التجارية بإضافتها إلى منتجات العناية بالوجه.

كما وجد الباحثون امتلاك ماء الأرز تأثيرًا مشابهًا للنشاط الناتج عن فيتامين ج (حمض الأسكوربيك) في النشاط المضاد للأكسدة.

2. التقليل من تهيج الجلد
تفيد مجموعة من الدراسات التي تم إجراؤها على الأشخاص المصابين بالأكزيما والذين يتسبب كبريتات الصوديوم بتهيج الجلد لديهم أن غسل المنطقة بماء الأرز لمدة 15 دقيقة مرتين يوميًا ساعد في تحسن قدرة الجلد على الشفاء بنسبة 20%.

كذلك تحسن الجلد بشكل ملحوظ للذين يعانون من الأكزيما والطفح الجلدي والتهاب الجلد.

3. تقليل شيخوخة الجلد
قد يمتلك ماء الأرز القدرة على تقليل تشكل خطوط الجلد والتجاعيد وذلك لأنه يقلل نشاط أنزيم الإيلاستيز (Elastase) الذي يشارك في شيخوخة الجلد.

لكن لا تزال الأدلة محدودة لإثبات أن ماء الأرز للوجه يبطئ الشيخوخة ويقلل التجاعيد.

4. تفتيح البشرة
يحتوي ماء الأرز على مجموعة من الأنزيمات التي تساعد في تقليل الشوائب وتفتيح البشرة وهذا السبب الذي يجعله عنصر نشط في الكثير من الصوابين والكريمات التجارية.

5. تهدئة حروق الشمس
يساعد ماء الأرز على تلطيف البشرة المصابة بحروق الشمس وتهدئة الأعراض المصاحبة لها مثل الاحمرار، الحكة والالتهاب.

كما له تأثير ملحوظ لنضارة وتوحيد لون البشرة وخصوصًا الدهنية منها.

طريقة تحضير ماء الأرز للوجه
في الاتي طريقة مبسطة لصنع ماء الأرز للوجه المخصص لاستخدامه في العناية بالبشرة في ما يأتي:

تحتاجين إلى 3 ملاعق من الرز الأبيض العضوي الخالي من المواد الكيماوية و نصف كوب من الماء.
ضعي الأرز في مصفاة وقومي بغسله سريعًا لإزالة أي بقايا عالقة.
ضعي الأرز في وعاء واغمريه بالماء واتركيه لينقع مدة لا تقل عن ساعتين ويفضل تركه لمدة ليلة كاملة.
بعد ذلك يصفى الأرز ويوضع الماء في زجاجة نظيفة خاصة لاستخدامه بمفرده أو مع مكونات أخرى لزيادة الاستفادة.
طريقة استخدام ماء الأرز للوجه
يمكنك استخدام ماء الأرز للوجه ضمن الخطوات اليومية للعناية بالوجه من خلال تطبيق الخطوات الاتية:

خزني ماء الأرز للوجه في عبوة زجاجية تطلق المحتوى على شكل رذاذ.
رشيه على وجهك بعد تنظيفه واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اشطفي وجهك بالماء.
بدلًا من الرش يمكنك استخدام قطنة نظيفه وغمسها في ماء الأرز للوجه.
مرري القطنة على الوجه برفق واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اشطفي وجهك بالماء.
محاذير استخدام ماء الأرز للوجه
بالرغم من أن الأرز مادة عضوية تكون مخاطرها ضئيلة لكن قد توجد مجموعة من المحاذير المتعلقة باستخدام ماء الأرز للوجه ومنها:

يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأرز عدم استخدام ماء الأرز للوجه.
تبقى مياه الأرز صالحة لمدة أسبوع من تحضيرها ويجب الحذر للتخلص من ماء الأرز القديم.
يجب على المصابين بالأكزيما والحالات الطبية الأخرى استشارة الطبيب بخصوص استخدام ماء الأرز وأنها ليست بديلًا عن الرعاية الطبية.
ينصح اختبار ماء الأرز على جزء صغير من الجلد أولًا كما هو الحال في استخدام أي منتج لأول مرة.

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...