الرئيسية / الصحة والأناقة / كيف تعالجي اجهاد شعرك

كيف تعالجي اجهاد شعرك

غالبا الشعر بيكون مجهد بسبب استخدام الصبغة أو تعرض الشعر للحرارة فترات طويلة و متقاربة و يجب أن تعتني بشعرك هذه الفترة حتي يتخلص من الإجهاد

لذلك، نقدم إليكِ بعض النصائح الضرورية للعنايةبالشعر التالف وإصلاحه.
1- قص الشعر
الخطوة الأولى التي لا يمكن التخلي عنها لعلاج الشعر التالف هي قص الشعر. الأطراف المتقصفة من المشكلات التي قد يصعب حلها، لذلك عليكِ بقصها لتساعد على تحفيز نمو شعر صحي وتجنبكِ العديد من المشكلات التي تواجه شعرك.

2- استخدام البلسم
في الكثير من الأحيان، قد نهمل استخدام البلسم المرطب في حالة عدم توافر الوقت الكافي. لكن ذلك من أهم الأسباب وراء إتلاف الشعر وضعفه. استخدام البلسم من أهم الخطوات التي لا يجب عليكِ إهمالها نهائياً للحفاظ على صحة الشعر وحمايته من التلف. استخدمي البلسم على الشعر بعد غسله مع التركيز على النهايات، ولا تنسي شطفه بالماء الفاتر جيداً.

3- الزيوت الطبيعية
حمام الزيوت الطبيعية من أفضل الوسائل لإصلاح تلف الشعر واستعادة حيويته من جديد. حضري حمام الزيوت الساخن باستخدام أي من الزيوت الطبيعية التي تفضلينها كزيت جوز الهند، زيت الخروع أو زيت اللوز للحصول على أفضل النتائج.

4- التغذية الصحية
يلعب النظام الغذائي الصحي دور حيوي في صحة وحيوية الشعر. حاولي إدراج الأطعمة الصحية والغنية بالمغذيات الأساسية خلال غذاءك اليومي كالبيض، الأسماك، اللحوم، والدواجن لتقوية وإصلاح الشعر الضعيف والتالف.

5- الخلطات الطبيعية
من أهم الخطوات التي عليكِ اتباعها بشكل أسبوعي لتغذية الشعر وتقوية البصيلات هي استخدام الخلطات الطبيعية وماسكات الشعر. تمنحك المكونات الطبيعية الترطيب والتغذية اللازمة للحصول على شعر صحي قوي ولامع.

6- عدم غسل الشعر بإفراط
غسيل الشعر بشكل متكرر يعمل على انتزاع الزيوت الطبيعية من فروة الرأس، مما يتسبب في جفاف وضعف الشعر. لا تقومي بغسل شعرك لأكثر من مرتين خلال الإسبوع للتحكم في الشعر التالف وتحسين مظهره.

 

أبرز النصائح لعلاج الشعر التالف
إليك مجموعة من الطرق التي من شأنها أن تساعد في علاج الشعر التالف:
1. استخدام بلسم الشعر
يحتوي بلسم الشعر على مواد تشحيم وأخرى مضادة للكهرباء الساكنة (Anti-static)، والتي تعمل على تغليف الشعر والتقليل من كمية الماء الممتصة من خلاله.

هناك نوعان أساسيان من بلسم الشعر، وهما على النحو التالي:

البلسم العميق: حيث يجب أن يترك على الشعر لمدة 20-30 دقيقة وذلك بالاعتماد على نوع البلسم، حيث يساعد على تنعيم الشعر الأمر الذي يسمح له بالحفاظ على توازن الرطوبة بداخله.
البلسم المغلف للشعرة: من اسمه يعمل على تغليف الشعر من أجل ترطيبه وتنعيمه.
2. الحماية من الحرارة
تعتبر الحرارة والأشعة فوق البنفسجية من الأسباب التي تؤدي إلى تلف وتضر الشعر، إذ تلحق الشمس الضرر بالشعر وتقلل من كمية البروتين الموجودة فيه وقوة ألياف الشعر، لتتركه ضعيفًا وهشًا.

هذا يعني أن حماية الشعر من الحرارة يعد من أهم النصائح لعلاج الشعر التالف.

جدير بالذكر أنه يجب على الأشخاص الذين يتعرضون إلى أشعة الشمس ارتداء قبعة وتطبيق منتج واقي من الأشعة الفوق البنفسجية على الشعر.

3. التقليل من استخدام المبيض
تقوم بعض النساء باستخدام المبيض من أجل إزالة اللون الطبيعي للشعر وصبغ الشعر باللون الذي ترغب به، ويعمل المبيض من خلال الوصول إلى الجزء الداخلي من الشعر الذي يذوب الميلانين الموجود هناك ويعطي لون الصبغة لشعرك.

إذا كان لا مفر من استخدام المبيض، فيجب عليك القيام بترطيب شعرك قبل تطبيقه، كما من المهم تجنب تصفيف الشعر بالأدوات الحرارية لبضعة أسابيع.

4. الحد من استخدام مصففات الشعر الحرارية
تعتبر هذه من مجموعة النصائح لعلاج الشعر التالف والتي من المهم اتباعها.

إن استخدام مصففات الشعر الحرارية على الشعر وخاصة تلك التي تعطي درجات حرارة عالية جدًا تسبب التلف للشعر.

إذا كنت ترغبين باستخدام هذه المصففات، فيجب اتباع الإرشادات التالية لحماية شعرك قدر المستطاع:

تجفيف الشعر عن بعد حوالي 15 سم عن الشعر، حيث من شأن ذلك أن يساعد في التقليل من الضرر الذي قد يلحق به.
استخدام منتجات للحماية من الحرارة والتي تساعد في حماية الشعر ومنعها من التلف والتقصف.
5. تطبيق الزيوت على الشعر
يساعد استخدام الزيوت في منع التلف وحماية الشعر قدر المستطاع.

فوفقًا لمقال علمي نشر عام 2015 يمكن للزيوت أن تساعد في منع إلحاق المزيد من الضرر في الشعر، حيث بإمكان هذه الزيوت أن تخترق الشعر وتساعد على تقليل كمية الماء التي يمتصها الشعر، الأمر الذي يقلل بدوره من الانتفاخ المتكرر والجفاف الذي يسبب تلف الشعر.

يساعد استخدام الزيوت على ملء الفراغات التي تحدث في الطبقة الخارجية للشعر وبالتالي ترطيبه وحمايته.

من أهم الزيوت المستخدمة في علاج الشعر التالف هي زيت جوز الهند الذي يقلل من فقدان البروتين للشعر التالف، وزيت الزيتون الذي يعمل على حماية بصيلات الشعر من الحرارة واستعادة رطوبة الشعر.

6. تدليك فروة الرأس بالزيوت
يعمل تدليك فروة الرأس بالزيوت إلى تحسين الدورة الدموية الذي يساعد في تحفيز نمو الشعر ويزيد من نموه وطوله وكثافته وبالتالي حمايته من التلف أيضًا.

كما ذكرنا يعتبر زيت جوز الهند وزيت الزيتون من أفضل هذه الزيوت لعلاج الشعر التالف.

ملاحظة: من الممكن أن تقوم بتخفيف الشامبو الخاص بك بالماء وذلك بسبب وجود مواد كيميائية فيه.

 

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...