الرئيسية / الصحة والأناقة / كيف تحافظي علي صحة شعرك

كيف تحافظي علي صحة شعرك

الشعر يحتاج الي عناية حتي يكون صحي و اذا اهملتي في عناية شعرك سوف تلحق به إضرار عديدة جدا مثل التساقط أو التلف

بعض العادات اليومية التي تتسبب في الإضرار بصحة الشعر وتؤثر على جاذبيته وجماله لتتجنبيها وتحافظي على جاذبية شعرك وصحته.

تمشيط الشعر
احرصي على تمشيط شعرك يوميًا لتحميه من الأخطار الناتجة عن عدم تمشيطه وإهماله فتمشيط الشعر بشكل يومي يعمل على حمايته من التقصف والتشابك الذي يؤدي إلى تساقط الشعر.
تنظيف الشعر
يفرز الشعر الزيوت الطبيعية التي تعمل على تغذيته بالعناصر التي يحتاجها ليحافظ على نعومته وترطيبه، وغسل الشعر يوميًا يتسبب في إزالة تلك الزيوت مما يعمل على جفافه، لذلك احرصي على غسل شعرك مرة كل يومين أو ثلاثة حتى يحتفظ بتلك الزيوت الرائعة.
صبغ الشعر
قد تقوم بعض النساء بنزع الشعر الأبيض في حالة ملاحظة ظهورة على الشعر، لا تقومي بذلك واستبدلي النزع بصبغ الشعر بصبغة من النوع الجيد حتى لا تتأثر فروة الرأس.
العناية بالشعر
لا تقومي باستخدام مستحضرات العناية بالشعر بكميات كبيرة فذلك قد يتسبب في تلف الشعر نظرًا لاحتواء تلك المستحضرات على نسبة كبيرة من المواد الكيماوية التي تضر بالشعر.
أشعة الشمس
تعرض الشعر لأشعة الشمس الحامية يؤثر على صحته نظرًا لاحتواء أشعة الشمس على أشعة فوق بنفسجية وتحت حمراء تتسبب في ضرر الشعر، لذلك قومي بالابتعاد عن تعريض شعرك لأشعة الشمس واستخدمي قطعة من القماش القطني لحماية شعرك من الشمس.

استخدام مستحضرات مناسبة للشعر
ترتبط صحة وحيوية الشعر بنوعية المستحضرات المستخدمة للعناية به، حيث ينصح بتجنب استخدام المستحضرات التي تحتوي على الأمنيوم لوريل سلفات (بالإنجليزية:Ammonium Lauryl Sulphate) وصوديوم لوريل سلفات (بالإنجليزية:Sodium Lauryl Sulphate)، كما يود التأكيد على ضرورة اختيار الشامبو الذي يلبي حاجة الشعر ويعالج مشاكله.

علاوة على ذلك ينصح باستخدام البلسم المناسب بين الحين والآخر كإحدى النصائح للحفاظ على الشعر، إذ أن البلسم لا يستخدم في كل استحمام.

مراعاة الطريقة الصحيحة لغسل الشعر
يعتبر طريقة استخدام مستحضرات العناية بالشعر أمراً في غاية الأهمية، حيث ينصح بعدم غسل الشعر أكثر من مرة خلال اليوم الواحد، وعدم المبالغة في كمية الشامبو أو المستحضرات الأخرى المستخدمة، إذ ينصح استخدام كمية كافية لتغطية الشعر كاملاً، وتجنب الماء البارد أو الساخن أثناء غسل الشعر.

مراعاة الطريقة الصحيحة لتسريح الشعر
يعد اختيار الطريقة الصحيحة لتسريح الشعر إحدى أهم طرق الحفاظ على الشعر، لذا ينصح بعدم شد الشعر بالأخص والشعر مازال رطباً، واستخدام الفرشاة ذات الأسنان العرضية لفك تشابك الشعر، إضافة لتجنب الحرارة المرتفعة لتجفيف الشعر، حيث يفضل رفع درجة الحرارة تدريجياً أثناء تجفيف الشعر، كما ينصح بتغيير مكان الذي يوضع فيه ملقط الشعر بشكل دوري للحفاظ على الشعر وعدم تضرره.

 

اختيار لون صبغة الشعر المناسبة
تميل السيدات إلى تغيير لون شعرهن بين الحين والآخر، لكن عليهن مراعاة اختيار اللون المناسب للون الشعر الأصلي، إذ يفضل اختيار درجة تقارب لون الشعر الأصلي بثلاث درجات.

 

كما يجب مراعاة عدم احتواء الصبغة على المواد الكيماوية الضارة جداً بالشعر، إضافة لذلك ينصح بعدم المبالغة في غسل الشعر المصبوغ، لتجنب بهتان لون الصبغة سريعاً مع ضرورة ترطيب الشعر المصبوغ باستمرار.

تدليك فروة الرأس
يعد تدليك فروة الرأس إحدى أهم العادات للحفاظ على الشعر، حيث يساهم تدليك فروة الرأس بزيادة تدفق الدورة الدموية الواصلة لفروة الرأس مما ينعكس إيجاباً على نمو الشعر وصحته.

 

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...