الرئيسية / الصحة والأناقة / فوائد زيت الحبة السوداء

فوائد زيت الحبة السوداء

منذ العصور القديمة استخدم الناس زيت الحبة السوداء بشكل تقليدي لتحسين الالتهابات والحساسية والدفاع المناعي وفقدان الوزن. على الرغم من وصفها بأنها إلا أن العديد من استخداماتها التقليدية لم يتم التحقق منها من خلال الدراسات العلمية المناسبة

زيت الحبة السوداء

إن زيت حبة البركة له فوائد طبية قوية عند استخدامه كجزء من نظام غذائي منتظم، ويتكون هذا الزيت العالي التركيز من بذور صغيرة سوداءة اللون تسمى عادة “الكمون الأسود” ولكنها تسمى علمياً بالنيجيلا ساتيفا. وهو يختلف عن زيوت الشعر الطبيعية الشهيرة مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون لأنه زيت أساسي.

وجاء في بعض الكتب الطبية القديمة  قولهم “الحبة السوداء علاج لكل داء ما عدا الموت”. عندما يكون زيت حبة البركة نقيًا وغير مكرر ومضغوطًا، يتم بذلك الحصول على زيت هندي من البذور الهندية أو التركية المكونة من Nigellone القوي، وThymoquinone وهما من مضادات الهيستامين.

فوائد زيت الحبة السوداء

تتعدد فوائد هذا الزيت الطبيعي نذكر من بينها مايلي:

تقليل أعراض الربو

يعمل مستخلص البذور المغلي على التقليل من أعراض الربو، وذلك طبقا لما جاء في دراسة واحدة (15 مل/كغ من خلاصة مسلوقة بنسبة 0.1 جم يوميًا) لـ 29 مريضًا بالربو،  ليقلل بذلك من تكرار أعراض الربو والصفير وتحسين وظائف الرئة على مدى 3 أشهر.

لو يعد المرضى الذين تناولوا خلاصة زيت حبة البركة بحاجة لأدوية أو لأجهزة الإستنشاق الإضافية. وكانت دراسة أخرى مضبوطة لـ 80 من المصابين بالربو لها نتائج مماثلة. في الدراسة، أدى زيت حبة البركة المأخوذ عن طريق الفم لمدة 4 أسابيع إلى تحسين التحكم في الربو. لاحظ العلماء أيضًا بأن له دور في تحسين وظائف الرئة.

الحد من أعراض داء السكري

يستخدم بعض ممارسي الطب التقليدي زيت حبة البركة للحد من أعراض مرض السكري، مثل ارتفاع نسبة السكر في الدم ومقاومة الأنسولين في مرض السكري من النوع 2. كما توفرت أدلة محدودة تدعم فوائد هذا الزيت  لمرض السكري.

ومع ذلك، يمكن أن تكون الانخفاضات المفاجئة في نسبة السكر في الدم خطيرة على مرضى السكري. لكن إذا كنت بالفعل تتناول أدوية السكري، فيجب عليك استشارة طبيبك قبل تناول المكملات بزيت الكمون الأسود،

كما أشارت العديد من التحليلات الكبيرة التي أجريت على آلاف الأشخاص إلى أن الحبة السوداء قد تكون استراتيجية تكميلية جيدة للحفاظ على مستويات الجلوكوز تحت السيطرة، خاصةً عند المصابين بداء السكري من النوع 2. كما يساعد أيضا في خفض كل من جلوكوز الدم ودهون الدم.

خفض ضغط الدم المرتفع

يساعد الاستخدام اليومي لمستخلص زيت حبة البركة عند استعماله لمدة شهرين فقط إلى خفض ضغط الدم لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بشكل معتدل (ضغط الدم الانقباضي 140 – 159 ملم زئبقي).

وبصرف النظر عن خفض ضغط الدم، فإن المستخلص يخفض أيضًا الكوليسترول الضار LDL، والذي قد يسد الأوعية الدموية، وجاء في دراسة مختلفة لـ 70 متطوعًا صحيًا، أن هذا المستخلص يساعد أيضا في خفض ضغط الدم بعد شهرين، كما أنه لم يبلغ عن أي آثار سلبية. وأخذت المجموعة المعالجة 2.5 مل من زيت حبة البركة مرتين يوميًا.

يساعد على فقدان الوزن

وجدت دراسة أجريت على 90 امرأة بدينة أن إضافة زيت حبة البركة إلى نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، أدى إلى فقدان الوزن أكثر من النظام الغذائي وحده. ووجدت دراسة أجريت على 250 رجلاً أن هذا الزيت في حد ذاته، أو بالاشتراك مع الكركم، أدى إلى فقدان بعض الوزن وتقليل عوامل الخطر لمرض السكري.

تحسين الذاكرة

وجدت دراسة أجريت على بعض المتطوعين، أن تناول زيت حبة البركة يوميًا يحسن الذاكرة والانتباه. وكانت الجرعة 500 ملغ مرتين يومياً. وبعد ذلك خلص الباحثون إلى أنه يجب دراستها لمعرفة إمكاناتها لمنع أو إبطاء تطور مرض الزهايمر.

الفوائد التجميلية لزيت الحبة السوداء

يحتوي زيت حبة البركة على العديد من التطبيقات والفوائد لإشكاليات الجلد، وتتضمن أمثلة تطبيقات الجمال والبشرة ما يلي:

تقليل حب الشباب

وفقًا لمجلة الأمراض الجلدية والجراحة الجلدية، فإن استخدام محلول محضر بنسبة 10٪ من زيت حبة البركة يقلل بشكل كبير من الإصابة بحب الشباب بعد شهرين. وقد أبدى أولئك الذين شاركوا في الدراسة رضاهم على النتائج المحصل عليها بنسبة67 بالمائة.

ترطيب الشعر

يمكن وضع زيت حبة البركة على شعر الإنسان لتنعيمه وتعزيز اللمعان.

تقليل الإصابة بالصدفية

ثبت أن استخدام زيت حبة البركة يقلل من الإصابة بلويحات الصدفية.

تنعيم البشرة

تمت إضافة زيت حبة البركة إلى الزيوت والمرطبات لتحسين تنعيم البشرة وترطيبها.

التئام الجروح

ثبت أن استخدام زيت حبة البركة يقلل من الالتهابات ووجود البكتيريا للمساعدة في التئام الجروح.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...