الرئيسية / الصحة والأناقة / تنشيط العقل والتركيز بطرق طبيعية

تنشيط العقل والتركيز بطرق طبيعية

العقل البشري معجزة حقيقية يحتوي على ملايين الوصلات العصبية لضمان أداء المهام المطلوبة منه مثل الذاكرة والتذكر والحفظ والاسترجاع والتفكير والنطق والاحتفاظ بالمعرفة

تنشيط العقل والتركيز:

 

تنشيط العقل والتركيز يتطلب تغير كامل لأنماط السلوكية والنفسية التي يتبعها الإنسان في العصر الحالي كاستخدام الهواتف الذكية مثلا فقد أثبتت عدد من الدراسات العلمية مدى تأثير اللون الأزرق المنبعث من الهواتف الذكية وأجهزة الحاسب الألة وتأثيرها على العقل مع الأنماط الغذائية الخاطئة ولكننا سوف نحاول تقديم المساعدة وعرض طرق تساعد علي تنشيط العقل والتركيز

1– ممارسة التمارين الرياضية: هل تعرف أنك عندما تمارس التمارين الرياضية بصفة منتظمة 30-60 دقيقة يساعد على إفراز هرمون الاندورفين الذي يؤثر بشكل كبير على تدفق الدم للدماغ بالتالي التعزيز من الطاقة ويزيد من تنشيط العقل والتركيز وتنشيط الخلايا والنواقل العصبية مما يزيد من قوة العقل بشكل فعال خاصة لمن يعانون من مستويات التذكير المنعدمة.

2- الكلمات المتقاطعة والألغاز: هل تعلم أن عندما تمارس مهارة حل الكلمات المتقاطعة والألغاز فإنك تساهم في النشاط المعروف بتحدي العقل الذي يكون من خلال الأنشطة الذهنية أو المعتمدة على الذهن فقط هي من أهم الأنشطة التي تساهم في تنشيط العقل والتركيز و تنشيط الذاكرة وتساعد على تنمية التركيز وتحفيز عمل العقل بشكل إيجابي.

3- المشاركة في اهتمامات جديدة: هل تعلم أن المعرفة الجديدة بلغة أو معلومة جديدة أو تعلم برنامج جديد يعمل على تشكيل مسارات عصبية معرفية جديدة تمنع التدهور العقلي وتؤخر من الأمراض العقلية من أمثال الزهايمر والخرف التي تنشأ بسبب الجذور الحرة (الخلايا المتحولة) التي تهاجم المخ وتتسبب في غلق المسارات العقلية لكن تعلم لغة جديدة أو المعرفة الجديدة بشكل ما تعزز من شبكة الاتصالات العصبية والمحافظة على العقل مما يضطر العقل الي التكيف مع الوضع.

4- الحصول على قسط وافي من النوم: كما يحتاج الجسم للراحة تحتاج العقول أيضًا يساعد النوم على إخراج السموم من الجسم لذلك أظهرت الدراسات العلمية أن أخذ وافي من النوم ينمي القوة المعرفية لديك ويساعد على زيادة معدلات التركيز كذلك أخذ القيلولة هي مفيدة لإعطاء الجسم والعقل فرصة لإستعادة النشاط، مع الإستيقاظ باكرًا والنوم مبكرًا.

5- تقليل مستوى الإجهاد: مع الإجهاد الزائد في العمل تنشأ الجذور الحرة التي تسبب تمحور الخلايا السليمة وإطلاق هرمونات التوتر الكورتيزول  التي تسبب مع الوقت بتلف العقل يؤثر على المناطق المسئولة عن الذاكرة والتذكر .

6- تناول شمع عسل النحل: يحتوي على الأحماض الأمينية والبروتينات والمعادن الفريدة من نوعها التي تساعد العقل  على زيادة التحمل وضمان تعزيز الطاقة العقلية.

7- القراءة: تساهم القراءة في صقل المهارات الفريدة للفرد وانشاء معارف جديدة القراءة يوميصا خاصة قبل النوم من 30-60 دقيقة تنمي الوصلات والنواقل العصبية الموجودة بالعقل وينمي من التفكير الإبداعي للفرد.

8- الكتابة باليد: باتت الكتابة باليد اليوم تكاد تكون معدومة مع الإعتماد الكلي على الكمبيوتر لذلك احرص على الكتابة يوميًا لأعلى شيء من الممكن أن تتعلم الخط العربي أو تدوين الملاحظات باليد تساهم تلك الاجراءات على ثبات المعلومة وسهولة الحفظ والاسترجاع أو تدوين المصروفات يعزز ذلك من تنشيط العقل والتركيز وتوفير نواقل عصبية خاصة بالإدراك، عمل الخرائط الذهنية الملونة باليد.

9- الضحك والتبسم: البشاشة تساهم في إطلاق هرمون الأندورفين المحفز على الإبداع يحفز الضحك من قوة العقل وإخراج الطاقة السلبية والسماح للمسارات الكيميائية بالعمل بشكل طبيعي.

 

 

10- تناول الغذاء الصحي: الاطعمة المعتمدة على الخضروات والألياف الغذائية مثل الجوز واللوز الذي يتكون من فيتامين e  والأحماض الدهنية والاميغا 3 التي تقوي العقل والكركم الذي يحتوي على مادة الكركمين المفيدة لدماغ وتعزز من الذاكرة والإدراك وتقلل من التهابات التي تحدث في الرأس، الموز الذي يحتوي على البوتاسيوم يزيد من تدفق الدم للدماغ، الشكولاته الداكنة التي تعزز من الإدراك بفضل مضادات الأكسدة والسبانخ الذي يحتوي أيضًا على مضادات أكسدة قوية تمنع ظهور الأورام والكرفس يحتوي على مواد  luteolin التي ترتبط إرتباطًا مباشرًا بمنع التنكس العصبي هي من المواد القوية التي تبطئ من فقدان الذاكرة مع التقدم بالعمر، زيت الزيتون والبنجر والبروكلي والبقوليات والمحار وفاكهة البحر، والشاي الأخضر وبالطبع شرب كمية مناسبة من الماء من2-3 لتر يوميًا.

أخيرًا أعظم الطرق لتنشيط العقل والتركيز هو التجديد الدائم وكسر الروتين والتجارب الجديدة بإمكانك فعل ذلك عن طريق السفر والرحلات والعطلات الأسبوعية وإعطاء الذهن مساحة للإبداع والتخيل الرسم والتلوين وممارسة رياضة جديدة الذهاب لمكان جديد.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...