الرئيسية / تعلم كيف / طرق تنظيف المكواة في المنزل

طرق تنظيف المكواة في المنزل

تعتبر المكواة أداة أساسية في كل منزل حيث أنها أحد الاكتشافات العبقرية في العالم ومن ثم يجب تنظيف المكواة للحفاظ عليها تعتبر المكواة من أفضل الأجهزة المنزلية المستخدمة في كي الملابس وجعلها على شكل أنف لذلك من الضروري الحفاظ على المكواة نظيفة للحفاظ على نظافة الملابس

المكواة الكهربائية

• تتكون المكواة في الأساس من قطعة معدنية ملساء لقا مقبض لامساك بها وتسهيل حركتها وقد مرت المكواة بمراحل حتي وصلت إلى الشكل المتعاهد عليه اليوم فقد كانت قديماً توضع علي الوابور لتسخينها ثم تمرر علي القماش لفك التشابك وإظهاره بشكل مقبول.

• ثم تم تطوير هذه الالة وتم الحاق صندوق بها لوضع به قطع الفحم المتوجهة لتسخين هذه القطعة المعدنية لاستخدامها في الكي ثم تطورت بعد ذلك وتم وضع ملف حراري لتسخين القطعة المعدنية وذلك عند توصيلها بالكهرباء.

تاريخ المكواة الكهربائية

• تم اكتشاف المكواة الكهربائية علي يد المخترع هنري دبليو سيلي وذلك عام 1882 فقد كانت المكواة قبل هذه الفترة موجودة ولكن كانت في صورة بدائية حيث كانت عبارة عن مكواة يدوية أو مكواة رِجل حيث كانت تتكون من قطعة حديدية ثقيلة جداً توضع علي اللهب لتسخينها ثم تكوي بها الملابس.

• وعندما اخترع هنري المكواة الكهربائية كان يستخدم قوس كربوني لتوليد الحرارة ولكن هذه الطريقة لم تكن آمنة بالقدر الكافي مما جعل بعض الشركات يدخلوا تعديلات علي هذه المكواة فقد قدمت شركتي كزميتون وجنيرال فكرة المكواة العادية التي تستخدم سخان كهربائي داخلي لإجراء عملية التسخين. وفي عام 1950 تم اختراع المكواة التي تعمل بالبخار.

طرق تنظيف المكواة

من الطبيعي أن تترسب بعض المواد علي القطعة المعدنية بسبب المياه المستخدمة أثناء الكي أو بسبب التصاق المكواة ببعض قطع القماش أثناء الكي بسبب ارتفاع درجة حرارة المكواة مما تؤدي إلى اتساخ الملابس اذا لم يتم تنظيفها أو تعيق عملية الكي لذلك لابد من صيانة المكواة والعمل علي تنظيفها بين قترة وأخري وذلك لتسهيل عملية الكي ولضمان الحفاظ علي نظافة الملابس وسلامتها ومن أهم الطرق التي تستخدم لتنظيفها ما يلي: –

1- استخدام صودا الخبز: –

تستخدم صودا الخبز في تنظيف العديد من الأجهزة أو الحوائط أو المطابخ ومن الأجهزة التي تستخدم صودا الخبز في تنظيفها المكواة وذلك عن طريق خلط ملعقة كبيرة بالماء ويفضل الماء المقطر مع ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز لعمل معجون متماسك إلى حد ما ثم دهن سطح المكواه من هذا المعجون مع التركيز علي المناطق المتسخة ثم تركها لعدة دقائق.

وبعد مرور الوقت يتم تنظيف سطح المكواة بقطعة من القماش المبتل ويفضل أن يكون نوع القماش قطنياً.

2- استخدام الملح والخل:

يعتبر الملح والخل من الطرق الطبيعية التي تستخدم في تنظيف سطح المكواة وذلك  عن طريق مزج كمية من الملح مع كمية من الخل بحيث تكون كمية الخل ضعف كمية الملح ثم وضع الخليط علي نار هادئة حتي تمام الذوبان مع الحرص عدم وصول تسخين المزيج إلى درجة الغليان ثم نترك الخليط فترة إلى أن يبرد ثم نستخدمه في التنظيف عن طريق وضع قطعة من القماش القطني في الخليط ثم مسح سطح المكواة بها مع تكرار هذه العملية لحين إزالة الأوساخ العالقة بالسطح ثم مسح السطح بقطعة قماش أخري لإزالة آثار محلول الملح والخل مع علس سطح المكواة.

إزالة أوساخ المكواة بالملح الخشن

• يستخدم الملح الخشن في إزالة الرواسب والأوساخ العالقة في سطح المكواة وذلك عن طريقة إحضار ملح خشن ووضعه علي مناديل ورقية أو منشفة قطنية وفرد الملح علي المناديل أو المنشفة بحيث يناسب حجم المكواة ثم تسخين المكواه للوصول إلى أعلى درجة حرارة ممكنة.

• ثم تمرير المكواة علي الملح ذهاباً وإياباً سوف يعمل الملح علي تلميع سطح المكواة حيث غالباً ما تلتصق الأوساخ بالملح ويمكن تكرار هذه العملية عدة مرات للحصول علي الدرجة المطلوبة في التنظيف.

• ومن الممكن الاستغناء عن المناشف القطنية أو المناديل الورقية والاستعاضة عنها بورق الألمونيوم واتباع نفس الخطوات السابقة لإزالة البقع العنيدة.

• ويمكن استخدام أوراق الصحف والجرائد مع الملح الخشن لإزالة بقع من نوع خاص كبقع الشمع التي تتكون علي سطح المكواة.

• كما يمكن استخدام نترات الأمونيا بعد استخدام الملح لإزالة المواد المترسبة التي لم يستطيع الملح الخشن إزالتها وذلك عن طريق وضع كمية قليلة من الأمونيا علي قطعة قماش ثم تمريرها علي سطح المكواة ثم بعد ذلك يجب تنظيف سطح المكواة من نترات الأمونيا باستخدام قطعة قماش نظيفة وذلك تجنباً من انتقال نترات الأمونيا إلى الملابس عند كيها.

استخدام الخل الأبيض لتنظيف سطح المكواة

• يمكن استخدام الخل الأبيض لتنظيف المكواة وذلك عن طريق تسخين كمية قليلة من الخل الأبيض ثم وضع قطعة من القماش في الخل ومسح بها سطح المكواة إلى أن تزول الأوساخ والرواسب من سطحها ثم تنظيف المكواة بقطعة نظيفة من القماش لإزالة آثار الخل.

• ومن الممكن المزج بين الخل وملح الطعام الخشن وصودا الخبز وذلك في حالة اذا كانت الرواسب شديدة الالتصاق ولم يستطيع كل مكون القيام بالتنظيف بمفرده.

أفضل طرق تنظيف وتلميع المكواة

1- استخدام سائل تنظيف الأطباق:

وذلك عن طريق عمل خليط من الماء مع سائل تنظيف الأطباق ثم القيام بمسح المكواة جيداً بقطعة من القماش حتي تختفي هذه الترسبات من حروق وغيره من علي سطح المكواة ثم تنطيف المكواة بقعة قماش أخري نظيفة مبللة بالماء لتجفيف المكواة وهذا الطريفة تكون فعالة بطريقة أفضل في المكواة التي يكون سطحها مطلياً بمادة التي فلون مع الحرص الشديد أثناء تنظيف هذه الأسطح، حيث أنها تكون معرضة للخدش أكثر من غيرها.

2- استخدام بيروكسيد الهيدروجين: –

وذلك عن طريق وضع قطعة قماش نظيفة في هذا السائل ثم الاستمرار في كي هذه القطعة حتي تلتصق الحروق جميعها في هذه القطعة مما يجعل سطح المكواة نظيفا ولامعاً.

3- استخدام معجون الأسنان: –

وذلك عن طريق وضع كمية من معجون الأسنان على سطح المكواة وفردة علي السطح بالكامل ثم فركه بواسطة قطعة من القماش مع التركيز علي فتحات البخار ثم العمل علي إزالة آثار معجون الأسنان من المكواة عن طريق استخدام قطعة قماش أخرى، ويمكن إزالة آثار المعجون من الفتحات عن طريق ملء خزان المياه وتشغيل المكواه لكي قطعة من القماش القديم حتي تخرج بقايا المعجون من هذه الفتحات.

نصائح يجب اتباعها عند استخدام المكواة

1- ينصح باستخدام المياه المقطر في تعبئة خزان المكواه لإنتاج البخار وذلك لان مياه الصنبور تحتوي علي العديد من المعادن التي يمكن أن تترسب في الخزان وتعمل علي انسداده بعد فترة من الوقت.

2- يجب أن تكون المكواة باردة عند ملء الخزان بالماء كما أن تكون غير موصلة بالتيار الكهربي كما يجب العمل علي تفريغه من الماء بعد الانتهاء من الكي وذلك حفاظاً علي المكواة وحمايتها من تكوين أي ترسبات.

3- يجب تنظيف سطح المكواة وذلك بمسحة بعد الانتهاء من الكي.

4- يجب الحفاظ علي المكواة في مكان آمن مع وضعها راسياً ووضعها في كيس بلاستيكي أو أي حافظة وذلك لحمايتها من حدوث أي خدوش بها حتي لا توثر سلبياً علي الملابس فتؤدي إلى إتلافها.

المكواة آلة ضرورية في كل منزل حيث أنها تساهم في إضفاء لمسة جمال علي الملابس فيجب الحفاظ عليها وحمايتها والعمل علي نظافتها باستمرار، كما يمكن تنظيف المكواة باستخدام الكثير من الطرق.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...