الرئيسية / تعلم كيف / كيف تزيد ثقتك بنفسك

كيف تزيد ثقتك بنفسك

الثقة في النفس سوف تجعلك تتخطي الكثير من المراحل الصعبة في الحياة و تجعلك شخص ناجح و قوي

يصل الانسان عادة فيمر بمرحلة في حياته يشعر فيها باضطرابات ويمر بالعديد من الأزمات والعديد من الضغوطات التي تفرضه عليه الحياة وكل ذلك ينتج عنه اهتزاز في ثقة الشخص في نفسه ، ويصل لمرحلة يشعل فيها بانعدام الهوية وانعدام القيمة .

ويعود سبب عدم ثقة الانسان بنفسه بسبب عدة عوامل منها الأتي :-
– عندما يكون هناك حالة من عدم الاستقرار الأسري ، فالمناخ العائلي والأسري له تأثير كبير على ثقة الشخص بنفسه .
– الإهمال عندما يشعر الفرد بأنه مهمل وأن لا أحد يهتم من أجله يشعر بعدم ثقة بنفسه .
– عندما يوجه للإنسان النقد الحاد والدائم يكون الشخص في حالة عدم الثقة بالنفس.
– مرور الانسان بحالات فشل وإخفاق متكرر تكون سبب في عدم ثقة الإنسان بنفسه .

وغيرها من العوامل والضغوط التي تسبب عدم ثقة الانسان بنفسه ويمكن التعرف على الشخص غير الواثق بنفسه من خلال الحالات التالية :-
– عندما نجد أن الشخص يميل لانطواء دائما ولا يرغب في الاختلاط بالناس .
– عندما يكون الشخص لا يرغب في الاكل ولا يحافظ على نظام غذائي .
– الشخص غير الواثق بنفسه دائما ما يشك في أي مدح أو مجاملة موجه له .
– يخاف دائما من التعبير عن رأيه.
– دائم التوتر خاصة إذا تعرض للنقد.

طرق لزيادة الثقة بالنفس
وهنا يجب العمل على إنقاذك من حالة عدم الثقة وعدم الإيمان بنفسك ، فسنعمل على توجيه بعض النصائح والطرق التي تجعلك تزيد من ثقتك بنفسك وعدم الاستسلام للفشل و الإحباط ، فقد حان الوقت لتغير حياتك ورؤية الحياة بنظرة جديدة ، نظرة مليئة بالثقة والأيمان بالنجاح والتقدم ، وسنعمل على تقديم بعض النصائح التي لا بد من اتباعها .

1- نقاط الضعف : الخطوة الأولى للتغلب على عدم الثقة بالنفس هو التعرف على نقاط ضعفك ، فكثير منا لا يعلم بنقاط ضعفه ولا يخجل من وجاهتها ،أهم خطوة هو أن تقوم بتحديد نقاط ضعفك والعمل على تطويرها والعمل على تحويلها لنقاط قوة ، فيجب عليك أولا تقبل نفسك بعيوبك قبل مميزاتك.

2- نقاط القوة :- كل شخص كما يوجد له نقاط ضعف يوجد لديه نقاط قوة ، وحالة عدم الثقة بالنفس تجعلك تنظر لنفسك على أنك إنسان فاشل لا يوجد أهمية لك ، فلا يوجد شخص لا يمتلك مميزات ومهارات خاصة فيجب عليك البحث عن الجميل فيك والعمل على ابرازه وتطويره .

3- امتلاك الشجاعة :- يجب عليك التخلص من صفة الخوف ، فالخوف يعتبر عائق أمام أي انجاز قد تحرزه ، فكل خطوة للتقدم تطلب منك جرأه وشجاعة ، لذلك يجب أن تمتلك قدر من الشجاعة للتعبير عن رأيك بحرية والتعبير عن افكارك بطلاقة ، وهذا يعزز ثقتك بنفسك.

4- الاهتمام بالمظهر العام :- الشكل الخارجي جزء من شخصيتك وظهورك بشكل غير مرتب يؤثر على شخصيتك ويؤثر على مدى ثقتك بنفسك ، لا نقصد هنا بالاهتمام بالمظهر ارتداء الثياب ذات الاسعار المرتفعة ولكن نقصد الحفاظ على النظافة الشخصية وارتداء الملابس المتناسقة والمناسبة لسنك .

5- توسيع المدارك والأفق:- من الأمور التي تزيد من ثقتك بنفسك هو العمل على القراءة والإطلاع بشكل واسع على العديد من المواضيع والثقافات هذا الأمر سيجعلك تتغلب عن الخوف ويجعلك تعبر عن رايك بطلاقة .

6- الأصدقاء الايجابيون :- الأصدقاء من الأمور المهمه فلهم تأثير كبير على مدى ثقتك بنفسك ، لذلك يجب أن تختار اصدقائك بعناية وتحرص ان يكونوا اشخاص ايجابيين ولديهم ثقة بأنفسهم .

7- المشاركة :- لا بد من التخلص من الخوف وان تقوم بالمشاركة في الحوارات والنقاشات وتعمل على ابداء رأيك بشجاعة ، فهذا الأمر مهم لأنه يعمل على تطوير مهارتك في التحدث لديك ويزيد من ثقتك بنفسك.

 

تعزيز الثقة بالنفس
فيما يأتي أهم الطرق التي يمكن اتباعها من أجل تعزيز الثقة بالنفس:

1. توقف عن مقارنة نفسك بالاخرين
تسبب مواقع التواصل الاجتماعي وما يعرضه الأشخاص من نجاحات بواسطتها الإحباط لدى العديد من الأشخاص ويجعل منهم في حالة مقارنة معظم الوقت ويقلل من ثقتهم بأنفسهم بشكل كبير.
ينصح بعدم مقارنة الشخص لغيره من الأشخاص والابتعاد عن الحياة المشحونة بالمنافسة، بل ينصح بالتركيز على الأمور الإيجابية التي تجري في حياة الشخص وخلق حالة من الرضا والقناعة والفخر فيما يتعلق بالتفاصيل البسيطة في حياة الإنسان، إذ أنه ليس هناك أي وجود للحياة المثالية الخالية من المشكلات، لذلك حاول خلق التوازن الصحي والإيجابي في جميع الجوانب الحياتية.

2. اهتم بصحتك الجسدية
لا يمكن الإحساس بالثقة بالنفس بجميع أشكالها في نفس الوقت الذي يقوم به الشخص بإيذاء جسده من خلال تناول الطعام غير الصحي وإهمال الرياضة بجميع أشكالها. إن الاهتمام بصحة الجسد يساعد على تعزيز الأفكار الإيجابية والثقة بالنفس بشكل كبير.

كل ما عليك فعله هو تناول الطعام الصحي وممارسة أي نوع من الرياضة تحبها بشكل مستمر.

3. كن فخورًا بانجازاتك السابقة
يجب على الإنسان أن لا ينسى إنجازاته السابقة، إذ يساعد ذلك على تعزيز الثقة بالنفس فيما يتعلق بإنجاز العديد من الأمور في حياة الإنسان. يجب على الإنسان أن يتذكر ويشعر بالفخر بجميع إنجازاته خصوصًا عند الرغبة في القيام بمشروع جديد أو عند تراكم الأفكار السلبية داخل العقل.

4. عزز الأفكار الإيجابية
يجب على الإنسان تعزيز الأفكار الإيجابية، كما يجب عليه الاحتفال بالنجاحات والإنجازات العديدة للإنسان والتعامل مع الانتقادات السلبية بحكمة بحيث لا يقوم بالتركيز عليها طوال الوقت بل يجب خلق التوازن بينها وبين الأفكار الإيجابية ومحاولة كتابة جميع ما يحبه الإنسان في حياته وشخصيته داخل مذكرة وتذكر ذلك دائمًا.

5. تحدث مع معالج نفسي
يساعد التحدث مع المعالجين النفسيين على تعزيز الثقة بشكل كبير، إذ يستطيع خبراء العلاج النفسي تحليل شخصية الإنسان وجميع التجارب التي مر بها ومساعدته في إيجاد أفضل الطرق التي تساعد في تعزيز الثقة بالنفس.

6. تعلم الحزم
يجب على الإنسان أن يتعلم رفض الأشياء التي لا يتقبلها ولا يحبها عوضًا عن القيام ببعض الأمور المختلفة رغبة في إرضاء الغير، لا يعد هذا الأمر سهل في بادئ الأمر ولكن يجب التدريب عليه مرارًا وتكرارًا حتى يصبح عادة لدى الإنسان.

من أهم العوامل التي تزيد ثقة الإنسان بنفسه هي تقدير الإنسان لنفسه ووضع الحدود النفسية وعدم السماح للاخرين بتخطيها.

7. ابحث عن المتعة
حاول البحث عن أشياء ممتعة تجيد عملها من وقت لاخر إذ يساعد ذلك في التخلص من جميع الأفكار السلبية وزيادة الثقة بالنفس بشكل كبير. يمكن وضع التحديات البسيطة التي يتم عملها يوميًا مثل تحديد بعض الوقت من أجل تعلم طرق طبخ جديدة ولغة جديدة أو قراءة الكتب، إذ يساعد ذلك في تعزيز الصحة النفسية للإنسان وزيادة ثقته بنفسه.

أهمية الثقة بالنفس
إن ثقة الإنسان تعد مهمة ومفيدة وتساعد الإنسان في جميع جوانب حياته داخل المنزل وفي أماكن العمل والعلاقات الشخصية.

تزيد الثقة بالنفس من قدرة الإنسان في تجربة الأشياء الجديدة ومن كفاءة الإنسان في القيام بالأعمال المختلفة، كما تزيد القدرة في التعامل وحل المشكلات المختلفة التي يواجهها الإنسان في حياته وتعزز الثقة بالنفس العلاقات والمهارات الاجتماعية.

إن الثقة بالنفس لا تساعد الإنسان على تقبل نفسه فحسب، بل تجعل منه شخصًا أكثر تفهمًا وحبًا للاخرين من حوله.

ما الذي يعمل على تقليل ثقة الإنسان بنفسه؟
عادة ما تبدأ مشكلة قلة الثقة بالنفس لدى الإنسان منذ الصغر، وغالبًا ما تسببها البيئة المحيطة للإنسان داخل المدرسة أو المنزل أو حتى الأماكن العامة.

عادةً ما تسبب الرسائل السلبية قلة الثقة للإنسان وغالبًا ما يتذكرها الإنسان أكثر من غيرها من الرسائل طوال حياته. ومن الجدير بالذكر بأن بعض الأشخاص يتأثروا بالأفكار السلبية بشكل أكثر من غيرهم، بينما لا يتأثر البعض الاخر بهذه الأفكار بشكل كبير.

 

 

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...