الرئيسية / الصحة والأناقة / تأثير زيادة الوزن علي الجهاز الهضمي

تأثير زيادة الوزن علي الجهاز الهضمي

السمنة تعمل علي مشاكل كثيرة جدا في جسم الإنسان ومن ضمن هذه المشاكل مشاكل في الجهاز الهضمي

، وتعتبر مشكلات الجهاز الهضمي إحدى تلك الأمور المزعجة، فيقول الدكتور كينيث براون الطبيب بأمراض الجهاز الهضمي لموقع “ريد بوك” أن “الجهاز الهضمي له تأثير كبير في الطريقة التي نأكل بها وامتصاص أجسامنا للطعام مما يكسب الجسم الوزن الزائد أو يصيبه بالنحافة الشديدة”، وحصر براون مشكلات الجهاز الهضمي الناتجة عن الإصابة بالسمنة كالآتي:
ارتجاع المريء
والإصابة بارتجاع المريء قد تكون أعراض مبكرة للإصابة بالغثيان وانتفاخ المعدة، فذكر الدكتور بروان أن ارتجاع المريء أحد أهم المشكلات الناتجة عن السمنة نتيجة ارتفاع حمض المعدة للمريء والشعور بحرقة في الجزء السفلي من الصدر لا يمكن علاجه بتناول المزيد من الطعام أو الشراب للتخلص من تلك المشكلة، وإنما نصح بضرورة استشارة طبيب مختص للإرشاد لتناول علاج مناسب للتخلص من تلك المشكلة، وذكر أن الاعتماد على العديد من العلاجات المنزلية قد يساعد لكنه لا يوجد أدلة علمية تدعم ذلك، مؤكدًا على ضرورة تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام للابتعاد عن تلك الأعراض المزعجة.
قرحة المعدة
الإصابة بقرحة المعدة والمعروفة باسم قرحة الإثنى عشر والتي قد تصيب المعدة أو الأمعاء الدقيقة ترجع لإنتاج المعدة كمية كبيرة من الحمض الهاضم، ويوضح الدكتور سو ساشار طبيب أمراض الجهاز الهضمي أن تناول الطعام قد يكون سببًا للتخفيف من آلام القرحة لإنه يعالج قرحة المعدة بطبقة من الطعام لكنه ليس علاجًا لها، لذلك ينصح ساشار بضرورة المتابعة مع طبيب مختص لعلاج تلك المشكلة ولتجنب زيادة المشكلة.
الإمساك
زيادة الوزن الناتجة عن قلة الحركة تتسبب في الإصابة بالإمساك، ويقول براون إن الإمساك لا يدعو للقلق حيث إنه لا يتسبب في إكساب الجسم المزيد من السعرات الحرارية لكن يتسبب في انتفاخ البطن، ولعلاج تلك المشكلة ينصح براون بضرورة اتباع نظام غذائي متوازن يعتمد على تناول من 25 إلى 30 جرام يوميًا من الألياف الغذائية، ويؤكد على ضرورة تناول كمية تترواح بين لتر إلى لترين من المياه يوميًا لبقاء الجسم رطبًا، هذا بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية التي ستساعد على علاج المشكلات الصحية الناتجة عن زيادة الوزن وستعمل على خسارة الدهون.
متلازمة القولون العصبي
وهي تحديدًا أحد أكثر المشكلات التي تصيب الأشخاص المصابون بالسمنة، والتي ترجع إلى اتباع أنظمة غذائية غير صحية وتناول وجبات غنية بالدهون والتوابل، ويعاني الصخص المصاب بالتهابات القولون بآلام حادة بالبطن وانتفاخات مصاحبة لغازات، وينصح الدكتور بروان بضرورة اتباع أنظمة غذائية صحية خاصة تلك التي تعتدم على الجلوتين أو الغير محفزة لغازات البطن للوقاية من التهابات القولون.

 

أمراض الجهاز الهضمي الناتجة عن السمنة:
1- متلازمة القولون العصبي
– تعتبر من أكثر الاضطرابات الشائعة التي تؤثر على الجهاز الهضمي و هي عبارة عن شعور بعدم الراحة و تأتي على ألم في المعدة، غازات، انتفاخ، إسهال أو إمساك، في بعض الأحيان ألم في اليدين و القدمين و أيضاً نزول دم في البراز و تغير لونه إلى الون الداكن.
– تقول بعض الدراسات أن النساء معرضين للإصابة بمتلازمة القولون العصبي أكثر من الرجال التي قد تؤدي في بعض الأحيان إلى اجراء جراحة إزالة الزائدة الدودية.
– يحدث ذلك بسبب الأنظمة الغذائية الغير صحية المشبعة بالدهون و التوابل التي تؤدي إلى السمنة، و ينصح الأطباء بالابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على جلوتين أو غير محفزة للغازات لحماية القولون من الالتهابات.

2- قرحة المعدة
– معروفة أيضاً بقرحة الإثنى عشر التي تصيب المعدة و الأمعاء الدقيقة و ذلك نتيجة افراز كمية كبيرة من الحمض الهاضم بسبب الكميات الكبيرة من الطعام الغير صحي.
– ينصح بالمتابعة مع طبيب جهاز هضمي للعلاج من قرحة المعدة و الالتزام بنظام غذائي صحي و أيضاً منع التدخين، شرب الكحوليات و تقليل الأدوية الاستيرودية التي تقوم بتثبيط عمل الإنزيم سيكلوأوكسيغنار – 1 (Cyclooxygenase-1) و تضر بإنتاج البروستاغلاندينات (Prostaglandins) التي تقوم بحماية الغشاء المخاطي في المعدة.

3- ارتجاع المرئ
تعتبر من أحد أهم المشكلات الناتجة عن السمنة نتيجة ارتفاع حمض المعدة للمرئ و الشعور بحرقة في الجزء السفلي من الصدر، و له أعراض مبكرة مثل انتفاخ المعدة و الغثيان. ننصح باستشارة الطبيب لمعرفة العلاج المناسب و تجنب تناول الطعام بكميات كبيرة.

4- الإمساك
– الإمساك لا يتسبب فى زيادة السعرات الحرارية بالجسم و لكن يتسبب في انتفاخ البطن.
– يحدث ذلك بسبب زيادة الوزن الناتجة عن قلة الحركة.
– و لذلك يجب اتباع نظام غذائي متوازن يعتمد على تناول 25 – 30 جرام من الألياف الغذائية يومياً.
– تناول مياه من لتر إلى 2 لتر يومياً للحفاظ على رطوبة الجسم و حمايته من الجفاف.
– و الأهم ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على المشاكل الصحية الناتجة عن السمنة و أيضاً تقلل نسبة حدوث إمساك.

 

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...