الرئيسية / الصحة والأناقة / علامات ضعف المناعة

علامات ضعف المناعة

الجهاز المناعي في الجسم هو الجهاز المسؤل عن مهاجمة اي سموم أو أمراض خطيرة للجسم لذلك اذا تتضرر هذا الجهاز يتتضرر معه الجسم كله و يصبح الجسم أكثر عرضة للأمراض

 

أعراض ضعف المناعة
التهابات داخلية وخارجية
فقدان شهية وشعور بالغثيان والإسهال
تساقط الشعر
مشكلات جلدية كظهور حب الشباب ومرض الثعلبة
الإصابات المتكررة بأمراض البرد والإنفلونزا
الإصابة بمرض فقر الدم “الأنيميا”
الشعور الدائم بالتعب والرغبة في النوم
عدم التركيز والإجهاد بأقل مجهود ذهني
ارتخاء العضلات وإصابة الجلد بالترهل
نصائح لعلاج هذه المشكلة
الراحة في فترات المرض
ينصح الدكتور علي الأسمر طبيب الباطنة بأهمية الاسترخاء واتباع نصائح الطبيب التي تتعلق بالراحة خلال فترات المرض. القيام بالمجهود البدني في فترات الإصابة بالأمراض يهدد بضعف الجهاز المناعي.

الضحك يقوي المناعة
قال الدكتور محمد علي استشاري الطب النفسي أن العديد من الدراسات العلمية أثبتت مدى تأثير الضحك على الجسم. فالضحك يمد الجسم بالعديد من المميزات منها تقوية الجهاز المناعي والتخلص من التوتر والقلق وتحسين أداء عضلة القلب وضبط معدل ضغط الدم.

الرياضة
أثبتت دراسة علمية أجراها مجموعة من العلماء ونشرتها مجلة “بريجيت” الألمانية أن ممارسة التمارين الرياضية باعتدال يساهم في تنشيط الخلايا المقاتلة بجهاز المناعة. ذكر التقرير الذي نشرته المجلة الألمانية أن المبالغة في ممارسة التمارين الرياضية قد يضعف الجهاز المناعي. نصح التقرير بممارسة التمارين الرياضية بشكل معتدل وبضرورة التوقف عن التمارين في حالات الإصابة بالأمراض لتجنب ضرر ذلك على الصحة.

النوم ضروري لمناعة قوية
قام فريق بحثي مكون من مجموعة العلماء من هولندا والمملكة المتحدة بفحص الاستجابة المناعية لـ15 رجلًا سليمًا في أوضاع من النوم المنظم وأخرى من الحرمان المفرط من النوم. كشفت الدراسة حدوث تخلخل في استجابات خلايا الدم البيضاء لدى المشاركين عندما تعرضوا للحرمان من النوم. فتأثر خلايا الدم البيضاء يعني الإصابة بضعف المناعة. لذلك ينصح الخبراء بضرورة الحصول على قسط يومي من النوم يتراوح بين 6 : 8 ساعات.

أطعمة لتقوية المناعة
البطاطا الحلوة
تحتوي البطاطا الحلوة على عنصري البيونيدين والسيانيدينات وهم من أفضل المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من الأمراض وتعمل على تقوية الجهاز المناعي. تحمي البطاطا الحلوة من أخطار تراكم المعادن الثقيلة بالجسم كالأكسجين الراديكاليين.

الفطر
يدخل الفطر في تحضير العديد من الأطباق المفضلة للكثير من الناس كالبيتزا والباستا. يحتوي الفطر على نسبة مرتفعة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم كالبروتين والحديد واليود والمغنسيوم والنحاس. يعتبر الفطر مصدرًا للكثير من الفيتامينات منها ب، د، ج. يساعد الفطر في حماية الجسم من الأمراض نظرًا لتقويته الجهاز المناعي بالقيم الغذائية التي يحتويها.

العسل
تتعدد الفوائد والقيم الغذائية التي يحتويها العسل. يعتبر العسل مصدرًا قيمًا للعديد من الأحماض الأمينية لأنه يحتوي على 15 منها. يتركب العسل من عناصر متعددة كالحديد والمغنسيوم والزنك والبوتاسيوم. يستخدم العسل في الحضارات القديمة كعلاج طبيعي للشفاء من الأمراض المختلفة. يساعد العسل في تقوية الجهاز المناعي لتعدد المواد المضادة للأكسدة به والتي تساعد على مكافحة الأمراض.

الثوم
أثبتت دراسة علمية أن تناول الثوم يساعد في حماية الجسم من المشكلات الصحية الناتجة عن ضعف المناعة. أجريت الدراسة لمدة 12 أسبوع وتوصلت إلى أن تناول فص ثوم يومي يساعد في الحماية من سرطان القولون بنسبة 30% وسرطان المعدة بنسبة 50% نظرًا لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة تقوي الجهاز المناعي وتحمي الجسم من الأمراض.

الزبادي

يحتوي الزبادي على بكتريا البربيوتك المفيدة والتي تساعد على تخليص المعدة والأمعاء من السموم المخزنة بها. يساعد الزبادي في حماية الجسم من الأمراض وتقوية الجهاز المناعي. أثبتت دراسة علمية سويدية أجريت على 181 شخص أن تناول الزبادي يوميًا يساعد على الوقاية من الأمراض المختلفة بنسبة 33%.

 

وتتضمن علامات وأعراض الجهاز المناعي المنخفض أو الضعيف ما يلي:

– البرد المستمر: من الطبيعي أن تعاني من مرتين إلى ثلاث مرات من نزلات البرد كل عام، ولكن إذا وجدت أنك تصاب بنزلات البرد بشكل متكرر، فقد يكون ذلك علامة على أن جهازك المناعي ربما يحتاج إلى بعض الدعم.

– عدوى متكررة: يميل الأفراد الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية والتهاب السحايا، من بين أنواع العدوى الأخرى في كثير من الأحيان.

إقرأ المزيد
مكونات مختلفة في الشاي تساعد على تعزيز المناعة
مكونات مختلفة في الشاي تساعد على تعزيز المناعة
– التعب أو الإرهاق: بالتأكيد، يشعر الجميع بالكسل قليلا من وقت لآخر، ولكن إذا وجدت أنك تكافح من أجل البقاء مستيقظا، فقد يتعرض جهاز المناعة لديك للخطر. وذلك لأن النوم والجهاز المناعي لهما “علاقة ثنائية الاتجاه”. فالمرض أو الإصابة بعدوى فيروسية يمكن أن يؤثرا سلبا على نومك بينما النوم المستمر يمكن أن يقوي جهاز المناعة.

– زيادة مستويات التوتر: وفقا لجمعية علم النفس الأمريكية، يمكن أن يكون للتوتر والشعور بالوحدة على المدى الطويل تأثير سلبي على جهاز المناعة لديك. وذلك لأن التوتر يقلل من مستويات الخلايا اللمفاوية، ما يجعل من الصعب على جسمك محاربة العدوى. لذلك إذا كنت تميل إلى المرض بعد امتحان أو مشروع كبير في العمل، فقد ترغب في التفكير في تطبيق إدارة الإجهاد في روتينك اليومي.

– مشاكل في الجهاز الهضمي: قد يكون الإسهال والغازات والانتفاخ والتشنج وحتى الإمساك علامة على أن جهاز المناعة لديك لا يعمل بشكل صحيح. وعندما تنفد بكتيريا الأمعاء “الجيدة”، فإن جهازك المناعي يتضرر.

والخبر السار هو أن طبيبك يمكنه فحص جهازك المناعي من خلال سلسلة من اختبارات الدم.

ويقول أليكس روياني، باحث دكتوراه في تعليم علوم التغذية: “يمكنك فحص نظام المناعة لديك عن طريق إجراء اختبارات الدم التي تخبرك إذا كان لديك مستويات كافية من الأجسام المضادة مثل الغلوبولين المناعي وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية وخلايا الجهاز المناعي”.

إقرأ المزيد
كيف تقوي جهازك المناعي في أسرع وقت وتصونه على المدى الطويل!
كيف تقوي جهازك المناعي في أسرع وقت وتصونه على المدى الطويل!
ما الذي يسبب ضعف جهاز المناعة؟

تشمل الأسباب الشائعة لضعف الجهاز المناعي ما يلي:

– التدخين

– استهلاك الكحول

– سوء التغذية

– الأدوية مثل العلاج الكيميائي أو علاجات السرطان الأخرى

– التهابات مثل الإنفلونزا والحصبة

– اضطراب المناعة الذاتية

– فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز

كيف تعالج ضعف الجهاز المناعي؟

على الرغم من أنه يتعين القيام بالمزيد من الأبحاث، إلا أنه ثبت أن التمارين الرياضية والنظام الغذائي والضغط النفسي تؤثر على جهاز المناعة. وبالنسبة للأفراد الذين يعانون من نقص المناعة، فإن تحسين جهاز المناعة ليس بهذه البساطة.

واعتمادا على سبب ضعف المناعة، فقد يكون الجهاز المناعي الضعيف حالة دائمة.

إقرأ المزيد
8 أطعمة تعزز جهاز المناعة وقد تساعد في الحفاظ على الصحة
8 أطعمة تعزز جهاز المناعة وقد تساعد في الحفاظ على الصحة
وإذا كنت ممن يعانون من ضعف الجهاز المناعي، فإليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتهيئة نظام المناعة لديك:

– اتباع نظام غذائي متوازن: قد يساعدك دمج المزيد من الفواكه والخضروات والأطعمة الغنية بالألياف والبريبايوتكس (الثوم والبصل والكراث وما إلى ذلك) والبروبيوتيك (الكفير والزبادي وشاي الكمبوتشا وما إلى ذلك) في نظامك الغذائي على تعزيز جهاز المناعة لديك.

وللتأكد من أنك تفعل كل ما في وسعك لتعزيز جهاز المناعة لديك ، يجب أن تأكل الكثير من ثمار الحمضيات (البرتقال والجريب فروت والليمون)، والخضر الورقية (السبانخ واللفت والكرنب)، والفلفل الأحمر، والزبادي، والزنجبيل.

ويقول روياني: “إلى جانب الألياف والبريبايوتكس والبروبيوتيك، لدعم وظيفة المناعة، نحتاج أيضا إلى البروتين الكافي والألياف ودهون أوميغا 3 والفيتامينات D وC وB وA وE وK ومعادن مثل الحديد والكالسيوم والسيلينيوم والزنك”.

– احصل على قسط كاف من النوم: عندما تكون نائما، يطلق جسمك العنان لقدراته العلاجية، المعروفة أيضا باسم السيتوكينات الوقائية. والسيتوكينات الواقية عبارة عن بروتينات يتم إطلاقها أثناء النوم لمساعدة جسمك على القيام بأمرين: تشجيع النوم ومكافحة العدوى. ويقلل الحرمان من النوم من عدد السيتوكينات الواقية التي ينتجها جسمك، ما يجعل من الصعب عليه محاربة العدوى.

– إدارة الاجهاد: إذا لم تتم إدارته، يمكن أن يؤدي التوتر إلى تدمير صحتك. ويمكن أن يؤثر التوتر على جسمك ومزاجك وسلوكك.

إقرأ المزيد
4 أسباب تجعل مشروبات الطاقة ضارة وبدائل صحية لتعزيز الطاقة
4 أسباب تجعل مشروبات الطاقة ضارة وبدائل صحية لتعزيز الطاقة
ويقول روياني: “المستويات المزمنة والمرتفعة من هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والأدرينالين والنورادرينالين يمكن أن تكون مثبطة للمناعة، ما يعني أن هذا يمكن أن يقلل من استجابات مكافحة العدوى مع زيادة الالتهاب في الجسم”.

– ممارسة النظافة الشخصية الجيدة: أفضل طريقة للحفاظ على جهازك المناعي سليما هي أن تبدأ من المصدر: جسمك. وذلك باتباع عادات النظافة الشخصية الجيدة، ويمكنك إيقاف العدوى قبل أن تبدأ.

وتشمل ممارسات النظافة الشخصية غسل يديك بانتظام (قبل تحضير الطعام، وبعد استخدام المرحاض، وما إلى ذلك)، وتغطية فمك عند السعال، والحفاظ على نظافة الجروح والخدوش وتضميدها

– التمرن بانتظام: بالإضافة إلى الحفاظ على عظامك قوية وصحية، تُظهر الأبحاث أن النشاط البدني لديه القدرة على طرد البكتيريا من الرئتين والممرات الهوائية (ما يقلل من فرص الإصابة بالزكام أو الإنفلونزا) ويقلل من فرص الإصابة بمرض القلب.

 

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...