الرئيسية / الصحة والأناقة / علامات نقص فيتامين ب

علامات نقص فيتامين ب

 

يعاني الكثير من الناس من مشكلة النسيان والشعور المستمر بالتعب والإرهاق. ترجع تلك الأعراض إلى عدم تناول الوجبات الصحية لتغذية الجسم بالعناصر التي يحتاجها.

نقص فيتامين ب بالجسم يعد أحد أهم أسباب الإصابة بأمراض فقر الدم “الأنيميا”. أظهرت دراسة أجريت عام 2006 أن نسبة انتشار نقص فيتامين ب بين الأعمار 16 و 72 بلغت 50.8% عند العرب. يعد فيتامين ب من الفيتامينات من المركبات التي يصعب على الجسم تصنيعها بنفسه. يحتاج الجسم يوميًا فيتامين ب بكميات تصل إلى 3000 ميكروجرام. أعراض نقص فيتامين ب لا تظهر على الجسم مباشرة وإنما تحتاج إلى سنوات وذلك لتخزينها بالكبد والعضلات ولهذا يعد نقص هذا العنصر خطرًا على الصحة. يعتبر فيتامين ب أحد أهم المركبات الازمة لتصنيع خلايا الدم الحمراء. يساهم فيتامين ب في سريع عملية الأيض وحرق الدهون فهو ضروري في حالات اتباع برامج حمية لخسارة الوزن. يساعد فيتامين ب في حماية الجهاز العصبي من المشكلات الصحية التي قد تهدد سلامته. تغذية الجسم بفيتامين ب يحمي من مشكلات الذاكرة ويساعد في تحسين المزاج. تعرفي على أعراض نقص فيتامين ب بالجسم ومصادره الطبيعية.

أعراض نقص فيتامين ب

تختلف الأعراض بين شخص وآخر. استشرير طبيب مختص للتأكد من نقص فيتامين ب في حالة الشكوى من إحدى تلك الأعراض.

تساقط الشعر
تعكر المزاج
شحوب البشرة
ضيق التنفس
ضعف بالذاكرة
نقص الوزن
مصادر فيتامين ب الطبيعية

الحليب ومشتقاته

تناولي الحليب ومشتقاته بكميات مناسبة خلال اليوم فهو غني بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم كالكالسيوم وفيتامين ب والبروتين وغيرها. يحتوي الحليب على كمية مناسبة من فيتامين ب 12 ويتميز بتعدد منتجاته بين الزبادي والأجبان واللبن الرائب. ينصح الخبراء بتناول الحليب ومنتجاته بشكل يومي للحصول على الكمية الموصي بها من الفيتامين للحفاظ على صحة الجسم بعيدًا عن أعراض نقصه المزعجة. يساعد تناول الحليب بشكل يومي في الحماية من الإصابة بالتوتر والاكتئاب وذلك لاحتوائه على نسب كبيرة من فيتامين ب 2 و 3 و12 كما إنه يحتوي على كمية رائعة من البيوتين لذلك ينصح بتناول الحليب ومنتجاته والأطعمة التي يدخل في تحضيرها.

صفار البيض

يساعد تناول صفار البيض في الحماية من العديد من الأخطار الصحية كنقص فيتامين ب بالجسم. صفار البيض غني بكميات كبيرة من فيتامين ب 12 الضروري للحفاظ على صحة الجسم من أخطار فقر الدم “الأنيميا”. يحتوي بيض الدجاج والأوز والبط على فيتامين ب 12. يحتوي صفار البيض على النياسين والبروتين مما يساعد الجسم على صنع الحمض الأميني التريبتوفان. ينصح خبراء السمنة والرشاقة الأشخاص المقبلين على اتباع برامج حمية غذائية لخسارة الوزن بتناول صفار البيض للحصول على الكمية التي يحتاجها الجسم من البروتين وفيتامين ب. يفضل تناول صفار البيض مسلوقًا للحصول على العناصر الغذائية منه بدون فقدها كما يحدث في عملية القلي. احرصي على عدم تناول كميات كبيرة من البيض يوميًا لاحتوائه على نسبة من الكوليسترول الضار على الجسم.

اللحوم الحمراء

تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة كبيرة للغاية من فيتامين ب التي يحتاجها الجسم بشكل يومي. احرصي على تناول اللحوم الحمراء بكميات مناسبة ولا تفرطي في تناولها لخطورة أكلها بكثرة على صحة القلب والشرايين لاحتوائها على الدهون. لحوم الأبقار تعد مصدرًا رائعًا لفيتامين ب كما إن الكبد يحتوي على كميات كبيرة من هذا الفيتامين الرائع وغيره من القيم الغذائية الضرورية لصحة الجسم كعنصر الحديد العضوي. تحتوي اللحوم على حمض البانتوثينيك والبيوتين وحمض الفوليك والنياسين وفيتامين ب. ينصح خبراء السمنة والرشاقة بضرورة تجنب تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء لتأثيرها في زيادة الوزن على الرغم من فوائدها الكبيرة. الأنظمة النباتية لا تعتمد اللحوم كمصدر للبروتين وفيتامين لذلك ينصح بتناول المكملات الغذائية للحصول على هذا الفيتامين الضروري.

 

أعراض نقص فيتامين ب12
شحوب الجلد
من العلامات الظاهرة لمن يعانون من نقص فيتامين ب12 هو شحوب الجلد، حيث إن الجسم يكون ليس لديه القدرة على إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، وهذا يجعل الجسم يبدو شاحبًا، والجدير بالذكر أن فيتامين ب12 له دور مهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وأن النقص في هذا الفيتامين يتسبب في فقر الدم المرتبط باليرقان.

ADVERTISING

 

VDO.AI

سرعة ضربات القلب
من أهم أعراض نقص فيتامين ب12 بالجسم أنه يساعد على زيادة سرعة ضربات القلب، حيث إن القلب يخفق بشكل سريع لتعويض انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء، حيث يقوم القلب بدفع كمية أكبر من الدم إلى جميع الأجهزة والأعضاء بالجسم، وهذا يجعل ضربات القلب سريعة.

منها منع الاكتئاب.. فوائد عائلة فيتامين “B”
الشعور بالتعب من أعراض نقص فيتامين ب12

الشعور بالتعب
نقص فيتامين ب 12 يتسبب في الشعور بالتعب والإعياء، وهذا نتيجة عدم وصول الأكسجين لجميع أجهزة الجسم بالكفاءة المطلوبة بسبب قلة خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين وتوزعه على أعضاء وأجهزة الجسم مما يتسبب في الإجهاد والتعب.

ضيق التنفس
فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين ب12 يتسبب في الشعور بالضيق في التنفس الذي يكون ناتجا عن نقص خلايا الدم الحمراء وسرعة ضربات القلب، ومن المهم استشارة الطبيب عند حدوث هذا.

الصعوبة في المشي
النقص الشديد في فيتامين ب12 قد يؤدي إلى العديد من الأضرار ومن ضمنها تلف الأعصاب المحيطية والتي تتسبب في وجود مشكلات في الحركة، حيث إنها قد تؤدي إلى التنميل في الأطراف كما أنه أيضًا من الممكن أن يؤدي إلى الضعف في العضلات.

فيتامين A.. أهميته ومصادره الغذائية
الوخز في اليدين من أعراض نقص فيتامين ب12

الوخز في اليدين والقدمين
فيتامين ب12 يقوم بالمساعدة على إنتاج مادة المايلين، وهي عبارة عن طبقة لحماية الأعصاب والمساعدة على نقل الأحاسيس المختلفة، ولهذا عند نقص فيتامين ب 12 قد تتعرض الأعصاب إلى التلف، ومن أكثر الأعضاء التي تتأثر سريعًا هي الأطراف نتيجة التلف في الأعصاب المحيطية التي تتسبب بالشعور بالوخز والتنميل في اليدين والقدمين.

اضطراب الحالة المزاجية
نقص فيتامين ب12 يتسبب في اضطراب الحالة المزاجية والإصابة بالقلق والتوتر والعصبية الزائدة، ولهذا عند وجود هذه الأعراض يجب عمل التحاليل اللازمة حتى يتم علاج نقص فيتامين ب12 إن وجد.

 

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...