الرئيسية / الصحة والأناقة / اهم زيت لعمل مساج للجسم

اهم زيت لعمل مساج للجسم

التدليك علاج رائع للعديد من ضغوط الحياة اليومية ، لأنه يريح الجسم ويقلل التوتر ، ثم يزيد من القدرة على التواصل والمداعبة وتحقيق النشوة الجنسية ، لذلك فهو جزء أساسي من الحصول على أقصى استفادة من العلاقة الحميمة ، وها هو هذا المقال كيفية تدليك زوجك لعلاقة أفضل بينكما.

ما هي أفضل الزيوت لعمل المساج للجسم؟

فيما يأتي مجموعة من أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها لمساج الجسم[٢]

  • زيت جوز الهند المجزأ: إن زيت جوز الهند المجزأ هو زيت سائل خفيف وغير دهني ومناسب للمساج، كما أن له عمر تخزين طويلًا، وعادةً ما تكون كلفته أقل من الزيوت الأخرى، وهو لا يلطخ الملابس كما تفعل العديد من زيوت المساج، وليست له رائحة جوز الهند المميزة، لكن لا ينبغي استخدام هذا الزيت إذا كنتِ تعانين من حساسية جوز الهند أو حتى حساسية اللاتكس.
  • زيت الجوجوبا: على الرغم من أن زيت الجوجوبا يسمى زيتًا، إلا أنه في الواقع شمع مستخرج من بذور نبات الجوجوبا، ولا يترك أثرًا دهنيًا ولا يلطخ الملابس، ويعد خيارًا جيدًا لمعظم الأشخاص المعرضين لحب الشباب في الظهر؛ لأنه يُعتقد أنه ذو خصائص مضادة للبكتيريا، كما أن له عمر تخزين طويل؛ لذا فهو الخيار الأفضل إذا كنتِ لا تستخدمين زيت المساج بانتظام، وامتصاصه عالٍ جدًا؛ مما يجعله زيتًا ناقلًا مفضلًا للزيوت العطرية، وليست له رائحة وعادةً لا يُسبب تهيج الجلد.
  • زيت عباد الشمس: هو زيت خفيف غير دهني، يُستخرج من بذور عباد الشمس، وهو غني بحمض اللينوليك وحمض البالمتيك وحمض الشمع، وجميعها مكونات ضرورية لصحة الجلد، ويمكن لزيت عباد الشمس أن يتلف بسرعة؛ لذا يجب شراؤه بكميات صغيرة وتخزينه في منطقة باردة مظلمة، وقد يسهم عصر كبسولة واحدة أو اثنتين من زيت فيتامين هـ النقي في الزجاجة على إطالة مدة الصلاحية، لكن يجب على أولئك الذين يعانون من الحساسية تجاه عائلة نبات عباد الشمس تجنب زيته.
  • زيت اللوز: يُعد زيت اللوز الحلو من أشهر زيوت المساج، ويُستخرج من اللوز ولونه أصفر شاحب، وهذا الزيت دهني قليلًا، وامتصاصه سريع جدًا، ولكن ليس بالسرعة التي تتطلب إعادة تطبيقه، ومقارنةً بالزيوت الأخرى فإن سعر زيت اللوز الحلو معقول، وعادةً لا يهيج الجلد، لكن لا يجب على أولئك الذين يعانون من حساسية المكسرات استخدامه، كما أن هذا الزيت يسبب بقعًا على الملابس.
  • زيت نواة المشمش: يشبه هذا الزيت زيت اللوز في الملمس واللون، ولكنه كلفته أكثر قليلًا، وهو غني بفيتامين هـ؛ مما يجعله أقل عرضةً للتلف، كما أن امتصاصه سريع ولا يترك ملمسًا دهنيًا، وهو بديل جيد لزيت اللوز الحلو للأشخاص الذين يعانون من الحساسية للمكسرات.

كيف تختارين زيت المساج المناسب؟

عند اختيار زيت المساج يجب الأخذ بعين الاعتبار الهدف من المساج أولًا، وفيما يأتي أمثلة على الزيوت المناسبة للأغراض المختلفة[٣]:

  • لتسكين آلام العضلات والمفاصل: توجد العديد من الزيوت الناقلة الفعالة للتدليك بهدف تخفيف آلام العضلات والمفاصل، وخلصت إحدى الدراسات إلى أن مزيجًا من الزيوت الحاملة بما في ذلك زيت اللوز الحلو وزيت بذور العنب وزيت المكاديميا وزيت الأفوكادو وزيت الجوجوبا كان مفيدًا، وخلطت الدراسة نفسها الزيوت الحاملة مع مجموعة من الزيوت العطرية وهي زيت إكليل الجبل وزيت الخزامى وزيت النعنع وزيت الباتشولي وزيت الأوكالبتوس[٤].
  • للاسترخاء: يقع زيت الخزامى على رأس قائمة، وتوجد العديد من الزيوت العطرية الأخرى الفعالة للاسترخاء ، بما في ذلك زيت البابونج، وزيت المردقوش، وزيت الريحان، وزيت إكليل الجبل، وزيت خشب الصندل.
  • لتعزيز الدورة الدموية في اليدين أو القدمين: يُنصح بمزج زيت السرو مع زيت الزنجبيل وزيت الفلفل الأسود مع زيت ناقل لتعزيز الدورة الدموية؛ إذ تسهم هذه الزيوت في تنشيط الدورة الدموية عن طريق توسيع الأوعية الدموية، لكن احرصي على استخدام كمية صغيرة من هذه الزيوت.
  • لتخفيف الألم: تسهم بعض الزيوت العطرية المحددة في تخفيف الألم عن طريق تخدير المنطقة أو تسخينها أو من خلال تقليل الالتهاب، وتشمل هذه الزيوت زيت الزنجبيل وزيت الخزامى وزيت النعنع، وزيت عشب الليمون وزيت الفلفل الأسود.
  • لترطيب البشرة: يمكن للعديد من الزيوت الحاملة والزيوت العطرية أن ترطب البشرة، ووجدت دراسة أجريت عام 2010 إلى أن أفضل زيوت الترطيب تشمل زيت اللوز وزيت جنين القمح وزيت خشب الصندل وزيت الزيتون[٥].

إليكِ بعض الأمور الأخرى التي تجب مراعاتها عند اختيار زيت التدليك[٣]:

  • الجودة: اشتري من شركة ذات سمعة جيدة لضمان الحصول على منتج نقي دون إضافات غير مرغوب بها.
  • الحساسية: تحققي من قائمة المكونات إذا كانت لديكِ حساسية من نوع مكسرات أو عطور معينة.
  • الكلفة: انظري إلى تكلفة زيت التدليك لكل حجم معيّن، وإذا كنتِ تخططين لاستخدام المنتج كثيرًا، فقد يكون الحجم الأكبر اقتصاديًا أكثر.
  • مدة الصلاحية: قد تفسد بعض المنتجات مع مرور الوقت، وقد تتأكسد الزيوت الحاملة عند تعرضها للحرارة والضوء والهواء، كما قد تتحلل بعض الزيوت العطرية أيضًا وتُسبب تهيجًا؛ لذا انتبهي إلى تاريخ انتهاء صلاحية الزيت، وخزنيه حسب التوجيهات.
  • الدهنية: قد تمنحكِ بعض الزيوت ملمسًا دهنيًا، وقد تجعل غسل الملابس صعبًا، فقد يصبغ زيت الزيتون وزيت نواة المشمش الملابس على سبيل المثال.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...