الرئيسية / تعلم كيف / نصائح لكي تكون متفائلاً

نصائح لكي تكون متفائلاً

التفاؤل هو أساس الحياة لان الانسان مدام عنده تفاؤل ف هو سوف يسعي في الدنيا حتي يحقق أهدافه ولكن إذا كان هذا الإنسان محبط سوف يضيع حياته بدون سعي

 

أولاً نبذة عن التشاؤم و أضراره .. التشاؤم يعني تركيز الفرد فقط على جميع الأمور السلبية ،و هذا دائماً ما يقوده إلى الفشل لأنه ينظر دائماً إلى ما الأشياء التي فقدها ،و لا يهتم بالنظر إلى ما حصل عليه ،و كذلك لا يحسن استغلال الفرص المتاحة أمامه ،و هذا لأن نظرته التشاؤمية للأمور تجعله يتوهم أنه سيفشل في تحقيق ما يسعى إليه ،و ذلك ما يفقده القدرة على مواجهة الصعوبات التي تعترض طريقه ،و أيضاً لا يستطيع اتخاذ القرارات المناسبة ،و الجدير بالذكر أن التشاؤم يتسبب في سوء الحالة النفسية ،و المزاجية للفرد .

 

 

ثانياً كيف تصبح شخص متفائل ..؟ يمكن للفرد أن يتخلص من التشاؤم من خلال مجموعة مميزة من الطرق ،و من أبرزها الآتي :-

– يجب على الفرد التخلص من أفكاره التشاؤمية فدائماً ما يتخيل أن الجميع يفقون ضده ،و لا أحد يريد له الخير ،و هذا بالطبع ما أدى إلى فشله ،و لكن هذا خطأ عليه أن يتأكد أن العزيمة ،و الإرادة حتماً ستعينه على مواجهة هذه الظروف ،و التغلب عليها ،و هذا بالطبع سيقوده إلى النجاح .

– من الضروري أن يحاول الفرد نسيان تجارب الماضي السيئة ،و يمكنه فقط الإستفادة منها حتى يحمي نفسه من الوقوع في مثل هذا التجارب مجدداً .

– يجب على الفرد أن يخطط لمستقبله بشكل جيداً ،و يقوم بوضع أهدافه ،و يحاول تحقيق أقصى استفادة ممكنة بما يملكة من مهارات ،و خبرات و عليه أن يتأكد أنه سيحصل على نتائج مميزة .

– يمكن الفرد أن يقوم بأعداد قائمة تتضمن نقاط القوة و الضعف التي يتمتع بها ،و يحاول إيجاد حلول مناسبة لعلاج نقاط الضعف ،و يمكنه أيضاً أن يكتب مع القائمة مجموعة من الكلمات التشجيعية مثلاً سأستطيع التغلب على كافة الصعاب سأنجح في تحقيق أهدافي ،و هكذا ،و يقوم بتعليقها في حجرته ،و بالطبع كلما نظر إليها حتماً ستمده بطاقة إيجابية .

– يجب على الفرد أن يدرك أهمية الوقت ،و أن ما ما يضيع منه لن يعود مجدداً و لهذا لا داعي للتفكير في الأمور السلبية .بل يجب حسن استغلال الوقت ،و التركيز فقط على الجوانب الإيجابية .

– على الفرد أن يذكر نفسه دائماً بالنعم ،و المميزات التي منحها الله سبحانه و تعالى له ،و كذلك يفكر في انجازاته ،و نجاحاته ،و بالطبع التفكير في كل هذا سيقلل نظرته التشاؤمية .

– الثقة بالله بالمولى عزوجل ،و التوكل على الله ،و السعي وراء تحقيق الأهداف ،و الإلتزام بأداء الصلاة في وقتها ،و الحرص على ذكر الله سبحانه و تعالى في كل وقت وحين ،و هذا كله ما يزيد شعور الفرد بالراحة ،و الإطمئنان .

– القيام بمممارسة الهوايات ،و الأنشطة التي تزيد حيوته ،و طاقته الإيجابية فمثلاً يمكن أن يقوم بقراءة الكتب التي تعرض تجارب الأشخاص الناجحين ،و كذلك يمكنه الخروج مبكراً للممارسة التمارين الرياضية مستمتعاً بجمال الطبيعة .

– تخصيص وقتاً للترفيه ،و قضاء وقت ممتع برفقة الأسرة ،و الأصدقاء ،و محاولة الإبتعاد عن الأشخاص المتشائمين ،و عدم الإستماع لأحاديثهم لأن هذا كله قد يؤثر بالسلب على الحالة النفسية و المزاجية .

– يمكن للفرد أن يقوم بنشر التفاؤل و ذلك من خلال التحدث عن تجاربه السابقة ،و كيف كان التشاؤم سبباً جوهرياً وراء فشل معظم ،و يحدثهم عن أثر التفاؤل في حياته ،و كيف ساعده على انجاز ما يريد ،و عليه أيضاً أن يحافظ على تبسمه أمام الآخرين .

 

1. لا تفكّر بأن العالم يقف ضدك:

يفكر المتشائم أن العالم يقف ضده وأنه الشخص الوحيد المظلوم في هذا العالم، يجب أن تتخلّى عن مثل هذه الأفكار لأن هذه الأفكار تجعلك شخص متشائم ويجب أن تدرك أن الحياة تقدم فرص متساوية للجميع، لكن سوء تقدرينا للأمور هي السبب وراء أخطائنا وفشلنا.

 

2 . لا تفكر بأن الأشياء السيئة ستبقى سيئة:

إذا أردت أن تصبح شخص متفائل يجب أن تتخلى عن الفكرة القائلة أنّ الأشياء السيئة ستبقى سيئة، فهذه الأفكار هي التي تمنعنا من التفاؤل وهي التي تمنعنا من تحقيق النجاح، إن الأحداث المحزنة التي تعترضنا خلال حياتنا ما هي سوى تجارب تمنحنا الخبرة والتجربة لذلك يجب أن تحول كل ما هو سيء ومحزن لقوة تزيد من إصرارك وعزيمتك على تحقيق النجاح.

 

3. لا تفكر بأنك ضحية الأقدار:

توقّف عن التفكير بأنك ضحية للأقدار لأن استمرارك في التفكير على هذا النحو سيزيد من تشاؤمك وحزنك، إنّ الإنسان هو الذي يصنع قدره بيده، وهو المتحكم الرئيسي بحياته فكل ما يجري في حياتك بإمكانك أن تتحكم به وتسيطر عليه، عندما تقتنع بذلك ستجد أنك أصبحت أكثر تفاؤلاً وأكثر قدرة على تحقيق النجاح.

 

4. لا تخاطب نفسك بكلمات سلبية:

التحدّث السلبي مع النفس ينبع من المعتقدات الخاطئة عن الذات، هذه التأكيدات السلبية تصبح مع الوقت واقع حقيقي ويصبح من الصعب التخلص منها لذلك يجب أن تتخلّص من هذه التأكيدات وأن تستبدلها بتأكيدات إيجابية، كأن تقول أنا ناجح، أنا سعيد، أنا قوي، أنا أستطيع أن أحقق المستحيل، عندما تلقن نفسك يومياً هذه التأكيدات الإيجابية ستصبح شخص متفاءل.

 

5. اغتنم الفرصة:

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم «اغتنم خمساً قبل خمس: شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك» إنها دعوة صريحة من رسول الله بأن نغتنم الفرص في الحياة لأن الفرص قد لا تتكرر مرة أخرى وأنت يا عزيزي يجب أن تدرك حقيقة هذا، فانهض وتخلص من حزنك واغتنم الفرص التي تأتيك ولا تضيع لحظة واحدة من حياتك دون أن تستغلها.

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...