الرئيسية / تعلم كيف / تعرف علي أساليب التدريب

تعرف علي أساليب التدريب

يعتبر التدريب من أفضل الطرق التي تستعين بها الكثير من الشركات و المؤسسات لتنمية قدرات و مهارات الأفراد ،و يعتمد التدريب على مجموعة الطرق و الأساليب ،و سوف نتعرف عليها خلال السطور التالية لهذه المقالة فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً نبذة عن التدريب و أهميته .. يمكن تعريف التدريب على أنه العملية التي يتم من خلالها تزويد مجموعة من الأفراد بأفكار و معلومات تساعد في زيادة مهاراتهم ،و تنمية قدراتهم و يقوم بعملية التدريب المدربين ،و مهمتهم شرح هذه المعلومات ،و الإعتماد على الطرق و الوسائل المناسبة لتوصيلها للمتدربين بشكل صحيح و للتدريب أهمية ،و فوائد متعددة فهو يسهم في صقل مهارات المتدربين بالشكل الذي يمنحهم فرصة للتقدم في مجال العمل أو الدراسة ،و كذلك يجعلهم أكثر استعداداً لمواجهة التغيرات المتلاحقة و التخلص من المشكلات التي من الممكن أن تعترضهم أثناء قيامهم بأداء المهام ،و المسئوليات المطلوبة منهم .

أقرأ : ما هي معوقات نجاح الدورات التدريبية

ثانياً ما هي أساليب التدريب ..؟ يقصد بأساليب التدريب أن عبارة مجموعة الأدوات ،و الطرق التي يتم الإستعانة بها لنجاح عملية التدريب و توصيل المعلومات للمتدربين بشكل مبسط من أجل تحقيق الأهداف المرجوة من هذه العملية ،و من أبرز هذه الأساليب ما يلي

– أولاً المحاضرة .. يمكن للمدرب أن يقوم بعمل محاضرة ،و مسئوليته إدارة هذه المحاضرات بشكل فعال و القيام بشرح المعلومات ،و توضيح الأفكار للمتدربين و فتح باب الحوار ،و النقاش بينه و بينهم ليتأكد أن المتدربين بالفعل قد تمكنوا من الفهم ،و الإستيعاب ،و تتجلى أهمية المحاضرات بالنسبة للمتدربين في كونها تسمح لهم تدوين الملاحظات ،و مراجعتها فيما بعد و يعتمد على أسلوب المحاضرات في الكثير من الحالات فمثلاً حينما يكون الوقت المسموح به لفترة التدريب ضيق ،و عدد المتدربين كبير .

– ثانياً الندوة .. يمكن تعريف الندوة على أنها لقاء يجمع بين المتدربين ،و أحد الخبراء أو المدربين مدة هذا اللقاء لا تتجاوز الساعة فهي تتراوح ما بين ثلاثون دقيقة ،و حتى خمسون دقيقة و خلالها يتم طرح مجموعة من الأسئلة و في الغالب تكون الشخصيات التي سوف تحضر هذه الندوة على علم بالأسئلة التي ستطرح و للندوة مميزات أبرزها أن الخبير الذي سيقوم بألقاء الندوة غير محتاج لتجهيز أو إعداد ،و ذلك لأن لديه خبرة في الموضوع الذي سيتحدث عنه و يمكن أيضاً أن يطلب المتدربين منه توضيح بعض العناصر أو إعطاء بعض الأمثلة أو غير ذلك .

– ثالثاً المناقشة .. من أبرز الأساليب التي يعتمد عليها في الدورات التدريبية حيث يقوم المدربين بطرح مجموعة من الأسئلة و يتيح الفرصة للمتدربين للإجابة عنها وفقاً لما لديهم من معرفة ،و معلومات و تمكن ميزة هذه الأسلوب في كونه من الأساليب الجديد غير النمطية كالتلقين .

رابعاً عقد مؤتمر .. يعتبر المؤتمر من أهم طرق النقاش الجماعي و كل ما يدور خلال هذه المؤتمرات يرتبط بشكل وثيق بأهداف التدريب فمثلاً الأسئلة ،و التعليقات التي يطرحها المتدربين جميعها يؤث بشكل فعال في تحقيق أهداف التدريب .

خامساً إعطاء واجبات دراسية .. يحرص المدرب الناجح على أن يتأكد من استيعاب المتدربين للموضوعات التي قام بأستعراضها ،و لذلك في نهاية المحاضرة يعطي لهم واجباً مثلاً كقراءة كتب تتعلق بموضوع ما أو تكليفهم بعمل بحث معين ،و تجميع كافة المعلومات المرتبطة بهذا البحث أو إجراء مجموعة من التدريبات لتنمية مهارة ما لديهم أو غير ذلك .. ،و لهذا الأسلوب الكثير من المزايا فهو يعطي المتدربين فرصة التأكد من استيعابهم التام للموضوعات ،و لكن تقييم الواجبات الخاصة بكل متدرب تحمل المدربين الكثير من الأعباء .

 

أهمية اختيار وسائل التدريب
التدريب أمر بالغ الأهمية في تطوير الأشخاص وتنمية مهاراتهم الشخصية والمهنية، ويحتاج الأشخاص في مختلف مراحل حياتهم إلى التدريب للتعلم وتطوير المهارات في كلتا الحالتين

وقد أعطى التقدم في التكنولوجيا المساعدة للمدربين أكثر من أي وقت مضى سواء كنت مدرب تعتمد في اسلوبك على طرق التدريب الحديثة أو بالوسائل التقليدية، فمن المهم أن تضع في اعتبارك أن الجميع يتعلم بشكل مختلف، ويجب ان تستخدم أساليب التدريب الفعال الذي يساعدك في تحقيق أفضل النتائج:

ونوضح لك أن هناك ثلاثة من طرق التدريب الرئيسية في التعلم:

التعلم عن طريق الرؤية أو المشاهدة.
التعلم عن طريق سماع المعلومات.
التعلم من خلال العمل.
ماهي أساليب التدريب المختلفة؟
تستهدف أفضل طرق التدريب جميع أساليب التعلم الحديثة الثلاثة، ولكن من المهم أيضًا التعرف على ما يناسب المتدربين بشكل أفضل، وتكييف المواد لهم.

فيما يلي قائمة من أهم أساليب التدريب الفعال:

التعلم القائم على التكنولوجيا.
المحاكاة في التدريب.
التدريب أثناء العمل.
التدريب والتوجيه.
تدريب بقيادة المدربين.
الأدوار.
الأفلام والفيديو.
دراسات حالة.
التعلم القائم على التكنولوجيا.

مع تطور التكنولوجيا، أصبح التدريب عن بعد أكثر انتشارا وأحد أهم أساليب التدريب الحديثة، ويشار إليها أحيانًا بالتدريب القائم على الكمبيوتر أو التعلم الإلكتروني، ولكنها تشير بشكل أساسي إلى نفس الشيء مع فارق رئيسي واحد وهو انه يتم استضافة التعلم الإلكتروني تمامًا عبر الإنترنت، في حين يشمل التدريب القائم على الكمبيوتر أي نوع من التدريب الذي يحدث باستخدام الاجهزة اللوحية أو الكمبيوتر عن طريق القراءة أو مشاهدة الفيديوهات.

ومن الفوائد الهامة للتعلم القائم على التكنولوجيا أنه يتيح للمتدربين العمل من خلال المواد على طريقتهم الخاصة، هذا النوع من التدريب غالبا ما يحاكي التدريس التقليدي على غرار الفصول الدراسية من خلال توفير الصوت مع صور تدعم المحتوى وفي كثير من الأحيان تصاحب المواد موارد مثل مقاطع الفيديو والقراءة الإضافية للمساعدة في عملية التدريب.

اقرأ ايضا عن 5 اشياء تؤثر على جاهزية القاعة التدريبية

 

المحاكاة في التدريب.
المحاكاة هي واحدة من أساليب التدريب الفعال في المجالات التي تتطلب مجموعة محددة من المهارات لتشغيل الآلات المعقدة، كما هو الحال في الصناعات الطبية أو الطيران. وتعكس عمليات المحاكاة الناجحة حالات العمل الفعلية، وتسمح للمتدربين بحل القضايا التي من المرجح أن تواجههم أثناء العمل.

التدريب أثناء العمل.

التدريب أثناء العمل أو التدريب العملي الذي يضع المتدرب مباشرة أمام المهارات العملية اللازمة لهذا المنصب، تبدأ التعيينات الجديدة العمل على الفور مع أسلوب التدريب، فمثلا في بعض الحالات قد يكون من المفيد دمج مكون التدريب مع التطبيق العملي، وهذا يسمح للمتدرب أو للموظف الجديد للحصول على القليل من التبصر في سياق ومتطلبات العمل.

التدريب والتوجيه.
على الرغم من أن المنهج المنظم له مكانه في التدريب، إلا أن هناك العديد من الفوائد للتوجيه والتدريب، كما أن تنفيذ برنامج إرشادي لشركتك إلى جانب أساليب التدريب الحديثة الأخرى، يخلق فرص تطوير الموظفين ويطور علاقات تساعد الموظفين الجدد على الشعور بالترحيب والدعم.

التدريب الذي يقوده المدربون.

التدريب على غرار الفصول الدراسية هو من وسائل التدريب الأكثر تقليدية وشعبية لتدريب الموظفين، تحاكي هذه الطريقة الفصول الدراسية الأخرى في أن المدرب يقوم بإعداد التجربة و يقودها، وعادة ما يستخدم عرض تقديمي على غرار المحاضرات مع مكون مرئي.

هذا النمط من التدريب له فوائد عديدة، واحدة منها هي أن المتدربين يمكنهم التفاعل مع مدربهم وطرح أسئلة قد لا تعالج في أساليب التدريب الحديثة الأخرى، كما يسمح ببناء العلاقة بين المدرب والمتدرب وكذلك بين الموظفين الذين يمرون بالتدريب معاً.

ومن التحديات الرئيسية التي تواجه التدريب الذي يقوده المدربون عدم القدرة على توسيع نطاقه، حيث إذا كان الفصل الدراسي كبيرًا جدًا، فيمكنه منع المدربين من التفاعل مع المتدربين، ولا يتمكن المتدربون من التحرك على طريقتهم الخاصة في هذه البيئة.

من المهم الحفاظ على طاقتك عالية إذا كنت تستخدم هذا الأسلوب في التدريب، وعلى المدرب السماح للمتدرب بفرص لأخذ فترات راحة والتحرك، وتشجيع المشاركة لتجنب فقدان اهتمام المتدربين.

لعب الأدوار.

عادة ما يتم تنفيذ هذه التقنية مع المدرب والمتدرب، حيث يسمح لكل منا بالعمل على تنفيذ سيناريوهات عمل محتملة مختلفة، هذه الطريقة هي الأكثر فعالية في الصناعات التي تتطلب التفاعل مع العميل، كما أنها تسمح للمتدربين بالتعامل مع الحالات الصعبة.

اقرأ المزيد عن كيفية استغلال الوقت للمدرب

الأفلام ومقاطع الفيديو.

اكتسب الفيديو شعبية كبيرة كواحد من طرق التدريب الحديثة، فهو يساعد المدرب في تدريب المتدربين بسرعة وكفاءة أكبر، العديد من المتدربين يفضلون ذلك على مواد القراءة، وهناك العديد من المناهج التدريبية خلال أشرطة الفيديو، وتختار بعض الشركات طريقة واحدة تعتمد على المادة، بينما تجمع شركات أخرى بين بعض الأساليب في فيديو واحد بسلاسة لأنه واحد من أساليب التعلم الأكثر فعالية

 

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...