الرئيسية / تعلم كيف / كيف تكون كاتب ناجح

كيف تكون كاتب ناجح

الكتابة تعتبر من أكثر الهوايات التي يحبها الأشخاص و كل شخص لديه هواية الكتابة يجب أن ينمي هذه الموهبة حتي يصبح كاتب مشهور و ناجح

تعد الكتابة من أبرز الطرق التي تساعد أبناء الشعوب على التواصل ،و ترك الكثير من الكُتاب بصمات لا يمكن لأحد أن ينساها ،و في هذه الآونة نجد أن الكثير من الشباب يملكون موهبة الكتابة ،و يريدون التميز في هذا المجال ،و لكن ينقصهم التعرف على الخطوات ،و الطرق التي يمكنهم اتباعها من أجل ذلك و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نعرض مجموعة مميزة من هذه الطرق فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً نبذة عن الكتابة ،و اهميتها .. يعتقد الكثير من الأشخاص أن الكتابة أمر سهلاً ،و أن الكثير من الأشخاص يمكنهم الحصول على لقب كاتب بسهولة ،و لكن هذا غير صحيح فمن يريد أن يصبح كاتباً مميزاً لابد أن يملك الموهبة لكي يستطيع التعبير عن كل ما يدور بذهنه و بخياله فالكتابة بحاجة إلى الإبداع و لها أهمية كبيرة فهي تعد وسيلة مميزة للتواصل بين الأشخاص و بالطبع يلعب الكاتب دوراً هاماً في المجتمع كونه يسهم بما يكتبه في تنمية الوعي ،و زيادة الثقافة ،و المعرفة لدى المواطنين و يستطيع الكاتب أن يعبر عن ما يعانية أبناء المجتمع من ظروق ،و احوال قاسية رغبة منه في مشاركتهم لأحوالهم ،و أملاً في إيجاد الحلول المناسبة لهم .

أقرأ : كيف تصبح اعلامي ناجح

ثانياً كيف تصبح كاتباً مميزاً .؟ لمن يريد التميز في هذا المجال من الضروري أن يتوافر فيه ما يلي ..

* من الضروري أن يحرص الفرد على تخصيص وقت يومياً للقراءة ،و الإطلاع ،و عليه ألا يتقيد بالقراءة في مجال معين بل يجب أن يقرأ في شتى المجالات ليكتسب معرفة ،و خبرة .

* الكتابة موهبة ،و تحتاج دائماً إلى تدريب لتنمية هذه الموهبة فمن الضروري أن يحرص الفرد على التدرب على الكتابة و من الممكن في أوقات فراغه أن يعبرعما يدور في ذهنه من أفكار ،و يدونها على الورق و بالتعود على ذلك سيجد أسلوبه في الكتابة في تحسن مستمر ،و سيجد نفسه يكتب مبتعداً عن الأخطاء الإملائية .

* يجب أن يجتهد الفرد من أجل تنمية نفسه في اللغة فلا يمكنه أن يصبح كاتباً مميزاً دون أن يكون على معرفة تامة بقواعد اللغة العربية من حيث قواعد النحو ،و معاني المفردات و يمكنه ذلك من خلال الإطلاع على الكتب القديمة و تخصيص وقتاً لمذاكرة ،و مراجعة قواعد النحو .

*يجب أن يعلم الفرد أن الكاتب لابد أن يلتزم بحسن الخلق فهو دائماً سيطلق قلمه معبراً عن ما يدور بذهنه من أفكار ،و ما يحمله من مبادئ و معتقدات ،و عليه أن يحرص على تخير الموضوعات التي سيكتب عنه ،و ذلك لأنها ستتحدث عنه فيما بعد .

* ابتعد عن الكتابة وسط الضوضاء و مصادر الإزعاج ،و احرص على الكتابة في مكان هادئ مثلاً كحديقة أو في مكتبك الخاص .

* يجب أن يسلك الفرد كافة الطرق ليرتب أفكاره ،و يتخلص من التشتت ،و من أبرز هذه الطرق ما يلي :

– قم بتحضير جميع الأدوات و المستلزمات التي ستحتاجها أثناء الكتابة .

– احرص على الجلوس في مكان هادئ مبتعداً عن كل ما يزعجك حتى هاتفك المحمول قم بأغلاقه .

– حفز نفسك بالجمل ،و العبارات التشجيعية مثلاً .. أنك مميز .. أنك ستقدر على تحقيق حلمك .

– اترك لنفسك الفرصة لتعبر عن الأفكار التي تدور في ذهنك دون احباط و قم بتدوين كل ما يخطر على بالك .

– قم بمراجعة ما قمت بكتابته بين حين ،و آخر ،و احرص على ترتيبه ستجد موضوعك يحتوي على مجموعة من الأفكار تتنوع ما بين أفكار رئيسية ،و آخرى فرعية

– اعلم جيداً أنك كلما كنت أكثر تنظيمياً و ترتيباً سوف تملك أفكاراً مميزة .

– ضع نفسك مكان القارئ ،و قم بقراءة موضوعك جيداً حتى تقييم موضوعك قبل أن تطرحه للجمهور و ذلك لتقوم بالتعرف على أوجه القصور و القوة ،و عليك أن تقوم بمعالجة أوجه القصور .

 

يمكنك تعلم كيفية الكتابة بشكل أفضل حتى لو لم تكن كاتباً محترفاً. ففي هذه المقالة، نقدم لك عشر خطوات حول كيفية أن تصبح كاتباً أفضل – بغض النظر عن وظيفتك.

الخطوة الأولى: حافظ على هدوئك
قد يبدو طلب كتابة شيء ما للعديد من غير الكُتّاب عبئاً ثقيلاً. بل وربما قد يكون لديك ذكريات تتعلق بالواجبات المدرسية الكتابية. وإذا كنت لم تستمتع بهذه الواجبات المدرسية، قد يصل بك الأمر إلى الشعور بشيء من الرهبة إزاء احتمال اضطرارك لكتابة شيء ما لعملك.

ولكن إذا كنت منظماً، يمكنك كتابة مستند احترافي إذا طُلب منك ذلك. معظم الناس لا يحبون الكتابة لأنّهم لا يدركون كيفية القيام بها بشكل جيد، والهلع لن يساعد في إتمام مهمة الكتابة.

هناك طرق لتصبح كاتباً أفضل. وتتطلب الكتابة الجيدة، كغيرها من المهمات المتعلقة بالعمل، اتباع نهج معين. في هذه المقالة سأتشارك هذا النهج معكم. لذا، سواء تم تكليفك بكتابة تقرير أو مذكرة أو رسالة أو حتى رسالة بريد إلكتروني طويلة، فأنت تستطيع التعامل معها. ما عليك سوى اتباع هذه الخطوات السهلة لتصبح كاتباً أفضل.

الخطوة الثانية: حدد الغرض من مشروعك الكتابي
قبل أن تبدأ الكتابة ينبغي عليك أن تعرف سبب تكليفك بالكتابة. وبعبارة أخرى، ما الغرض من تلك الكتابة؟ ولتكتشف الغرض من مشروعك الكتابي اسأل نفسك السؤال التالي: ما الهدف من هذا؟

وفيما يلي بعض الأغراض الأكثر شيوعاً وراء تكليفات العمل الكتابية:

التبليغ: تعتبر الكتابة التبليغية شائعة جداً في معظم المشاريع التجارية، وتندرج العديد من التقارير في هذه الفئة بالإضافة إلى بعض المذكرات. وأحد فروع هذا النوع من الكتابة هو كتابة التعليمات والتي تستخدم في أدلة الموظفين وغيرها من مستندات التدريب.
الإقناع: إنّك من خلال هذا النوع من الكتابة تحاول تغيير رأي القارئ. إنّ الاستخدام الأكثر وضوحاً للكتابة الإقناعية في مجال الأعمال هو استخدامها في عروض المبيعات، ولكنّك قد تحتاجها أيضاً عند التعامل مع زبون غير راضٍ أو زميل عمل.
الوصف: الكتابة الوصفية ببساطة تفصح عن الوضع الحالي (وفي بعض الحالات: ما ستؤول إليه الأمور)، وتستخدم في تقارير المخزون أو أوصاف العقارات. يمكن استخدامها أيضاً في المواصفات الهندسية أو أي من المشاريع التي تتطلب منك وصف شيء ما.
التسلية: على الرغم من أنّك قد تعتقد أن التسلية ليست من أغراض الكتابة التجارية، إلا أنّه من المفيد في بعض الأحيان إضافة عنصر التسلية من خلال الفكاهة أو السرد القصصي. فعلى سبيل المثال إذا كنت تكتب خطاباً، قد ترغب في أن يحتوي على قدر من التسلية.
ولضرب بعض الأمثلة الملموسة: قد تكون كُلِّفت بمهمة كتابة مقترح مشروع للحصول على تمويل لمشروع قادم، فستتطلب هذه المهمة على الأرجح بعضاً من الكتابة الإقناعية. أو يمكن أن يكون مديرك قد طلب منك أن ترسل ملخصاً لمشروعك الحالي من خلال رسالة بريد إلكتروني، فسيتطلب الملخص على الأرجح استخدام الكتابة التبليغية.

في بعض الأحيان يكون الغرض من كتابتك واضحاً، ولكن في أحيان أخرى قد تحتاج إلى أن تسأل. وبمجرد أن تدرك لماذا عليك أن تكتب ما ستكتبه، تصبح على استعداد للانتقال إلى الخطوة التالية.

الخطوة الثالثة: اجمع المعلومات
حتى تكون كتابتك جيدة يجب أن تكون دقيقة. وفي معظم الحالات، يتطلب ذلك معرفةً أو بحثاً. في البداية، أنشئ قائمة بكل ما تعرفه عن الموضوع الذي كُلِّفت به. إذا كنت لا تعرف عن شيء ما ولكن تعتقد أنّه ينبغي أن يكون جزءًا من المهمة الكتابية الموكلة إليك، أدرجه على القائمة مصحوباً بعلامة استفهام بجواره.

إذا كنت بحاجة إلى أي رسوم توضيحية أو صور للمهمة الكتابية الموكلة إليك، فمن الجيد تحديد هذه الأمور في الوقت الحالي. ففي بعض الحالات قد تحتاج إلى اتخاذ الترتيبات اللازمة لالتقاط صورة أو إنشاء رسم توضيحي. وكذلك، إذا كان يجب أن تتم الموافقة على كتابتك من قبل الفريق التقني أو الدائرة القانونية التابعة لشركتك، فاجعلهم على اطلاع بمشروعك.

بعد ذلك، تصفّح القائمة التي أنشأتها وابحث عن المعلومات التي تنقصك (العناصر التي تجاورها علامات استفهام). في كثير من الحالات قد تكون المعلومات متوفرة داخل شركتك. لا تخف من سؤال شخص ما عن المعلومات التي لا تتوفر لديك.

إذا لم تكن المعلومات متوفرة بسهولة، قد تحتاج إلى إجراء بحث خاص بك. وإذا كانت المعلومات المفقودة تتطلب الكثير من العمل الإضافي من قِبلك، فاسأل مديرك أو الشخص الذي كلّفك بمشروع الكتابة ما إذا كانوا يعتقدون أنّ هذه المعلومات لازمة بالفعل لهذه المهمة.

الخطوة الرابعة: نظّم معلوماتك
الآن بعد أن جمعت المعلومات المتعلقة بمشروعك الكتابي، حان الوقت للبدء في تضييق نطاقه. لذلك حافظ على تركيزك بينما تقرر ما المعلومات التي تحتاج إليها وما التي لا تحتاج إليها.

قد يساعدك ترتيب المعلومات بناءً على ما يهم الشخص الذي سوف يستلم المستند المكتوب أو رسالة البريد الإلكتروني. استبعد أي معلومات لا ترتبط بشكل مباشر بالمهمة الكتابية الموكلة إليك – ولكن لا تتخلص منها بالكامل. يمكن أن تكون هذه المعلومات الإضافية ذات فائدة إذا كان هناك أسئلة إضافية لدى شخص ما بعد تسليمك للمهمة أو إذا كلّفك رئيسك في العمل بمشروع متابعة.

فعلى سبيل المثال: إذا كنت تعمل على مقترح مشروع فمن المؤكد أنّك تريد إدراج معلومات توضح أسباب أهمية المشروع. أمّا إذا كان لديك معلومات حول تاريخ المشروع، فعلى الأرجح أنّها ستكون أقل صلة بالمقترح.

 

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...