الرئيسية / الصحة والأناقة / نصائح ذهبية لتجنب اضطرابات الدورة الشهرية في رمضان

نصائح ذهبية لتجنب اضطرابات الدورة الشهرية في رمضان

7 نصائح ذهبية لتجنب اضطرابات الدورة الشهرية في رمضان هذه الاضطرابات التي تعاني منها شريحة كبيرة من الناس كل شهر قبل الدورة الشهرية وما يصاحبها من آلام وتشنجات وتغير في المزاج

عادة ما تكون متلازمة ما قبل الدورة الشهرية أكثر إيلاماً عند النساء في سن المراهقة أو في العشرينيات من العمر، أما الآخريات فلا تحدث عندهن حتى سن الثلاثين. وقد تصبح الأعراض أسوأ في أواخر الثلاثينيات والأربعينيات حيث تقترب المرأة من الوصول إلى مرحلة سن اليأس أو انقطاع الطمث.

وقد تزيد حدة اضطرابات الدورة الشهرية خلال شهر رمضان بسبب الصوم لساعات طويلة وعدم تناول الماء والاكل لفترة، فضلاً عن التعب الجسدي الذي يخلفه الصيام على بعض النساء ما يجعلهن عرضة لتزايد اضطرابات الدورة الشهرية في رمضان.

 

ما هي أسباب اضطرابات الدورة الشهرية في رمضان

 

بعض النساء قد يعانين من تأخر موعد الدورة الشهرية أو قدومها باكراً خلال فترة الصيام، كما قد تزداد حدتها أو تقل بحسب ما جاء على موقع “ويب طب”.

وأورد الموقع المختص بالشؤون الطبية والصحية لأسباب اضطرابات الدورة الشهرية في رمضان بالآتي:

  • الإرهاق والتعب: لا يخفى على أحد أن الصيام مشقة جسدية بحد ذاتها، وتزداد هذه المشقة لدى النساء بسبب تحضيراتهن للموائد الرمضانية والتفرغ لرعاية العائلة خلال الشهر الفضيل. ما يعرضهن للإرهاق الجسدي الذي يؤثر على الدورة الشهرية ويزيد من اضطرابها.
  • الضغط النفسي: نفسه الواجب العائلي الذي تحمله المرأة أضعافاً خلال شهر رمضان، يفضي بها إلى حالة من الضغط النفسي الذي يؤثر على الهرمونات الموجهة للغدد التناسلية والتي تؤدي لتأخر الدورة الشهرية واضطرابها.
  • نقص الفيتامينات: بسبب الصوم الطويل وعدم تناول الحصص الغذائية الغنية بالعناصر القيمة مثل الفيتامينات والمعادن، فإن المرأة تصبح أكثر عرضة لاضطرابات الدورة الشهرية في رمضان.
  • سوء التغذية: لا يرتبط فقط بقلة تناول الطعام خلال شهر رمضان، بل يتعلق أيضاً بسوء اختيار الأطعمة على وجبتي الإفطار والسحور. فتناول الأطعمة غير الصحية خاصة المقلية، والسكريات، والنشويات في شهر رمضان يؤدي لعدم حصول المرأة على العناصر الغذائية الضرورية لتوفير الطاقة اللازمة خلال النهار، ما ينعكس على صحتها الجسدية ويسبب الشعور بالتعب والإرهاق وحدوث اضطرابات الدورة الشهرية.
  • زيادة الوزن المفاجئ: كثير من النساء يكسبن الوزن الزائد خلال الشهر الفضيل بسبب تناول الكثير من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، ثم النوم مباشرة بعد الأكل وعدم ممارسة الأنشطة الرياضية، هذا من شأنه أن يقلل من قدرة هرمونات الجسم على العمل بالشكل السليم مما يسبب تأخر أو تقدم في الدورة الشهرية والتي تعاود الانتظام بعد اتباع برنامج غذائي صحي ومتوازن لتخفيف الوزن. 
  • المرض: تتزايد حدة الإصابة بالمرض خلال شهر رمضان مثل الإلتهابات ونزلات البرد وغيرها بسبب نقص المناعة، ما يتسبب في اضطرابات الدورة الشهرية.
  • السهر الطويل: هو واحد من سمات شهر رمضان حيث يسهر الناس لوقت طويل، ويستيقظون في وقت متأخر في اليوم التالي. ما يؤدي لحدوث خلل في طبيعة الجسم وبالتالي اضطراب موعد الدورة الشهرية.
  • تغيير مواعيد الأدوية: يحتاج المرضى الذين يصومون لتغيير مواعيد الأدوية التي يتناولون خلال شهر رمضان بسبب الصوم، فيما يهمل آخرون أخذ هذه الأدوية خلال الشهر الفضيل ما يتسبب باضطراب الدورة الشهرية وعدم انتظامها.

7 نصائح ذهبية لتجنب اضطرابات الدورة الشهرية في رمضان

بعد التطرق لأسباب اضطرابات الدورة الشهرية في رمضان، تعرفي معنا على النصائح الذهبية التي أكد موقع “ويب طب” أنها تساعد في تجنب اضطرابات الدورة الشهرية خلال هذا الشهر.

و7 نصائح ذهبية لتجنب اضطرابات الدورة الشهرية في رمضان هي التالية:

 

  1. حاولي تنظيم وقتك خلال شهر رمضان، وتنظيم ساعات النوم، والتقليل من السهر لفترات طويلة.
  2. تجنبي بذل مجهود جسدي قاسي، مع ضرورة إشراك فراد العائلة في إعداد وتحضير السفرة الرمضانية.
  3. حافظي على ثبات وزنك، وراقبي السعرات الحرارية التي تدخل إلى جسمك من خلال الوجبات التي تتناولين خلال شهر رمضان.
  4. مارسي التمارين الرياضية الخفيفة بعد الإفطار، مثل المشي.
  5. تناولي الأطعمة المفيدة التي تحتوي على كافة العناصر الغذائية، بما فيها الفواكه والخضروات، وتجنبي تناول الحلويات والسكريات بكميات كبيرة.
  6. تأكدي من حصولك على الكمية التي يحتاجها جسمك من السوائل خلال شهر رمضان، وأكثري من شرب الماء خلال فترة الإفطار.
  7. استشيري طبيبك حول الأوقات التي يجب عليك أخذ الدواء فيها خلال شهر رمضان.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...