الرئيسية / الصحة والأناقة / علاج زيادة فيتامين د بالأعشاب

علاج زيادة فيتامين د بالأعشاب

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تساهم في علاج فيتامين (د) بالأعشاب وهي في الغالب على شكل توابل تستخدم في الطعام أو شراب عشبي مسلوق

1- الريحان الأفريقي:
عشبة الريحان الأفريقي، حيث يتم غلي أوراق عشبة الريحان الأفريقي، وشربها يوميا مما يساعد على خفض نسبة فيتامين د في الدم.
2- فطر شيتاكي:
عشبة فطر الشيتاكي، وهو عبارة عن فطر يتم تناوله مع الأكل مثل فطر المشروم، حيث يضاف مع الخضار و بعض الأكلات المفضلة.
3- الليمون:
تتعدد الطرق التي يمكن من خلالها استخدام الليمون حيث يمكن استخدامه من خلال عصره على الطعام، أو من خلال إدخال نكهاتها ومستخلصاتها في الحلويات..
4- بذور فيكتوريا:
عشبة بذور فيكتوريا، يتم استخدامها كورقات طازجة أو من خلال تجفيفها وطحنها وتستخدم في التوابل.

علاج نقص فيتامين د بالفواكه

لا تحتوي الأطعمة النباتية باستثناء الفطر على فيتامين د وهذا يشمل الفواكه، إذ لا يوجد قائمة من الفواكه التي تحتوي على فيتامين د والتي يمكن تناولها كثمرة كاملة، لكن ما زال بالإمكان الاستفادة من فيتامين د الموجود في عصير البرتقال.
إذ عادةً ما يتم تدعيم عصير البرتقال بفيتامين د، ليشمل ما يصل إلى 12% من الكمية اليومية الموصى بتناولها من فيتامين د، كما يوفر هذا العصير الغني بمضادات الأكسدة فيتامين ج، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم.

من الجدير بالذكر أن على الرغم من عدم وجود قائمة من الفواكه التي تحتوي على فيتامين د، لكن ما زال عليك تناول الفواكه والبحث عن مصادر فيتامين د الأخرى.

فوائد فيتامين د للجسم

1- تعزيز صحة العظام والأسنان:
– يساعد على امتصاص الكالسيوم والفوسفات بشكل فعّال، وكلاهما ضروري لبناء والمحافظة على طبقة مينا الأسنان لتبقى قوية.
إنّ نقص فيتامين د يزيد من خطر تسوس الأسنان.
– يُصاب العديد من الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين د بحالة تسمى الكساح؛ إذ تسبب ضعف العظام وتقوس الساقين وتشوهات أخرى في الهيكل العظمي، مثل انحناء القامة.
2- تعزيز عملية إنقاص الوزن:
– يُعتقد أنّ نقص فيتامين د قد يكون أحد عوامل الخطر التي تزيد فرصة الإصابة بالسُمنة، ومن هنا جاء الاعتقاد أيضًا بأنّ أخذ مكملات فيتامين د قد تساعد على إنقاص الوزن، ويُشار إلى عدم وجود دراسات بأدلة قوية تدعم صحة ذلك، فلا يزال الأمر قيد البحث.
3 – التخفيف من الاكتئاب:
– يُعتقد أنّ فيتامين د قد يساعد على تخفيف الاكتئاب للمصابين به، ولكن لا يوجد دليل علمي قويّ يُوصي بأخذ مكملات فيتامين د كجزء من علاج حالات الإصابة بالاكتئاب، وذلك بحسب الدراسة التي أُجريت على الفئران ونُشرت في المجلة الهندية للطب النفسي (Indian Journal of Psychological Medicine) عام 2020 م.
4- الحفاظ على صحة القلب:
– يُسبب نقص فيتامين د زيادة فرصة الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك زيادة خطر المعاناة من ارتفاع الضغط، ولكن لا تزال النتائج متضاربة حول فعالية مكملات فيتامين د في حال إعطائها للمصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك بحسب دراسة أُجريت على الفئران ونُشرت في مجلة Clinical Hypertension في عام 2018 م.

كيفية زيادة فيتامين د

1- التعرّض لأشعة الشمس:
تصنع البشرة فيتامين د عند التعرّض لأشعة الشمس، لذا يُنصح بالتعرّض للشمس يوميًا أو على الأقل مرتين في الأسبوع بين الساعة 10 صباحًا و4 مساءً، وبما لا يقل عن 5 – 30 دقيقة مع مراعاة النصائح الآتية:
– كشف جلد الوجه واليدين والساقين في الشمس بدون واقي شمس.
– التعرض المباشر لأشعة الشمس.
– وعلى الرغم من أن التعرّض لأشعة الشمس يزيد فيتامين د إلا أنّ التعرّض المستمر لأشعة الشمس قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.
2- التعرّض لمصباح الأشعة فوق البنفسجية:
– حيث يُمكن الاستفادة من مصابيح الأشعة فوق البنفسجية إذا كان التعرّض للشمس محدودًا حسب المنطقة أو الوقت المتاح؛ إذ أنّها تحاكي عمل الشمس.
– ويُوصى بعدم التعرّض لما يزيد عن 15 دقيقة في المرة الواحدة؛ إذ أنّ التعرّض المفرط قد يؤدي إلى حرق الجلد.
3- ممارسة التمارين الرياضية:
– مُثبت أنّ الأشخاص الذين يمارسون نشاطًا بدنيًا منتظمًا، مثل: المشي، والركض، وركوب الدراجات لديهم مستويات أفضل من فيتامين د.
4- تناول الغذاء الغني بفيتامين د:
يمكن تناول بعض أنواع الأغذية لرفع فيتامين د، ومنها:
– المأكولات البحرية:
يمكن تناول الأسماك الدهنية والمأكولات البحرية فهي من الأطعمة الغنية التي تزيد فيتامين د، ويختلف تركيزه حسب النوع؛ إذ يوفّر 100 غرام من السلمون المعلّب ما يصل إلى 386 وحدة دولية من فيتامين د أي حوالي 50% من الكمية الموصى بها.
ومن الأنواع التي تحتوي على فيتامين د الآتي:
التونة.
الأنشوجة.
سمك الإسقمري البحري.
السردين.
المحار.
الجمبري.
الفطر
يمكن زيادة مستوى فيتامين د بتناول الفطر، ويختلف المحتوى باختلاف نوع الفطر فمثلًا توفّر 100 غرام فطر الشيتاكي (Shiitake) البري 2348 وحدة دولية أي ما يقرب من 300% من الكمية الموصى بها.
– صفار البيض:
يوفر صفار البيض حوالي 20 وحدة دولية من فيتامين د، ويجب الانتباه إلى أنّه لا يمكن الاعتماد على صفار البيض وحده لزيادة فيتامين د وذلك لأنه يحتوي تقريبًا على الحصة اليومية من الكولسترول، بل يمكن إضافته للغذاء للتمتع بفوائد صفار البيض.
– الأطعمة المدعمة:
قد يضاف فيتامين د إلى بعض الأطعمة لزيادة قيمتها الغذائية، ومن الأطعمة المدعمة والتي تزيد فيتامين د الآتي:
حليب الصويا واللوز.
التوفو.
أنواع معينة من الزبادي.
عصير البرتقال.
الحبوب الجاهزة للأكل.
أنواع معينة من الزبادي
منتجات الألبان
يمكن إضافة منتجات الألبان إلى النظام الغذائي لمن يسأل “كيف أزيد فيتامين د؟” وذلك بإضافة الجبن السويسري أو جبن قريش وحليب البقر.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...