الرئيسية / الصحة والأناقة / اكلات للوقاية من السرطان

اكلات للوقاية من السرطان

مرض السرطان هو كابوس مزعج يراود جميع الأشخاص لانه مرض مميت و علاجه صعب جدا و لكي تحمي نفسك من هذا المرض الخطير اتبع النصائح التالية

مرض السرطان من أكثر الأمراض انتشارًا في يومنا هذا، ونحاول جميعنا الوقاية من الإصابة به، فمجرد سماع اسم هذا المرض يشعرنا بالخوف، فالسرطان اسم يطلق على خلايا الجسم عندما تصبح خلايا غير طبيعية وتنقسم من تلقاء نفسها، وتقوم بمهاجمة الانسجة القريبة عن طريق الاوعية الدموية.

ولكن هل توجد بالفعل اطعمة يمكن ان يتم من خلالها محاربة هذا المرض اللعين والوقاية منه؟ هل المواد المضادة للاكسدة لها دور فى محاربة السرطان؟ هذا ما سنتناوله في هذه المقالة..

من المتعارف عليه ان العلاج المستخدم فى السرطان هو العلاج الكيماوى، ولكن إطمأني فليس هذا هو الحل الوحيد فهناك العديد من الادلة تؤكد ان هناك انواع من الفواكه والخضروات الغنية بالمواد الغذائية يمكن ان تحل محل العلاج الكيماوى حيث انها تقوم بمنع ظهور الاورام من البداية ووقف نموها!

ما هو الفرق بين العلاج الكيماوي والعلاج بالغذاء؟

بداية يجب ان نعرف ماهو الفرق بين العلاج الكيماوى والعلاج بالغذاء ولماذا نفضل العلاج بالغذاء؟

ان الهدف الرئيسى من العلاج بالاشعاع هو تدمير الخلايا السرطانية ومنعها من التضاعف ولكن هذا قد يتسبب فى اخطار على الخلايا السليمة فقد يسبب هذا العقم وفقدان الذاكرة.

اما الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الاكسدة ذات الاصول النباتية يمكنها ان تقوم بعمل هذا الحمض دون ان تسبب تلف فى الخلايا السليمة بالجسم .

بعض الدراسات التي اجريت لتاكيد اهمية الخضروات والفواكه فى الوقاية من السرطان:

تم اجراء العديد من الابحاث والدراسات على سيدات مصابات بسرطان الثدى فى الصين، وقد افادت هذه الدراسات ان السيدات اللاتى تناولن قدر كبير من الخضروات الصليبية هم قل احتمالًا للوفاة بسرطان الثدى بنسبة 62%، فى حين تصل نسبة السيدات اللاتى لا يتناولن الخضراوات الصليبية في عدم الوفاة الى 32%.

ليس هذا وفقط الا ان احتمالية اعادة ظهور هذه الخلايا السرطانية لديهن تقل بنسبة 35% لمن يتناولون الخضروات الصليبية (من امثلة الخضروات الصليبية الخردل واللفت والقرنبيط والكرنب والملفوف ).

انواع الاطعمة التي تساعد فى محاربة السرطان:

1- البروكلى والقرنبيط من الخضروات المستخدمة فى علاج سرطان الثدى , فهما يقللان افراز هرمون الاستروجين المسبب للسرطان، كما يحتويان على مادة كيميائية اخرى تسمى sulforaphane، كما تمنع انواع سرطان اخرى كالمستقيم والقولون .

2- البطاطا تحتوى على مواد عديدة مضادة للسرطان ومنها البيتا كاروتين .

3- الاعشاب البحرية تحتوى على مكونات مثل فيتامين ب 12 والبيتاكاروتين وكلورفيل والياف تستخدم فى محاربة سرطان الثدى , وتحتوى الاعشاب ايضا على معادن عدة كاليود والحديد والبوتاسيوم والكالسيوم المفيدة للجسم .

4- السبانخ لا تعد من اهم طرق الحصول على معدن الحديد او البوتاسيوم الذى يحد من امراض العيون فقط، بل انها تساعد فى التخلص من سرطان البروستاتا وتعمل على ايقاف السرطان بشكل عام.

5- الفراولة والتوت ايضا من ضمن الفواكه التي تقي من الاصابة بسرطان الرئة وسرطان الفم والمرىء.

 

نحن نعيش في أوقات غير مسبوقة. الكلمة “C” المرتبطة بالسرطان كانت بالفعل تسبب الكثير من القلق والضيق والآن لدينا كلمة أخرى “كوفيد-19للإضافة إلى هذه القائمة. كما يقول المثل ، “الصحة ثروة” وأن التمتع بصحة جيدة مع نظام مناعة قوي أمر بالغ الأهمية لنا جميعًا. في هذا الوقت من قيود الإغلاق مع تركيز كل الاهتمام على الوباء ، تصبح إدارة المشكلات الصحية الأساسية الأخرى أكثر أهمية. وبالتالي ، حان الوقت للتركيز على نمط حياة صحي ومتوازن مع الأطعمة المناسبة والتمارين والراحة للحفاظ على أجسامنا قوية. ستركز هذه المدونة على الأطعمة ، التي نستخدمها بشكل عام في وجباتنا الغذائية ، والتي قد تساعد في الوقاية من السرطان وتعزيز مناعتنا.

أغذية الوقاية من السرطان لمنع وتقليل المخاطر – الأطعمة المناسبة للوقاية من السرطان
أساسيات السرطان
السرطان ، بحكم التعريف ، هو مجرد خلية طبيعية تحوّرت وذهبت ، مما يتسبب في نمو غير مقيد وكتلي للخلايا غير الطبيعية. يمكن أن تنتشر الخلايا السرطانية أو تنتشر في جميع أنحاء الجسم وتتداخل مع الأداء الطبيعي للجسم.

هناك الكثير من العوامل والأسباب التي ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالسرطان والتي تشمل: عوامل الخطر البيئية مثل التعرض للإشعاع المفرط ، والتلوث ، والمبيدات الحشرية وغيرها من المواد الكيميائية المسببة للسرطان ، وعوامل الخطر العائلية والجينية ، والنظام الغذائي ، والتغذية ، والحياة. – عوامل نمطية مثل التدخين والكحول والسمنة والتوتر. ترتبط هذه العوامل المختلفة بزيادة خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات مثل زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد وسرطان الجلد بسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس وخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بسبب الحميات الغذائية غير الصحية والدهنية وما إلى ذلك.

مع تزايد شيخوخة السكان ، يزداد معدل الإصابة بالسرطان ، وعلى الرغم من التقدم والابتكار في علاجات السرطان ، فإن المرض قادر على التغلب على جميع طرق العلاج في عدد كبير من المرضى. لذلك ، فإن مرضى السرطان وأحبائهم يبحثون دائمًا عن استخدام خيارات طبيعية بديلة بما في ذلك الأطعمة والمكملات لمنع أو تقليل خطر الإصابة بالسرطان وتعزيز المناعة والرفاهية. وبالنسبة لأولئك الذين تم تشخيصهم ومعالجتهم بالفعل ، يتم تجربة الخيارات الطبيعية باستخدام المكملات الغذائية / الأطعمة / الأنظمة الغذائية لتقليل / منع الآثار الجانبية لعلاج السرطان وتكرارها.

أغذية الوقاية من السرطان
المدرجة أدناه هي فئات من الأطعمة الطبيعية للوقاية من السرطان والتي يجب أن ندرجها في أنظمتنا الغذائية المتوازنة ، والتي يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان ، كما تدعمها الأدلة العلمية والسريرية.

الأطعمة الغنية بالكاروتينويد للوقاية من السرطان
الجزر يوميا يبقي السرطان بعيدا؟ | تعرف على Right v / s Wrong Nutrition من addon.life
من المعروف أننا نحتاج إلى تناول حصص متعددة من الفاكهة والخضروات يوميًا بألوان مختلفة ، للحصول على العناصر الغذائية المختلفة التي تحتوي عليها ، من أجل صحة جيدة. تحتوي الأطعمة ذات الألوان الزاهية على الكاروتينات ، وهي مجموعة متنوعة من الأصباغ الطبيعية الموجودة في الفواكه والخضروات ذات اللون الأحمر أو الأصفر أو البرتقالي. الجزر غني بألفا وبيتا كاروتين. البرتقال واليوسفي يحتويان على بيتا كريبتوكسانثين ، والطماطم غنية بالليكوبين بينما البروكلي والسبانخ مصدران لوتين وزياكسانثين ، وكلها من الكاروتينات.

يتم تحويل الكاروتينات إلى الريتينول (فيتامين أ) في أجسامنا أثناء الهضم. يمكننا أيضًا الحصول على فيتامين أ النشط (الريتينول) من مصادر حيوانية مثل الحليب والبيض والكبد وزيت كبد السمك. فيتامين أ عنصر غذائي أساسي لا ينتجه الجسم ولا يحصل عليه من نظامنا الغذائي. وبالتالي ، فإن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ هي مفتاح الرؤية الطبيعية ، والجلد الصحي ، وتحسين وظائف المناعة ، والتكاثر ونمو الجنين. أيضًا ، قدمت البيانات التجريبية أدلة على التأثيرات المفيدة المضادة للسرطان للكاروتينات على تكاثر الخلايا السرطانية ونموها ، وخصائص مضادات الأكسدة التي تساعد في تنظيف الحمض النووي الذي يدمر الجذور الحرة ويحمي الخلايا من أن تصبح غير طبيعية (متحولة).

التأثير على مخاطر سرطان الخلايا الحرشفية الجلدية
وجدت دراستان سريريتان كبيرتان طويلتان وقائمتان على الملاحظة تسمى دراسة صحة الممرضات (NHS) ودراسة متابعة المهنيين الصحيين (HPFS) ، أن المشاركين الذين لديهم أعلى متوسط ​​استهلاك يومي لفيتامين أ ، انخفض لديهم بنسبة 17٪ خطر الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية الجلدي ، وهو ثاني أكثر أنواع سرطان الجلد شيوعًا. في هذه الدراسة ، كان مصدر فيتامين (أ) في الغالب من تناول الفواكه والخضروات المختلفة مثل البابايا ، والمانجو ، والخوخ ، والبرتقال ، واليوسفي ، والفلفل ، والذرة ، والبطيخ ، والطماطم ، والخضروات الورقية الخضراء ، وليس من تناول المكملات الغذائية. (Kim J et al، JAMA Dermatol.، 2019)

التأثير على مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم
حللت دراسة نُشرت مؤخرًا من جامعة جنوب الدنمارك البيانات من أكثر من 55,000 شخص دنماركي في دراسة النظام الغذائي والسرطان والصحة. وجدت هذه الدراسة أن “تناول الجزر بكميات كبيرة> 32 جرامًا من الجزر النيء يوميًا كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم (CRC) ، مقارنةً بالذين لم يأكلوا أي جزر على الإطلاق. (Deding U et al، Nutrients، 2020) الجزر غني بمضادات الأكسدة الكاروتينية مثل ألفا كاروتين وبيتا كاروتين وأيضًا المركبات النشطة بيولوجيًا الأخرى التي لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان.

التأثير على مخاطر الاصابة بسرطان المثانة
تم إجراء تحليل تلوي مجمع للعديد من الدراسات السريرية القائمة على الملاحظة لفحص ارتباط الكاروتينات بخطر الإصابة بسرطان المثانة لدى الرجال والنساء ، من قبل باحثين في المركز الصحي بجامعة تكساس في سان أنطونيو ، ووجدوا تأثيرًا إيجابيًا لتناول الكاروتين و a يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان المثانة. (Wu S. et al، Adv. Nutr.، 2019)

أغذية يجب تناولها بعد تشخيص السرطان!

لا يوجد نوعان من أنواع السرطان متماثلان. تجاوز إرشادات التغذية الشائعة للجميع واتخذ قرارات شخصية بشأن الطعام والمكملات الغذائية بثقة.

SEE EXAMPLE NOW
اكتشف الآن
الخضروات الصليبية للوقاية من السرطان
خضراوات صليبية هي جزء من عائلة براسيكا من النباتات التي تشمل البروكلي ، براعم بروكسل ، الملفوف ، القرنبيط ، اللفت ، بوك تشوي ، الجرجير ، اللفت ، الجرجير والخردل. لا تقل الخضروات الصليبية عن أي أطعمة خارقة ، حيث إنها مليئة بالعديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية بما في ذلك السلفورافان ، والجينيستين ، والميلاتونين ، وحمض الفوليك ، والإندول -3 كاربينول ، والكاروتينات ، وفيتامين ج ، وفيتامين هـ ، فيتامين ك وأحماض أوميغا 3 الدهنية وأكثر.

في العقدين الماضيين ، تمت دراسة الارتباط بين تناول الخضروات الصليبية وخطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان ، ووجد الباحثون في الغالب ارتباطًا عكسيًا بين الاثنين. أظهرت العديد من الدراسات السكانية ارتباطًا قويًا بين الاستهلاك العالي للخضروات الصليبية وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان بما في ذلك سرطان الرئة وسرطان البنكرياس وسرطان القولون والمستقيم وسرطان الخلايا الكلوية وسرطان المبيض وسرطان المعدة وسرطان المثانة وسرطان الثدي (المعهد الأمريكي للسرطان بحث). وبالتالي ، فإن اتباع نظام غذائي غني بالخضروات الصليبية قد يساعد في الوقاية من أنواع السرطان المختلفة.

التأثير على مخاطر الاصابة بسرطان المعدة
قامت دراسة سريرية أجريت في مركز روزويل بارك الشامل للسرطان في بوفالو ، نيويورك ، بتحليل البيانات المستندة إلى الاستبيان من المرضى الذين تم تجنيدهم بين عامي 1992 و 1998 كجزء من نظام بيانات علم الأوبئة للمرضى (PEDS). (Morrison MEW et al، Nutr السرطان. ، 2020) أفادت الدراسة أن تناول كميات كبيرة من الخضراوات الصليبية ، والخضروات النيئة الصليبية ، والبروكلي النيء ، والقرنبيط الخام ، وبراعم بروكسل ارتبط بنسبة 41٪ ، 47٪ ، 39٪ ، 49٪ و 34٪ انخفاض في مخاطر الإصابة بالسرطان. سرطان المعدة على التوالي. أيضًا ، لم يجدوا أي ارتباط كبير بخطر الإصابة بسرطان المعدة إذا تم طهي هذه الخضار بدلاً من تناولها نيئة.

يمكن أن تُعزى الخاصية الوقائية الكيميائية بالإضافة إلى الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات والمضادة للسرطان ومضادة الإستروجين للخضروات الصليبية إلى المركبات النشطة الرئيسية / المغذيات الدقيقة مثل السلفورافان والإندول -3 كاربينول. وبالتالي ، فإن إضافة الخضروات الصليبية إلى نظامنا الغذائي اليومي بكميات كافية قد يساعدنا في جني الفوائد الصحية بما في ذلك الوقاية من السرطان.

المكسرات والفواكه المجففة للوقاية من السرطان
تحظى المكسرات والفواكه المجففة بشعبية في جميع أنحاء العالم وكانت جزءًا من النظام الغذائي البشري منذ عصور ما قبل التاريخ. إنها أطعمة غنية بالمغذيات ومصدر جيد للمركبات النشطة بيولوجيا المعززة للصحة. سواء كان استهلاك الفول السوداني وزبدة الفول السوداني في الولايات المتحدة ، أو الكاجو في الهند ، أو الفستق في تركيا ، فإنها تعد بمثابة وجبات خفيفة صحية مهمة ، إلى جانب كونها جزءًا من العديد من الوصفات التقليدية والجديدة لفن الطهي في جميع أنحاء العالم. ينصح بشدة الاستهلاك المتكرر للمكسرات والفواكه المجففة للحصول على الفائدة الصحية الكاملة من العناصر الغذائية والنشطات الحيوية ومضادات الأكسدة التي تحتوي عليها.

تحتوي المكسرات (اللوز والجوز البرازيلي والكاجو والكستناء والبندق والقلب والمكاديميا والفول السوداني والجوز والصنوبر والفستق والجوز) على عدد من العناصر الحيوية والمركبات المعززة للصحة. فهي مغذية للغاية وتحتوي على المغذيات الكبيرة (الدهون والبروتينات والكربوهيدرات) والمغذيات الدقيقة (المعادن والفيتامينات) ومجموعة متنوعة من المواد الكيميائية النباتية المعززة للصحة والمواد الحيوية القابلة للذوبان في الدهون ومضادات الأكسدة الطبيعية.

تشتهر المكسرات بشكل خاص بدورها في الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بسبب خصائصها الدهنية المفضلة وطبيعتها المنخفضة نسبة السكر في الدم. زيادة استهلاك المكسرات يزيد من الدفاعات المضادة للأكسدة ويقلل من الالتهابات وقد ثبت في الدراسات أنه يقلل من خطر الإصابة بالسرطان ويفيد الوظائف الإدراكية ويقلل أيضًا من مخاطر الإصابة بالربو وأمراض الأمعاء الالتهابية من بين أمور أخرى. (Alasalver C and Bolling BW، British J of Nutr، 2015)

التأثير على مخاطر الاصابة بسرطان المعدة
تم تحليل البيانات المأخوذة من NIH-AARP (المعهد الوطني للصحة – الرابطة الأمريكية للمتقاعدين) النظام الغذائي والدراسة الصحية لتحديد العلاقة بين استهلاك الجوز ومخاطر الإصابة بالسرطان بناءً على متابعة المشاركين لأكثر من 15 عامًا. ووجدوا أن الأشخاص الذين لديهم أعلى استهلاك للمكسرات لديهم مخاطر أقل للإصابة بسرطان المعدة مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوا أي مكسرات. (Hashemian M et al، Am J Clin Nutr.، 2017) تم العثور على الارتباط السابق لانتشار سرطان المعدة المنخفض أيضًا ليكون صحيحًا بالنسبة لارتفاع استهلاك زبدة الفول السوداني. أكدت دراسة مستقلة أخرى في هولندا نتائج دراسة NIH-AARP للعلاقة بين ارتفاع استهلاك زبدة الفول السوداني والجوز وانخفاض خطر الإصابة بسرطان المعدة. (Nieuwenhuis L and van den Brandt PA، Gastric Cancer، 2018)

 

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...