الرئيسية / تقنية المعلومات / كيفية حل مشكلة انتفاخ البطارية

كيفية حل مشكلة انتفاخ البطارية

عادة ما تكون بطاريات الهاتف بطاريات ليثيوم أيون. تستخدم معظم الأجهزة الحديثة والذكية الآن هذا النوع من البطاريات لأنه خفيف الوزن وله أيضًا كثافة طاقة عالية ويمكن إعادة شحنه ، ولكن من عيوبه أنه أقل ثباتًا من أنواع البطاريات الأخرى نظرًا لحقيقة ذلك الليثيوم مادة من المواد الفعالة كيميائيا ويمكن أن تتعرض لضغوط تؤدي إلى انفجارها أو انتفاخها وهي من المشاكل التي يعرفها البعض.

ما أسباب انتفاخ البطارية؟

توجد عدّة أسباب لانتفاخ البطارية لجهاز الهاتف أو جهاز اللابتوب، ومن هذه الأسباب ما يأتي[٣]:

  1. يسبب الشحن المُبالغ فيه إلى انتفاخ البطارية، إذ إنّ الشحن الزائد يُسبّب تسريع التفاعلات الطفيليّة بين الأقطاب الكهربائية والإلكتروليت، ممّا يُسبّب إطلاق الغازات والحرارة.
  2. تسبب درجات الحرارة العالية والمُفرطة إلى انتفاخ البطارية، فمثلًا يجب تجنّب ترك الهاتف المحمول داخل السيارة أو في الأماكن التي تكون درجات الحرارة عالية.
  3. الأضرار الميكانيكية للأقطاب الكهربائية والتي تحدث أثناء تصنيع الخلية أو خلال تجميع المُنتج.
  4. الجودة والتصميم الرديء للبطارية.

كيف يمكنكِ تفادي هذه المشكلة؟

لتجنّب وتفادي انتفاخ بطارية جهاز الهاتف أو بطارية جهاز اللابتوب يُمكنكِ اتّباع ما يأتي[٤]:

  1. احرصي على تخزين جهاز اللابتوب أو جهاز الهاتف في مكان جاف وبارد.
  2. تجنّبي ترك الجهاز في السيارات الحارّة أو في البيئة الرطبة.
  3. احرصي على عدم ترك الجهاز متصلًا بالشاحن، إذ يُسبّب ذلك في عدم قدرة البطارية على مُمارسة دورتها الطبيعية، وتهدف بطاريات الليثيوم أيون إلى الدوران ثم التفريغ ثم إعادة الشحن، ولذلك فإنّ عدم فصلها عن التيار الكهربائي يُعدّ خطرًا وخاصّة لأجهزة اللابتوب، إذ إنّ البطارية لن تستطيع مُمارسة دورتها.
  4. احرصي على استبدال البطارية بعد تلفها، او عندما تُصبح غير فعّالة ولا تعمل بطريقة جيّدة، لأنّ جميع البطاريات سوف تفشل تتلف في نهاية الأمر.
  5. احرصي على استخدام شاحن الطاقة الصحيح وذو النوعية الجيّدة، إذّ إنّه في أغلب الأحيان يتلف الشاحن الأصلي للجهاز، لذلك يجب شراء شاحن جيد، لأنّ الشاحن الرخيص يُعدّ خيارًا سيئًا للغاية، ممّا قد يؤدّي إلى تلف الجهاز أو تلف البطارية.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تشغيل فيديو على يوتيوب عند غلق الشاشة

يُعد YouTube أحد أشهر منصات المحتوى وأكثرها تنوعا في العالم بدون شك ...