الرئيسية / أخبار السعودية / الخارجية الأمريكية: دعم المملكة لليمن يعمل على استقرار البلد

الخارجية الأمريكية: دعم المملكة لليمن يعمل على استقرار البلد

اكدت الخارجية الأمريكية: إنها ترحب بتعهد الممكلة العربية السعودية والإمارات بتقديم 2 مليار دولار من الدعم الاقتصادي للبنك المركزي اليمني، فضلًا عن تقديم مليار دولار لمشاريع التنمية ودعم الوقود.

تبعات الدعم السعودي لليمن:
و اكدت الخارجية أيضا أن الدعم السعودي يساعد على استقرار الاقتصاد في اليمن بشكل كبير جدا وتحسين وصول اليمنيين إلى الخدمات الأساسية، وتخفيف المشكلة  الاقتصادية التي تسبب الكثير من المعاناة.

وكانت الخارجية السعودية قد ذكرت أنه تقرر تقديم 2 مليار دولار أمريكي مناصفة بين المملكة والإمارات، دعمًا للبنك المركزي اليمني، ومليار دولار أمريكي من المملكة منها 600 مليون دولار لصندوق دعم شراء المشتقات النفطية، و400 مليون دولار لمشاريع ومبادرات تنموية.

الخارجية الأمريكية: الدعم السعودي لليمن يساعد على استقرار البلد

وأضاف البيان أن السعودية ستقدم أيضًا مبلغ 300 مليون دولار أمريكي لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية التي أعلنتها الأمم المتحدة لعام 2022 لتخفيف المعاناة عن الشعب اليمني وتحسين أوضاعه المعيشية والخدمية.

وسجلت مؤشرات أولية قفزة كبيرة للريال اليمني في سوق الصرف فور إعلان السعودية والإمارات عن دعم مالي كبير لليمن، حيث سجلت مكاسب الريال اليمني 30% وهي نسبة كبيرة.

الخارجية الأمريكية: الدعم السعودي لليمن يساعد على استقرار البلد
انخفاض سعر الريال اليمني
حالة تفاؤل غير مسبوقة في الشارع اليمني:
وبحسب التقارير الأمريكية فإن الشارع اليمني يعيش حالة تفاؤل غير مسبوقة بعد الإعلان عن الدعم المالي من قبل السعودية والإمارات والذي تزامن مع حزمة قرارات سياسية مهمة في اليمن.

الخارجية الأمريكية: الدعم السعودي لليمن يساعد على استقرار البلد
تفاؤل في الشارع اليمني
وسجلت أسواق السلع تراجعًا في الأسعار بعد أن صعدت بشكل قياسي وغير مسبوق في تاريخ اليمن مع بداية شهر رمضان المبارك وارتفاع أسعار النفط عالميًّا، وتأثيرات الأزمة الروسية الأوكرانية على أسعار القمح في اليمن.

كما دعت السعودية إلى عقد مؤتمر دولي لحشد الموارد المالية اللازمة لدعم الاقتصاد اليمني والبنك المركزي اليمني وتوفير المشتقات النفطية، وقالت الخارجية الأمريكية تعليقًا على ذلك: تتطلع الولايات المتحدة إلى العمل مع شركائها الإقليميين والدوليين وشركاء من القطاع الخاص لتقوية الاقتصاد اليمني.

 

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الملك سلمان يتلقى اتصالا هاتفيا من الشيخ نواف الأحمد

تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه ...