الرئيسية / الصحة والأناقة / العناية بشعرك اثناء رمضان

العناية بشعرك اثناء رمضان

قلة شرب الماء في رمضان بسبب الصيام تؤدي إلي إصابة الشعر بالجفاف

 

اليكِ بعض النصائح والطرق الطبيعية التي تساعدكِ في المحافظة على صحة الشعر في رمضان.
1- شرب الماء
من الضروري ان تحرصي على تناول كميات كبيرة من المياه بعد غروب الشمس وحتى السحور لضمان المحافظة على شعركِ وبشرتكِ من خطر الاصابة بالجفاف، حيث يفقد الجسم الكثير من السوائل خلال الصيام خاصة في اوقات ارتفاع حرارة الجو مما يؤدي إلى نقص منسوب المياه في الجسم لهذا من الضروري ان يتم تعويض الجسم بالمياه التي فقدها خلال النهار في رمضان لضمان وصول الترطيب اللازم للشعر.
2- الزنك
يجب ان تحرصي على تناول الأطعمة الغنية بمعدن الزنك أو استبدليها بالمكملات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الزنك لضمان وصول الغذاء المناسب للشعر، حيث يقوم الزنك بدور كبير في زيادة سماكة الشعر وزيادة نموه، وهناك الكثير من البقوليات والحبوب الكاملة التى تحتوي على نسبة عالية من الزنك.
3- فيتامين ب والحديد
كما ينصح بتناول الأطعمة التى تحتوي على فيتامين ب المركب والأطعمة التى تحتوي على الحديد فكل ما سبق يفيد كثيرًا في الحفاظ على صحة الشعر وسلامته وحمايته من المشكلات، ويعتبر العدس من أهم انواع الحبوب التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد النباتي كما انه غني بنسبة كبيرة من البروتين والذي يساعد كثيرًا في نمو الشعر ونعومته.
4- المشروبات الرمضانية
ينصح بالإبتعاد عن تناول العصائر التى تحتوي على نسبة عالية من السكر والمحليات خاصة المشروبات الغازية في رمضان وينصح باستبدال تلك المشروبات بالمشروبات الرمضانية الخفيفة مثل العرق سوس والتمر الهندي والعصائر الطبيعية المختلفة التى يتم تحضيرها بالمنزل، فجميعها تساعد على زيادة ترطيب الشعر والجسم كما انها تحمسي الجسم من خطر ارتفاع نسبة السكر بشكل مفاجئ عند تناول المشروبات الاخرى.
5- حمام زيت طبيعي للشعر
ينصح بالانتظام في عمل حمام زيت للشعر على الأقل مرتين خلال الاسبوع في رمضان وينصح باستخدام خليط من زيت الزيتون وزيت الخروع في عمل حمام الزيت للشعر فكلاهما يعملان على تحقيق اعلى مستوى لترطيب الشعر كما انهما يقومان بتغذية الشعر بشكل كبير فقط قومي بتدفئة مقدار ملعقتين من كل نوع من الزيوت السابق ذكرها ودلكِ بالخليط فروة رأسكِ وشعركِ بالكامل واغسليه بعد فترة.
6- القليل من الخل
مع الوقت يحدث تتراكم الكثير من الاوساخ ورواسب مستحضرات التجميل على فروة الرأس مما يؤدي الى ظهور القشرة وغيرها من مشكلات الشعر.

يمكن علاج ذلك بسهولة عن طريق استخدام القليل من الخل لتطهير فروة الرأس من تلك الأوساخ فقط قومي بمزج مقدار متساوٍ من الماء مع الخل الأبيض أو خل التفاح واشطفي شعركِ بالخليط بعد غسله بالشامبو ثم اتركيه على شعركِ قليلًا واشطفيه بالماء مرة أخرى.

 

بما أن شهر رمضان الكريم يأتي متزامناً مع فصل الصيف، فحتماً تحتاج الفتيات إلى غسل الشعر على فترات قصيرة، لهذا احرصي على استخدام شامبو خفيف يحتوي على تركيبات وزيوت خفيفة تحافظ على الشعر، ولا تترك طبقة دهنية على فروة الرأس، وإذا كنتِ تعانين من مشاكل القشرة، حاولي اختيار أنواع الشامبوهات التي تحتوي على أحماض مثل حمض الساليسيليك للقضاء على القشرة المزعجة، حيث إن القشرة تعتبر أحد أسباب تساقط الشعر، بسبب تركها طبقة سميكة على سطح فروة الرأس، تتسبب في ضعف البصيلات، وتمنع فروة الرأس من الحصول على تهوية جيدة.

تناولي الفيتامينات

 

 

من الممكن أن يكون نقص بعض أنواع الفيتامينات في الجسم هي أحد الأسباب وراء تساقط الشعر، لهذا ننصحكِ بتناولها ولكن تحت إشراف الطبيب، مثل فيتامين أ الذي يساعد على إفراز صحي للدهون في فروة الرأس، وفيتامين هـ الذي يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس لمساعدة بصيلات الشعر على الحفاظ على إنتاجيتها، وكذلك فيتامين ب الذي يمنح الشعر لمعاناً ومظهراً صحياً.

نظام صحي سليم

 

 

من الممكن أن تستغلي شهر رمضان الكريم، لكي تعتمدي على نظام صحي سليم، بحيث تحتوي وجبات السحور والإفطار على البروتينات كاللحوم الخالية من الدهون والأسماك، التي تحافظ على صحة الشعر، وتمنعه من التساقط، بالإضافة إلى الخضراوات والفاكهة الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، التي تحافظ على صحتكِ بشكل عام، وبشكل خاص تمنحكِ مظهراً صحياً لشعركِ.

شرب المياه

 

 

واحدة من أكثر العادات الخاطئة التي يقوم بها الأشخاص في شهر رمضان، هو قلة معدل تناول شرب المياه، وذلك بسبب ساعات الصيام الطويلة، إلا أن الفترة ما بين الإفطار والسحور، تعتبر كافية لتعويض النقص في شرب المياه، خاصة إذا حرصتِ على تناول كوب ماء كل نصف ساعة أو كل ساعة.

فقلة تناول الماء، أو نقصان معدل نزول الماء في الجسم، يؤثر بالسلب على نمو الشعر، ويتسبب في جفاف الشعر، ما يجعل البصيلات أكثر عرضة للتساقط..

تجنبي تمشيط الشعر المبلل

 

 

نحن نعرف كم أن الوقت في الشهر الكريم يكون مزدحماً ويمر بسرعة، لكن حاولي قدر الإمكان أن تأخذي وقتكِ في العناية بشعركِ، على سبيل المثال ألا تتسرعي وتمشطي شعركِ وهو رطب أو مبلل بالماء، لأن بصيلة الشعر في هذه الحالة تكون ضعيفة جداً، وبالتالي سوف تتساقط بسهولة، واحرصي أيضاً على استخدام مشط واسع الأسنان فهو الأفضل للحد من تساقط الشعر.

تنظيم النوم

 

 

عادة أخرى من العادات الخاطئة في شهر رمضان، هو عدم الانتظام في النوم، والسهر لساعات طويلة، ويؤدي ذلك إلى اضطرابات ومشاكل هرمونية، تقوم بدورها بالعديد من المشاكل الصحية، ولا سيما منها تساقط الشعر.

كما ينتج عن السهر لساعات طويلة، وقلة النوم، الإصابة بالتوتر والضغوطات، وهما عاملان أساسيان أيضاً يتسببان في تساقط الشعر عند السيدات، لهذا حاولي تنظيم مواعيد نومكِ والحصول على عدد ساعات كافية من النوم، قدر الإمكان في شهر رمضان، لصحة أفضل.

 

 

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...