الرئيسية / الصحة والأناقة / زيت النعناع لعلاج مشاكل الشعر

زيت النعناع لعلاج مشاكل الشعر

زيت النعناع زيت مفيد جدا للشعر و يحتوي علي عناصر تفيد الشعر كثيرا و تعالج مشاكله و تزيد من ترطيبه ولمعانه

ينتج زيت النعناع عن طريق التقطير وتعريض أوراق النعناع للبخار، ويسمى زيت النعناع بزيت المنثول فهو عبارة عن عدة مركبات عضوية تتجمع مع بعضها بداخل أوراق النعناع لتكون غاز طيار يتميز برائحته العطرية القوية والنفاذة كما أن له العديد من الفوائد الصحية التي يمد بها الجسم كما أنه يتمتيز بالكثير من الخصائص التجميلية للبشرة والشعر.

من المعروف طبيًا أن للنعناع العديد من الفوائد التي يمد بها الجسم فهو معروف أنه قوى في تسكين آلم المعدة وهو مهدئ قوي ايضًا، كما يعتبر النعناع منبه للمعدة ومضاد للإلتهابات البكنرياس كما أنه مدر للصفراء، يساعد النعناع في تسهيل عملية الهضم ويكافح فعونة المعدة كما يساعد في تنشيط المعدة وطرد الغازات من الجهاز الهضمي ويعتبر علاج طبيعي وفعال للتخلص من المغص وتشنجات المعدة والأمعاء.

 

تقدم لكِ حياتكِ في هذا المقال أهم فوائد زيت النعناع للشعر والبشرة

 

-فوائد زيت النعناع للشعر:
يعتبر زيت العناع من أقوى الزيوت الطبيعية التي تفيد الشعر فهو يعمل على إنعاش فروة الرأس وتنشيط الدورة الدموية بها كما أنه يساعد في التخلص من قشرة الشعر، ويستخدم زيت النعناع ايضًا في التخلص من حشرات الشعر التي تصيب الأطفال.

-فوائد زيت النعناع للتغذية:
يساعد زيت النعناع في انعاش البشرة وتغذيتها وهذا لأنه يحتوي على مادة المنتول المغذية، ويدخل زيت النعناع في العديد من الوصفات العلاجية لمشاكل البشرة بانواعها المختلفة فهو يتناسب مع انواع البشرة الدهنية والجافة على حد سواء.

-فوائد زيت النعناع للبشرة:
ينصح خبراء التجميل بإضافة زيت النعناع إلى الروتين اليومي في العناية بالبشرة التي تقوم به كل امرأة بإنتظام فهو يعمل على تحسين صحة البشرة كما أنه يساعد في تبريد وترطيب الإلتهابات كما أنه يعمل على التخلص من شحوب البشرة ويكسبكِ بشرة نضرة أكثر صحة ونعومة.

– فوائد زيت النعناع لحب الشباب:
يساعد زيت النعناع في التحكم في حب الشباب حيث أنه يمتلك القدرة على ضبط معدلات افراز الفائض من الزهم ويمنع من انسداد المسامات به وبهذا فإنه يقلل من فرص ظهور حب الشباب ويجعل البشرة منتعشة أكثر ونضرة كما أنه مناسب كثيرًا للبشرة الدهنية والتي تظهر عليها الحبوب بشكل أكبر بالمقارنة بأنواع البشرة الأخرى، كما يمكن استخدام القليل من زيت النعناع من الروزماري والبردقوش وقطرات من الليمون في عمل حمام بخار للبشرة مع التدليك برفق.

-مضاد الفطريات:
يعتبر النعناع من أهم مضادات الفطريات الطبيعية فهو يستخدم في تقليل العدوى التي تصيب الأظافر لهذا فإن الخبراء ينصحون بتدليك الأظافر بإستمرار بزيت النعناع، هذا إلى جانب قدرته على الحد من التورم وتقليل المسام، حيث تحتوي أوراق النعناع على مضادات للأكسدة منها فيتامين أ وفيتامين ج والتي تساعد كثيرًا في التخفيف من التهابات الجلد، هذا إلى جانب احتوائه على فيتامين ب الذي يمنح البشرة الحيوية والنعومة التي تحلمين بها، كما تدخل أوراق النعناع في الدهانات الموضعية للجلد لتخفيف الورام والإلتهابات.

فوائد زيت النعناع للشعر
على الرغم من أن زيت النعناع يُشار إليه على أنه زيت أساسي فعال لحل العديد من مشكلات الشعر، إلا أن الدراسات محدودة للغاية حول فعاليته للشعر. وسوف نقدم لكم أبرز الفوائد الشائعة لاستخدام زيت النعناع للشعر:

1. يحفز نمو الشعر
يستخدم زيت النعناع كعلاج لتساقط الشعر وذلك لاحتوائه على مركب المنثول (Menthol) الذي يساعد على توسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر مما يؤدي إلى تحفيز نمو الشعر بشكل أسرع وزيادة سماكة الشعر.

كما يحتوي زيت النعناع على مركب البوليغون (Pulegone) والذي يساعد على تقوية جذور الشعر.

2. يعزز صحة فروة الرأس
يحتوي زيت النعناع على خصائص قوية مضادة للالتهابات وخصائص مضادة للميكروبات والفطريات، وبالتالي يخفف العديد من المشكلات التي قد تحدث للشعر، مثل: قشرة الرأس، والتهاب الجلد، والحكة، والذي بدوره يساهم في تعزيز صحة فروة الرأس.

3. يناسب الشعر الدهني
يعد من أبرز فوائد زيت النعناع للشعر أنه يستخدم لأصحاب الشعر الدهني، حيث أنه يساعد في التحكم بإنتاج الزيوت في الشعر، والتخلص من الدهون الزائدة، كما يعمل على زيادة ترطيب الشعر.

طرق استخدام زيت النعناع للشعر
هناك عدة طرق يمكنك من خلالها استخدام زيت النعناع على شعرك، تعرف على إحدى الطرق وأبرز الخطوات المستخدمة:

ضع بضع قطرات من زيت النعناع مع ملعقتين كبيرتين من زيت الجوجوبا أو زيت إكليل الجبل أو زيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند أو زبدة الشيا.
قم بتدليك فروة رأسك بشكل مباشر لبضع دقائق، ثم اترك المزيج 15-20 دقيقة.
اغسل شعرك جيدًا بالشامبو والبلسم والماء الدافئ.
يستخدم زيت النعناع 3 مرات في الأسبوع، ويمكنك إضافة 5 قطرات من زيت النعناع في عبوة الشامبو والبلسم والاستفادة من مزاياه.

نصائح ومحاذير حول استخدام زيت النعناع للشعر
إليك بعض النصائح والمحاذير المهمة عند استخدام زيت النعناع للشعر:

ينصح باستخدام زيت النعناع للأشخاص الذين يعانون من الشعر الدهني ومشكلات في فروة الرأس، بينما ينصح بعدم استخدامه للأشخاص الذين يعانون من جفاف في فروة الرأس أو الشعر الهش.
يؤدي التركيز العالي من المنثول في زيت النعناع إلى تهيج الجلد وفروة الرأس لدى بعض الأشخاص وقد يعاني البعض الآخر من حساسية، لذلك ينصح بالتأكد من ذلك على منطقة صغيرة قبل استخدامه.
ينصح بتخفيف زيت النعناع بزيوت أخرى ناقلة، حيث أنه يؤدي استخدامه وحده إلى الشعور بالحرقان والوخز، لذلك يجب غسل الشعر فورًا عند الشعور بالحرقان واستشارة الطبيب إذا استمر التهيج والحرق في الرأس، لوصف العلاج المناسب.
يجب الحذر أثناء استخدام الزيت وتجنب دخوله إلى العينين لمنع المشكلات والآثار الجانبية الأخرى.
يؤدي استخدام زيت النعناع أو المنتجات التي تحتوي عليه ووضعها على وجه وصدر الأطفال أو الرضع إلى حدوث صعوبة في التنفس وخاصة عند استنشاق المنثول، لذلك يجب توخي الحذر حول استخدامه للأطفال.

 

 

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...